نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

روما مملكة الجمال

0 294

روما مدينة الأساطير، والعاصمة الإيطالية التي تغفو على نهر التيبر، وفي جوانبها كنوز الإمبراطورية الرومانية،تحتفظ بها روما إلى يومنا هذا لتروي قصة الحضارة. في روما يمتزج التاريخ والثقافة، حيث تعتبر مهد الحضارة الغربية، مما جعل زيارتها حلماً لعشاق الرحلات من جميع أنحاء العالم.

السياحة في روما 

تحتل إيطاليا المركز الرابع في قائمة أكثر دول العالم في عدد السياح، فأكثر من ٤٨ مليون سائح سنوياً يتوافدون إلى إيطاليا، إذ بلغت عائدات متاحف روما ٨٣ مليون يورو في عام ٢٠١٨، كما سجلت روما ١٥ مليون سائح من خارج إيطاليا.  ورغم تراجع السياحة في روما بعد جائحة كورونا، من ٩.٢ مليون سائح عام ٢٠١٩ إلى مليون سائح في ٢٠٢١، يتوقع تسجيل تحسن ملحوظ في الموسم الحالي. 

أهم المعالم السياحية في روما

مدرج الكولوسيوم Colosseum

الكولوسيوم أكبر مدرج في العالم، هيكل هندسي عظيم، يتكون من ثلاثة طوابق من الأحجار والخرسانة، يعود تاريخه إلى 80 م، وتم الانتهاء من بناءه في عهد تيتوس، كان يستخدم قديماً كساحة لمباريات المصارعة، قبل أن يتحول إلى أحد أهم معالم روما الأثرية، كما يمكن أن يتسع إلى ما يقارب 80 ألف متفرج، من خلال 80 مدخلًا مدعومًا بالأعمدة.

سمي بالكولوسيوم نسبة إلى تمثال نيرون (يدعى باللاتينية “كولوسوس”) الذي كان بجانبه، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، كما يعد من أعظم ما أنجزه الرومان في العمارة والهندسة، ولذلك طُبعت صورته على قطعة الخمس سنتات من العملة الإيطالية.

إلى جانب الكولوسيوم قوس قسطنطين الذي بنى في عام 315، يبلغ ارتفاع القوس 21 متراً ، فلا تفوت فرصة لزيارته. 

السياحة في روما

المنتدى الروماني  Roman Forum روما القديمة

أحد أشهر أماكن السياحة في روما، كان مقراً لإقامة الكثير من الأحداث العامة، كالانتخابات والاحتفالات الشعبية، كذلك المحاكمات والخطابات.  عند زيارته تكاد تسمع أصوات الحشود برغم تفاصيله المحطمة من الأعمدة والقناطر، والأرضيات الرخامية، والتماثيل، كما يضم المنتدى عدة معابد كمعبد فيستا ومن أشهر معالمه قوس تيتوس.  وعلى ارتفاع 40 متراً فوق المنتدى الروماني يقع تل بالاتين الذي يعد من أشهر معالم روما القديمة.

السياحة في روما

الفاتيكان  Vatican

مركز الديانة المسيحية ووجهة الحجاج الكاثوليك من كل أنحاء العالم، كما يرتادها السواح لمشاهدة كنائسها الأثرية المبهرة، مثل كنيسة القديس بطرس أقدس كنيسة في العالم، وفيها قبر القديس بطرس، وكنيسة سيستين وكاتدرائيّة سان جيوفاني، أو القديس يوحنا كما يتبع للفاتيكان أيضاً كنيسة سانت ماريا بأسقفها المشغولة بالذهب الأميركي، الذي جلب إلى روما بعد اكتشاف أميركا، وقد تم ضمها إلى لائحة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو

في الفاتيكان أيضاً ساحة القديس بطرس المحاطة بالأعمدة التي تعلوها تماثيل لشخصيات دينية، وتتوسطها المسلة المصرية.  كذلك تضم متاحف الفاتيكان جداريات لأعظم فناني عصر النهضة، منهم على سبيل المثال مايكل آنجلو، وتعود للقرن السادس الميلادي . 

 

البانثيون  Pantheon

يقع في وسط روما ويعتبر من أشهر معالم روما السياحية، والمكان الوحيد المحتفظ بشكله كما كان حتى يومنا هذا.

يعود هذا المبنى العريق إلى عام 128 في عهد الإمبراطور الروماني تراجان، ويتميز بتصميم جذاب، برواق دائري ضخم، وقبة تعتبر أكبر قبة خرسانية في العالم، فتشعر عند زيارته وكأنك مسافر عبر الزمن.

 

نافورة تريفي  Trevi Fountain

النافورة الأشهر في العالم بتحقيق الأمنيات، عبر قطعة من النقود المعدنية تلقى في مياهها، لذا اعتبرت أغنى نافورة في العالم

 يبلغ ارتفاع النافورة 26 مترا، وهي من تصميم المعماري الإيطالي نيكولا سالفي، وأتمها النحات بانيني. 

وتتميز بتمثال لنبتون من الرخام الأبيض وسط النافورة، على عربة يجرها فرس البحر، و محاطاً بعذراوات الأسطورة اللاتينية الثلاث.

السياحة في روما

حدائق ومتحف فيلا بورغيزي Gardens & Borghese Gallery 

في مقر فيلا بورغيزي سابقاً، يجمع هذا المعلم الرائع بين كونه متحفاً للأعمال الفنية وبين ثالث أكبر حدائق روما.

بنيت الحدائق في القرن السابع عشر، بتصميم يخطف الأنفاس من خلال التماثيل، والنوافير والمتاحف الصغيرة، إضافة إلى النباتات الطبيعية، وحديقة الحيوانات. 

الجناح الذي بني في قمة الحديقة تحول إلى معرض يضم من خلال عشرين غرفة مختلفة تماثيل ومنحوتات، ولوحات لأعظم الفنانين منهم رافائيللو، وقد تم بناء الفيلا من قبل المعماري فلامينيو بونيتسيو.

ساحة نافونا Piazza Navona

تحتفظ الساحة بشكلها البيضاوي المميز، حيث كانت مكاناً لإقامة المسابقات وعرفت قديماً باسم ساحة المنافسة.

ستشعر بالحيرة عند زيارتها من أين تبدأ؟ نافورة الأنهار الأربعة،  أم  كنيسة سانت اغنيس، أو نافورة مور، أو مسلة دوميتيان، لذا فهي مقصد للرسامين والفنانين

تتوسط الساحة نافورة الأنهار الأربعة وتعد عامل الجذب الرئيسي فيها، تمثل أربع شخصيات كل منها يمثل نهراً من قارة مختلفة: نهر النيل، نهر الغانج، نهر الدانوب، ونهر ريو دي لا بلاتا.

الساحة الإسبانية  Piazza di Spagna روما القديمة

تقع في شرق روما القديمة، ويتوسطها نافورة القارب، التي ترمز لغرق روما قديماً عند فيضان نهر التيبر، كذلك في جنوب الساحة بعض التماثيل، ونافورة تريفي.

أبرز ما يميزها السلالم الإسبانية، التي بنيت عام 1725بتمويل من الحكومة الفرنسية

يبلغ عدد السلالم 135 درجة وهي مزيج من المنحنيات، تتزين درجاتها في فصل الربيع بزهور ملونة. 

لا بد من تجربة المنظر من أعلى السلالم، مع الهواء الطلق وروعة المكان، ستشعر أنك في أجمل بقاع الأرض.

ساحة ديل بوبولو”ساحة الشعب ” Piazza del Popolo

ساحة بيضاوية في الجزء الشمالي من روما، تضم عدد من المعالم الشهيرة منها المسلة المصرية المصنوعة من الغرانيت، والتي تم إحضارها من مصر إلى روما في عصر أغسطس.

تعتبر جزءاً من المدينة القديمة، فشوارعها لا زالت مرصوفة بالحصى بالإضافة إلى كنائسها التي تستقطب الكثيرين حول العالم.

ساحة البندقية (فنيسيا): نصب النصر التذكاري

أول ما ستراه في الساحة البناء الأبيض الضخم المصنوع من الكلس الأبيض. وقد تم إهداؤه للملك فيكتور إيمانويلي الثاني بمناسبة اتحاد إيطاليا ، واستغرق بناؤه 26 سنة، ومن خلال درجه الواسع، ستصل إلى الدور العلوي الذي يقوم على ١٦ عموداً في الوسط، وعمودين من كل جانب، وفوق كل منها تمثال للنصر مزين بالأجنحة، ويضم البناء متحف “ديل بالاتزو فينيسيا”، كما يمنحك الصعود إلى الدور العلوي إطلالة خلابة. 

أهم الفنادق في روما

إذا بدأت التفكير جدياً في زيارة روما بعد ما قرأته عنها، إليك أيضاً قائمة قد تهمك.

اخترنا لك أفضل خمسة فنادق في روما حسب تقييمات الزوار، فاختر ما يناسبك من حيث القرب إلى مكانك المفضل:

  •  سافوي: على بعد ٧ دقائق عن ساحة بيازاباربريني.
  •  غراند بلازا: يبعد ١٠ دقائق سيرا عن نافورة تريفي.
  • سيليسيا: ١٥ دقيقة بالسيارة إلى الكولوسيوم.
  •  هاسلر: على بعد ٩ دقائق من نافورة تريفي.
  •  رافاييل: يبعد ٧ دقائق عن مبنى البانثيون. 

بالتأكيد لن تتسع الكلمات لكل معالم روما، ولن تسعفك زيارة واحدة للاستمتاع بها، لذا فإن حالفك الحظ لزيارتها فاحرص على استثمار وقتك في أروع ما قدمت للعالم. 

ملهمون

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهماً يوماً ما

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد