نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ريال مدريد | نادي القرن تعرف عليه

0 171

مَن منا لا يتابع كرة القدم؟، ربما هناك أناس لا يتابعونها لكن الأغلبية تتابعها بشغفٍ كبير، إذ أن كرة القدم تعتبر اللعبة الشعبية الرقم واحد في العالم أجمع. ويختلف المشجعون ومتابعوا كرة القدم في إنتمائتهم الكروية وخاصة العالمية منها. فهناك من يشجع فريق ريال مدريد عالمياً، الفريق الذي حقق إنجازات كبيرة وألقابا كثيرة عبر تاريخه من أول بطولة خاضها إلى الوقت الحالي، ويتساءل الكثير لماذا ريال مدريد بالذات يعتبر من الفرق ذات القاعدة الجماهيرية الكبيرة.
ما هو تاريخ ريال مدريد؟ وما هي عدد ألقابه ولماذا حصل على جائزة أفضل ناد في القرن العشرين، وما هي قصة كلاسيكو الأرض، لمعرفة كُل شيء عن نادي القرن ريال مدريد، تابع هذا المقال.

التعريف بنادي القرن ريال مدريد

هو نادي إسباني يحترف كرة القدم، كانت نقطة البداية والتأسيس لهذا النادي عام 1902 في مدينة مدريد الإسبانية، ينشط في الدوري الإسباني لكرة القدم، ويعد من أفضل الفرق حول العالم، حقق العديد من الألقاب مثل بطولة الدوري المحلية برصيد 34 لقب. ودوري أبطال أوروبا البطولة القارية برصيد 13 لقب محققاً بذلك رقماً قياسي كبير. إضافة إلى بطولة كأس الملك الإسباني برصيد 19لقب. ولعب في صفوفهِ الكثير من اللاعبين المميزين أمثال كريستيانو رونالدو وراؤول غونزاليس. وتم أختياره ليكون أفضل نادي في القرن العشرين وذلك بسبب الإنجازات التي حققها.

تاريخ نادي القرن ريال مدريد

ينقسم تاريخ ريال مدريد إلى عدة حقب زمنية، تبدأ من حقبة التأسيسي مروراً بحقبة الخمسينيات. وتنتهي في الحقبة الحالية، و خلال تلك الحقب الزمنية حققَ العديد من الإنجازات. واضعاً أسمه بين كبار الفرق العالمية، ومن ثم تربع على عرش الأندية العالمية كأفضل نادي.

مرحلة التأسيس والسنوات الأولى

تأسس الفريق عام 1902 بعد انقسام عدة فرق فاشلة، وكانَ يسمى حينها فريق مدريد لكرة القدم، وبعد ثلاث سنوات على التأسيس استطاع النادي تحقيق أول بطولة في تاريخه والتي كانت الشرارة الأولى لتحقيق العديد من الألقاب فيما بعد حافظ ريال مدريد على القلب لمدة أربع سنوات متتالية، وفي عام 1920 أضيفت كلمة ريال والتي تعني الملكي إلى اسم النادي من قبل ملك إسبانيا، ويعد ريال مدريد من الفرق المؤسسة لإتحاد الإسباني لكرة القدم وعند إنطلاق الدوري الاسباني عام 1929 كانَ مشاركاً فيه وحقق الوصافة، وأول لقب دوري حققه الريال كانَ عام  1931 وحقق اللقب مرة أخرى في العام الذي تلاه.

مرحلة النجاح وفرض الاسم

بعد انتخاب سانتياغو بيرنابيو رئيساً لريال مدريد عمل على تطوير النادي فقام بجلب عدة مواهب بارزة من داخل إسبانيا وخارجها وذلك لتكوين فريق متعدد الجنسيات ليكون قادراً على الفوز في البطولات وبالفعل ففي رئاسة سانتياغو بيرنابيو حقق ريال مدريد لقب الدوري الاسباني 16 مرة ولقب كأس الملك 5 مرات وحقق 6 ألقاب أوروبية،  فارضاً نفسه على الساحة العالمية وخلال فترة الثمانينيات فقد النادي سيطرته على الألقاب المحلية لعدة مواسم، ثم عاد وفرض اسمه من جديد محققاً البطولات المحلية وخاصة كأس الملك حين واجه الفريق الأول الفريق الرديف(ريال مدريد كاستيا)، وفي فترة التسعينيات حقق الفريق اللقب السابع لدوري أبطال أوروبا  الذي غاب كثيراً عن خزينة النادي.

مرحلة النجاح وتحقيق الألقاب

في بداية القرن الجديد أنتخب فلورونتينو بيريز رئيساً لنادي ريال مدريد، والذي بدوره سعى لضم المواهب المميزة في ذاكَ الوقت أمثال زين الدين زيدان ولويس فيغو وديفيد بيكهام وروبيرتو كارلوس، وحقق لقب الدوري مرة ولقب دوري الأبطال وكأس الدوري الاسباني خلال الفترة الممتدة بين عام 2000 و 2004.
وعام 2006 تم أنتخاب رئيس أخر للنادي حصد خلالها لقبين دوري، عاد الريال إلى الواجهة بعد عهد بيريز الثاني عام 2009 حين تعاقد مع العديد من اللاعبين المميزين أمثال كريستيانو رونالدو وكاكا وكريم بنزيما، ووقع مع المدرب جوزيه مورينو لمدة طويلة حقق خلالها الدوري مرة ولقب كأس الملك مرة والوصول لنصف نهائي دوري ابطال اوروبا ثلاث مرات، محققاً لقب دوري ابطال اوروبا عام 2014 وكأس العالم للأندية.

مرحلة أنتفاضة نادي القرن ريال مدريد

مع قدوم زين الدين زيدان عام 2016 لتدريب الفريق، وفي أولى مشاركته في دوري ابطال اوروبا. وهو مدرب حقق اللقب ضد أتلتيكو مدريد، وحقق النادي  خلال هذه الفترة لقب الدوري الاسباني مرتين ولقب دوري ابطال اوروبا ثلاث مرات وكأس العالم للأندية ثلاث مرات والسوبر الإسباني مرتين.

رئيس نادي القرن ريال مدريد فلورنتينو بيريز
رئيس نادي القرن ريال مدريد فلورنتينو بيريز

ألقاب الفريق والجوائز

حصل ريال مدريد على العديد من الألقاب والجوائز عبر التاريخ وكان من أهم تلك الجوائز هي جائزة نادي القرن العشرين إضافة إلى عدة جوائز محلية وقارية ودولية ونذكر منها.

  • الدوري الإسباني برصيد 34.
  • وكأس الملك الإسباني برصيد 19.
  • دوري ابطال اوروبا برصيد 13.
  • كأس العالم للأندية برصيد 4.
  • وكأس الأتحاد الأوروبي برصيد 2.
  • كأس السوبر الإسباني برصيد 12.
  • كأس السوبر الأوروبي برصيد 4.
  • وكأس الدوري برصيد 1.
  • كأس إيفا دوراتي برصيد 1.
  • وكأس الإنتركونتيننتال برصيد 1.

اللاعبين والمدربين المميزين

مر على النادي الكثير من اللاعبين المميزين أصحاب المهارة الفذة مثل كرستيانو رونالدو والذي أصبح هداف النادي التاريخي وراؤول غونزاليس ودي ستيفانو ولويس فيغو وزين الدين زيدان وكريم بنزيما وكاكا ورونالدو البرازيلي ولاعبون أخرون حققوا إنجازات كبيرة مع هذا النادي.
إضافة إلى ذلك درب ريال مدريد عبر تاريخه الكثير من المدربين المحترفين أمثال زين الدين زيدان وكارلو أنشيلوتي وجوزيه مورينو وميغيل مونيوز وكثير أخرون.

الهداف التاريخي لنادي القرن ريال مدريد كرستيانو رونالدو
الهداف التاريخي لنادي القرن ريال مدريد كرستيانو رونالدو

كلاسيكو الأرض وديربي مدريد

كلاسيكو الأرض والذي يعتبر المبارة الأكثر مشاهدة في العالم. بين الغريمين التقليدين ريال مدريد وبرشلونة ووصل عدد المشاهدين حول العالم إلى مئات الملايين. وتذكر الإحصائيات وصل عدد المواجهات الرسمية والودية بين الفريقين إلى 277 مواجهة فاز ريال مدريد ب 100 مواجهة وفاز برشلونة ب 115 مواجهة وكان التعادل حاضراً ب 62 مواجهة.
ديربي مدريد وهي مبارة تقام بين قطبي مدريد، وهما ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، وصل عدد المواجهات بينهما إلى 225مباراة فاز الريال ب 111 مباراة وفاز أتلتيكو ب 58 مباراة وكان التعادل حاضراً ب 56 مباراة.

مشجعين نادي القرن ريال مدريد
مشجعين نادي القرن ريال مدريد

ملعب ريال مدريد والمشجعون

يلعب ريال مدريد في ميدانه المسمى ب ملعب سانتياغو بيرنابيو تكريماً لرئيس النادي الراحل.  ويتسع الملعب إلى حوالي 86 ألف مشجع ويعد من أكبر ملاعب كرة القدم في العالم ويعد من أفضلها كذلك. أفتتح عام 1947 وقد أستضاف هذا الملعب عدة فعاليات كروية.
لريال مدريد شعبية كبيرة في العالم ويمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة. وتصل عدد المجموعات الجماهيرية المعترف عليها من قبل النادي حول العالم ب 1800 مجموعة. ويطلق على رابطة مشجعي ريال مدريد المتشددة ألتراس سور.

اقرأ أيضاً:جائزة الكرة الذهبية 2022|غياب الأساطير عنها.
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد