نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

متحف اللوفر أبوظبي وجهتك المناسبة لتكوين ذكريات مميزة تحتفظ بها مدى الحياة

0 88

عندما نسمع باسم متحف اللّوفر يتبادر إلى أذهاننا متحف اللّوفر الفرنسي. ولكن ماذا لو أخبرتك أن هناك متحفًا آخر اسمه متحف اللّوفر وأنه في وطننا العربي. ودون أن تتوقع أين سيكون هذا المتحف وفي أي بلد عربي فإنه بالطبع سيكون في الإمارات العربية المتحدة وتحديداً في أبوظبي حيث يوجد فيها متحف اللوفر أبوظبي. هذه الأيقونة الثقافية والمعمارية التي ستغير نظرة الكثيرين إلى الفن والتاريخ العمارة. بالإضافة إلى ذلك فهو رمز عربي سيجول اسمه العالم من مشرق الشمس إلى مغربها. فتعالوا لنكون سبّاقين في التعرف على هذا الصرح المميز.

كيف ولماذا صمم متحف اللوفر أبوظبي

كان الهدف الأساسي والسبب المباشر لتصميم وإنشاء متحف اللوفر أبوظبي أن يكون صلة وصل بين الفن الغربي والفن الشرقي. ولكي يكون مكاناً لعرض الآثار الفنية من مختلف أنحاء العالم. فهو متحف فني بالدرجة الأولى.

ومن الجدير بالذكر أن من قام بتصميم متحف اللوفر أبوظبي هو مهندس معماري فرنسي يدعى جان نوفيل. وقد تم الحصول على الموافقة لتصميم المتحف من الحكومة الفرنسية. بموجب اتفاقية موقعة بين أبوظبي والحكومة الفرنسية.

متحف اللوفر أبوظبي
مدخل متحف اللوفر أبوظبي

تصميم متحف اللوفر أبو ظبي

يقع متحف اللوفر أبوظبي في جزيرة السعديات. ويمتد على مساحة تصل إلى سبعة وتسعين ألف متر مربع. يشبه المتحف في تصميمه أَرْخَبِيلاً بحرياً أو مدينة مصغرة. تصل مساحته الداخلية إلى تسعة آلاف متر مربع تقريباً.

يتكون المتحف من خمسة وخمسين مبنيا على الطراز العربي القديم لونها أبيض. ويتضمن المتحف قاعات عرض واسعة تصل مساحة الواحدة منها إلى ستة آلاف وأربعمئة متر مربع. يعرض فيها أكثر من ستة آلاف تحفة فنية. إضافة إلى أكثر من ثلاثمئة عمل فني مميز تم استعارتها من مؤسسات فنية وثقافية فرنسية.
يتضمن المتحف إلى جانب قاعات العرض متحفاً للأطفال ومعارض فنية. حيث تم تخصيص مساحة ألفي متر مربع لإقامة المعارض الفنية المؤقتة. كما تم تخصيص مئتي متر مربع لإقامة متحف الأطفال.

تحف فنية
تحف في صالات العرض

وفي المتحف هناك ثلاث وعشرين صالة عرض دائمة تعرض تحف فنية تعود إلى حقب تاريخية مختلفة. منذ القديم وحتى يومنا هذا في اثنتي عشرة سلسلة متنوعة.

وصف قبة المتحف

يغطي معظم أجزاء متحف اللوفر قبة ضخمة يبلغ طول قطرها مئة وثمانين مِتْرًا. حيث تعكس هذه القبة جمالاً أخّاذاً للناظر إليه من البحر. كما تمنح رونقاً بديعاً للمناطق التي تحيط بالمتحف ولمدينة أبو ظبي عامةً.

تتألف القبة من ثماني طبقات أربعة منها يفصل بينها هيكل فولاذي يبلغ ارتفاعه خمسة أمتار وأربعة أخرى مصنوعة من الحديد الصلب.
تتألف القبة من خمسة وثمانين قسماً وزن كل قسمٍ منها خمسين طناً. كما تغطيها رسوم وأشكال هندسية بديعة.

ومن الجدير بالذكر أن قبة متحف اللوفر أبو ظبي قد استغرق تنفيذ تصميمه ما يزيد عن سنتين. كما ومن الميزات الجميلة لهذه القبة أن أشعة الشمس تدخل إليها من خلال فتحات تبدو شبيهة بدخول النور وأشعة الشمس من بين سعف أشجار النخيل. مما يكسبها روعة وجمالاً أخّاذاً.

متحف اللوفر أبوظبي
قبة متحف اللوفر أبوظبي

في الواقع فإن دخول الحديد والفولاذ بشكل كبير في تصميم القبة يجعل وزنها ثقيلاً جداً يصل إلى حوالي سبعة آلاف وخمسمئة طن تقريباً ومع هذا تبدو القبة وكأنها معلقة في سماء المتحف. ويعود السر في ذلك إلى الأعمدة الأربعة التي تحملها والمتوارية بين ثنايا المعرض والتي تفصل بينها مسافة مئة وعشرة أمتار تقريباً.

هل حصلت أبو ظبي بسهولة على الموافقة لإنشاء متحف اللوفر

في الواقع لم يكن الأمر سهلاً أبداً ولا بهذه البساطة حيث أدت هذه الاتفاقية المعقودة بين أبو ظبي والحكومة الفرنسية إلى حملة من ردود الأفعال الغاضبة والمواقف السلبية من الجانب الفرنسي. ولا سيما من قبل الأكاديميين وقد تزعم هذه الحركة الرافضة لهذه الاتفاقية ديدييه ريكنر كما قام بقيادة جمع التوقيعات في هذا الصدد. تم من خلالها التأكيد على أن هذا المتحف ليس للبيع في بيان وقع عليه أربعة آلاف وستمئة وخمسون خبيراً من علماء الآثار ومن مؤرخي الفن.

تكلفة بناء وتصميم المتحف

أنفقت مدينة أبوظبي مبالغ خيالية لإقامة متحف اللوفر أبوظبي. منها مبلغ مئة وخمسة وتسعين مليون دولار من أجل السماح باستخدام اسم اللوفر. كما تم إنفاق مبلغ سبعمئة وسبعة وأربعين مليون دولاراً لمبادلة الآثار الفنية. ولتغطية تكاليف إقامة المعارض المؤقتة والخاصة. كما أن هناك مبلغ مئتين وسبعة وأربعين مليون دولار تكلفة عرض مجموعة من الآثار الفنية يبلغ عددها حوالي مئتين وخمسين أثراً فنياً من متحف اللوفر الفرنسي لمدة عشرة أعوام.

متحف اللوفر أبوظبي
افتتاحية متحف اللوفر

كما تم تخصيص مبلغ مئتين وأربعة عشر مليون دولار تكلفة خدمات استشارية فنية وإدارية يتم دفعها لمتحف اللوفر في فرنسا. وتشمل اتفاقية متحف اللوفر أبو ظبي أن تنظم سنوياً أربعة معارض على مدى خمسة عشر عاماً. تبلغ تكلفتها ما يقارب مئتين وثلاثة وخمسين مليون دولاراً.

وقد تعهدت أبوظبي أيضاً بدفع مبلغ اثنين وثلاثين مليون دولاراً ونصف من أجل افتتاح قسم بافيون دي فلور في متحف اللوفر في فرنسا. وبذلك فإن تكلفة مشروع متحف اللوفر أبوظبي تصل إلى حوالي مئة وثمانية ملايين يورو.

متى تم افتتاح المتحف

لم يكن يوم الحادي عشر من شهر تشرين الأول من عام ألفين وسبعة عشر يوماً عادياً في حياة سكان مدينة أبوظبي. حيث شهد هذا اليوم العظيم افتتاح متحف اللوفر أبوظبي وقد بلغ سعر تذكرة الدخول إلى المتحف بشكل عام ستين درهما. أما بالنسبة لمن تتراوح أعمارهم بين ثلاثة عشر عاماً واثنين وعشرين عاما فتدفع ثمن التذكرة ثلاثون درهماً فقط. كما أن دخول الأطفال ممن هم دون سن الثالثة عشرة فسيكون مجانياً.

متحف اللوفر أبوظبي
افتتاحية متحف اللوفر أبوظبي

نظرة حول الأهمية الثقافية لمتحف اللوفر أبوظبي

إن لمتحف اللوفر أبوظبي أهمية ثقافية عظيمة حيث أصبحت المنطقة الثقافية بعد اكتمالها في هذا المتحف أضخم تجمع للمباني الثقافية في العالم. وتقام بشكل دائم في منطقة متحف اللوفر أبو ظبي الكثير من المسارح والفنون إضافة إلى إقامة مركز أبوظبي للفنون الاستعراضية الذي قامت الفنانة زها حديد بتصميمه. وكذلك المتحف البحري الفريد الذي قام بتصميمه تاداو أندو.

وهكذا نجد بأن متحف اللوفر هذا هو واحد من الأعمال العملاقة والرائدة التي اعتدنا أن تفاجئنا بها الإمارات العربية المتحدة. ولعل هذه الخطوة هي واحدة من خطوات كثيرة قادمة في مجال الاهتمام بالثقافة والفنون وإقامة المشروعات والأعمال الرائدة على مستوى الوطن العربي والعالم .

ملهمون
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد