نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

سيرة ابن النفيس | أعظم طبيب على الأرض في عصره

0 47

يعتبر من أشهر علماء الطب في العصر الذهبي الإسلامي، علاوة على أنه يقارن بابن سينا جنباً لجنب في الأهمية الطبية، وكان موسوعي مسلم وطبيب، وعالم تشريح، وفيزيولوجي، وجراح، وطبيب عيون، وعالم دين سني شافعي وحافظ ومحدث، وفقيه ومحام، وفيلسوف إسلامي، ومنطقي، روائي، وعالم نفس، وعالم اجتماع، وكاتب خيال علمي، وعالم فلك ،عالم كوزمولوجي، وعالم مستقبلي، وجيولوجي، وعالم نحوي، لغوي، ومؤرخ، وهو أول طبيب وصف الدورة الدموية، هو أبي حزم القرشي الدمشقي المعروف باسم ابن النفيس  تابع معنا لنتعرف على سيرة ابن النفيس.

ابن النفيس
لوحة تصويرية لابن النفيس

من هو ابن النفيس

هو علاء الدين أبو الحسن علي بن أبي حزم القرشي الدمشقي المعروف باسم ابن النفيس .

حياة وسيرة ابن النفيس

ولد عام 1213 في دمشق بسوريا، التحق بمستشفى كلية الطب الذي كان يدعى بيمارستان النوري في دمشق، إلى جانب الطب، تعلم ابن النفيس أيضا في العديد من الموضوعات الأخرى، بما في ذلك الأدب العربي والفقه والكلام والفلسفة الإسلامية المبكرة، أصبح عالماً في الفقه الشافعي وطبيباً خبيراً لا يشق له غبار، 7وفي عام 1236، انتقل ابن النفيس إلى القاهرة بمصر، وعمل في مستشفى النصري، ثم في مستشفى المنصوري حيث أصبح رئيس الأطباء.

وفي عام 1242، وفي ذلك الوقت كان يبلغ من العمر 29 عاما تقريباً، نشرا أشهر أعماله، تعليق على علم التشريح في كتاب القانون لابن سينا، والذي احتوى على العديد من الاكتشافات التشريحية الجديدة، وأهمها الدورة الدموية الرئوية والشرايين التاجية.

بعد ذلك بفترة وجيزة، بدأ العمل على الكتاب الشامل في الطب، والذي كان قد نشر فيه 43 مجلدا بحلول عام 641 هـ (1243-1244م)، وفي ذلك الوقت كان يبلغ من العمر 31 عاما تقريبا، وعلى مدى العقود العديدة التالية، كتب ملاحظات ل300 مجلد، على الرغم من أنه كان قادرا على نشر 80 مجلدا فقط قبل وفاته.

ومع ذلك، حتى في حالته غير المكتملة، كان الكتاب الشامل في الطب أكبر موسوعة حتى ذلك الوقت، ولا يزال أحد أكبر الموسوعات الطبية حتى الآن.

نشأ ابن النفيس في زمن الاضطرابات السياسية في سوريا ومصر، خلال الحروب الصليبية والغزوات المغولية، ومن بعد نهب بغداد عام 1258، احتلت الإمبراطورية المغولية سوريا مؤقتًا في عام 1259، ثم طردها السلطان المصري الظاهر بيبرس لاحقا في معركة عين جالوت عام 1260.

كان يعتقد ابن النفيس أن هذه الغزوات ربما كانت عقاب إلهي من الله على انحراف المسلمين عن السنة النبوية.

وفي عام 1260 إلى 1277م أصبح الطبيب الشخصي للسلطان بيبرس.

توفي ابن النفيس في 17 ديسمبر 1288م الموافق على11 ذو القعدة 687 ه، وتبرع بعد وفاته بمنزله ومكتبته وعيادته لمستشفى المنصورية.

إنجازات استخلصت من سيرة ابن النفيس

هناك الكثير من إنجازات وأعمال ابن النفيس التي تتجلى في مجالات   مختلفة وتتضمن:

في الدين

كتب أعمالًا في التخصصات الدينية الإسلامية، ولا سيما كتاب قصير لمنهج الحديث النبوي ، والذي يقدم تصنيفًا أكثر منطقية وعقلانية لعلم الحديث.

في أدب الخيالي العلمي

كتب أعمالاً عن الأدب العربي الخيالي، ولا سيما، الذي يُعد من أوائل الروايات، ومن أوائل الروايات الفلسفية، وأول رواية لاهوتية.

كما كتب أول رواية في الخيال علمي، وهي واحدة من روايات القصص الأولى التي تعرض طفلًا وحشياً وجزيرة مهجورة ومؤامرة سن الرشد، والتي عبر من خلالها عن العديد من موضوعاته الدينية والفلسفية والعلمية حول مجموعة متنوعة من الموضوعات، وكان كلا العملين بشكل أساسي محاولة من قبل ابن النفيس للتوفيق بين العقل والوحي، من خلال إبراز عقلانية المعتقدات الإسلامية وتعزيز استخدام العقل في علم الحديث.

في مجال الطب

بحث ابن النفيس في علم الطب في عدد من المواضيع الطبية وهي:

 الدورة الدموية

اشتهر ابن النفيس بكونه أول طبيب وصف الدورة الدموية الرئوية، والشعيرات الدموية، والدورة التاجية.

وظائف الأعضاء

يعتبر أحد أعظم علماء وظائف الأعضاء في التاريخ.

كان أيضًا من أوائل المؤيدين للطب التجريبي، وتشريح الجثة بعد الوفاة وتشريح البشر.

 المسالك البولية

كتب ابن النفيس في كتابه “المجاز” أن حصوات الكلى وحصوات المثانة تختلف عن بعضها البعض، كما ناقش التهابات الكلى والمثانة.

 الجراحة

اقترح ابن النفيس ثلاث مراحل مهمة في الجراحة بشكل كبير وقال:

  1. الأولى: يحتاج المريض إلى إطلاعه على كيفية إجراء الجراحة.
  2. الثانية: يتم إجراء الجراحة كما هو موصوف للمريض.
  3. الثالثة: يحتاج المريض إلى زيارة الجراح لإجراء فحوصات منتظمة بعد الجراحة.

كما رسم ابن النفيس مخططات لتوضيح أجزاء مختلفة من الجسم في نظامه الفسيولوجي الجديد.

ومن أهم أعماله الطبية التعليق على كتاب القانون، الذي يتألف من أربعة كتب، وهم

  1. العموميات.
  2. المواد الطبية.
  3. الأمراض غير الخاصة بأي أعضاء.
  4. تعليق على أمراض الرأس حتى أخمص القدمين.
اشهر أعمال ابن النفيس
اشهر أعمال ابن النفيس

 

نظرية ابن النفيس في الدورة الدموية الرئوية

قبل نظرية الدورة الرئوية التي قدمها ابن النفيس ، كانت هناك نظرية جالينوس حول وظيفة القلب.

نظرية جالينوس

تنص النظرية على أن الدم ينتقل من الجانب الأيمن للقلب إلى الجانب الأيسر من خلال مسام صغيرة، يختلط الدم بالهواء والروح على الجانب الأيسر من القلب ثم يتدفق إلى أجزاء أخرى من الجسم، قال جالين أيضًا إن نظام الشرايين والجهاز الوريدي منفصلان تمامًا.

نظرية ابن النفيس

رفض ابن النفيس نظرية جالينوس وذكر أن الجانب الأيمن والجانب الأيسر من القلب ليس بهما مسام غير مرئية ولا يسمح للدم بالمرور فيه، وقال إن الدم من البطين الأيسر للقلب يصل إلى البطين الأيمن بمساعدة الدورة الدموية الرئوية، علاوة على ذلك، قال إن النبض في جسم الإنسان يرتبط ارتباطًا مباشرًا بضربات القلب.

وصف هذه الفكرة في تعليقه على قانون ابن سينا، وهكذا أصبح ابن النفيس أول من وصف الدورة الدموية الرئوية.

 إرث ابن النفيس

خلال حياته وبعدها، حلت الموسوعة الطبية لابن النفيس، الكتاب الشامل في الطب، المكونة من 80 مجلدا محل قانون الطب لابن سينا ​​كسلطة طبية في العالم الإسلامي في العصور الوسطى.

اعتبره كتاب السيرة والمؤرخون والمراجعون المسلمون من القرن الثالث عشر فصاعدًا ابن النفيس أعظم طبيب في التاريخ.

أشار البعض إليه على أنه “ابن سينا ​​الثاني” والبعض الآخر اعتبروه أعظم من جميع أسلافه.

تمثال ابن النفيس
تمثال ابن النفيس

وفي الختام كان ابن النفيس طبيباً غير مسبوق في الطب خلال حياته ولم يسبق له مثيل في تحضير العلاجات الطبية والاستنتاجات الطبية، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم وتعرفتم على سيرة ابن النفيس.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد