نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

برج خليفة تعرف على أطول برج في العالم

0 79

عند ما تُذكر اسم مدينة دبي أمامنا، فإن أول ما يأتي إلى ذهننا هو برج خليفة الذي أدهش العالم بأكمله بتصميمه الفريد من نوعه، اذا يتوسط مدينة دبي بكل سحر وشموخ، ليغمر الزائرين شعور الذهول في كل مرة ينظرون إليه، تعرفنا معنا على أطول برج في العالم.

نبذة عن برج خليفة

في عام 2004 في 21 من سبتمبر بدأ بناء برج خليفة، وبلغ ارتفاعه بما يقارب 828 متر. لذلك تم افتتاح البرج بشكل رسمي برعاية الشيخ محمد بن راشد في عام 2010 ولم يكون منتهي من جميع أعمال البناء الداخلية. وتقدر مساحة برج خليفة حوالي 6 ملايين قدم مربع، وأما تكلفته بلغت 3.67 مليون درهم تقريباً. لذلك يتكون البرج من 200 طابق ويحوي على 3 طوابق للمراقبة تستطيع من خلالها رؤية معالم المدينة، وأرقام هذه الطوابق هي 124، 125، 148.

يضم البرج على 9 فنادق و 19 برج سكني و 30 ألف مسكن وساحة لصف السيارات وبحيرة. وفي السابق كان يطلق على البرج اسم برج دبي منذ بداية إنشائه ولكن بعد ذلك أطلق عليه برج خليفة نسبة إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس إمارة أبوظبي.

 

الهدف من بناء برج خليفة
الهدف من بناء برج خليفة

 

الهدف من بناء برج خليفة

تعزيز جذب السياح وجعل الإمارات مقصد للسياح. وبالإضافة إلى ذلك هو تعزيز مصدر الدخل المادي وتنويعه لأن الإمارات تعتمد على الصادرات النفطية في اقتصادها لذلك يعتبر برج خليفة مدينة متكاملة عمودية، يضم على أجنحة خاصة للمؤسسات وعدد من المحلات التجارية وفنادق وأماكن ترفيهية، يمكن أن يسع لأكثر من 12,000 شخص. ويضم أيضاً على أعلى حوض سباحة في مستوى العالم حين يوجد في الطابق 76. ويضم أعلى مسجد في العالم يوجد في الطابق 158، بالإضافة إلى أعلى مطعم. ولكثرت الطوابق في البرج فأنه يحتوي على 57 مصعد كهربائي حيث تصل سرعة المصعد في الساعة إلى إلى 65 كيلو متر بشكل مقرب، وبالإضافة إلى 8 أدراج متحركة.

 

جوائز برج خليفة

نال برج خليفة عدد كبير من الجوائز لكونه أطول برج في العالم وبسبب جمال تصميمه الهندسي. بالإضافة إلى احتوائه على عدة مرافق كانت سبب في جعله من أكثر الوجهات شهرة على مستوى العالم، ونذكر الجوائز التي حصل عليها برج خليفة على الشكل التالي:

  • نال جائزة الإنجاز العربي في عام 2010.
  • وحصل على جائزة أفضل مبنى طويل في أفريقيا والشرق الأوسط.
  • وجائزة أفضل مشروع في الشرق الأوسط.
  •  جائزة العمارة الأمريكية في عام 2011.
  • وحصل على جائزة مشروع العام من قبل مجلة ميدل ايست ايكونوميك دايجست.
  • ونال على جائزة التميز في التصميم في عام 2012.
  • وجائزة التميز في التصميم، وجائزة العمارة الداخلية، وجائزة الاستحقاق لنحت الأصوات العالمية.

 

تصميم برج خليّفة

إن برج خليفة تم تصميمه من قبل شركة هندسة معمارية. مقرها الأساسي في شيكاغو. وذلك من قبل المهندس أدريان سميث وشاركه في هذا العمل المهندس الإنشائي وليام فريزير بيكر، وتم تصميم وإنشاء البرج على هيئة حرفY في اللغة الإنكليزية، وإضافة إلى ذلك يتم تغير شكل المبنى في كل طابق وذلك للحد من قوة الرياح على البرج، حيث تكون نواته المركزية على هيئة سداسية مدعومة بمجموعة من الأجنحة ولها أعمدة خرسانية.

وتعود الأجنحة لتتراجع بشكل حلزوني مع ارتفاع البرج. لذلك هذا يبدل من شكل المبنى في كل طابق، وتم تغطية البرج من الخارج بألواح فولاذية ومن الألمنيوم، والذي يقاوم الصدأ، وبالإضافة إلى ذلك يوجد 28 ألف لوح من الزجاج، وتبلغ كمية الحديد المستخدم مايقارب 39000 طن متري، وأيضاً 330000 متر مكعب من الخرسانة، و103000 متر مربع من الزجاج، و15500 متر مربع من ألواح الفولاذ، وحيث وصل عدد العاملين إلى 12000 عامل من المحترفين والنخبة، وقد بلغ عدد ساعات العمل في البرج نحو 22 ساعة عمل.

معلومات عامة عن برج خليفة
معلومات عامة عن برج خليفة

 

مرافق برج خليّفة

يحيط من الخارج البرج بعدد من المرافق المميزة والجميلة. لذلك يتمتع بزيارات كثيرة من أجل الاستمتاع بالمناظر الخلابة، نوضح أهم المرافق في برج خليفة كما يلي:

نافورة دبي: صنفت نافورة دبي ثاني أكبر نافورة على مستوى العالم. لذلك بلغت تكلفتها بما يقارب 800 مليون درهم إماراتي، تضم النافورة على 50 جهاز ملون و6600 مصباح، وتقوم بإطلاق الماء في الهواء بارتفاع 150 متر مع موسيقى.

حديقة برج خليفة: صممت على شكل زهرة هيمينوكاليس الصحراوية. لذلك تحتوي على غرفة مائية في الوسط ونوافير مياه نفاثة، حيث يقام فيها بعض الفعاليات والمناسبات وحفلات الزواج، وتبلغ مساحتها حوالي 11 هكتار.

منصة المراقبة الخارجية: تقع المنصة في الطابق 124. وبالتالي تضم التلسكوب الالكتروني يمكن عن طريقه رؤية المشاهد الرائعة والخلابة مباشرة.

 

أرقام قياسية حققها برج خليّفة

يحتوي البرج على أعلى مطعم ارتفاعاً في العالم، حيث بلغ ارتفاعه عن سطح الأرض بما يقارب 411.3 متر. ويحتوي أيضاً على عدة أماكن تحت الأرض من أجل وقوف السيارات. وبالتالي يصل عدد الشقق السكنية فيه حاولي 1044 شقة سكنية. لذلك تبلغ مساحة الطابق الواحد حوالي 309.4 متر مربع، وتقدر عدد الأجنحة الفندقية والغرف فيه بما يقارب 160.

 

في الختام عزيزي استمتع بجولة في برج خليفة مع تجربة طعام رائعة في أحد مطاعمه الفاخرة، وقم بجولة في حديقته الرائعة مع استنشاق هواء نقي، ورحلة سعيدة .

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما

 

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد