نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

نبذة عن الفلسفة اليونانية

0 68

كان للفلاسفة اليونانيين القدماء تأثير هائل على تطور الفكر الفلسفي الغربي. تمتد الفلسفة اليونانية القديمة من القرن السابع قبل الميلاد حتى بداية الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول بعد الميلاد. نشأت خلال هذه الفترة خمسة تقاليد فلسفية عظيمة هي: التقليد الأفلاطوني، والأرسطي، والرواقي، والأبيقوري، والشك.

تميز الفلسفة اليونانية  نفسها عن الأشكال المبكرة الأخرى للتنظير الفلسفي و اللاهوتي لتأكيدها على العقل بدلاً من الحواس أو العواطف. على سبيل المثال، من بين الحجج الأكثر شهرة من العقل الخالص نجد تلك ضد إمكانية الحركة التي قدمها زينو.

شخصيات مبكرة في الفلسفة اليونانية

كان سقراط، الذي عاش في نهاية القرن الخامس قبل الميلاد. مدرس أفلاطون و شخصية رئيسية في صعود الفلسفة الأثينية.

قبل زمن سقراط و أفلاطون، أثبت العديد من الشخصيات أنهم فلاسفة في الجزر و المدن الصغيرة عبر البحر الأبيض المتوسط وآسيا الصغرى.

ينتمي كل من بارمينيدس و زينو و فيثاغورس و هيراكليتوس و تاليس إلى هذه المجموعة. تم حفظ القليل من أعمالهم المكتوبة  حتى يومنا هذا، لم يبدأ اليونانيون القدماء بنقل التعاليم الفلسفية في النص إلا في عهد أفلاطون.

تشمل الموضوعات المفضلة مبدأ الواقع (على سبيل المثال، واحد أو الشعارات)، الخير، الحياة تستحق أن نعيشها، التمييز بين المظهر و الواقع، التمييز بين المعرفة الفلسفية و رأي المواطن العادي.

 الفلسفة اليونانية

أفلاطون (427-347 قبل الميلاد) ضمن الفلسفة اليونانية

يعتبر من أول الشخصيات المركزية وأهمها في الفلسفة القديمة فهو أول مؤلف يمكننا قراءة أعماله بكميات كبيرة. لقد كتب عن جميع القضايا الفلسفية الرئيسية تقريباً وربما اشتهر بنظريته عن المسلمات وتعاليمه السياسية. في أثينا، أسس مدرسة (أكاديمية) مطلع القرن الرابع قبل الميلاد، والتي بقيت مفتوحة حتى عام 83 بعد الميلاد، ساهم الفلاسفة الذين ترأسوا الأكاديمية بعد أفلاطون في زيادة شعبية اسمه، على الرغم من أنهم لم يساهموا دائماً في تطوير أفكاره.

على سبيل المثال، تحت إشراف أركسيلاوس، بدأ عام 272 قبل الميلاد، أصبحت الأكاديمية مشهورة كمركز للشك الأكاديمي وهو الشكل الأكثر جذرية للشك حتى الآن.

ولهذه الأسباب أيضاً، فإن العلاقة بين أفلاطون والقائمة الطويلة من المؤلفين الذين اعترفوا بأنفسهم على أنهم أفلاطونيون عبر تاريخ الفلسفة معقدة ودقيقة.

أرسطو (384-322) قبل الميلاد

كان أحد تلاميذ أفلاطون وأحد أكثر الفلاسفة تأثيراً حتى الآن. قدم مساهمة أساسية في تطوير المنطق خاصة نظرية القياس المنطقي والبلاغة وعلم الأحياء ومن بين أمور أخرى صاغ نظريات الجوهر و الأخلاق الفضيلة. في عام 335 قبل الميلاد. أسس مدرسة في أثينا، الليسيوم، والتي ساهمت في نشر تعاليمه. يبدو أن أرسطو قد كتب بعض النصوص للجمهور الأوسع، لكن لم ينجو أي منها. تم تحرير أعماله التي نقرأها اليوم وجمعها لأول مرة حوالي 100 عام قبل الميلاد. لقد مارسوا تاثيراً هائلاً ليس فقط على التقاليد الغربية ولكن على التقاليد الهندية (مثل مدرسة نيايا) والعربية (مثل ابن رشد).

الرواقية

نشأت الرواقية في أثينا منذ حوالي 300 قبل الميلاد. تتركز الفلسفة الرواقية على مبدأ ميتافيزيقي سبق أن طور، من بين أمور أخرى، من قبل هيراقليتس: أن الواقع تحكمه الشعارات وأن ما يحدث ضروري. بالنسبة للرواقية، فإن هدف الفلسفة الإنسانية يتجلى بتحقيق حالة من الهدوء المطلق. يتم الحصول على هذا من خلال التعليم التدريجي إلى الاستقلال عن احتياجات المرء. لن يخشى الفيلسوف الرواقي أي حالة جسدية أو اجتماعية، بعد أن تدرب على عدم الاعتماد على الحاجة الجسدية أو أي شغف أو سلعة أو صداقة معينة.

هذا لا يعني أن الفيلسوف الرواقي لن يقوم بالبحث عن المتعة أو النجاح أو العلاقات طويلة الأمد. ببساطة لن يعيش من أجلهم. فمن الصعب أن نبالغ في تقدير تأثير مبدأ الرواقية على تطور الفلسفة الغربية. و كان الإمبراطور ماركوس أوريليوس، والاقتصادي هوبز والفيلسوف ديكارت من بين أكثر المتعاطفين معها.

 الفلسفة اليونانية

الأبيقورية

من بين أسماء الفلاسفة ربما أبيقور واحد من أكثر الأسماء التي يتم الاستشهاد بها في الخطابات غير الفلسفية. علم أبيقور أن الحياة التي تستحق أن نعيشها تنفق في البحث عن المتعة، السؤال هو: ما هي أشكال اللذة؟ على مر التاريخ، غالباً ما يساء فهم الأبيقورية على أنها عقيدة تدعو إلى الانغماس في  الملذات الجسدية الأكثر شراسة. على العكس من ذلك، كان أبيقور نفسه معروفاً بعاداته الغذائية المعتدلة و اعتداله في الطعام. كانت تحذيراته موجهة نحو تنمية الصداقة و أي نشاط يرفع معنوياتنا، مثل الموسيقى و الأدب و الفن. تميزت الأبيقورية أيضاً بالمبادئ الميتافيزيقية. من بينها، الأطروحات القائلة بأن عالمنا هو واحد من العديد من العوالم الممكنة وأن ما يحدث يحدث بالصدفة.

الشك

بيرهو من إليس ( حوالي 360-270قبل الميلاد) هو أقدم شخصية في الشك اليوناني القديم. مسجل. يبدو أنه لم يقم بكتابة أي نص وأن لديه رأياً مشتركاً في أي اعتبار، ومن ثم لم ينسب أي صلة إلى العادات الأساسية والغريزية. ربما تأثر بيرهو أيضاً بالتقاليد البوذية في عصره، فقد رأى تعليق الحكم كوسيلة لتحقيق حرية الاضطراب التي يمكن أن تؤدي وحدها إلى السعادة. حيث كان هدفه الحفاظ على حياة كل بشري ضمن حالة من الاستفسار الدائم.

و الواقع أن علامة الشك في تعليق الحكم في أكثر أشكاله تطرفا، والمعروفة باسم الشك الأكاديمي والتي صاغها لأول مرة أركسلاوس البيتان، بما في ذلك حقيقة أن كل شيء يمكن الشك فيه. مارست تعاليم المشككين القدماء تأثيراً عميقاً على عدد من الفلاسفة الغربيين الرئيسيين، فأصبح الشك فلسفة بحد ذاتها وبدأت هيلاري بوتنام بإحياء معاصر للشك المتشكك في عام 1981 ثم تطورت لاحقاً إلى فيلم  The Matrix  عام 1999.

 

في الختام، نرجو أن تكون مقالتنا هذه مفيدة لك، وتعرفت من خلالها على الفلسفة اليونانية وأبرز الشخصيات فيها.

الفلسفة اليونانية

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد