نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

معرض أبوظبي الدولي للكتاب٢٠٢٢

0 87

لم يقتصر التطور في أبوظبي على الجانب الفني بل انتقل ليحتل النواحي المعمارية والهندسية والتكنلوجية وانتهى الأمر بالازدهار الفكري والثقافي ودليل ذلك هو ازدياد مبيعات معرض أبوظبي الدولي للكتاب٢٠٢٢ إلى ما يقارب ٢٠% فما سر هذا وما هي التفاصيل التي منحت المعرض التميز المفرط لهذا العام.

إن السعي لتحقيق رؤية ٢٠٣٠ بات واضحاً في الخليج العربي عاماً بعد عام فلم تكتفي أبوظبي بكونها وجهة سياحية بل أصبحت وجهة ثقافية ومكان مثالي لتنمية الموهبة والفكر من خلال إقامة فعاليات ثقافية أهمها معرض الكتاب بالتعاون مع دور النشر المنتشرة في الإمارات العربية المتحدة كافة وهذا ما سنتطرق إليه الآن.

ميزات معرض أبوظبي الدولي للكتاب٢٠٢٢

يتمتع معرض أبوظبي بميزات تجعله مختلفاً عن غيره من المعارض حيث شهد تطور غير معهود وازدياد في النشر والمبيعات أكثر وذلك نتيجة ازدياد عدد رواد المعرض بسبب ما يقدمه من ميزات أهمها:

  • مراقبة المبيعات بدقة والهدف من ذلك معرفة الكتب الأكثر مبيعاً لإدراك توجهات القراء في أبوظبي لدعم أفكارهم ومساعدتهم في اختيار الكتب التي تناسب أذواقهم.
  • إن الكتب المنشورة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب٢٠٢٢ مدققة من قبل خبراء مختصين في الأدب وبالتالي يميل هذا المعرض للاحترافية أكثر من كونه للكتب العادية.
  • إن وجود المتخصصين في الأدب واللغة العربية ضمن المعرض ساعد الزوار على اختيار ما يناسبهم ويعزز توجهاتهم وينمي مهاراتهم في الجوانب التي يهتمون بها.
  • لا يقتصر معرض الكتب على بيع الكتب فقط وإنما يدير أمسيات شعرية من إلقاء أدباء عدة ويقيم جلسات حوارية لتنمية القدرة على التواصل في المجتمع بالإضافة إلى مسابقات أدبية ترفيهية سواء في الشعر أو الرواية أو القصة القصيرة.
  • وجود فنادق وشركات شحن ومطاعم وشركات طيران متعاونة مع معرض الكتاب بتوفير الخدمات الأساسية للزوار كالاستراحة وشحن الكتب وأخذ وجبة طعام للراحة من التجول حول أرجاء المعرض وتأمين منامة في الفنادق للرواد الوافدين من خارج البلاد أو من مناطق بعيدة.
  • منح الأشخاص الفائزين من معجبي الكتّاب جوائز خاصة موقعة من قبل زاوية التوقيع.

فعاليات معرض أبوظبي للكتاب٢٠٢٢

كما أخبرتكم مسبقاً لم يقتصر معرض الكتاب على بيع الكتب فقط. وإنما عززنا من خلاله الجانب الأدبي الترفيهي. والهدف من ذلك تأمين جيل يقرأ أكثر وتشجيع الشباب على الثقافة من خلال فعاليات عدة أقيمت بإدارة وتنظيم بالغين ومن ضمن هذه الفعاليات الآتي.

الجلسات الحوارية

  • جلسة حوارية على المسرح الرئيسي للمعرض لمناقشة تأثير توزيع الجوائز الأدبية على ترويج الكتب وتحفيز الشباب على القراءة وتنمية مواهب الكتابة وقد أقيمت هذه الجلسة الحوارية في معرض أبوظبي للكتاب٢٠٢٢ بحضور عدة شخصيات ذات شعبية كبيرة ومناصب عليا قد دعمت فكرة الجوائز الأدبية.
  • حوارية تناقش كيف يمكن التغلب على التحديات وخلق الإبداع وأيضاً الصعوبات التي تواجه صناع الكتب من حيث النشر والترويج.
  • قد ناقشت جلسة عبر الحدود تطور الأدب عبر الزمن والحالة التي وصل لها في يومنا هذا والطريق الذي سلكه الأدب هل في تطور أم انحدار وأخذت هذه الحوارية آراء عدة من مختلف الجوانب بحضور شخصيات أدبية ونقاد من مختلف دول العالم وأهم منحى درسته هذه الحوارية هو تقييم الكتاب العربي عالمياً.

لقاءات مع الكتّاب

لقاء مع الكاتبة ميسون صقر صاحبة كتاب مقهى ريش. للتواصل مباشرةً مع معجبيها ومناقشتهم حول قصة الكتاب والصعوبات التي واجهتها خلال مسيرتها في إعداد هذا الكتاب. والانتظار الذي نالته لحصد جهودها والحصول على جوائز تليق بهذا العمل.

أفلام وكتب

وضمن هذه الفعالية ستقوم الدول المشاركة في المعرض بعرض جميع الأفلام المقتبسة من روايات مكتوبة أو قصص مترجمة للغة العربية مهما كان تصنيفها بدءاً من التاريخي انتهاءً بالاجتماعي وبالتالي. نلمس الحس الفني في الأدب. على سبيل المثال عرض فيلم هيبتا المقتبس من رواية هيبتا (مراحل الحب السبعة).

الرؤى المستقبلية لمعارض الكتاب في أبوظبي

إن الاهتمام بتفاصيل معرض الكتاب واضحة جداً. وموضوعة ضمن خطة التطوير لعام ٢٠٣٠. فلم يعد معرض أبوظبي الدولي للكتاب٢٠٢٢ محلياً أو عربياً وإنما قد وصل العالمية. حيث شاركت فيه ألمانيا بزاوية خاصة بالأدب الألماني الأصلي أو المترجم وغيرها من الدول.

ومن ناحية الرؤية المستقبلية لمعرض الكتاب قد أكد رئيس مركز اللغة العربية في أبوظبي الاهتمام بالثقافة كالاهتمام بالسياحة تماماً. لتحقيق حلم أن تصبح أبوظبي وجهة القراء والكتاب والفنانين وتجمّع الثقافة العربي من ناحية علمية وترفيهية.

إحصائيات معرض أبوظبي الدولي للكتاب٢٠٢٢

  • عدد الدول المشاركة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب٢٠٢٢ قد بلغ 80 دولة عشرون منها عربية.
  • عدد الفعاليات المؤسسة بلغ ٤٠٠ فعالية.
  • إحصائيات عدد زوار معرض الكتاب لهذا العام بلغت ١٥٠ ألف زائر.
  • شمل البرنامج التنظيمي جلسات حوارية عددها ٦٥٠ جلسة قسمت بدقة متناهية إلى الأقسام التالية: معظم الجلسات ثقافية عددها ١٢٠ جلسة وأقلها التي ناقشت الأمور المهنية وبلغ عددها عشرون فقط.

مشاهير استضافهم معرض الكتاب

  • الكاتبة إيمان مرسال: قد كانت عضو فاعل ضمن الحفل. وشاركت في الجلسات الحوارية. وناقشت جمهورها وتواصلت معهم بحب. والجدير بالذكر أن الكاتبة إيمان قد حصلت على جائزة لمؤلفاتها عام 2021.
  • الشاعرة ميسون صقر: قد ناقشت مسيرتها الأدبية مع جمهورها ومعجبيها. وتحدثت عن الجوائز التي حصلت عليها من مؤلفاتها. وعلينا أن نعلم أن الشاعرة قد حصلت على جائزة لهذا العام بسبب مؤلفها مقهى ريش.

وختاماً أود سؤالك كيف تعلم أن المجتمع واعٍ؟. انظر إلى اهتمامه بغذاء العقل. وفعلاً نرى أن إحصائيات رواد معرض الكتاب هائلة وبالتالي. نستطيع الحكم أن النتائج مرضية جداً وأن أبو ظبي أصبحت واجهة العالم العربي الثقافية.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد