نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

9 قطع من المجوهرات الأكثر شهرة في العالم | أسرار وخفايا

0 270

إنها الشهرة، شاغلة الناس ومالئة الدنيا بأصداء أخبارها، هل تتوقع أن الشهرة بما لها وعليها ينالها الأفراد فقط؟ بالطبع لا، فالشهرة تكتسبها ملامح أشياءٍ قد تثير استغرابك للوهلة الأولى. ولكن، هل سمعت بقطع المجوهرات الأكثر شهرة في العالم؟ تُرى بماذا تميزت هذه المجوهرات لتنال لقب الأغلى والأشهر؟. دعونا نأخذكم في جولة ظاهرها لمعان وبريق وجوهرها قصص وأسرار خفية، منحت لهذه المجوهرات ثوبها الشهير والغامض عبر ارتباطها بروايات مؤثرة لمشاهير وأشخاص مهُمِّين. كانوا من أسباب جعلها محطّ أنظار العالم كله.

باقة من المجوهرات الأكثر شهرة في العالم

المجوهرات الأكثر شهرة في العالم
أجمل المجوهرات وأكثرها شهرة

يدرك خبراء المجوهرات، وتزداد الجوهرة نفاسة وقيمة كلما كانت القطعة الداخلة في تصميمها أكثر ندرةً. لنعطيك مثلًا عن ذلك، هناك حجر كريم يدعى “تنزانيت” موجود في تنزانيا بالتحديد فقط، وهو يعتبر من أندر الأحجار الكريمة، نظرًا لجماله الخاطف المنساب عبر لونه البنفسجي الأخاذ. وهذا ما منحه الشهرة الواسعة بين المولعين بالمجوهرات في كل مكان.

يتسابق المشاهير والنجوم وبالتأكيد تتنافس معهم العائلات الملكية لاستملاك أكثرها غرابة وجمالا، للتعبير عن ذوقهم الراقي وأسلوب حياتهم الباذخ، وإليك بعض أشهر القطع الذائعة الصيت:

الخاتم البسيط، خاتم خطوبة الأميرة “ديانا”

الخاتم الياقوتي البسيط للأميرة ديانا
خاتم الأميرة ديانا

خاتم بسيط الشكل، معروض باهتمام كبير وسط مجموعات فاخرة من المجوهرات في متجر Garrard الذي سبق له وصمّم كثيرا من القطع النفيسة للعائلة الملكية البريطانية. ولكنه، هو دون غيره جذب عيني الأميرة الساحرة، فاكتسب فورا حلّة الشهرة ومقام الإمارة في أصابع “ديانا”. حيث كانت البساطة التي اتسم بها هي سبب شهرته ودليلا على تواضع الأميرة، التي أنفقت عليه هي والأمير تشارلز حوالي 60 ألف دولار فقط، فيما يقدر سعره اليوم بحوالي نصف مليون دولار. وهو الآن ملك الدوقة كايت زوجة الأمير وليام بعد أن أهداه لها في خطوبتهما، يتميز الخاتم بقطعة من حجر السافير تزن 18 قيراطاً، إلى جانب أنه مصنوع من الذهب الأبيض بعيار 18 قيراط من سيلان.

من المجوهرات الأكثر شهرة في العالم “سوار النمر”

أو ما يعرف بـسوار الارستقراطية “واليس سيمسون”، زوجة إدوارد الثامن ملك المملكة المتحدة، حيث نال شهرة واسعة مع الزمن وذلك بسبب دقة ومهارة صنعه وحرفيّة نقش شكل النمر بكل تفاصيله المثيرة عليه، ناهيك عن أنه يتكون من أندر الأحجار وأثمنها. وتتوزع الماسات بألوان الأصفر والبني والأبيض على طوله. بالإضافة، إلى حبات مذهلة من العقيق الأسود اليماني وعينان من الزمرد الأخضر. ولك أن تتخيل أن سعر مبيعه فاق 12 مليون دولار لشارٍ لم تُعرف هويته.

قلادة قلب المحيط

يكمن سر هذه القلادة من فكرة تصميمها، فقد استُوحت فكرتها بعد عرض فيلم تايتانيك عام 1997، تتكون هذه القلادة من حجر سافيير أزرق اللون يزن 15 قيراط، تُتوّجْه هالة من قطع الماس الكبير الحجم مع سلسلة كبيرة. وكانت أول من ارتدتها Gloria  Stuart التي قامت بدور الشخصية “روز” الشهيرة في افتتاح حفل الأوسكار. في حين بلغت تكلفتها حوالي 20 مليون دولار.

 خاتم الأمل The Hope Diamond

أتت شهرة هذا الخاتم من احتوائه على أكبر ماسة زرقاء وأكثرها ندرة، فلك أن تتخيل ماسة بلون أزرق مع لمعان رمادي يبلغ حجمها 45.52 قيراطا. تناقلت هذه الماسة عبر عدة ملوك ومشاهير، في حين كان أولهم الملك لويس الرابع عشر، تابعت الماسة تنقلاتها حتى وصلت إلى يد صائغ يعرف بـ Harry Winston الذي قام بوضعها في متحف Smithsonian. في حين، أعيد تصميم قاعدتها وأضيفت عليها هالة مؤلفة من 16 قطعة من الألماس، وهي حتى الآن تقيم هناك.

The Tiffany Yellow

إن كنت من محبي المجوهرات الثمينة فعلى الأغلب أنك سمعت بـ “الماسة الصفراء لتيفاني”، وهي ألماسة نادرة تعد من أكبر الماسات المعروفة في العالم. حيث تزن 127 قيراط. ولكن لك أن تعرف أن هذا ليس وزنها الحقيقي التي اكتُشفت به، فقد كانت تزن حين اكتشافها في منجم Kimberley الواقع في جنوب إفريقيا عام 1877 حوالي 287.42 قيراط.

وعلى الرغم من عمر هذا الماسة الطويل إلاّ أنها لم تلبس سوى مرتين. الأولى، كانت عام 1957 حين ارتدتها السيدة شيلدون وايتهاوس في الحدث الذي عٌُرف بـاسم Tiffany Bal. فيما كانت المرة الثانية، عام 1961 حين استخدمت ضمن صور دعائية لفيلم Breakfast at Tiffany’s.

في حال أحببت رؤية هذه الماسة فلك أن تتوجه إلى متجر تيفاني الرئيسي في منهاتن، حيث تجدها معروضة هناك.

الماسة الخضراء من أجمل المجوهرات الأكثر شهرة في العالم

المجوهرات الشهيرة في العالم
الماسة الخضراء

تعرف بأنها أكبر الماسات التي تتمتع باللون الأخضر، ويعود زمن اكتشافها إلى القرن الثامن عشر. في حين، يقال أنها اكتشفت قي منطقة جولكوندا في الهند. أمّا عن مكان تواجدها اليوم فهو في قلعة دريسدن في ألمانيا.

لؤلؤة La Peregrina

من أثمن اللآلئ في العالم وهي بوزن 58.5 قيراط، يرجع زمن اكتشافها إلى القرن السادس عشر حيث اكتشفت قبالة شواطئ بنما. وقد تناقلتها الأيدي كهدية فاخرة، في البداية أهديت لؤلؤة لا بيريجرينا للملك فيليب الثاني ملك إسبانيا. والذي قام بدوره بإهدائها كهدية زفاف للملكة ماري، ملكة بريطانيا.

ألماسة الأمل

المجوهرات الأكثر جمالا وندرة
ألماسة الأمل

لن تصدق أن هذه الماسة الوضّاءة يدّعى عليها أنها الماسة “الأكثر لعنا”!. إليك السر، كما يشاع ويحكى أن الماسة سرقت من معبد للآلهة سيتا في الهند. ولكن قصة اللعن بدأت حين تناقلت الأخبار الحوادث المريعة التي لحقت بسارقها فيما بعد.

لم تكن هذه سرقتها الوحيدة، فالألماسة أعيدت سرقتها بعد أن امتلكها ملك فرنسا لويس الرابع عشر عام 1868، لتظهر فيما بعد في البلاط الانجليزي. الآن إن أردت ستجد هذه الماسة في مؤسسة سميثسونيان في العاصمة الأميركية واشنطن.

ماسة المهراجا دوليب سينغ

ألماسة المهراجا دوليب سينغ
ألماسة دوليب سينغ

يقول الخبراء، أن دايموند سيربيش التابعة لمهراجا السيخ الأخير “دوليب سينغ”، هي أحد أجمل قطع المجوهرات والتي لم تأخذ حيز الشهرة التي تستحق. وفي صورة المهراجا، تظهر الماسة بأعمدتها الثلاث المصنوعة من أندر أنواع الألماس، أما في الوسط فتتألق زمردة خضراء من أنْفَس الأنواع. ولكن المحزن في الأمر، أن مكان الألماسة مجهول اليوم، فبعد وفاة المهراجا في باريس لم يعرف للألماسة أي أثر.

في الختام، نعم يبدو كل ذلك مثيرًا، فعالم المجوهرات مُومِضُُ بالجمال وخاصة تلك المجوهرات الأكثر شهرة في العالم. والتي رافقت مالكيها عبر سراديب الشهرة لتمتزج معهم بحكايا وأسرار. فهي كمالكيها تعشق الضوء وتنبهر بالأضواء ويداعب حلم امتلاكها أو النظر إليها كثير من المفتونين ببريقها.

نسعى لنترك أثرا ملهما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد