نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ملخص كتاب البرمجة اللغوية العصبية ابراهيم الفقي | الباب الأول

0 64

يرى الكثير من الأشخاص أن ملخص كتاب البرمجة اللغوية العصبية يقدم لهم العديد من الفوائد العملية، فهل حدث معك أن بدأت بحوار مع أحدهم وقلت لنفسك لماذا لا يستطيع فهم ما أقوله؟ ولم لا يشاركني نفس وجهة النظر مع ان ما اقوله هو صحيح تماما . إن السبب في ذلك هو أنك لم تستخدم طريقة الاتصال المناسبة بهذا الشخص. فهذا الأمر من التحديات الرئيسية التى تواجهنا في حياتنا اليومية . بالإضافة إلى رغبتنا العارمة في تغيير الآخرين.
فنحن نريد أن يكون الجميع مثلنا في الآراء والسلوك. وهو ما سيستنزف طاقتنا ويجعل مشاعرنا سلبية. وحتى نصل لحياة أكثر توفيقا واتصال جيد مع الآخرين .ومن أجل ذلك سوف يقدم لكم موقع ملهمون عدة مقالات تتضمن ملخص كتاب البرمجة اللغوية العصبية لابراهيم الفقي، ولنبدأ بالباب الأول منه وهو حول ماهية البرمجة اللغوية العصبية .

 

 تاريخ البرمجة اللغوية العصبية

تعود نشأة البرمجة اللغوية العصبية تقريبا إلى العام 1975 على يد المواطنين الأمريكيين :

جون غريندر ، وهو عالم لغويات. وريتشارد باندلر هو رياضيٌّ وخبير في الحاسوبيات ودارس لعلم النفس .

الذين قررا وضع أصول البرمجة اللغوية العصبية  بتنسيق مع المواطن الإنجليزي أستاذ الجامعة جريجوري باتيسون. لقد قام هذان المبدعان بتزويد العالم والبشرية بسلسلة من الأنماط التحقيق التغيير. وكذلك زودانا بكيفية تقليد أي شكل من أشكال التفوق الإنساني . وجاء بعدهما العديد من العلماء نذكر منهم الدكتور ابراهيم الفقي في كتابه البرمجة اللغوية العصبية (كتاب البرمجة اللغوية العصبية ابراهيم الفقي الباب الأول).

ماهي البرمجة اللغوية العصبية 

يمكن تعريف البرمجة اللغوية العصبية بأنها دليل استخدام العقل من أجل الوصول للتفوق الإنساني. إما من الناحية العلمية فهي وفق ما وضعه مؤسسو البرمجة اللغوية العصبية أنفسهم :

1- البرمجة:  هي تشير إلى أفكارنا ومشاعرنا وتصرفاتنا حيث أنه من الممكن استبدالها بأخرى إيجابية وجديدة.
2- اللغوية:  وهي قدرتنا الطبيعية على استخدام اللغة الملفوظة (كلمات ومفردات) أو غير الملفوظة (حركات  ووضعيات).
3- العصبية: حيث تشير إلى جهازنا العصبي و حواسنا الخمس من رؤوية وشم وتذوق وسمع وشعور.

 البرمجة-اللغوية-العصبية-1

الافتراضات المسبقة في البرمجة اللغوية العصبية

هي مجموعة من الافتراضات  الصحيحة التي تحدد تشكيل ومميزات السلوك وجمع المعلومات والتقييم الشخصي. توصي الافتراضات المسبقة بمجموعة من التوجيهات لتمكين الناس من تطبيق علم البرمجة اللغوية العصبية وتحقيق النتائج المرجوة وأهمها:

  • احترام رؤية الشخص الآخر للعالم

     لكل البشر مجموعة من القيم والمعتقدات تحدد أنماط سلوكهم. وقد يبدو لك  سلوك شخص آخر وكأنه تحديا لك. إذا صممت على تغييره للشكل الذي تريده أنت. أو ما هو أسوأ من ذلك بكثير. قد ينتهي بك الأمر إلى أن تصدم بثبات الناس  على قيمهم ومعتقداتهم. فإذا نجحت في أحداث تغيير بسيط قد يرجع ذلك إلى الخوف و يكون بدون جدوى. وسرعان ما يعود  الشخص لسلوكه القديم .

  • الخريطة ليست المنطقة


    إن الخريطة هي إدراكك بينما المنطقة هي الحياة. فالعالم الرياضي البولندي ” الفرد كورزبسكي ”  أطلق هذا التعبير لوضع التأكيد على أن الإدراك غير الواقع. وبالتالي هناك نقطة أساسية. إلا وهي أنه بتغير إدراكك لموقف ما. فإن حياتك تتغير معه .

 

  • توحيد نية ايجابية وراء كل سلوك

    عندما نتعامل مع الناس من الضروري أن تفصل بين سلوكهم و نواياهم. و إلا سوف تقع في شرك التعميمات. تذكر إلا تدع تصرفاً واحداً لإنسان يصبح إدراكك الكلي له. لأننا نحن في الحقيقة أكثر من تصرف واحد. وفي النهاية من الأفضل التمسك بالاعتقاد أن وراء كل سلوك توجد نية إيجابية.

 

قال ارسطو : “اعتقد أن الهدف من وراء كل علم و كل تساؤل ، وكذلك كل نشاط ومواظبة ، هو قصد خير “.

أهم الأفكار في البرمجة اللغوية العصبية

 

  • الشخص الأكثر مرونة هو الذي يسيطر على الموقف
    ظلت ذبابة تصطدم بنافذة مغلقة، مجهدة نفسها بالطيران نحو النافذة دون أن تجد منفذا للخروج، فهلكت الذبابة إجهاداً، بينما كان بالقرب من النافذة باباً مفتوحاً كان السبيل إلى الحرية، يدل سلوك كهذا على انعدام المرونة وإذا جاز التعبير يتصرف العديد من الناس كالذبابة، ويعيدون و يكررون أنماط السلوك الفاشلة، ويقولون نفس الأشياء، ويفعلون ذات الأشياء ، وفي النهاية يسودهم التعب والإجهاد وأيضاً الإحباط. لا تنسى أن تظل مرناً في كل شئ تفعله، حيث أن المرونة هي القوة .

 

  •  الفشل لا وجود له  إنما هناك رأي محدد عن تجربة
     الناس ميالون إلى الالتفاف بأفكارهم إلى الأشياء المؤسفة التي مضت في حياتهم، وتأمل الصعاب و المضايقات واجهوها واعتبروها إخفاقا وفشلاً وسرعان ما تظهر مشاعر عدم الملاءمة ولا أهمية لعدد المرات التي تكون قد فشلت فيها في الماضي، كل ما يهم هو كيف تستفيد من هذه التجارب وكما بقول الصينيون : ” يأتي النجاح من القرارات الصائب ، والقرارات الصائبة تأتي من التقدير السليم للأمور، والتقدير السليم يأتي من التجارب، والتجارب تأتي من التقدير الخاطئ للأمور ” . 

                                                                

  • يتم الاتصال الإنساني على المستويين الواعي و اللاواعي
    صرح العالم النفسي ” جورج ملر” من جامعة “هارفارد”  في الدراسة التي أجريت عام 1956 أن :
    العقل الواعي قادر على استيعاب اكثر من سبع (+_) قطعتين من المعلومات في لحظة ما أي أن سعة العقل الواعي محدودة . أما العقل اللاواعي ففي امكانه استيعاب ما يزيد عن 2 بليون معلومة في الثانية . وفي الواقع ، يحتوي العقل اللاواعي على جميع ذكرياتك و برامجك منذ كنت جنيناً في الرحم ، أي أن للعقل اللاواعي قدرة استيعاب لا محدودة على الإطلاق. البرمجة اللغوية العصبية
  • تجد عند جميع البشر في تاريخهم الماضي كافة المصادر التي يحتاجونها لإحداث تغييرات إيجابية في حياتهم
     فكر في موقف مضى حينما كنت تشعر بالثقة في النفس وكنت متحفزاً للعمل ـ على سبيل المثال حصولك على شهادة أو ترقية متوقعة منذ زمن طويل أو إتمام صفقة مبيعات ناجحة أو ولادة أو طفل لك، عش إحدى تلك التجارب من جديد كما لو كانت تحدث الآن، قم برؤيتها وسماعها والشعور بها مرة ثانية، واستفد من القوة التي تمدك بها هذه التجربة، وقبل أي شيء تذكرها.

 

تأثير العقل على الجسم

إن وجوهنا وحركات أجسامنا مرآة لأفكارنا، والعكس صحيح واذا أردت جرب ما يأتي :
1- فكر في شيء لا تحبه.
2- الآن فكر فيه كما لو كان هنا أمامك الآن.
3- أثناء التفكير فيه ، لاحظ بدقة تعبيرات وجهك و حركات جسمك.
4- و الآن اعمل عكس ذلك و فكر في شيء تحبه كما لو كان هنا أمامك الآن ، ومرة أخرى سجل بعناية تعبيرات جسمك . وإذا كان كل شي ممكنا لشخص ما فمن الممكن لأي شخص أن يتعلم كيف يعمل الشيء ذاته.

حيث قال الإمبراطور الروماني “ماركس اورليوس ” : ” لا تعتقد أن ما هو صعب عليك يعجز أي إنسان عن عمله، ولكن إذا كان شيئاً في مستطاع أي إنسان، فاعتبر هذا الشيءً في متناولك أيضاً “.

 

طبعاً هناك قواعد تنطبق في هذه الحالة :
قم ببناء رغبة قوية لديك في التعلّم .
باشر التعلّم .
الزم نفسك بالتعلّم تحت أية ظروف .

 

 

وفي النهاية فان ملخص كتاب البرمجة اللغوية العصبية لابراهيم الفقي الباب الأول يقدم المبادئ الأساسية ومفاتيح الدخول لهذا العلم والفن الرائع اقرأ هذه الافتراضات وسوف تقترب من إتقان فن الاتصال الذي سوف نتحدث عنه في المقالات القادمة.

 

ملهمون
      تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد