نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الأديب الفرنسي فيكتور هوجو أيقونة في الأدب الفرنسي خاصة والأدب العالمي عامة

0 244

حين نتحدث عن الأدب والشعر في العالم لا بد لنا أن نذكر الأدب الفرنسي. وحين نقف أمام منجزات هذا الأدب الفرنسي العظيم نجد لمسات الأديب الفرنسي فيكتور هوجو في كل كتاب وعلى كل رف في المكتبة. نعم لم يكن فيكتور هوجو شخصا ً عادياً على الإطلاق لقد كان شاعراً وأديباً ورساماً من الطراز الرفيع. لم تثنه طفولته الحزينة بعد افتراق والديه. ولا دراسته الحقوق التي لا يميل إليها لم تثنه عن تحقيق ذاته والوصول إلى المجد حتى وصِف بأنه من أعظم الكتاب في التاريخ.

مَن هو الأديب الفرنسي فيكتور هوجو

اسمه فيكتور ماري هوجو ولد في السادس والعشرين من شهر شباط عام ألف وثمانمئة واثنين ميلادية في إحدى مدن فرنسا وتدعى “بيزنسون”. ولقد كان فيكتور ثالث أبناء جوزيف هوجو. الذي كان يعمل جنرالاً في جيش نابليون بونابرت. وقد كان هذا سبباً في انفصال والديه ومن ثم انتقاله مع والدته إلى مدينة نابولي. ومن بعدها إلى مدريد ثم والعودة بعدها إلى باريس لتفارق والدته الحياة قبل أن يتم العشرون من عمره.
درس فيكتور الحقوق وتخرج من كلية الحقوق في باريس. ولأنه لم يكن يميل إلى هذا المجال لذلك لم يعمل بمجال المحاماة أبداً.

إلهامه في الشعر والأدب

في الواقع ألهمت الطفولة البائسة الحزينة للأديب فيكتور شخصية ماريوس في رواية أسماها “البؤساء” مع أنها ليست روايته الأولى. فقد كانت رواية “هان الأيسلندي” التي نشرها عام ألفٍ وثمانمئة وثلاثة وعشرين هي بواكير أعماله الأدبية. تلاها مسرحية كرومولي في عام ألفٍ وثمانمئة وواحد وثلاثين.

الأديب الفرنسي فيكتور هوجو
فيكتور هوجو

أهم أعمال الأديب الفرنسي فيكتور هوجو

في الواقع لم يكن تصنيف الأديب الفرنسي فيكتور هوجو على أنه واحدٌ من أعظم الأدباء في التاريخ أمراً عبثياً بل إنه يستحق وبجدارة هذا اللقب. بالإضافة إلى ذلك فقد نشر خلال مسيرته الأدبية ما يزيد عن سبعين كتاباً. كما وتنوعت هذه المؤلفات بين الشعر والروايات والمسرحيات والسياسة وإليكم أهم مؤلفاته ولمحة عن كل عمل من أعماله المتميزة هذه:

البؤساء

تعد رواية البؤساء أهم مؤلفات فيكتور هوجو على الإطلاق. وتدور أحداث هذه الرواية عن الصراع بين الحب والجشع والظلم والتضحية التي تجري في أحياء باريس. وبطل هذه القصة السجين جان فالجان الذي يخرج من السجن ليكون رجلاً محترماً وله مكانته الاجتماعية. كما وجان فلجان هذا رجل طيب القلب يحب تقديم المساعدة للآخرين وهذا تماماً ما قام به عندما قام بحماية ابنة فالنتين الرضيعة. تلك التي تم استغلالها ودفعها إلى طريق الفساد بسبب الفقر.

رواية أحدب نوتردام

ومن منا لم يسمع بهذه الرواية الجميلة ويتأثر بها على الرغم من أنها نشرت منذ عام ألف وثمانمئة وواحد وثلاثين. ومع ذلك ما زالت بألقها ولمعانها. تدور أحداث قصة أحدب نوتردام في كاتدرائية نوتردام التي تعد أكبر هيكل في باريس كلها. في هذه الكاتدرائية يقع إحدى خدامها وهو شاب أحدب وقبيح الشكل في حب راقصة غجرية تدعى أزميرالدا. حيث تصف الرواية بأحداثها قصة ذلك الأحدب ومن ثم تبين أن جمال الروح أهم بكثير من جمال الجسد.

الأديب الفرنسي فيكتور هوجو
فيكتور هوجو

رواية الرجل الضاحك

تروي هذه القصة حكاية طفل يتيم قامت إحدى العائلات بالتخلي عنه حين بلغ العاشرة من عمره بعد أن سئموا تحمل مسؤوليته. ليجد نفسه وحيداً في شوارع باريس وأزقتها. حاف القدمين يتضور من شدة الجوع وتبدأ رحلة معاناته التي وصفتها الرواية.

 رواية آخر يوم لمحكوم عليه بالإعدام

في الواقع تتميز هذه الرواية بالضجة الكبيرة والجدل الواسع الذي أثارته أحداثها. كما ويعود سبب ذلك إلى انتقادها حكم الإعدام في أيامها. تروي القصة تفاصيل آخر يوم من حياة رجل ظلمه المجتمع وحكم عليه بالإعدام. بسبب جريمة ارتكبها. ويسرد في هذه الرواية تفاصيل حياته بألم وحسرة.

 رواية عمال البحر

هذه الرواية درامية وبطولية ممتعة وجميلة. علاوة على ذلك تدور أحداثها حول أحد الصيادين الذي يعيش وحيداً ويدعى جيليأت . ومن ثم يقع جيليان ذات يوم في حب إحدى الفتيات الجميلات. وبعد الكثير من المصاعب والعقبات يصل إليها. ولكن سعادته لم تكتمل بعد أن قامت محبوبته بالفرار مع رجل آخر وقعت في حبه. ليحيا بقية حياته حزيناً تعيساً. وينتهي نهاية مأساوية أمام أصدقائه عمال البحر.

 مسرحية كرومولي 

كان كرومولي اللورد حامي إنكلترا. قام الملكيون والجمهوريون بالاتحاد والتحالف ضده. إذ إنهم لم يغفروا له قيامه بإعدام تشارلز الأول. والبعض منهم لم يعترف بشرعية تتويجه. وفي الرواية تدور أحداث كثيرة يستطيع فيها كرومولي من إحباط المؤامرة ضده. ويصل إلى التتويج. ولكنه يرفض التتويج.

بعض الاقتباسات من مؤلفات فيكتور هوجو

  • الحب يشبه الشجرة التي تنمو من تلقاء نفسها. فيتجذّر في كياننا ويزهر فوق قلوبنا التعسة.
  •  عليك التحلي بالشجاعة لمواجهة الأحزان الكبيرة والصبر على الصغار. وبعد أن تنتهي من مهمتك اليومية بشق الأنفس نم بسلام فعين الله لا تنام.
  •  الموسيقى تعبر عما لا يمكن السكوت عنه ويستحيل قوله.
الأديب الفرنسي فيكتور هوجو
فيكتور هوجو

كيف تم تكريم الأديب الفرنسي فيكتور هوجو وتخليد ذكراه

في الواقع فإن أيقونة أدبية بحجم الأديب الفرنسي فيكتور هوجو جديرة بالتكريم والتبجيل وتخليد ذكراه بعد وفاته. وهذا ما حدث بالفعل. فقد تم تكريم الأديب فيكتور هوجو داخل فرنسا وخارجها ولا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية. ولعل أبرز صور تكريمه ما يلي:

  • أقامت فرنسا جنازة وطنية للأديب الفرنسي فيكتور هوجو بعد وفاته في مدينة باريس.
  •  تم دفن الأديب الفرنسي فيكتور هوجو في مقبرة العظماء في باريس.
  •  تسمية الشارع الذي كان يسكن فيه الأديب الفرنسي فيكتور هوجو باسمه في عيد ميلاده الثمانين.
  •  قام الفرنسيون ببناء تمثال لفيكتور هوجو في جزيرة ” غونيسي ” التي قضى جزءاً من حياته منفياً فيها.
  •  قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتكريم الأديب الفرنسي فيكتور هوجو في مجلس الشيوخ في عام ألفين واثنين.

وفاة الأديب الفرنسي فيكتور هوجو

في الواقع كانت السنوات الأخيرة من حياة الأديب الفرنسي فيكتور هوجو حزينة جداً. فقد حزن كثيراً على وفاة زوجته عام ألف وثمانمئة وثمانية وستين. ومن ثم وفاة ولده بعد ثلاث سنوات ثم وفاة ولده الثاني بعدها بفترة قصيرة. وهذا ما جعله يفقد طاقته ورغبته في الحياة. فأصيب باحتقان دماغي عاش بعده بضع سنوات. ثم فارق الحياة عن عمر ناهز الثلاثة والثمانين عاماً. حيث نظمت له جنازة عظيمة في “البانثيون” حضرها آلاف المحبين له.

لقد كان وما زال الأديب الفرنسي فيكتور هوجو علماً من أعلام الأدب وشخصية عظيمة قل مثيلها. ولنا في رواياته ومسرحياته ورسوماته الثمينة إرثاً للبشرية وكنزاً نَفِيسًا من كنوزها.

ملهمون
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد