نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أجاثا كريستي | روائية الجريمة الأشهر على الإطلاق

0 64

هي من أشهر الكتاب المحققين على الإطلاق وقد كتبت بعضًا من أفضل المحققين المحبوبين في العالم ، ولكن ما مدى اتساع مسيرة أجاثا كريستي في الكتابة؟ اشتهرت برواياتها البوليسية الـ 66 ومجموعة القصص القصيرة الـ 14 ، بالإضافة إلى أطول مسرحية في العالم – مصيدة الفئران- . بيعت أكثر من مليار نسخة من كتبها باللغة الإنكليزية ومليار نسخة أخرى مترجمة.

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول روائية الجريمة الأشهر.

من هي أجاثا كريستي

من هي أجاثا كريستي

ولدت أجاثا في توركواي ، ديفون في 15 سبتمبر 1890 وتوفيت في 12 يناير 1976. وتلقت تعليمها إلى حد كبير على يد والدتها. بدأت في كتابة الروايات البوليسية عندما عملت مع مفرزة المساعدة التطوعية في مستشفى للصليب الأحمر خلال الحرب العالمية الأولى – كانت هذه بداية العمل الذي اشتهرت به أجاثا.

خلال حياتها ، كتبت أكثر من 60 رواية بوليسية ، وأعادت الحياة إلى شخصيات أيقونية مثل المحقق البلجيكي غريب الأطوار هرقل بوارو ، ومباحثة العصر الذهبي التي تبدو مطمئنة الآنسة ماربل.

نُشر كتابها الأول ، The Mysterious Affair at Styles ، في عام 1920 ، وكانت روايتها الأخيرة (التي تصور الآنسة ماربل) Sleeping Murder ، التي نُشرت في نفس العام مع وفاتها في عام 1976.

كما كتبت العديد من القصص القصيرة للمجلات والمجلات والصحف ، بالإضافة إلى الشعر والمسرحيات الإذاعية والسيرة الذاتية.

تم تحويل العديد من أعمالها للمسرح والأفلام والتلفزيون والراديو.على سبيل المثال ، تم تحويل روايتها Murder On The Orient Express (التي تصور بوارو) ، التي نُشرت عام 1934 ، إلى 3 أفلام .

حياة وشهرة أجاثا كريستي

ولدت أجاثا كريستي ماري كلاريسا ميلر في توركواي ، ديفون ، في الجزء الجنوبي الغربي من إنجلترا. الأصغر من بين ثلاثة أشقاء ، تلقت تعليمها في المنزل على يد والدتها التي شجعت ابنتها على الكتابة. عندما كانت طفلة ، استمتعت كريستي باللعب الخيالي وخلق الشخصيات ، وعندما كانت في السادسة عشرة من عمرها ، انتقلت إلى باريس لبعض الوقت لدراسة الغناء والعزف على البيانو.

في عام 1914 ، تزوجت العقيد أرشيبالد كريستي ، طيار سلاح الطيران الملكي ، وتولت التمريض خلال الحرب العالمية الأولى. نشرت كتابها الأول ، The Mysterious Affair at Styles ، في عام 1920 ؛ ركزت القصة على مقتل وريثة ثرية وعرفت القراء على واحدة من أشهر شخصيات كريستي كما ذكرناه سابقاً – المحقق البلجيكي هيركول بوارو.

الاختفاء الغريب لأجاثا كريستي

في عام 1926 ، أصدرت كريستي The Murder of Roger Ackroyd ، تم تصنيفها لاحقًا على أنها من النوع الكلاسيكي وواحدة من أكثر الروايات المفضلة لدى المؤلف. ومع ذلك ، تعاملت مع الاضطرابات في نفس العام ، حيث توفيت والدتها وكشف زوجها أنه على علاقة بامرأة أخرى. بعد أن تعرضت لصدمة من هذا الوحي ، اختفت كريستي لتكتشفها السلطات بعد عدة أيام في أحد فنادق هاروغيت المسجلة باسم عشيقة زوجها.

بعد أن طلب زوجها ، الكولونيل أرشيبالد كريستي ، الطلاق ، اختفت أغاثا كريستي في ظروف غامضة لما يقرب من أسبوعين. في 4 ديسمبر 1926 ، تم العثور على سيارتها مهجورة على جانب الطريق. أفيد أنها انتحرت. تحول المحققون إلى مخطوطاتها بحثًا عن أدلة. في النهاية ، تم العثور على كريستي حية في منتجع صحي في يوركشاير ، إنجلترا. ،

كانت كريستي تتعافى مع طلاقها في عام 1928. وفي عام 1930 ، تزوجت من أستاذ علم الآثار ماكس مالوان ، الذي سافرت معه في عدة بعثات ، ثم سردت رحلاتها لاحقًا في مذكرات عام 1946 تعال ، أخبرني كيف تعيش. شهد عام زواجها الجديد أيضًا إطلاق فيلم Murder at the Vicarage ، والذي أصبح كلاسيكيًا آخر وقدم القراء إلى الآنسة جين ماربل ، سيدة القرية المستفسرة.

لماذا أجاثا كريستي أروع مما كنت تعتقد

أعمال أجاثا كريستي

حتى إنجازات كريستي الأقل شهرة هي مثيرة للإعجاب. أدناه ، بعض النقاط البارزة التي قد تفاجئك والتي أضافت لها الحق في أن تكون الأبرز والأكثر شهرة بين من حولها.

كتبت روايتها الأولى بناء على رهان

أجاثا كريستي كتبت روايتها الأولى ، “The Mysterious Affair at Styles” ، لأن أختها Madge راهنتها بأنها لا تستطيع ذلك. نُشر الكتاب في عام 1916 وظهر فيه هرقل بوارو ، المحقق البلجيكي الذي ظهر في العديد من أعمالها.

عرفت كيف تركب الأمواج

كريستي هي أول امرأة بريطانية موثقة وقفت أثناء ركوبها لوح التزلج ، وفقًا لما ذكره بيت روبنسون ، مؤسس متحف ركوب الأمواج البريطاني. في عام 1922 ، كان زوج كريستي الأول ، أرشي ، يساعد في تنظيم جولة حول العالم للترويج لمعرض الإمبراطورية البريطانية ، وهو حدث يحتفي بالإمبريالية البريطانية استمر خلال صيفي 1924 و 1925 في ملعب ويمبلي شمال لندن. أثناء وجودهما في كيب تاون ، مارس الاثنان رياضة ركوب الأمواج. سافروا لاحقًا إلى أستراليا ونيوزيلندا وهاواي ، حيث وقفت كريستي على لوحها لأول مرة.

كانت عالمة آثار بدوام جزئي

في عام 1928 ، أصبحت كريستي مهتمة بعلم الآثار وتجولت في حفر بقيادة عالم الآثار السير تشارلز ليونارد وولي في مدينة أور ، وهي مدينة قديمة في بلاد ما بين النهرين ، في العراق. تمت دعوتها مرة أخرى في العام التالي ، عندما التقت بزوجها الثاني عالم الآثار ماكس مالوان. تعلمت كريستي المساعدة والمساعدة في العديد من حفريات مالوان مع تخصيص الوقت أيضًا للكتابة.

كانت خبيرة في السموم

تشتهر روايات كريستي بأوصافها للسموم ، حيث وقع أكثر من 80 شخصًا ضحية التسمم في قصصها. في فيلم The Pale Horse ، وصفت أعراض التسمم بالثاليوم حتى تمكن الأطباء من استخدامه للتعرف على حالة حقيقية وعلاجها.

تعلمت كريستي عن السم أثناء عملها ممرضة وموزعة صيدلية خلال الحرب العالمية الأولى. تناولت انشغالها بالسم أثناء كتابتها عن كتابها الأول “The Mysterious Affair at Styles” في سيرتها الذاتية.

إنها الثانية بعد شكسبير من حيث الشعبية

من المعروف على نطاق واسع أن أجاثا كريستي هي المؤلف الأكثر مبيعًا في العالم بعد شكسبير. بيعت كتبها أكثر من ملياري نسخة وترجمت إلى أكثر من 103 لغة.

تلقت شخصياتها معاملة النجوم

نشرت صحيفة نيويورك تايمز نعيًا على صفحة كاملة لـ(هيركيول بوارو) في 6 أغسطس 1975 ، قبل وقت قصير من نشر “الستار: حالة بوارو الأخيرة”. نصت الفقرة الأولى على ما يلي: “توفي المحقق البلجيكي هيركول بوارو ، الذي اشتهر دوليًا ، في إنجلترا. كان عمره غير معروف “. إنها المرة الوحيدة التي تنشر فيها الصحيفة نعيًا لشخصية خيالية.

كتبت أطول مسرحية في العالم.

كريستي هي مؤلفة “مصيدة الفئران” ، المسرحية الأطول في العالم. عُرضت المسرحية لأول مرة في عام 1952 ، ولا تزال تُعرض في مسرح سانت مارتينز في لندن. يتخطى مساره عرض برودواي الأطول ، “فانتوم الأوبرا” ، والذي افتتح في عام 1988 ويستمر حتى اليوم في مسرح ماجستيك. كانت أيضًا أول كاتبة مسرحية لديها ثلاث مسرحيات تعمل على West End في وقت واحد.

في الختام، أنت تعرف أعمالها من كتب وروايات وغيرها ، والآن تعلم القليل عن حياتها. خلال القرن العشرين ، أصبحت أجاثا كريستي واحدة من أكثر كتاب القصص البوليسية إنتاجًا ، واستمر إنتاج هذه القصص وإعادة تحويلها إلى أفلام وبرامج تلفزيونية شهيرة للجماهير الحديثة. وما زالت تُقرأ في جميع أنحاء العالم.

أجاثا كريستي

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد