نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

متحف المستقبل دبي | واجهة الإمارات الحضارية نحو العالمية

0 177

متحف المستقبل دبي، من منّا لم يسمع مؤخراً بخبر افتتاح المتحف الأول من نوعه في الشرق الأوسط، المتحف الذي أبهر كلّ من قام بزيارته ومن اكتفى بالصور التي نشرت عنه.

بالإضافة إلى ذلك، فقد كان حديث الصحافة العالمية، لما فيه من تقنيات تكاد تكون فريدة. إنّه من المبهج للقلب أن يكون هذا الصرح في بلد عربي. إنّ هذا البلد الذي جمع داخل حدوده كلّ الجاليات من مختلف دول العالم العربي منها والغربي، وهذا هو السبب الرئيسي في اعتقادي وراء ماوصلت إليه الإمارات اليوم.

لذلك فإن الانفتاح العلمي والتكنلوجي والإنساني على كل دول العالم، كان هو ما يميز دولة عربيّة كالإمارات اليوم.

هل لديك الرغبة بالتّعرف على هذا الصرح الجميل؟ هل ترغب بمعرفة مايحويه من أقسام؟. كل ما ترغب بمعرفته سنجمعه لك عزيزي القارئ في هذا المقال الممتع.

هيا بنا ننطلق لتكن البداية …

متحف المستقبل دبي

في دبي روح الشرق، كانت الانطلاقة حفرت على جدران متحف المستقبل رسالة الأمل المكتوبة بالخط العربيّ المزخرف. بشكل مذهل اندمج فيه إبداع الإنسان مع عبقريته.

على طول شارع الشيخ زايد الذي يضم 14 مساراً في دبي، ووسط ناطحات السحاب المتدرجة العملاقة. بالقرب من مترو الأنفاق المرتفع وسلسلة الوجبات السريعة الغربية. توضّع هذا البناء الرائع المكوّن من تسع طوابق، بُنيت بدقة وعناية خلال السنوات العديدة الماضية.

في الواقع، متحف المستقبل يمنح الزائر نظرة خاطفة للفد. المتحف الذي ترعاه حكومة الإمارات، والذي تبلغ قيمته 136 مليون دولار.

تم افتتاح المتحف في 22 فبراير من عام 2022، والذي يعبر تاريخاً مميزاً لا يمكن أن يُمحى من الذاكرة. علاوة على ذلك، يعتبر التصميم في غاية الروعة، وأعطى مثالاً حيّاً للمصميين للتصميم المبدع الذي يجمع بين المهارات البشرية والقوة الرقمية.

هذا التصميم، مع هذا  الفراغ البيضاوي في الوسط الذي شبهه البعض بشكل العين، والبعض الآخر بكعكة الدونات. كان من قبل شركة “كيلا ديزاين أركيتيكت” للتصميمات الهندسية.

متحف المستقبل التصميم المبدع
متحف المستقبل التصميم المبدع

 نبذة عن متحف المستقبل

في الواقع، تبلغ مساحة البناء 30،548 متراً مربعاً، ولايحتوي على أيّ أعمدة داخلية لدعم الهيكل. بدلاً من ذلك يعتمد على شبكة من 2400 أنبوب فولاذي تتقاطع قطرياً من الإطار الخارجي. يحيط بواجهته التي تبلغ مساحتها 189444 قدماً مايقارب 1024 لوحاً من الفولاذ المقاوم للصدأ. محفوراً عليه رسالة أمل للمستقبل من حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي ألهمته رؤية الإمارت كمركز للابتكارات تطوير المتحف.

كُتبت بتصميم جميل من قبل الفنان الإماراتي مطر بن لاحج. تكاد تشكل حروف اللغة العربية الممتدة على السطح الخارجي للمتحف مع أشعة الشمس المعكوسة عبر تلك الحروف على الجدران الداخلية، لوحة فنيّة تبهرك بجمالها.

وقد قال السيد لاحج في وصف العمل الذي أنجزه: “أرى المبنى على أنه المستقبل، ولكن هذا الخط العربي هو إرث بلادنا. كنت بحاجة إلى صنع شيء ما للمستقبل، من الماضي”.

أقسام المتحف

في الحقيقة، يحوى المتحف على عدة طوابق من المعروضات التي ترسم تخيلاً للحياة في عام 2071. بما في ذلك:

  • توجد محطة فضائية اسمها Oss Hope، وهو نفس الاسم الذي أعطته الأمارات للمركبة الفضائية التي بدأت تدور حول المريح في بداية عام 2022.
  • إضافة إلى غابات الأمازون المطيرة، التي أعيد إنشاؤها رقمياً.
  • توجد منطقة للأطفال ومسرح يتسع ل345 مقعداً.
  • كما ويحوي طابق علوي كهفي يمكن أن يستوعب مايصل إلى 1000 شخص، يستخدم لإقامة الاجتماعات.
  • يضم أيضاً العديد من الأماكن التي تستخدم لعرض ماتقدمه الشركات التقنية العالمية من ابداعات وابتكارات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يضم المبني طابقاً لتقنيات المستقبل القريب، الذي سيسعى لتغيير عالمنا. وإحداث تغييرات في عدة مجالات كالصحة والمياه والطاقة.

كما وتبدأ جولتك في المتحف مع (آية) روبوت الذكاء الاصطناعي، التي تقوم بدعوة الناس لتجربة المستقبل مع سيارات الأجرة الطائرة.

داخل المتحف الجميل
داخل المتحف الجميل

وإليك عزيزي القارئ إجابات على بعض التساؤلات التي قد تدور في ذهنك:

هل زيارة المتحف متاحة للجميع؟

نعم أن زيارة المتحف متاحة للجميع، وذلك بعد أن تم الافتتاح للمتحف في تاريخ 22\2\2022.

ما هي تكلفة تذكرة متحف المستقبل؟

في الواقع، إن تذاكر الدخول للمتحف متاحة للجميع ومتناسبة مع كافة الأعمار، فإذا كنت تتسائل عن أسعار تذاكر الدخول للمتحف. فسنخبرك الآن:

تبلغ قيمة التذاكر لمن يبلغ من العمر ثلاث سنوات فما فوق 145 درهم اماراتي مايعادل تقريباً 40 دولار للفرد.

كما ويستطيع من هم دون الثالثة من العمر، وذوي الهمم، بالإضافة إلى كبار السن من المواطنين الإماراتيين من الدخول وزيارة المتحف مجاناً.

ماذا كُتب يا ترى؟ هل ينتابك الفضول لتعرف؟

تم كتابة عبارات على جدار المتحف الخارجي كما ذكرنا هي عبارات كتبها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتقول ما يلي:

“لن نعيش مئات السنين، ولكن يمكن أن نبدع شيئاً يستمر لمئات السنين”.

“المستقبل سيكون لمن يستطيع تخيله وتصميمه وتنفيذه، المستقبل لا يُنتظر، المستقبل يُمكن تصميمه وبناؤه اليوم”.

“سر تجدد الحياة وتطور الحضارة وتقدم البشرية هو في كلمة واحدة: الابتكار”.

فما أجمل هذه العبارات وما أجملها مكتوبة بالخط العربي الجميل.

متحف المستقبل رؤية مسبقة للمستقبل
متحف المستقبل رؤية مسبقة للمستقبل

 

في الواقع، من سمع ليس كمن رأى وقد حاولنا في هذا المقال نقل جزء من الصورة المتكاملة التي صنعها القائمون على هذا المشروع الرائع. بالإضافة إلى ذلك، فإن متحف المستقبل سيكون وجهة كل العالم المتطّلع نحو غد أفضل، والراغب دائماً بالبحث والإطلاع على آخر ما توصل إليه العلم. بالإضافة إلى ذلك فإنّ الجميع يرغب برؤية المستقبل وما سيكون عليه شكل الحياة.

أخيراً نأمل أن وفقنا فيما قدمناه لكم من معلومات في مقالنا هذا، نرجو أن تشاركونا الرأي في التعليقات.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد