نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ليوناردو المدير الرياضي لباريس | أخطائي أثرت على نتائج الفريق

Leonardo Sporting Director of Paris | My mistakes affected the team's results

0 251

هل سمعت عن مدير رياضي يصرّح ويحمّل نفسه الذنب، لكن هذه التصريحات تأتي بعد فوز الفريق بالدوري الفرنسي. فلماذا صرح “ليوناردو المدير الرياضي لباريس | أخطائي أثرت على نتائج الفريق”. وماذا كان يقصد بأن أخطائه أثرت على الفريق الباريسي؟

سنتعرف في هذا البحث عن ليوناردو، المدير الرياضي لباريس سان جيرمان، ونبذه عن مسيرته العملية والتدريبية، وأبرز الانتقالات التي قام بها الموسم الماضي، ولماذا يعتقد أنه مخطئ.

نبذة عن ليوناردو المدير الرياضي لنادي باريس سان جيرمان

 

ليوناردو ناسيمينتو دي أراوجو أو المعروف “ليوناردو”. برازيلي الجنسية، من مواليد 5 سبتمبر لعام 1969 في مدينة نيتيروي. ويعدّ أحد اللاعبين الحاصلين على كأس العالم لعام 1994 مع منتخبه البرازيل. لكن في عام 2018، بدأ ليوناردو حياته المهنية بتعيينه مديراً رياضياً لنادي AC Milan الإيطالي.

المسيرة الاحترافية لليوناردو 

فكما نعلم بدأ ليونارد مسيرته الكروية، مع نادي فلامنغو البرازيلي في عام 1987، وقد نال فرصة اللعب مع النجم المفضل بالنسبة لليوناردو، “زيكو”، وقد كان أحد العوامل الرئيسية في الفوز ببطولة البرازيل في عام 1990، ومع نهاية الموسم وقع ليوناردو عقداَ مع ساو باولو. أحد أعرق أندية البرازيل، ليلعب مع أشهر المواهب البرازيلية وقتها “راي”.

وحين فوز نادي ساوباولو ببطولة الدوري البرازيلي لعام 1991. أدى ذلك إلى لفت أنظار كبار الأندية الأوروبية، للموهبة البرازيلية الواعدة. فتعاقد معه نادي فالنسيا الإسباني، لكن بعد موسم واحد، عاد إلى البرازيل. وبالتحديد لناديه السابق “ساو باولو”.

ثم بدأ ليوناردو بالتنقل بين اليابان وفرنسا وإيطاليا. ففي عام “1994”، انتقل ليوناردو إلى نادي “كاشيما” الياباني، ولعب له لمدة موسمين. ثم انتقل بعدها إلى نادي باريس سان جيرمان. ليستقر في عام 1997 ويحط رحاله في نادي “ميلان” الإيطالي. وقد لعب معه أربعة مواسم. لكن الإصابات لازمته خلال مسيرته. واختتم ليوناردو مسيرته في نادي إيه سي ميلان بموسم 2002/2003.

مسيرته التدريبية والعملية لليوناردو

كانت أولى محطاته التدريبية في عام 2009، عندما تولى تدريب نادي “ميلان”. في عام 2010 تولى تدريب نادي “إنتر ميلان”. لكن لم تتعدى فترته التدريبية الموسم في كل نادي.

ثم بدأ ليوناردو الولوج في عالم الإدارة الكروية عندما استقر في منصب المدير الرياضي لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي، بداية من موسم 2020.

نبذة عن ليوناردو المدير الرياضي لنادي باريس سان جيرمان
نبذة عن ليوناردو المدير الرياضي لنادي باريس سان جيرمان

 

تصريحات ليوناردو المدير الرياضي لباريس بارتكابه للأخطاء في سوق الانتقالات

 

رفض جمهور باريس الاحتفال باللقب

فاز نادي باريس سان جيرمان بلقب الدوري، بعد تعادله مع لانس بهدف لمثله، وبدلاً من صعود الصيحات والهتافات من جماهير باريس في مثل هذه المناسبات. غادر الجمهور الملعب بكل هدوء وكأن شيئاً لم يكن.
وكأن المشجعين يوصلون رسائل للاعبين والإدارة، مفادها أن لقب الدوري لم يعد مهماً بالنسبة لهم، وأن دوري الأبطال هو كل ما يهم الآن. ونتيجة الخروج القاسي هذا الموسم من ريال مدريد، في دور 16.

تصريحات ليوناردو المدير الرياضي لباريس

خرج ليوناردو للصحافة، وأعرب لمحطة “كانال بلوس” بقوله، لقد ارتكبت بعض الأخطاء. سواء في الانتقالات والإدارة. ربما كانت هذه الأخطاء مؤثرة في النتائج.

وأكمل بالبوح بما أسماها اعترافات، بارتكابه أخطاء جسيمة. وذلك عقب رفض الجمهور الباريسي المحبط بالاحتفال بمعادلة الرقم القياسي. بالتتويج بلقب الدوري الفرنسي للمرة العاشرة يوم السبت الفائت.

يذكر أن نادي سان جيرمان مع سانت إيتيان، يتقاسمان لقب النادي الأكثر تتويجاً بدوري الأضواء.

وأضاف ليوناردو، كل شخص في هذ النادي لديه تأثير خلال الموسم، ويجب علينا أن نتحمل المسؤولية معاً، سواء في نجاح أو فشل. أتفهم الجمهور الباريسي، فالتوقعات تكبر والجمهور يشعر بخيبة أمل نتيجة التوقعات، أي بنفس القدر. يتعلق أي نادي كرة القدم، بالطاقة بين الفريق وجمهوره لذا يجب أن نتفهم بعمق ما حدث هذا الموسم ونتخذ قرارات. تساعدنا في النهوض فيما بعد.

 

أبرز الانتقالات التي عقدها ليوناردو في باريس

 

لم يهدأ باريس في المفاجآت التي يفجرها في سوق الانتقالات من كل عام، وهذا ما يزيد من ضغط الجماهير وسقف الطموحات المعلقة بالصفقات الجديدة. وبعد استلام ليوناردو شؤون المفاوضات لسوق الانتقالات في النادي الباريسي، أقنع مجموعة رهيبة من الأساطير قبل المواهب الشابة، وربما هذا ما عاب الفريق الباريسي هذا العام.

صفقات باريس سان جيرمان في صيف 2021:

  • أشرف حكيمي، الجناح المدافع الأيمن لفريق إنتر ميلان الإيطالي، وبلغت الصفقة حوالي 60 مليون يورو وبالإضافة إلى 10 مليون إضافات ومتغيرات. كما يمتد العقد حتى عام 2026.
  • دانيلو بيريرا، الوسط المتأخر، قادماً من بورتو البرتغالي، بعد قدومه على سبيل الإعارة في الموسم الماضي. تحول لعقد دائم مقابل 16 مليون يورو  حتى عام 2025.
  • جيني فينالدوم، بصفقة انتقال حر، قادماً من ليفربول الإنجليزي، بعقد حتى عام 2024.
  • سيرخيو راموس، أسطورة الدفاع القادم من ريال مدريد الإسباني. بصفقة مجانية، حتى عام 2023.
  • جيانلويجي دوناروما، الحارس الإيطالي، قادماً من ميلان بصفقة مجانية أيضاً، حتى 2026.
  • ليونيل ميسي، قادم من برشلونة الإسباني بصفقة انتقال حر، بعقد يمتد حتى عام 2023. مع تضمين خيار التمديد لمدة موسم. مع راتب سنوي يقدر 35 مليون يورو.
أبرز الانتقالات التي عقدها ليوناردو في باريس
أبرز الانتقالات التي عقدها ليوناردو في باريس

 

تحليل النقاد حول تصريحات ليوناردو

 

ما يحلله أغلب متابعين النادي الباريسي، أن ليوناردو غير مضطر للخروج للصحافة لتبرير ما وصفها بأخطائه في سوق الانتقالات، وأن هذه الانتقالات لها تأثير سلبي. لكن يحاول ليوناردو التخفيف من الضغط الإعلامي ويهدأ من فوران الجماهير التي تلوم الإدارة الفنية. بسبب اهتمامها بجودة اللاعبين على حساب حاجة هذه اللاعبين.

كما يحاول ليوناردو إلهاء الإعلام والمشجعين عن موضوع الموهبة كيليان مبابي، الذي لم تستطع الإدارة إقناعه بالبقاء، في ظل الطلب المتزايد عليه من كبار إسبانيا وألمانيا.

اقرأ أيضاً:

وفي الختام لمقالتنا المعنونة “ليوناردو المدير الرياضي لباريس | أخطائي أثرت على نتائج الفريق”، نستدرك أن الأخطاء الإدارية هي أول الأخطاء التي تظهر نتائجها على أرض الواقع، لذا كثيراً ما يحاول العالم الرياضي الحديث، التركيز على مفهوم إدارة الأندية بكل تفاصيلها.

ملهمون

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد