نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الإعلامية رؤى حمزة | قصة إصرار تُدَرس في فن الوصول للحلم

journalist Roaa Hamza | The first Syrian female journalist with a mobility disability

0 194

الإعلامية رؤى حمزة، قصة إصرار تُدَرس في فن الوصول للحلم، وأول إعلامية سورية من ذوي الإعاقة الحركية، مفاتيح الهمم. تثبت بعنفوان إنجازاتها العملية، أن ما يصل إليه الإنسان من تفوق وتمكن مهني، ليس إلا قدرة عقلية ونفسية، تركن بها ما وقف أمامها من صعاب، وتنظر مبتسمةً للماضي الذي استغلته في العمل على مشوارها الصحفي، وقد أنبت ثماراً، ترفع لها القبعات، وتبنى بها الأجيال.

فمن هي الإعلامية رؤى حمزة، وكيف وصلت إلى ما وصلت إليه في برنامجها المستقل “مفاتيح الهمم“؟

نبذة عن الإعلامية رؤى حمزة

لم يكن طريق الإعلامية رؤى حمزة، مرصعاً بالذهب. فالإعاقة الحركية، هي نتيجة خطأ طبي جثيم، تعرضت له في عمر السادسة عشر، ليصبح الكرسي المتحرك رفيق درب العزيمة والإصرار لإثبات الذات والنجاحات.

لكن كيف واجهت رؤى حمزة حالتها؟ بعد الصراع الذي تعرضت له، بين الاستسلام لقضاء الله في الإعاقة الحركية. أم جعلها دافعاً، وربما سبباً للاستمرارية التي أوصلتها لتصدر منصات البرامج الإعلامية.

وأوضحت الإعلامية رؤى حمزة سابقاً، لإحدى الوكالات الرسمية، أنها عانت من خلع ولادي، تطور نتيجة عمل جراحي فاشل طبياً. أدى إلى حالة انحناء في العمود الفقري.

"نبذة

الدراسة الجامعية لرؤى حمزة

لم تدرس الإعلامية رؤى حمزة الإعلام بشكل أكاديمي، لكنها مارسته بشكل مهني، إلى أن اكتسبت مقومات الإعلامية الناجحة. مثبتتاً نجاحاتها، بتقديم أكثر من برنامج، كبرنامج سبت الأمل، ومفاتيح الهمم، وغيرهم الكثير.
ويذكر أن رؤى حمزة حاصلة على شهادة من معهد إدارة الأعمال. كما أنها تطوعت في الكثير من البرامج والمبادرات التي تستهدف بها أصحاب الهمم.

انجازات الإعلامية رؤى حمزة على الصعيد المجتمعي

لم تكن رؤى ملهمة للكثير، من مجرد تقديم البرامج، بل لما تضيفه من دروس ومواقف تناقش في هذه البرامج، وأسلوب رؤى التحفيزي، التي تصر على إظهاره دوماً.

  • عملت على تقديم وتعريف إبداع الكثير من أصحاب الهمم، من خلال البرامج التي تبث على مواقع التواصل الاجتماعي. كما قامت بتحفيز الكثيرين من ذوي الإعاقة الحركية، على النهوض فكرياً، والتغلب على واقعهم وتقوية أدوارهم في بناء المجتمع.
  • تعتبر مثلاً يحتذى به، لكل من يرغب للدخول في الإعلام المرئي والكتابي، بدون شهادة أكاديمية في المجال التخصصي. ربما سيكون الأمر أصعب مما يظنه البعض، لكن رؤى فعلت ذلك بالإرادة والإصرار، حتى بنت الخبرة والريادة في المجال الذي تحبه.
  • تعمل الإعلامية رؤى حمزة على بناء مشروعها الإعلامي الخاص، حسب قولها، ليكون مشروع يساعد كل أصحاب الهمم، ممن يريدون التأثير في المجتمع، وتسليط الضوء عليهم، وعلى مدى تأثيرهم الإيجابي.
  • طالبت رؤى حمزة، في أحد لقاءاتها، بتمكين ذوي الهمم بشكل أكبر في المجتمع، مصرحةً أن المشكلة لا تكمن في التسمية، بل تكمن في إعطاء كل الحقوق لذوي الهمم.
انجازات الإعلامية رؤى حمزة على الصعيد المجتمعي
انجازات الإعلامية رؤى حمزة على الصعيد المجتمعي

البرامج التي قامت الإعلامية رؤى حمزة بتقديمها

برنامج مفاتيح الهمم 2019 

برنامج مفاتيح الهمم، يسلط كل الأضواء، على قصص وإبداعات أصحاب الهمم، كما يقدم حلول ودروس لمواجهة الصعوبات التي تواجههم. يعرض على منصات التواصل الاجتماعي، ويحظى بشعبية كبيرة.

كما تعتبر رؤى هذا البرنامج بالتحديد، بمثابة نقطة تحول في حياتها، على الصعيد الشخصي، وحتى المهني، كما أعطاها الحافز لمتابعة ما بدأته في المجال الإعلامي.

برنامج الا ما يتغير شي 2020 لرؤى حمزة

من أحدث البرامج التي قامت بتقديمها. يذكر أن برنامج “الا ما يتغير شي” ذو طابع خاص، فهو برنامج إذاعي، يطبق خلال البرنامج، مفهوم الدمج المطلق في الإعلام السوري بالتحديد، بين ذوي الهمم والمجتمع، حيث تشترك رؤى، مع زميلتها بتقديمه وحتى إعداده.

وفي الختام لمقالتنا “الإعلامية رؤى حمزة | قصة إصرار تُدَرس في فن الوصول للحلم، وأول إعلامية سورية من ذوي الإعاقة الحركية“. وبعد التعرف على “نبذة عن الإعلامية رؤى حمزة“. و”إنجازات رؤى حمزة على الصعيد المجتمعي“. حتى “البرامج التي قامت رؤى حمزة بتقديمها“. نستدرك أن العقل والإدراك، هم الوسائل التي يصل بها الإنسان لمبتغاه، بغض النظر عن العثرات التي يتعرض لها في حياته. وأن أكثر القصص الملهمة، هي القصص التي تحدى أصحابها الإعاقات الحركية والجسدية، كقصة رؤى حمزة. لكي يصلوا برسالة مجتمعية مفادها، اعمل بكل طاقتك، رغم كل الصعاب.
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد