نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

شخصية مستر بين | تعرف على الشخص الذي أضحك العالم بدون لفظ كلمة واحدة

0 267

لو أردنا عل سبيل المثال أن نذكر أكثر عشر شخصيات مضحكة في الكوميديا حول العالم فإنني على يقين تام بأن شخصية مستر بين ستكون واحدة منها. كيف لا وهو الممثل المحبوب الذي شدّ انتباه آلاف بل ملايين المشاهدين. من كل بقاع الدنيا. إن الممثل الكوميدي البريطاني مستر بين تمكّن بموهبته المتميزة. وذكائه النادر أن يكسب قلوب الملايين من الناس الصّغار قبل الكبار. أحبّه الجميع وشاهدوا حلقاته الكوميدية بشغف. لم نصدق خبر وفاة هذا الإنسان العظيم وأنا أولهم. فكيف لكل هذه الطّيبة والذكاء والموهبة أن تموت. مستر بين الأيقونة الكوميدية التي حفرت في ذاكرتنا مشاهد لا تنسى ورسم الابتسامة على وجوهنا ووجوه أطفالنا هو محور حديثنا في هذا المقال .

لمحة عن الحياة الشخصية للممثل الكوميدي مستر بين

اسمه الحقيقي هو “ أتكينسون ” بريطاني الأصل . ينتمي إلى عائلة مؤلّفة من أب وأم وأربعة أشقاء . وهو أصغر إخوته الأربعة. ولكن شقيقه الأكبر والذي يدعى بول قد توفي عندما كان طفلاً رضيعاً.
درس أتكينسون في جامعة نيوكاسل الهندسة الكهربائية. وواظب على دراسته وحاز على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة أوكسفورد. ولكن في حقيقة الأمر وعلى الرغم من تفوّقه في دراسته إلا أن مجال الهندسة لم يروي شغف أتكينسون فاتجه إلى مجال التّمثيل.

انطلاقته في المجال الفني

بدأ أتكينسون حياته المهنية كاتباً وممثلاً كوميدياً في محطة BBC الإذاعية منذ عام ألف وتسعمئة وتسعة وسبعين.حيث كانت أولى أدواره هو دور البطولة في برنامج كوميدي خاص. قامت محطة BBC Radio 3 بعرضه مع العلم أن هذه المحطة تابعة للإذاعة البريطانية.

ونتيجة نجاحه الباهر في هذا الدّور تلقّى عروضاً للعمل على التلفزيون ليبهر الجميع بإبداعه في المسلسل الكوميدي ” Not the Nine O’CLock News”

وقد كان هذا النجاح الباهر خطوة في طريق شخصية مستر بين لأداء دوره الرائع في مسلسل ” The Black Adder”الذي تم تصنيفه كأحد أفضل المسلسلات في بريطانيا في فترة الثمانينيات. غير أن أتكينسون وصل إلى قمّة النّجاح فعلاً حين مثل دوره الكوميدي الشهير في مسلسل Mr Bean. الذي تم عرضه عام ألف وتسعمئة وتسعين. وبالطبع لعب فيه دور مستر بين الذي عُرف به فيما بعد.

شخصية مستر بين
مستر بين

ذكاء مستر بين

إن من يشاهد الأدوار والشّخصيات التي لعبها مستر بين في مسلسلاته يعتقد للوهلة الأولى أنه ساذج ومنخفض الذكاء ولا سيما أنه في حلقات مسلسلاته يقتصر على القيام بأعمال بسيطة كترتيب الأثاث والسباحة والذهاب للتسوق. كل هذا يحدث بشكل صامت دون التفوّه منه بأية كلمة وبشكل وتصرفات توحي بالغباء الذي يضفي على شخصيته الكوميدية إضافة أخرى ممتعة. ولكن في الحقيقة فإن أتكينسون هو من الأناس الشديدي الذكاء والذي يبلغ معدل ذكائه مئة وتسعة وسبعون درجة. وهذا المعدل نادر بين الناس تصل نسبة الأذكياء بهذا الحد إلى 0.1 من البشر وهي نسبة نادرة. وهنا لا بد لنا أن نذكر بأن أتيكينسون قد نال درجة IQScore في الذكاء وسرعة البديهة. كما تم تصنيفه ضمن قائمة ” Super Genius ” التي تضم 0.1 من البشر على وجه الارض.

مواقف شاهدة على ذكاء مستر بين الخارق

هل تعلم يا عزيزي القارئ أن السيد أتكينسون ” مستر بين ”
قام بفضل ذكائه الخارق من إنقاذ طائرة كان على متنها من خطر السّقوط والتّحطم بعد أن فقد قبطان الطائرة وعيه أثناء قيادته الطائرة. فكيف حدثت هذه القصة يا ترى؟

في إحدى رحلات السيد أتكينسون برفقة زوجته وطفليه على متن إحدى الطائرات من الطراز ذات المحرك الوحيد إلى كينيا. حيث كانت هذه الطائرة متوجهة من مومباسا إلى نيروبي. تعرض ربان هذه الطائرة إلى هبوط في الضغط وغياب مفاجئ عن الوعي. وقد كانت الطائرة أثناءها على ارتفاع ستة عشر ألف قدم. وكانت تسير بسرعة خمسين ميلاً. حيث بدأت الطائرة بالانحراف عن طريقها. وما هي إلا بضع ثوانٍ حتى تمكن مستر بين من فهم آلية عمل هذه الطائرة. ومن ثم نجح في قيادة هذه الطائرة والمحافظة على مسار سيرها وعلى ارتفاعها علماً أنه لم يسبق له أن قاد طائرة من قبل. وقد تابع قيادتها إلى أن استعاد قائد الطائرة وعيه وتابع قيادتها حتى هبطت الطائرة في مطار نيروبي بنجاح.

شخصية مستر بين
مستر بين

شخصية مستر بين من أكثر الشخصيات المضحكة في العالم

لم يكن أتكينسون أو كما يلقبه الجميع ” مستر بين ” ممثلاً عادياً ولم تكن موهبته بسيطة أبداً. بل تم إدراج اسم شخصية مستر بين كواحدة من أكثر خمسين شخصية مضحكة في الكوميديا البريطانية. ونشرت هذه التصنيفات وفق قوائم في صحيفة The Opserver.

وفي استطلاع للرأي أجري عام ألفين وثمانية في العديد من البلدان في دول مختلفة في العالم تم تصنيف شخصية مستر بين باعتباره واحد من أكثر خمسين شخصية مضحكة في العالم.
حاز مستر بين على جائزة الأكاديميّة البريطانية للأفلام عام ألف وتسعمئة وواحد وثمانين. كما نال جائزة لورنس أوليفييه لنجاحه الباهر في دوره المسرحي في مسرحية Rowan Atkinson in Revue عام ألف و تسعمئة وواحد وثمانين على خشبة مسرح ويست إند.

موهبة شخصية مستر بين الفريدة في الأداء الجسدي

إن “مستر بين” هو شخصيّة يصل ذكاؤها إلى درجة العبقرية وأكبر دليل على ذلك هو براعته في أداء الكوميديا الجسدية الشديدة الصعوبة منذ بداية حياته المهنية والحفاظ عل هذه الموهبة واستخدامها لأداء أدواره في البرامج والمسلسلات التي لعب دور بطولتها بكل إتقان. حيث قام بتمثيل الفيلم تلو الآخر دون التفّوه بكلمة واحدة. في عالم تغلب عليه المظاهر.
لقد استطاع أتكينسون أن يثبت ذاته ويفرض شخصيته المحبوبة والمؤثرة بسخريته وبدعابته وبخجله المحبب الذي زاد مكانته ومحبته في قلوبنا. وهذا ليس غريباً على شخصٍ بذكاء أتكينسون .

ثروة مستربين

ليست من الأمور المفاجئة أن تكون ثروة مستر بين كبيرة جداً. فهذا أمر طبيعي ونتيجة متوقعة لشخصية بحجم مستر بين نجاحاً وذكاءاً. إذ يعتبر مستر بين ” أتكينسون ” واحداً من أكثر الممثلين الكوميديين في انكلترا ثراءً و أهميةً. وقد قدرت ثروته بشكل تقريبي بمئة وثلاثين مليون دولاراً.

هذه كانت بعض الحقائق عن شخصية مستر بين الرائعة والتي ما زالت قادرة على رسم الابتسامة على وجوهنا. واستجرار الضحكة من قاع نفوسنا المتعبة.

ملهمون
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد