نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

مؤسس جوجل | تعرف على من بدأ القصة كلها

0 124

بدأ مؤسس جوجل بالفكرة وراء عملاق محركات البحث في عام 1993. وبعد أقل من ثلاثين عاماً تسيطر جوجل اليوم على 70% من عمليات البحث على الانترنت. بالإضافة إلى ذلك توسعت إلى شركة ألفابيت أو شركة الأبجدية. والتي تقدم اليوم أكثر من خمسين خدمة مختلفة لا تتعدى خدمة البحث سوى واحدة منها. لكن من وراء هذه الفكرة؟ وما قصته؟

من هو مؤسس جوجل؟

إذا أردنا أن ننسب الفضل لشخص واحد في تأسيس عملاق البحث فيجب أن نقول أنة سيرجي برين. وهو عالم الكمبيوتر والرياضيات روسي المولد أمريكي الجنسية. والذي أصبح رائد أعمال شهير فيما بعد.

سيرجي برين مؤسس جوجل في مؤتمر الويب الثاني عام 2005
سيرجي برين مؤسس جوجل في مؤتمر الويب الثاني عام 2005

 

ولد سيرجي في 21 أغسطس في موسكو الاتحاد السوفييتي. وأبواه هما ميخائيل ويوجينا برين. وكلاهما خريجين من جامعة موسكو الحكومية.

وقد عاشت عائلة مؤسس جوجل سيرجي برين في شقة من ثلاثة غرف في وسط موسكو. بعد ذلك وفي عام 1977، سافر ميخائيل برين إلى بولندا لحضور مؤتمر في الرياضيات. نتيجة لذلك فقد قرر أنه حان الوقت للهجرة بعد أن لمس الفرق بين الاتحاد السوفييتي والحياة الغربية. لذلك فقد تقدم بطلب للحصول على تأشيرة خروج. وبسبب ذلك كان على والدة سيرجي أن تستقيل من عملها بعد أن تم طرد والده ميخائيل من عمله بسبب علم الحكومة السوفييتية بطلب الفيزا.

وقد حصلت عائلة برين على تأشيرة الخروج الرسمية في عام 1979 وتم السماح لهم بالخروج من البلاد. بعد ذلك عاشت العائلة في مدن عدة منها فيينا وباريس. لتصل بعدها العائلة إلى الولايات المتحدة في 25 أوكتوبر من عام 1979.

وقد دخل مؤسس جوجل إلى مدرسة مونتيسوري الإعدادية في ميريلاند. بالرغم من ذلك فقد أصر والده على تدريسه الرياضيات في المنزل بالإضافة إلى تعليمه الرسمي في المدرسة.

بدأ سيرجي برين مسيرته العلمية في علوم الحاسب والرياضيات في جامعة ميريلاند وذلك في عام 1990. وبعد تخرجه منها تابع دراساته العليا في جامعة ستانفورد. وهناك التقى مع لاري بايج الذي سيلعب دور مؤسس جوجل الآخر. وقد حصل لاري على درجة علمية في هندسة الحاسب من جامعة ميتشجين. ليدخل بعدها إلى جامعة ستانفورد لنيل درجة الدكتوراه.

وقد أعجب الاثنان بفكرة استخراج المعنى والأنماط التي تعبر عنها البيانات التي بدأت بالتراكم على شبكة الانترنت في تلك الفترة.

مرحلة العمل الأولى على المشروع العملاق

خلال أحد الحصص التعريفية للطلاب الجدد في جامعة ستانفورد. التقى سيرجي مع لاري بايج. وفي البداية كان الاثنان على خلاف في كافة المواضيع. لكن وبعد فترة أصبح الاثنان وكما يصفان علاقتها ” توأم روحي فكري وأصدقاء مقربين”. وقد ركز سيرجي في دراساته على تطوير أنظمة استخراج البيانات. من جهة أخرى فقد ركز لاري على كيفية استنتاج أهمية ومستوى الورقة البحثية عن طريق ما يتم اقتباسه منها في الأبحاث الأخرى. وقد عمل الاثنان على ورقة بحثية مشتركة تحت عنوان “بنية محرك بحث واسع النطاق يعتمد على الروابط”. بناءاً على ذلك وفي هذه الورقة البحثية قام الثنائي بتوصيف خوارزمية ترتيب صفحات تعمل على تحويل بيانات الروابط الخلفية التي يتم جمعها إلى مقياس لأهمية صفحة معينة. نتيجة لذلك فقد أدرك الاثنان أن هذه الخوارزمية يمكن استخدامها لتطوير محرك بحث يتفوق بمراحل على ما كان موجوداً وقتها.

لاري بيج مؤسس جوجل المشارك
لاري بيج مؤسس جوجل المشارك

 

بعد ذلك بدأ الثنائي العمل على مشروعهما المشترك انطلاقاً من غرفة السكن الجامعي الخاصة بلاري. وقد تم التركيز على تقنية بحث تقوم على مقدرات مستخدمي الويب أنفسهم. نتيجة لذلك فقد تم تتبع الروابط الخلفية الخاصة بكل صفحة. بمعنى آخر التركيز على الروابط وعدد الصفحات التي ترتبط بكل صفحة مرتبة. وقد حاز سيرجي برين في هذه الأثناء على شهادة الماجستير في عام 1995. لكن وبعد ذلك تخلى سيرجي عن دراسة الدكتوراه في ستانفورد كي يركز على مشروعه.

سيرجي برين مؤسس جوجل

لعب كل من لاري بيج وسيرجي برين دور مؤسس جوجل. وذلك في عام 1998 عبر جمع تبرعات من المستثمرين والعائلة والأصدقاء. وتم إطلاق اسم جوجل على محرك البحث الجديد. وهو اسم مشتق من كلمة جوجول (وهو مصطلح رياضي يشير إلى عدد كبير هو واحد وبجانبه 100 صفر). وكان لاري بايج هو المدير التنفيذي للشركة الجديدة. بعد ذلك وفي العام التالي حصلت جوجل على رأس مال بلغ 25 مليون دولار واستطاع محرك البحث معالجة 500 ألف طلب بحث يومياً. لكن لن نغوص كثيراً في موضوع جوجل باعتبار أن هذا ليس موضوع مقالتا الأساسي. بالرغم من ذلك يمكن التعرف على مسيرة محرك البحث عن كتاب قصة جوجل للكاتل دايفد فايس

مشاريع أخرى يعمل عليها مؤسس جوجل

في عام 2001 تنحى سيرجي عن منصب المدير التنفيذي لكنه و لاري استمرا في العمل في الشركة. لكن سيرجي يركز الآن ومنذ عام 2005 على الذراع الخيري للشركة وذلك عبر موقع Google.org. بمعنى آخر يركز سيرجي على حل أزمات الطاقة والمناخ التي تعصف بالعالم حالياً. على سبيل المثال استثمر سيرجي في عام 2010 في مشروع ضخم لتغذية الساحل الشرقي للولايات المتحدة بالطاقة عن طريق مزارع عنفات ريحية منتصبة في البحر. وكانت هذه البداية لعدد من المزارع يبلغ عددها الآن 12 مزرعة على طول الساحل الأمريكي.

من جهة أخرى استطاع سيرجي بالتعاون مع لاري ابتكار أول سيارة ذاية القيادة تعتمد على الذكاء الصناعي والحساسات الراديوية بهدف تقليل استهلاك الوقود والحماية الأكبر من الحوادث. بالأضافة إلى ذلك فقد اتخذ سيرجي عدة مبادرات للتشجيع على زيادة الانتاج النظيف للطاقة وتقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري. كما يعتبر سيرجي من أول المستثمرين في شركة تيسلا التابعة لأيلون ماسك.

حياته الشخصية

في مايو من عام 2007 تزوج سيرجي من سيدة الأعمال في مجال التقنيات الحيوية آن وجسيكي. وله منها ابن وابنة. لكن وفيما بعد أعلن سيرجي أنفصاله عن آن نتيجة خيانته لها مع مديرة التسويق في مشروع نظارة جوجل أماندا روزنبيرغ. ليعود ويتزوج نيكول شاناهان وله منها اينة ولدت في أواخر عام 2018. ويذكر أن سيرجي يهودي لكنه لا يمارس الشعائر الخاصة بالديانة اليهودية.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد