نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الفنان أحمد حلمي | عندما يجتمع الفن والإبداع في شخص واحد

0 202

عندما تصدر الضحكات من القلب وأنت تتابع أفلامه، وعندما تشعر أن ما تشاهده ليس بتمثيل لشدة المهارة في الأداء فأنت حتماً تتابع أفلام الفنان أحمد حلمي. هذا الفنان المتواضع الذي لم يُخلق نجماً بل بدأ مسيرته الفنية من الدرجة الأولى للسلّم كما يقال. بدأ في “عبود على الحدود” فأضحكنا أحياناً كما في فيلم “اكس لارج” وأثار الحزن أحياناً كما في فيلم “عسل أسود”.

جسد أدواره بتقنية وحرفية عاليتين فأثبت وجوده في مكان هو أشبه بهوليود في البلاد العربية. كما نعرف أن مصر هي بلد صناعة الأفلام في الشرق الأوسط وأن تكون فناناً موهوباً هو أمر ليس بالصعوبة الكبيرة. ولكن أن تحجز لنفسك مكانة في السينما المصرية وتحافظ عليها على مدى سنوات هو أمر لا يحتاج للموهبة فقط بل يحتاج إلى الكثير من الجد والاجتهاد والعمل الدؤوب. إنه الفنان أحمد حلمي صاحب المسيرة الطويلة والأعمال المميزة، الممثل اللطيف والمبدع لنتعرف عليه أكثر عبر مقالنا هذا.

من هو الفنان أحمد حلمي؟

أحمد حلمي هو شاب مصري اسمه الكامل هو (أحمد محمد حلمي عبد الرحم عواد) من مواليد مدينة بنها في مصر. تاريخ الميلاد هو الثامن عشر من تشرين الثاني لعام 1969. سافر إلى السعودية في عمر السادسة حيث كان والده يعمل هناك. ليعود بعد ذلك إلى مصر بعد مضي 10 سنوات ليتابع دراسته وتعليمه فيها. أحمد هو خريج من المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر قسم الديكور. وبدأ عمله كمهندس للديكور لفترة قصيرة وكانت بداية حياته المهنية في البرامج التلفزيونية. وذلك من خلال برنامج الأطفال “لعب عيال” الذي كان يعرض على الفضائية المصرية. وكان ذلك البرنامج وجه السعد على أحمد حلمي. حيث اعجب به المخرج شريف عرفة وبحسه الفكاهي واختاره بعد ذلك لبطولة فلمه “عبود على الحدود” الذي كان في عام 1998 وشاركه العديد من النجوم أبرزهم علاء ولي الدين.

وبعد ذلك أصبح حلمي معروفاً كأحد الممثلين الكوميدين واتسعت شهرته بسرعة بسبب حسه الكوميدي العالي وأدائه المتقن لدوره. كما وتتالت بعدها الأدوار التي قام بتمثيلها وحقق من خلالها شهرة واسعة بين الجمهور المصري والعربي وأبرز تلك الأعمال كانت في السلم والثعبان، عمر 2000، الناظر.

الفنان أحمد حلمي
الفنان أحمد حلمي

الانطلاقة الأولى للفنان أحمد حلمي

في الواقع، كانت البداية الفعلية بالنسبة للفنان أحمد حلمي هي من “فيلم عبود على الحدود”. حيث كانت السينما هي حلمه حيث تفاجأ في يوم من الأيام باتصال يقول له بأنه المخرج شريف عرفة الذي كان من أشهر المخرجين السينمائين يريد مقابلته في مكتبه. لم يكن من المتوقع لدى أحمد أن بدايته ستكون بدور بطولة. طلب منه المخرج أن يغني فما كان من أحمد إلا أن غنى أغنية “جانا الهوا جانا” للعندليب عبد الحليم حافظ. وبعد أن غناها طلب منه أن يؤديها بأسلوب كوميدي وفعلها حلمي فقال له المخرج توجه للإنتاج وخذ نسختك من السيناريو لتتعرف على دورك. وكان الأجر الذي حصل عليه حينها لا يتجاوز ال 5000 آلاف جينيه مصري. ولكنه لم يفكر بالمردود المادي بقدر ما كان يفكر بأنه سيلعب دوراً سينمائياً مهماً أمام أهم المخرجين والفنانين، وفعلاً كانت البداية.

يذكر الفنان أحمد حلمي حادثة طريفة حصلت معه تذكرها عند توقيع عقد فلمه الأول. حيث يذكر أنه كان في جلسة في بيت أحد الأصدقاء ووالدة صديقه تقرأ له الفنجان. وقالت له أنه سيأتي له عقد وفي داخله ورقة قيمتها صغيرة إياك أن ترفضها وفعلاً وافق على توقيع على العقد برغم أن المبلغ كان قليلاً. ليتفاجأ بعد قراءة الدور أنه لن يلعب مشهداً أو مشهدين في الفلم كما كان متوقعاً بل سيكون له دور البطولة.

أحمد حلمي في فلم"عبود على الحدود"
أحمد حلمي في فلم “عبود على الحدود”

حياته الشخصية

في الحقيقة، الفنان أحمد حلمي متزوج من الفنانة منى زكي في عام 2002. وهي إحدى أهم الممثلات المصريات، وله منها ثلاث أولاد هم: ليلى وسليم ويونس. ويعتبر حلمي والده هو مثله الأعلى في الحياة ومصدر تعلمه للحكمة. وأما على الصعيد الفني فهو معجب بعدد من الممثلين أبرزهم: المرحوم الممثل المصري أحمد زكي، والمرحوم سمير غانم وبالإضافة إلى عراب الكوميديا المصرية الفنان عادل إمام.

بالإضافة إلى ذلك، كان لأحمد حلمي نشاطات إنسانية بعيدة عن الفن. حيث تم اختياره كسفير لبرنامج الأمم المتحدة الغذائي بعنوان الغذاء من أجل التعليم. وهو مشروع أطلقه برنامج الأمم المتحدة للأغذية بالتعاون المشترك مع شركة شيبسي للأغذية.

أما ما لا يعرفه الكثير من المتابعين هو أن حلمي أصيب بمرض السرطان في الظهر. وأجرى عملية استئصال للورم في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي ديانة أحمد حلمي وما هو مقدار ثروته؟

أحمد حلمي مسلم، مصري الجنسية. كما وتقدر ثروته ب 16 مليون دولار تقريباً. ويجدر بالذكر أن هذا المبلغ لم يحصد بالسهل فأحمد عمل بجد وفي كثير من المجالات في السينما والتلفاز والمسرح بالإضافة إلى تقديم البرامج.

احمد حلمي وزوجته وابنته
احمد حلمي وزوجته وابنته

أهم أعمال الفنان أحمد حلمي

في الحقيقة، للفنان أحمد حلمي العديد من الأعمال نذكر منها:

  • أول عمل شارك فيه كممثل كان المسلسل التلفزيوني ” ناس ولاد ناس” في عام 1993. وقف من خلاله أمام الممثل كرم مطاوع والفنانة نادية لطفي.
  • أولى أعماله السينمائية كان “عبود على الحدود” لتتوالى بعدها الأعمال. وأهمها: ميدو مشاكل، سهر الليالي، زكي شان، جعلتني مجرماً، كده رضا، آسف على الإزعاج.
  • أهم آخر الأفلام: فلم ألف مبروك في عام 2009، عسل أسود في ال 2010، فلم إكس لارج في 2012، وفلم صنع في مصر عام 2014.
  • كما كان له مشاركات في العديد من المسلسلات منها: السندريلا، لحظات حرجة ومسلسل الجماعة. وآخر أعماله كان لف وارجع تاني في 2020 ومسلسل الاختبار 2 عام 2021.
  • وكان له مشاركات في المسرح في مسرحية حكيم عيون.
  • كما عمل كمقدم برامج حيث شارك في لجنة التحكيم لبرنامج arab got talent، الذي كان يعرض على شاشة ال mbc.
  • آخر أعماله السينمائية كان فلم “واحد تاني” في 2022، هذا الفيلم الذي لاقى الكثير من الانتقادات حول مستوى الفيلم الغير متوقع. بالإضافة لذلك هناك البعض من المتابعين هاجموا مضمون الفلم وقالوا إنه يروج للمثلية وهو موضوع مرفوض في المجتمع العربي والمصري خصوصاً.

أهم الجوائز التي حصل عليها

خلال مسيرة حلمي الفنية حصل على الكثير من الجوائز نذكر منها:

  • جائزة أفضل ممثل في مهرجان دمشق الدولي.
  • أفضل ممثل في مهرجان البينيال في باريس.
  • كما حصل على جائزة أفضل ممثل كوميدي.
  • أفضل ممثل في مهرجان الكاثوليكي السينمائي.
  • حصل على أوسكار السينما العربية.
  • جائزة مهرجان تطوان في المغرب.
  • كما حصل على على جائزة تكريم في مهرجان المسرح العربي.

في الواقع، وبالرغم من كل الجدل الذي يدور مؤخراً حول أحمد حلمي إلا أنه كان وسيبقى من أهم الممثلين الكوميديين في مجال السينما حصراً. كما وقدم لنا العديد من الأفلام الهامة التي يُحكي بها دائماً ونستمتع بمشاهدتها في كل الأوقات.

نرجو أن يكون مقالنا قدم لكم المتعة والفائدة، ونرجو مشاركتكم لنا في التعليقات. وفي النهاية، ما هو رأيكم بفيلم “واحد تاني”؟.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
      تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد