نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

رحيل الفنانة انطوانيت نجيب | يحرك “نوستالجيا” الأجيال السورية

The death of the artist Antoinette Naguib | "Nostalgia" stirs the Syrian generations

0 102

رحيل الفنانة انطوانيت نجيب | يحرك “نوستالجيا” الأجيال السورية. خسارة الشاشة السورية لانطوانيت نجيب. كيف لا، وهي من أثرت في حقبة زمنية طويلة، تمتد من تسعينيات القرن الماضي حتى الفترة الأخيرة التي تجنبت الفن، لأسباب صحية.

حيث نعى الكثير من الفنانين السوريين والعرب، على صفحاتهم الشخصية وحساباتهم الاجتماعية، خبر رحيل الفنانة انطوانيت نجيب. عن عمر يناهز الـ 92 عام، بعد صراع مع المرض، استمر لعامين. ورغم صمودها، لكن للوعكات الصحية الكبيرة ارتباط وطيد بالشبح الأزلي “الموت”.

لذا سنتعرف في هذه المقالة، عن تبعات خبر رحيل الفنانة انطوانيت نجيب عن قرب. وكيف أثرت انطوانيت على فئة كبيرة من الأجيال السورية والعربية، بأدوار سيخلدها التاريخ الفني. ومن هم الفنانين الذين شاركوا بالتعبير عن حزنهم لخبر وفاة انطوانيت نجيب على وسائل التواصل.

لمحة عن انطوانيت نجيب

تصدر خبر رحيل الفنانة انطوانيت نجيب منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، أكبر دليل على المكانة التي كانت تحجزها “نعيمة” في قلوب الناس، بمختلف توجهاتهم واهتماماتهم. فمن هي انطوانيت نجيب؟

ممثلة سورية متمرسة، من مواليد 20 / شباط / 1930م. تولد محافظة درعا، جنوب سوريا. توفيت عن عمر يناهز الـ 91 عام، بعد صراعها مع المرض. كما صرحت الفنانة انطوانيت نجيب مسبقاً أنها لا تخاف الموت، وتتمناه أحياناً، لترتاح من أوجاعه المتزايدة، والذي أضاق الخناق عليها، ليسبب لها فشل كلوي حاد.

المسيرة الفنية لانطوانيت نجيب

لك أن تتخيل مدى جدية انطوانيت نجيب، في مجال عملها كممثلة تلفزيونة وحتى مسرحية، على مدى أكثر من 50 عام. حيث انتسبت لنقابة الفنانين عام 1968، لتشارك في 200 عمل فني منذ ذلك العام.

أشهر الأعمال المسرحية للفنانة انطوانيت نجيب

أشهر الأعمال التلفزيونية للفنانة انطوانيت نجيب (مسلسلات وأفلام)

  • مسرحية حط بالخرج.
  • البقعة السوداء.
  • مسرحية شغلة فاينة.
  • الدبور.
  • مسرحية الأشجار تموت واقفة.
  • أحلام لا تموت.
  • سراديب الصنايعية.
  • سفر.
  • سهرة مع أبو خليل القباني.
  • اللوحة.
  • العروس.
  • تل الرماد.

وغيرهم الكثير من الأعمال، التي لا تسعنا مجرد فقرة لذكرهم. يذكر أن انطوانيت نجيب، ابتعدت عن الشاشة بين عامي 1988 و 1992، لكنها عادت للظهور في مسلسل الشريد، بالإضافة للسهرة التلفزيونية تراب الزريعة. في عامي 1995 و1996. كما كثفت مشاركاتها التلفزيونية الدرامية، حيث ظهرت في مسلسلات شيمة، والخطوات الصعبة، والجوارح، القصاص، إخوة التراب، أيام الغضب والمحكوم.

لمحة عن انطوانيت نجيب
لمحة عن انطوانيت نجيب

رحيل الفنانة انطوانيت نجيب يحرك ذاكرة الأجيال السورية

لم يكن خبر وفاة الفنانة انطوانيت نجيب، مجرد خبر ينتشر في أروقة الإعلام المتلفز وصفحات الويب. بل كان كالصاعقة للكثير من الأشخاص التي أثرت بهم أدوار انطوانيت. لكن لم يكن التأثير على الأجيال الناضجة فقط، بل حتى جيل أواخر التسعينات، وبداية الألفية الحديثة، وذلك لاشتهارها بأدوار الامرأة الطيبة الحنونة، والتي على ما يبدو، قريبة من شخصيتها الواقعية.

اقرأ المزيد عن: رشا شربتجي | بين الجرأة والدراما

خسارة الشاشة السورية لانطوانيت نجيب

في الواقع، تميزت الدراما السورية، بإظهار بعض الفنانات ذات الطابع الأمومي، أي الذين يبدعون بتأدية دور الأم، وهو الدور الأقرب لقلب كل المشاهدين، بمختلف الأطياف. ونذكر منهم، الفنانات:

  • منى واصف.
  • نجاح حفيظ.
  • سامية الجزائري.
  • ثناء دبسي.
  • نبيلة النابسلي.
  • هالة شوكت.

وغيرهم، لكن انطوانيت نجيب أكثرهم ثباتاً بهذا الدور. لذلك فإن خبر الوفاة، كان بمثابة الخسارة الفنية أيضاً لنقابة الفنانين السورية، وللدراما السورية بشكل عام.

سر أدوار الأم لانطوانيت نجيب “نعيمة”

المسلسل الأقرب لقلوب السوريين، وأحد أنجح الأعمال الدرامية الاجتماعية البسيطة، لكن البسيطة بالمعنى الإيجابي، وليس البسيط بجودته، مسلسل الفصول الأربعة.

هو المساحة التي زرعت شخصية نعيمة التي أدتها انطوانيت نجيب في قلوب كل السوريين. ورغم بساطة الدور، إلا أن انطوانيت، كانت تؤدي الدور وكأنها تتعامل مع عائلتها الحقيقية، وأن ما يحصل هو واقعي وليس مجرد مسلسل تلفزيوني اجتماعي. لكن النجاح، لا يعود لانطوانيت وحدها، بل لطاقم العمل والمخرج المبدع، الراحل حاتم علي.

في الواقع، دور الأم رغم بساطته الظاهرة، واستخفاف بعض المشهدين به. إلا أن أغلب الممثلات الذين حصلوا على فرصة تأديته، لم يبدعوا بتقمصه، كما أبدعت الفنانة انطوانيت نجيب، لذا ستظل بمثابة أيقونة في دور الأم.

سر أدوار الأم لانطوانيت نجيب "نعيمة"
سر أدوار الأم لانطوانيت نجيب “نعيمة”

جورج وسوف وأمل عرفة يعلقان على رحيل الفنانة انطوانيت نجيب

أعرب سلطان الطرب جورج وسوف، كما يحب مستمعوه مناداته، عن حزنه لخبر رحيل الفنانة انطوانيت نجيب. وكان ذلك عبر نشره على حسابه الرسمي في تويتر، معلقاً: هذه الصورة غالية جداً على قلبي، الله يرحم الفنان الغالية انطوانيت نجيب، وتكون نفسا بالسما.

يذكر أن لسلطان الطرب علاقة قوية بالفنانة الراحلة، كما أن علاقاتها مع باقي الفنانين بمثابة الأم التي تحرص على تقديم أنقى ما عندها. لكن جورج لم يكن الوحيد الذي نعى الفنانة الراحلة بل الكثير من فناني الوسط الفني، وباختلاف أعمارهم أيضاً، نذكر منهم:

فنانون يعلقون على رحيل الفنانة انطوانيت نجيب

  • أمل عرفة: التي كتبت، “الرحلة ما كانت سهلة”، الله يرحمها.
  • لكن مصطفى الآغا، صرح أيضاً على حسابه الرسمي في تويتر، “علامة فارقة أخرى تغادر الحياة بعد صراع مع المرض، رحم الله الفنانة انطوانيت نجيب، وأسكنها فسيح جنانه”.
  • محمد خير الجراح: أعرب عن حزنه، ووجه كل التعازي لعائلة المرحومة وأبنائها، وحتى أحفادها. “اللي متلك يا ست انطوانيت بيغادرنا بالجسد بس، أحر التعازي لعائلتك الكريمة ولأحفادك الغاليين فادي ويوسف”.
  • أما عن سلاف فواخرجي، فكتبت منشور مميز عن مناشير باقي الفنانين، فلم تكتفي بمجرد نعي للفنانة الراحلة انطوانيت نجيب، بل كتبت بعض الأسطر الخارجة من القلب، على حد وصفها، ويمكن قراءة المنشور كاملاً من حسابها الرسمي على انستغرام.

في الواقع، هنالك الكثير من الفنانين الذين بادروا بإرسال التعازي، والإبداء عن حزنهم الشديد لخسارة أحد عمالقة الفن السوري. لكن، قمنا بذكر أكثر الفنانين نشاطاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

جورج وسوف وأمل عرفة يعلقان على رحيل الفنانة انطوانيت نجيب
جورج وسوف وأمل عرفة يعلقان على رحيل الفنانة انطوانيت نجيب

ماذا يتعلم الممثلون من انطوانيت نجيب

على كل الأجيال الصاعدة وحتى من أثبت نفسه على الساحة الفنية الحالية، أخذ الفنانة انطوانيت نجيب كقدوة، من ناحية تقديم الأفضل دائماً رغم بساطة الأدوار. فالدور الذي تعتبره بمثابة دور ثانوي، من الممكن أن ينقل مسيرتك الفنية لبعد آخر، كما حصل مع انطوانيت في دور “نعيمة” في مسلسل الفصول الأربعة. فالدور لم يرفع من شأن الفنانة التي كانت صاحبة انجازات أصلاً، وقتها. لكن كان بمقابة الدور الذي لم ينسى من قلوب الكثير من متابعي المسلسل الأشهر اجتماعياً.

أمل عرفة في وصف رحيل الفنانة انطوانيت نجيب
أمل عرفة في وصف رحيل الفنانة انطوانيت نجيب

وفي ختام مقالتنا “رحيل الفنانة انطوانيت نجيب | يحرك “نوستالجيا” الأجيال السورية“، “خسارة الشاشة السورية لانطوانيت“. والتعرف على “رحيل الفنانة أنطوانيت نجيب يحرك ذاكرة الأجيال السورية“، و”سر أدوار الأم لانطوانيت نجيب “نعيمة”. حتى “جورج وسوف وأمل عرفة يعلقان على رحيل الفنانة انطوانيت نجيب“. نستدرك أن أصحاب الفن الحقيقي، هم من يبقوا مرصعين في قلوب الأجيال التي تربت على مشاهدة أعمالهم الفنية. كما أن الدراما السورية ما زالت تنزف بخسارة وجوه فنية، قد عملت لسنوات على النهوض بها، على الساحة المحلية وحتى العربية.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد