نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

جون ناش الحائز على جائزة نوبل

0 73

جون فوربس ناش الابن عالم رياضيات أمريكي. ولد عام 1928 في ولاية فرجينيا الغربية وكان رائدا في دراسة الهندسة التفاضلية والمعادلات التفاضلية الجزئية. حصل ناش على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994 مع شخصين آخرين، لتطويره للأسس الرياضية لنظرية الألعاب. توفي ناش في حادث سيارة عام 2015.

نبذة عن حياة جون ناش

نبذة عن حياة جون ناش

ولد جون ناش الابن في بلوفيلد، فيرجينيا الغربية. وبدلاً من الاقتصاد ، درس ناش الرياضيات في معهد كارنيجي للتكنولوجيا وحصل لاحقًا على الدكتوراه من جامعة برينستون في سن 22 عامًا.

في برينستون بدأ العمل على نظرية التوازن الخاصة به. عمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ولمؤسسة راند.

تم تشخيص إصابة ناش بالفصام المصحوب بجنون العظمة في عام 1959. كان لهذه الحالة تأثير سلبي على حياته المهنية لأكثر من عقدين. بحلول أوائل السبعينيات ، تلقى ناش العلاج الذي سمح لحالته بالتحسن لدرجة أنه تمكن من بدء التدريس مرة أخرى في برينستون.

شغل منصب كبير الباحثين في الرياضيات في المدرسة على مدار العشرين عامًا الماضية من حياته. هناك ، أصبح يُعرف فيما بعد باسم “Phantom of Fine Hall” بسبب عادته في ملء السبورات بمعادلات معقدة أثناء الليل عندما لا يكون هناك أي شخص آخر حوله.

في عام 2015 ، قُتل جون ناش عندما تحطمت سيارة الأجرة التي كان يستقلها في نيو جيرسي. كان يبلغ من العمر 86 عامًا. كان عائداً من النرويج ، حيث حصل ناش على جائزة أبيل لعام 2015 من الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب.

الإنجازات والأعمال البارزة

يعود الفضل إلى ناش في العديد من النظريات الرياضية الرئيسية التي ساعدته على صياغة اسم في هذا المجال. وشملت هذه ما يلي:

  • نظرية الدالة العكسية ناش موسر.
  • نظرية ناش دي جيورجي.
  • نظريات تضمين ناش ، التي قالت الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب إنها من بين أكثر النتائج الأصلية في التحليل الهندسي للقرن العشرين.

الجوائز التي حصل عليها

كما ذكر أعلاه ، حصل ناش على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994. وتقاسم الجائزة مع شخصين آخرين ، جون سي هارساني ورينهارد سيلتن.

حصل ناش أيضًا على جائزة أبيل في عام 2015. -سميت على اسم نيلز هنريك أبيل- ، وهي جائزة النرويج لمن يحققون إنجازات بارزة في مجال الرياضيات. يتم منحها نيابة عن وزارة التعليم في البلاد من قبل الأكاديمية النرويجية للعلوم والخطابات.

ما تركه ناش بعد وفاته

كما ذكرنا سابقًا ، قطع ناش خطوات كبيرة في عمله في الرياضيات. طور العديد من المفاهيم الرياضية ، بما في ذلك نظرية تضمين ناش. من خلال عمله ، تمكن أيضًا من التعرف على الفرق بين الألعاب التعاونية (تلك التي يكون فيها العديد من اللاعبين لديهم نفس الهدف) والألعاب غير التعاونية (الألعاب التي تتضمن لاعبين فرديين يتنافسون مع بعضهم البعض).

يعرف الكثير منا أن جون ناش هو عالم الرياضيات اللامع الذي كانت حياته مصدر إلهام لفيلم عقل جميل. قدم مساهمات أساسية في نظرية اللعبة والهندسة التفاضلية والمعادلات التفاضلية الجزئية.

أهم ما يجب معرفته عن جون ناش

جون ناش وجائزة نوبل

تم استخدام نظريات ناش في العديد من المجالات وساعدتنا على فهم اتخاذ القرار وما الذي يحكم الفرصة. ساهم عمله بشكل كبير في التطور الحديث للرياضيات والاقتصاد.

لكن ماذا يمكننا أن نتعلم أيضًا عن هذا الرجل اللامع؟ تابع القراءة لتتعرف على أهم الحقائق عن هذا العبقري:

كان جون ناش مصدر إلهام لمتابعة الرياضيات في سن مبكرة

عندما كان ناش في الرابعة عشرة من عمره فقط ، بدأ يظهر شغفه بالرياضيات. قرأ كتاب “رجال الرياضيات” ، وتعرف على علماء الرياضيات المشهورين عبر التاريخ. ألهمه هذا في دراسته ، ويعود الفضل إليه في قراره التركيز على الرياضيات.

كان ناش مهتمًا بالكيمياء أولاً

عندما كان صغيرًا جدًا ، كان ناش مهتمًا بالتخصص في الكيمياء. درس في كلية بلوفيلد ، حيث درس الكثير من المواد العلمية وخاصة الكيمياء. في النهاية ، استخدم معرفته بالكيمياء لتغذية مزحاته العملية التي اشتهر بها بين أصدقائه وزملائه ، وهي حقيقة مثيرة للاهتمام حول جون ناش.

نعم، كان ناش مشاغباً

اشتهر جون ناش بحبه للمزحات العملية. بمعرفته بالكيمياء ، كان يصنع المتفجرات لمفاجأة الناس. ومن المعروف أيضًا أنه ربط أخته بكرسي متصل بالبطاريات. سيكون دائمًا شيئًا موجهًا جدًا للعلم ، ولكنه في الأساس مزحة مع ذلك.

كان يعرف أينشتاين عن كثب

درس جون ناش في جامعة برينستون ، حيث عمل أينشتاين وأجرى أبحاثًا. كانت بيئة رائعة سمحت لناش بلقاء العديد من العلماء ، خاصة في مجالات الرياضيات والفيزياء. من المعروف أنه لم يجتمع فحسب ، بل أجرى أيضًا مناقشات مطولة مع أينشتاين ، خاصةً حول أفكار الأخير حول الجاذبية ، وهي حقائق مثيرة للاهتمام لجون ناش.

لقد كان سمة بارزة في برينستون

عاد ناش للعمل في جامعة برينستون بعد تشخيص إصابته بالفصام بجنون العظمة عام 1959. كان معروفًا جيدًا في هذه المرحلة وكان يرتدي زوجًا من الأحذية الرياضية الحمراء من العلامات التجارية ويكتب معادلاته على السبورة أثناء تجوله في الحرم الجامعي. تم تقديره وحبه جيدًا من قبل الطلاب الذين قابلوه.

أصبح ناش معروفًا أيضًا باسم “Phantom of Fine Hall” بعد أن شوهد في جميع الأوقات في القاعة في برينستون ، وهو يعمل على حل مسائل الرياضيات. أخيرًا ، صوّت له زملاؤه “الأكثر أصالة”.

التقى جون ناش بزوجته المستقبلية في حصة الرياضيات

التقت ناش بأليسيا لاردي لوبيز-هاريسون ، من السلفادور ، وتزوجتها في عام 1957. التقيا في فصل الرياضيات ، وبشكل أكثر تحديدًا في حساب التفاضل والتكامل المتقدم ، وقد استحوذت ناش على موهبتها في الرياضيات بالإضافة إلى تعدد اللغات (كانت تتحدث الفرنسية والإنجليزية إلى جانب لغتها الأم الإسبانية).

مات جون ناش وزوجته في حادث سيارة

قُتل الاثنان في حادث سيارة في عام 2015. كانا في سيارة أجرة ، عائدين إلى المنزل من المطار بعد عودتهما من النرويج. حصل ناش على جائزة أبيل لمساهمته البارزة في الرياضيات. فقد سائق التاكسي السيطرة على السيارة واصطدم بدرابزين ، مما أدى إلى خروج كل من ناش وزوجته من السيارة ، على ما يبدو لأنهم لم يرتدوا أحزمة الأمان.

 كما تم قبوله في جامعة هارفارد

العلاقة بين ناش وبرينستون معروفة وموثقة في وسائل الإعلام الشعبية مثل فيلمa beautiful mind. ومع ذلك ، تم قبوله أيضًا في جامعة هارفارد. لم يذهب إلى هناك لأن برينستون عرضت عليه زمالة ، ليثبتوا مدى تقديرهم له.

يتم استخدام نظريته في اتخاذ القرارات

حقيقة مثيرة للاهتمام حول جون ناش هي أنه حصل على جائزة نوبل عن نظريته ، نظرية توازن ناش. يستخدم هذا الآن بشكل روتيني في اتخاذ القرارات التجارية.

أثر الفصام بشكل كبير على حياته

كان من الشائع أن يشير ناش إلى شخصيات لم تكن موجودة بسبب مرضه. كان يشير أحيانًا إلى رجال تربطهم روابط حمراء يعتقد أنهم يتآمرون ضده.

عندما ولد ابنه ، لم يكن قادرًا على التواجد هناك ، لأنه كان في الواقع محتجزًا في عنبر للأمراض العقلية ، وإن كان في نفس المستشفى.

تعافى بسبب التفكير المنطقي

خلال أسوأ نوبات مرضه العقلي ، تلقى ناش العديد من العلاجات الطبية المضادة للذهان. لقد توقف عن تناول هذه الأدوية في أوائل السبعينيات وحاول التعافي دون مساعدة طبية.

لقد نجح هذا الأمر بشكل مذهل ، حيث عاد مرة أخرى في التسعينيات ، وذلك عندما قام بالعمل الاقتصادي الذي أكسبه جائزة نوبل. وأرجع الفضل في ذلك إلى التفكير المنطقي ، قائلاً إنه تعافى لأن عقله المنطقي تغلب على التفكير الوهمي ، وهي حقيقة مثيرة للاهتمام لجون ناش.

في الختام

أصبح جون ناش شائعًا في الثقافة السائدة بسبب فيلم “A Beautiful Mind”. ومع ذلك ، فقد قدم منذ فترة طويلة مساهمات رائعة في مجالات العلوم ، وخاصة الرياضيات والاقتصاد.

يرجع الوضع الغامض الذي يتمتع به إلى معاناته مع المرض العقلي ونجاحه في التغلب على معاناته العميقة لإنتاج عمل سيتم الاعتراف به ومكافأته بجائزة نوبل.

جون ناش

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد