نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

المؤثر أحمد الشقيري

0 381

كنتُ أجلس في غرفةِ التلفاز، في إحدى أشهر رمضان جاء أخي الأكبر مني سناً مسرعاً وجلس أمام التلفاز يتابع برنامجاً ثقافياً بشغفٍ كبير. يتابع كل كلمة يقولها المذيع، بعد أنتهاء البرنامج الذي تبين أن أسمه خواطر، سألتُ أخي من هذا المذيع الذي تتابعهُ بشغف.
قال لي أنهُ من أكبر المؤثرين في الوطن العربي. وأنه الشخص الوحيد الذي يشعر به وكأنه يجلس معه يتحدث بلسانه. يتكلم بقضايا الشباب، عندها حثني على مشاهدة الحلقة القادمة.
تبين لي أنهُ يمتلك حماسة الشباب وحكمة الكبار، أسلوبهُ جميل يقدم القضايا بطريقة قريبة من القلب ، تلامس فؤاد الشاب، بسيطٌ بأسلوبه ليسَ فصيحاً إنما يتكلم بلغتنا العامية ويلبس ثياب الشباب. أجبر الشباب على متابعتهِ بشغف، وأنتظار برامجه، أثر في الكثير من الشباب في الوطن العربي، قدم برامج توعية، حتى أصبح رمزاً للإلهام .
من هو ذاك المؤثر الكبير ومن هو رجلُ التغيير؟
من هو ذاك المذيع الذي أثر في شباب الوطن العربي.
أنهُ المُلِهم أحمد الشقيري، تعرفوا معنا على المؤثر أحمد الشقيري.

من هو المؤثر أحمد الشقيري

إعلامي وكاتب ومقدم برامج سعودي الجنسية من أصل فلسطيني، ينحدر من قبيلة حجازية .
كان حلم الطفولة بالنسبة له أن يصبح طبيب أسنان أو رجل أعمال ناجح .
درس أحمد الشقيري إدارة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية حصل على بكالوريوس إدارة نظم، ثم بكالوريوس إدارة أعمال.
أحب الشقيري العمل التطوعي منذ صغره، فوضع وهو في الجامعة مخططاً مستقبلياً للعمل الخيري والطوعي منها بناء مستشفى خيري .
لكن كل شيء تغير بعد دخوله المجال الإعلامي وضع خطة مبنية على العمل التطوعي عن طريق الإعلام، منها تقديم برامج توعوية للشباب فكان ذلك.
تزوج الشقيري مرتين الزواج الأول لم يدم وأنتهى بالطلاق . ثم تزوج بعدها وهو أب لطفلين يوسف وأبراهيم .

حياة أحمد الشقيري

كان شاباً عادياً حالهُ كحالِ باقي الشباب في الوطن العربي، يدخن ولا يصلي لا يقرأ الكتب، حلمهُ الوحيد التخرج واستلام شركة أبيه. لكن هناك نقاط تحول في حياته ، غيرت مجرى حياته وقلبتها 180درجة من شاب عادي إلى أكبر مؤثر في الوطن العربي. كانت النقطة الأولى والأهم في حياته هي الصلاة كان قبلها لا يصلي أبداً .
أما باقي النقط فكان منها الإقلاع عن التدخين الذي أستمر حوالي سنتين وهو يحاول ترك التدخين .
قرر الزواج ثم البدء ببرنامج إعلامي فريد من نوعه، وكان يستهدف بشكلٍ كبير الشباب .

 

المؤثر أحمد الشقيري
المؤثر أحمد الشقيري

 

أحمد الشقيري والإعلام

دخل الإعلام مصادفة إذ عرض عليه صديق له أن يشاركه في إعداد هذا البرنامج، فكانت فكرة البرنامج تحسين المجتمع وخاصة فئة الشباب .
هذا البرنامج اسمه يلا شباب لم يكن الشقيري المقدم الرئيسي للبرنامج إذ أنه كان واحداً من الفريق .
بعد ذلك خاض أحمد الشقيري كثيراً في المجال الإعلامي فقدم عدة برامج منها.
وبرنامج رحلة مع الشيخ حمزة يوسف .
أيضاً برنامج قمرة .
مع برنامج لو كانَ بيننا .
ثم برنامج سين .
فيلم إحسان من المدينة .
فيلم إحسان من الحرم .
والسلسلة الأهم في تاريخه الإعلامي برنامج خواطر.

 

الشقيري في أحد برامجه
الشقيري في أحد برامجه

 

أحمد الشقيري وخواطر

سلسلة برامج خواطر من أهم محطات الشقيري الإعلامية، بدأت فكرة البرنامج بعد عدة مقالات كتبها الشقيري في إحدى الصحف كانت تحمل عنوان خواطر شاب.
كانت فكرة البرنامج تقديم القضايا الشبابية في حلقة مدتها لا تتجاوز الخمس دقائق. كانت الفكرة الرئيسية هي تقديم نصيحة للشباب تناول العديد من القضايا الهامة التي تدور في الوسط الشبابي .لاقى نجاحاً مميزاً قدرت مشاهدة البرنامج بالملاين . فكان السبب الرئيسي لنجاح العمل هو الأسلوب البسيط فكان يتحدث بالعامية مثل الشباب يلبس لباسهم يطرح قضايهم يتكلم بلسانهم. رغم النجاح والتميز الإ أنه لاقى العديد من الأنتقادات وكان السبب جرائته في طرح القضايا .
فرض برنامج خواطر نفسه على الساحة الإعلامية تميز عن غيره من البرامج . فكانت النتيجة أستمرار العمل ل11 موسم .

 

النشاط الأدبي

لم يتكتفي الشقيري بتقديم البرامج فقط، إلا أنه كان كاتباً مُلهِماً تأتي كتب الشقيري ضمن كتب تطوير الذات، ألف العديد من الكتب التي تتحدث وتطرح قضايا الشباب . فكانت سلسلة خواطر شاب المؤلفة من ثلاثة كتب ظهر أولها عام 2006. التي أمتازت الكتب الثلاثة بأسلوبها البسيط وقد نالت أعجاب القراء. لم يتكفي الشقيري بسلسلة الكتب هذه بل كتب عدة كتب غيرها .مثل كتاب رحلتي مع غاندي الذي يسرد فيه التجربة التي خاضها في هذه الحياة مع مجموعة نصائح. ثم كتاب أربعون الذي عزل نفسه في جزيرة نائية مدة أربعون يوماً وكتب خواطره التي دارت في عقله في معزله.

غلاف كتاب أربعون
غلاف كتاب أربعون للشقيري

النشاط الثقافي

أنشئ الشقيري العديد من المشروعات الثقافية التي كان الهدف منها إعادة القراءة . فكانت العديد من المشاريع الغير ربحية مثل مقهى أندلسية الثقافي الذي يجمتع فيه القراء والكتاب في مدينة جدة . وموقعه الشهير ثقافة ودت نت والهدف الأساسي هو نشر ثقافة القراءة والعمل التطوعي .

 

حملات الشقيري التطوعية

قام بالعديد من الحملات التطوعية . منها حملة رحلة كتاب التي تقوم على قراءة كتاب ووضعه في مكان عام ليقرءه غيره وهكذا، كان الهدف نشر ثقافة القراءة.
حملة فينا خير وهي حملة طوعية تقوم على عمل فعل الخير ومساعدة الأخرين . يملك الشقيري مشروعاً خاصاً فيه ينتفع منه إضافة إلى مشاريعه الخيرية .

 

الجوائز التي حصل عليها الشقيري

حصل على المركز الأول على أنه أقوى شخصية مؤثرة في الوطن العربي. وفاز بجائزة أفضل شخصية إعلامية شابة. ونال برنامجه الشهير خواطر بجائزة أفضل برنامج ثقافي . والعديد من الجوائز الأخرى .

 

متى كانت أخر مرة جلست فيها 24ساعة مع نفسك دون بشر أو تكنولوجيا؟
إن لم تفعل أفعل و جربها مرة، واعتبرها دورة روحية. أحمد الشقيري

 

ففي النهاية لولا وجود نماذج حقيقية وأمثلة واقعية لمن صارع وجاهد نفسه فكيف يمكن للناس أن تستفيد من تجارب الآخرين فتتجنب الوقوع في نفس الأخطاء. والتركيز الكامل على إنشاء جيل جديد بفكرٍ جديد يرتقي بهذا المجتمع.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوماً ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد