نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

المرأة العاملة ما بين الرغبة والحاجة

0 354

(عقل المرأة إن ذبل ومات، فقد ذبل معه عقل الأمة بأكملها ومات ).
المرأة كشجرة السنديان تتحدّى ضغوط الحياة وتصمد، وإن كانت امرأة عاملة فستكون سنديانة تتفيأ بها عائلتها ومجتمعها. زيادة على ذلك أصبح توجّه المرأة نحو العمل خلال العالم الحديث من الأمور المنتشرة مؤخراً حول العالم. وهي من أهم العناصر والموارد البشرية لأي مجتمع، وبصفة عامة هي المستهلكة والمنتجة معاً. علاوة على ذلك يساهم عمل المرأة في تحسين الوضع المالي والاجتماعي لعائلتها، وبالأخص حين تستطيع تحقيق التوازن بين عملها وأسرتها، لكن بداية ما هو عمل المرأة؟

 

 مفهوم العمل الخاص بالمرأة

هو ذاك الجهد الجسدي والنفسي الذي تقوم به المرأة العاملة في مكان العمل بهدف تحقيق المنفعة المادية والمعنوية.

كذلك هو الانخراط في الأعمال التي تتناسب مع قدراتها العقلية والجسدية في مختلف المجالات.

مجالات عمل المرأة العاملة

الأسباب الخاصة لعمل المرأة

يوجد العديد من الأسباب التي تدفع النساء للعمل أبرزها :

 

  • الدافع الاجتماعي والنفسي

في الواقع تسعى المرأة من خلال رغبتها في العمل إلى تحقيق ذاتها وإثبات نفسها أمام عائلتها ومحيطها، فالعمل يقدم لها الشعور بالأهمية كمواطن فعّال ومنتج في المجتمع، الذي بدوره سيُحسّن من مكانتها الاجتماعية.
بالإضافة إلى ذلك إنّ البقاء دون عمل قد يجعل بعض النساء في حالة عزلة تامة عن العالم الخارجي، كما قد ينتج عنه الوقوع في أمراض نفسية كالاكتئاب.

 

  • الدافع الاقتصادي

قبل كل شيء إن الوضع الاقتصادي السيء لأي عائلة يُعد من أشد الأسباب قسوة التي تدفع بالمرأة للبحث عن العمل.

فالكثير من النساء المتزوجات والعازبات، يرغبن بالعمل لمساعدة أهلهن وأزواجهن في تأمين لقمة العيش وتلبية مختلف المتطلبات المعيشية.

امرأة عاملة مهندسة

مجالات عمل تناسب طبيعة المرأة

يمكن للنساء أن يعملن في العديد من المجالات التي تناسب طبيعتهن الأنثوية ومنها:

  1. التعليم.
  2. التمريض.
  3. تصميم الأزياء.
  4. أخصائية غذائية.
  5. استشارية نفسية.
  6. التسويق عبر الهاتف.
  7. اخصائية نطق ولغة.
  8. التجميل وتصفيف الشعر.
  9. العمل الحر عبر الإنترنت.
    يمكنك الاطلاع أيضاً على فوائد العمل الحر

 

تأثيرات عمل النساء على المجتمع

عمل النساء ضمن المجتمع يؤثر بشكل إيجابي عليه من خلال :

  • المشاركة في تحسين مستوى بيئة العمل التي تعمل ضمنها، على سبيل المثال تحفيز الزملاء الموظفين لبذل أقصى ما يملكون من طاقة وجهد بهدف تطوير المؤسسة التي يعملون بها.
  • المساهمة في رفع التنمية المستدامة، بالأخص القضاء على الفقر، والرعاية الصحية، وتحقيق الأمن الغذائي.
  • دعم الاقتصاد الوطني وابتكار المشاريع الريادية، علاوة على ذلك زيادة الناتج المحلي، والنتائج الإنمائية الجيدة.

معلمة الصف المرأة العاملة

إيجابيات رغبة المرأة بالعمل :

  • استثمار أوقات الفراغ.
  • زيادة مدخول الأسرة.
  • ضمان استقلال مادي.
  • تعزيز الثقة بالنفس.
  • تطوير المهارات الشخصية.
  • تقليل نسب الإصابة بالزهايمر.
  • الابتعاد عن الأمور السخيفة كالثرثرة.
  • تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة.
    يمكنك التعرف أيضاً على كيفية التعامل مع ضغوط العمل

أسباب فشل بعض المرأة العاملة في تحقيق النجاح ضمن العمل

في بعض الأحيان تفشل العديد من النساء بتحقيق ما يسعون له ضمن العمل وذلك بسبب:

  • الافتقار إلى التركيز.
  • الخوف من المجهول.
  • السبية الزائدة.
  • عدم التخطيط الصحيح.
  • الاتكال على الآخرين.
  • التفكير في الماضي.

نصائح ذهبية تخص المرأة العاملة لتحقيق التقدم الوظيفي

تتعرض المرأة أثناء قيامها بواجبها المهني إلى العديد من المشاكل والضغوطات، على وجه التحديد مضايقات المنافسة في مجال العمل.

وفي الوقت نفسه هذا يدفعها إلى تقديم أقصى طاقتها لتحقيق الرضى الوظيفي والنجاح المهني، لذا نقدم لكِ سيدتي أبرز النصائح لتحقيق تقدم وظيفي وتطور مهني :

 

  • الثقة بالنفس

يتوجب أن تكون الثقة بالنفس ظاهرة أمام الزملاء والمدراء والعملاء، فالواثقون بأنفسهم بعلم الإدارة هم الأكثر كفاءة لاستلام مناصب أعلى ومشاريع هامة.

 

  • المشاركة في ورشات العمل

لا بد من المشاركة بورشات عمل تفيد في تطوير القدرات والمهارات التي ستصب في مصلحة التقدم الوظيفي.

على أي حال تؤدي ورش العمل المميزة لاستخدام كل الكفاءات القوية لمستقبل العمل، مثل الاصغاء الجيد، والفضول الاجتماعي، والموثوقية، والاستجابة للتعلم، واتخاذ القرارات.

 

  • الاستفادة من الناجحين

لضمان الفائدة في مجال التطور المهني، يتوجب اللجوء إلى الناجحين والمميزين في العمل، والتقرب منهم ومخالطتهم على الدوام للاستفادة من خبرتهم، ريثما تتكون معرفة تامة بكل أساسيات النجاح.

أشهر النساء العاملات الناجحات حول العالم

زها حديد المهندسة المعمارية مثال للمرأة العاملة الكادحة

  • المهندسة زها حديد

    هي مهندسة معمارية عراقية ولدت في بغداد عام 1950م، كما درست الهندسة المعمارية في لندن بين الفترة (1972-1977)، اُشتهرت في الغرب بسبب جمال وروعة تصاميمها.
    على سبيل المثال محطة قطار ستراسبورغ ألمانيا، دار الأوبرا في غوانزو، مركز الفنون الحديثة في روما ماكسي، لهذا السبب حصدت زها العديد من الجوائز والأوسمة والميداليات، وأيضاً بفضل ذكائها وعملها المتقن.

    اوبرا وينفري الإعلامية العاملة الشهيرة

  • الإعلامية أوبرا وينفري

هي مقدمة برامج حوارية أمريكية وممثلة مسرحية، عاشت طفولة قاسية، في ظروف فقر شديد، كما تعرضت للاغتصاب في فترة المراهقة، لكنها استطاعت تجاوز هذه المحنة.

ومن جهة أخرى تابعت دراستها وأصبحت من المتفوقين، كما عاشت في بالتيمور عام 1976م، وعملت هناك كمذيعة ومقدمة برامج، زيادة على ذلك خاضت تجربة التمثيل إلى جانب المخرج ستيفن سبيلبيرج.

أما فترة شهرتها الفعلية كانت في بداية عام 1989م، حيث قدمت حينها برنامجها الشهير المعروف Oprah show، ريثما  قامت بعدها بافتتاح شركة إنتاج خاص بها لتصبح حينها من أثرياء العالم.

ماري كوري العالمة المرأة العاملة

  • العالمة ماري كوري

هي ماري سكوودوفسكا كوري، عالمة فيزياء وكيمياء بولندية، ولدت في مدينة وارسو، فيما بعد انتقلت إلى باريس مع أختها للدراسة، كما تعد أول امرأة تحصل على جائزة نوبل، والوحيدة التي حصلت عليها مرتين وفي مجالين مختلفين.

بالإضافة إلى ذلك هي أول سيدة تصبح أستاذة في جامعة باريس، اكتشفت مع زوجها بيار كوري، عنصريّ البولونيوم والراديوم، كما أسست معهداً خاصاً بالعلاج بالراديوم في مدينة وارسو سنة 1932م، يسمى حالياً معهد (ماريا سكوودوفسكا كوري للأورام).

كوكوشانيل المرأة العاملة الشهيرة

  • مصممة الأزياء كوكوشانيل

هي مصممة أزياء مشهورة من أصول فرنسية ولدت عام 1883م، أرسلها والدها مع إخوتها الإناث إلى ملجأ الأيتام، حيث عاشت طفولة قاسية هناك، ثم تعلمت فن الخياطة والحياكة أثناء سنوات حياتها ضمن الملجأ، فيما بعد عملت كمغنية في إحدى المقاهي، حيث خطفت الأضواء هناك.

زيادة على ذلك حققت لاحقاً بفضل اجتهادها في مجال التصميم النجاح المالي كسيدة أعمال، كما أسست العلامة التجارية المشهورة الخاصة بها ( شانيل )، وحصلت على مكانة اجتماعية عالية في المجتمع الفرنسي، بالإضافة إلى ذلك قامت بالترويج للأناقة الرياضية غير الرسمية كمعيار أنثوي للأناقة، كما انفردت بتصميمات مبتكرة في المجوهرات والحقائب والعطور.
بعد ذلك صممت شانيل بنفسها رمز حرفي cc المتداخلين ببعضهما المشهور، والذي بدء استخدامه منذ عشرينات القرن العشرين حتى الآن.

في النهاية رغم كل الضغوط والمشكلات، إن المرأة العاملة تستحق كل والتقدير والاحترام، لأنّها تبذل كل ما أوتيت من قوة وهمة في سبيل أن توفق بين بيتها  وأطفالها وبين عملها، ومن واجب زوجها و مجتمعها بأكمله أن يقدّرها ويحترم رغباتها في نيل أعلى المناصب، وأن يُفسح لها المجال في سبيل التطور والتميز، والله عز وجلّ خلق كل من الرجل والمرأة ليكمّلا بعضهما ويساندا أسرتهما سوياً في سبيل تحقيق حياة كريمة وسعيدة.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد