نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

إيلون ماسك |أغنى رجال العالم

0 266

هل ستصدق لو أخبرك أحدهم أنك ستصبح الأكثر ثراء في العالم؟ لا شك أن إيلون ماسك لم يكن يتخيل في أحد الأيام أن يكون ما هو عليه الآن. الرجل الذي نال في السابع من كانون الثاني 2020 لقب أغنى رجل في العالم حسب مجلة فوربس بعد تجاوز مؤسس أمازون جيف بيزوس. أصبح حديث وسائل التواصل الاجتماعي في ظل أنباء عن التوصل لاتفاق لشراء تويتر . إذا تملكك الفضول بعد ما قرأته لتتعرف عن الرجل الحديدي (Iron Man)، فأنت بحاجة لمرافقتنا في بحثنا حول حياة أغنى رجل في العالم..

من هو إيلون ماسك

في بريتوريا الواقعة في جنوب إفريقيا ولد ماسك بتاريخ 24 حزيران عام 1981. والده إيرول ماسك مهندس من بيض جنوب إفريقيا بينما والدته ماي هالدمان كندية الجنسية خبيرة تغذية وتعمل كعارضة أزياء.

طفولته

على خلاف الكثير من قصص حياة الناجحين. لم تكن عائلة ماسك تعاني من الفقر حيث كان والده يعمل مستشاراً هندسياً في مجال العقارات إضافة لامتلاكه منجماً للزمرد في جنوب إفريقيا. حيث كان إيلون الابن الأكبر لوالديه يليه شقيقه كيمبال وشقيقته توسكا. وعرف عنه انطواؤه الشديد وشغفه بالقراءة وبرمجة الحاسوب، إذ أنه باع في سن ال 12 أول برمجة للعبة فيديو بمبلغ يقارب 500 دولار. وبعد انفصال والديه لاحقاً بقي ماسك لفترة مع والده في جنوب افريقيا قبل أن يغادرها إلى كندا وهو في السابعة عشرة للالتحاق بوالدته والتهرب من التجنيد الإجباري في جنوب إفريقيا. حيث حصل هناك على الجنسية الكندية.

دراسته

في كندا التحق ماسك بمنحة في جامعة كوينز بكنغستون وبعد عامين غادرها إلى جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد ترتب عليه سداد تكاليف منحة كوينز لإخلاله بشروطها لذلك عانى من ضائقة مادية في تلك الفترة. لكنه في المقابل حصل على الجنسية الأمريكية في عام 2002.

درس ماسك في جامعة بنسلفانيا الاقتصاد بالإضافة إلى حصوله على شهادة أخرى في الفيزياء كما توجه بعدها إلى جامعة كاليفورنيا ليتخصص في علوم الطاقة لكنه لم يتم دراسة التخصص. حيث اتجه للعمل عبر الإنترنت.

حياته العائلية

في عام 2000 تزوج ماسك من جوستين ويلسون التي تعرف عليها أثناء دراسته الجامعية. لكنهما انفصلا في عام 2008 بعد إنجاب 6 أبناء توفي أحدهم بعد أسابيع من ولادته. وفي 2010 تزوج من الممثلة البريطانية تالولا رايلي وانفصل عنها كذلك بعد عامين. ليعود للزواج بها مرة أخرى عام 2013 وتم الانفصال أيضاً بعد 3 سنوات. فيما تزوج أخيراً الموسيقية الكندية غرايمز والدة أصغر أبنائه.

مرضه

خلال استضافته في أحد البرامج التلفزيونية عام 2021 كشف ماسك عن إصابته بمتلازمة أسبرجر وهي أحد اضطرابات التوحد التي تستمر مدى الحياة حيث يعاني المصاب من صعوبات في التواصل وتفسير اللغة كذلك في معالجة المعلومات. كما برر من خلال مرضه بعض تغريداته التي تثير جدلاً بالقول “أعلم أنني أحياناً أقول أو أنشر أشياء غريبة، لكن هذه هي الطريقة التي يعمل بها عقلي”.

tesla motors
إيلون ماسك – شركة تسلا موتورز

قصة نجاح إيلون ماسك

حين تبحث في حياة إيلون ماسك تلحظ بشكل أو بآخر إيمانه بالتنوع حيث اقتحم مجال الذكاء الصناعي كذلك السيارات الكهربائية وصناعة الصواريخ بالإضافة إلى إنشاء الأنفاق وفيما يلي أبرز إنجازاته العملية:

  •  في 1995 أطلق ماسك بالتعاون مع شقيقه كيمبال وأحد أصدقائه شركته الأولى zip2 لصناعة المحتوى على الانترنت حيث وفرت الشركة دليلاً للمواقع المحلية وكان من أهم عملائه صحيفتا نيويورك تايمز وشيكاغو تريبيون وبعد دخول أحد المستثمرين كمساهم في الشركة تم بيع zip2 في 1999 بمبلغ 307 مليون دولار. وبذلك أصبح ماسك مليونيراً من خلال بيع أسهمه وذلك قبل بلوغه 28 عاماً.
  • ساهم ماسك بتأسيس شركة X.com والتي أدى اندماجها فيما بعد مع شركة Cnofinity إلى إنشاء شركة PayPal. وفي عام 2002 استحوذت شركة eBay على الشركة مقابل 1.5 مليار دولار وبلغت حصة ماسك منها 165 مليون دولار.
  • في 2002 أسس شركة SpaceX لصناعة معدات استكشاف الفضاء حيث استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية مركبة فضائية من صنع الشركة في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية عام 2008. كما حققت الشركة نجاحاً ضخما من خلال إطلاقها صاروخ Falcon9 بالإضافة إلى مشروع ستارلنك الأقمار الصناعية على مستوى العالم.
  • تيسلا موتورز أيضاً إحدى مغامرات إيلون ماسك. حيث تقوم الشركة بإنتاج سيارات كهربائية وحققت نجاحات كبيرة من بينها حصول إحدى سيارات تيسلا على جائزة سيارة العام في 2013 التي تقدمها مجلة موتور تريند. كذلك أصبحت تيسلا الشركة ذات السيارات الأعلى قيمة سوقية في الولايات المتحدة.
  • عام 2015 أسس شركة Open Al للذكاء الاصطناعي والتي طورت آلات لحل مكعب روبيك.
  • عام 2016 أسس شركة Neuralink لتطوير أجهزة علاج بعض الاضطرابات العصبية. وفي العام ذاته أنشأ أيضاً شركة The Boring Company التي تهدف لإنشاء شبكات أنفاق في المدن الضخمة لتخفيف الازدحام.
اقرأ أيضاً: البتكوين المغلفة

ثروة إيلون ماسك

تقدر ثروة ماسك حالياً بما يقارب 290.3 مليار دولار، وفقاً لقائمة مجلة فوربس للعشرة أشخاص الأكثر ثراء في العالم. حيث يتفوق ماسك بأكثر من 100 مليار دولار على جيف بيزوس، مؤسس أمازون ومالك Blue Origin المنافسة كذلك لشركات ماسك.

الصفقة القنبلة
إيلون ماسك _ الصفقة القنبلة

الصفقة القنبلة

يبدو أن محاولات ماسك الاستحواذ على تويتر في طريقها إلى النجاح. فقد تسربت أخبار تفيد بتوصل الطرفين إلى اتفاق لبيع تويتر بقيمة تصل إلى 44 مليار دولار. وقد أدت هذه الأخبار إلى ارتفاع قيمة سهم تويتر السوقية في ظل ضغوط من المساهمين لقبول الصفقة وعدم تفويت الفرصة.

مما سبق نجد أن أغنى رجل في العالم يعمل بمبدأ المثل القائل “لا تضع كل البيض في سلة واحدة” ولربما يكون هذا أحد أسباب نجاحه. وفيما يعتبر موظفو شركات إيلون ماسك مديرهم شخصاً يثير القلق لرغبته بإدمان موظفيه العمل مثله تماماً فإن ذلك لا يعني شيئا بالنسبة لرجل اعتبر من أكثر الشخصيات نفوذاً على مستوى العالم.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد