نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

لماذا يعدّ الدوري الإنكليزي الممتاز الأفضل في العالم

Why is the English Premier League the best in the world

0 879

يسرنا التحدث في هذه المقالة “لماذا يعدّ الدوري الإنكليزي الممتاز الأفضل في العالم” عن أكثر الدوريات العالمية إثارة وتشويق. ليس فقط بشهادة جماهيره بل بشهادة جماهير الدوريات الثانية. أو حتى الجماهير التي لا تحبذ متابعته.

بالرغم من أن كرة القدم الإنجليزية لم تبدأ في التسعينيات. تغيرت الرياضة إلى الأبد مع تدفق الأموال في الدوري وبدأ الأندية في جذب أفضل المواهب من جميع أنحاء العالم.

‎أُقيم موسم الدوري الممتاز الأول في إنجلترا في “1992-1993″، وشمل 22 فريق، وحتى 2019-2020 لعب 49 نادي في الدوري الإنجليزي الممتاز.

نعم وكما يقول عنه كبار محللي كرة القدم الحديثة، الأكثر تنظيماً، والأكثر جرأة تكتيكياً، والأكثر نجاح مالياً وتسويقياً. لكن لماذا وكيف وصل لما هو عليه الآن. سنتعرف على جميع الأجوبة في سردنا التالي.

كيف بدأ الدوري الإنكليزي الممتاز

في سنته الأولى، تضمن الدوري الإنجليزي الممتاز 22 فريق. موزعين حسب أفضل 19 فريقًا من الدرجة الأولى في الموسم السابق. بالإضافة إلى أفضل فريقين والفائزين في التصفيات من الدرجة الثانية.

‎كان فريق مانشستر يونايتد أول الفائزين بالدوري الإنجليزي الممتاز. حيث أنهى بفارق 10 نقاط عن أستون فيلا في المركز الثاني، كريستال بالاس، ميدلزبره ونوتنجهام فورست كانت أول الفرق التي هبطت من أول موسم.

‎بقي هيكل الدوري المكون من 22 فريق حتى موسم “1995-1996″، وتم تخفيض الفرق إلى 20 فريق في موسم “1994-1995” عندما هبطت أربعة فرق مع ترقية اثنين فقط.

‎منذ تشكيل الدوري الإنجليزي الممتاز، لعب 49 نادياً. من بينهم، لعب ستة فقط في جميع المواسم، هم أرسنال وتشيلسي وإيفرتون وليفربول ومانشستر يونايتد وتوتنهام هونسبيرز.

‎وعلى الرغم من أن الدوري الإنجليزي الممتاز قد يفخر بقدرته التنافسية، إلا أن ستة من أصل ٤٩ نادي شاركوا فيه قد فازوا به بالفعل.

‎أرسنال، بلاكبيرن، تشيلسي، ليستر سيتي، وقطبي مانشستر الأحمر والأزرق هم الأندية الستة الوحيدة التي فازت بالدوري الإنجليزي منذ دخول الاحتراف، وانضم إليهم فريق الريدز “ليفربول” ليصبحوا سبعة.
كيف بدأ الدوري الانكليزي الممتاز 
كيف، بدأ، الدوري، الإنكليزي، الممتاز

أسباب قوة الدوري الإنكليزي الممتاز

إن سألت أي متابع للدوريات العالمية، عن أكثر الدوريات التي تستطيع مشاهدتها كلها بنسق ونهم واحد، سيجيب بالتأكيد الدوري الانكليزي. لكن جدير بالذكر أن السلبية الوحيدة التي يكررها محللو هذا الدوري عنه، أن منتخب إنكلترا أحد أهم أسباب فشله هو تنافسية دوريه المحلي. وعدم تناغم لاعبيه لأنهم يلعبون طول الموسم بتنافسيه شديدة وعداوات كروية.

سنستعرض معاً أهم أسباب قوة الدوري الإنكليزي الممتاز.

  • مقر نجوم العالم

كما نعلم أن أبرز منتخبات العالم المتربعة على السيادة الكروية، هي منتخبات فرنسا، إسبانيا، ألمانيا، البرازيل والأرجنتين. أهم اللاعبين الأساسيين لهذه المنتخبات يحترفون في الدوري الإنكليزي الممتاز.

عندما يتواجد أهم لاعبي العالم في هذا الدوري، فإن المشاهد سيتابعه كأولوياته لأنه سيعوض ما يفوته من مشاهدة هذه اللاعبين في منتخباتهم الأساسية وبهذه الطرق استطاع الدوري الإنكليزي جذب المتابعين والمهتمين بالرياضة من جميع أنحاء العالم.

وخير دليل هو وجود اللاعب المصري “محمد صلاح” الذي أثبت وجوده كأفضل لاعب في الدوري. فالمستفيد الأكبر هو الدوري بحد ذاته لأنه كسب مشاهدة الشعب المصري والعربي والشرق الأوسطي بشكل عام.

  • وجود أفضل بنية رياضية 

ما نقصده بكلمة بنية رياضية، هي البنية التحتية للملاعب والقنوات التلفزيونية الرياضية المسؤولة عن النقل. فبتطور وجودة هذه البنية تزيد متعة المشاهدة ما يزيد من عدد المتابعين، ففهم القائمين والمسؤولين عن هذه الدوري، أن المباراة ليست مجرد كرة جلدية يتسابق عدد من اللاعبين عليها. لكن هي مجموعة من الأسباب والتفاصيل التي تعطيك أفضل النتائج.

بالإضافة إلى القدرة المالية لجميع الأندية نظراً لعدل الدوري الإنكليزي في تقسيم الأرباح على الأندية. ما يساعد هذه الأندية على تجديد الملعب وتطويره أو حتى تغيره كلياً. كنادي توتنهام الذي غير ملعبه سنة 2020/2021.

  • عراقة الأندية الموجودة 

من المتعارف عليه أن الدوري الإنكليزي يمتلك أعرق وأقدم الأندية على مستوى الدوريات الأوروبية كلها. لكن إنكلترا امتلكت هذه الأندية وبدأت بتطويرها قبل حتى ترسيخ مفهوم الكرة في العالم. فهم السباقون في هذا الموضوع.

هنالك العديد من النوادي العريقة في هذا الدوري، حتى أنه من المتعارف عند المشجعين وجود ستة أندية كبيرة وهم:

  1. مانشستر يونايتد.
  2. ليفربول.
  3. آرسنال.
  4. مانشستر سيتي.
  5. تشيلسي.
  6. ايفرتون.

فكل هذه الأندية تجعله محط أنظار العالم لكثرة الفرق القوية فيه. وعدم القدرة على التنبؤ بالنتائج.

عراقة الأندية الموجودة 
عراقة، الأندية، الموجودة

جماهير الدوري الإنكليزي الممتاز

إضافة إلى كل ما ذكرناه من ميزات وقوة لهذا الدوري، لكن يبقى عنصر الجمهور هو من أهم العناصر التي تعطي التكامل لهذا الدوري.

وبذكر الجماهير لا بد أن نذكر الخاصية التي تتحلى بها إنكلترا عن جاراتها البقية، بأنه لا يوجد مواطن بريطاني لا يشجع فريق محدد في الدوري. وبالأخص يكون سبب تشجيعه للفريق الذي يحمل اسم مدينته أو منطقته. ما يجعل لكل نادي قاعدة جماهرية بعدد لا يستهان به. وبالرغم من وجود فروقات في القواعد الجماهرية بين الفرق. لكن لكل الفرق عدد مشعين يستطيع تغطيه مدرجات المباريات في أرض فريقه خاصة.

اقرأ أيضاً: التفكير الإبداعي

أسرار التنافسية بين فرق الدوري الإنكليزي

ذكرنا خاصية العراقة التي يحملها أهم فرق هذا الدوري. وزيادة التنافسية التي وصلت لعصر نقول فيه هنالك 9 فرق كبار في الدوري وليس 6. لدخول بعض الفرق في المنافسة في الفترة الأخيرة. نتيجة الإدارة الصحيحة للنادي والاستقرار وأخذ الخبرات في هذا الدوري.

الاتحاد الإنكليزي المسؤول المباشر عن الدوري، يحاول العدل والإنصاف بين جميع الفرق في جميع النواحي، على عكس بعض الاتحادات الأخرى التي تراعي الفريق المتصدر والمركز الثاني فقط. فمن الناحية المادية تتقسم أرباح المشاهدات على جميع الأندية بالتساوي، ويساعد الاتحاد الإنكليزي مساعدة أنديته على الترويج والتسويق ما يخدم مصالحه كاتحاد ويخدم فرقه.

في نهاية مقالتنا “لماذا يعدّ الدوري الإنكليزي الممتاز الأفضل في العالم”. وبعد تعمقنا بأسباب قوة الدوري، وكيف بدأ وأين وصل. نستنتج أن القائمين على هذا الدوري زرعوا أساس هذه القوة، وما زالوا يحصدون نتائج رائعة نتيجة الأساس القوي.

ملهمون
         تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد