نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

كيفية الاستثمار في الفن

0 100

تميل قيمة الفن إلى عدم التحرك بما يتماشى مع سوق الأوراق المالية، وبالتالي يمكن أن تعمل على تنويع محفظة المستثمر. يمكن أن يقدم الاستثمار في الفن مزايا مختلفة للمحفظة، ولكنه يأتي مع مخاطر متأصلة يجب أن تكون على دراية بها قبل الغوص فيها. في الماضي، كان من الممكن شراء الفن فقط من المزادات المادية أو مباشرة من الفنان أو المالك نفسه. الآن هناك عدد لا يحصى من الطرق للاستثمار. هناك طريقة كلاسيكية للاستثمار، والتي تتضمن شراء عمل فني مادي مثل اللوحة أو النحت. علاوة على ذلك، هناك طرق لامتلاك قطعة جزئية من العمل الفني الكامل، سواء كانت رقمية أو فيزيائية.

قبل البدء، يجب على المستثمرين تحديد المسار الأفضل بالنسبة لهم، إن وجد. يشغل الفن المادي بالطبع مساحة وقد يتطلب التزامًا أكبر من الإصدارات الرقمية، ولكنه يمكن أيضًا أن ينتج عوائد أعلى إذا تم اختياره بشكل صحيح. كما يعتبر الفن استثمارًا بديلاً، ويمكن أن يتطلب الاستثمار في هذه الأنواع من الأصول غالبًا أساليب مختلفة عن الاستثمار في الأسهم والسندات.

كيف تبدأ الاستثمار في الفن

كيف تبدأ الاستثمار في الفن

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن للمستثمر اتباعها للاستثمار في الفن، سواء كان ماديًا أو رقميًا.

  • المادية: الأسلوب الكلاسيكي هو الاستثمار في الفن المادي. يمكن القيام بذلك من خلال صالات العرض ودور المزادات (على سبيل المثال، Christie’s أو Sotheby’s، شركتا مزاد تقليديتان) شخصيًا وعبر الإنترنت. تجد هنا قطعة فنية تعتقد أنها استثمار مفيد وتشتري كل شيء بالكامل.
  • الرقمية / NFTs: الرموز غير القابلة للاستبدال أو NFTs، هي طريقة للاستثمار رقميًا في قطعة فنية والحصول على توثيق للملكية من خلال blockchain آمن. يسمح لك شراء NFT بامتلاك قطعة فنية رقمية، لكن NFT يمكن أن يكون أي شيء حقًا – من قطعة فنية إلى أغنية أو حتى عمل مكتوب. الفن ليس بالضرورة لوحة أو صورة، وتسمح NFTs للمستثمرين بامتلاك مجموعة واسعة من أصول الفن الرقمي دون الاتصال بهم جسديًا. يمكن بعد ذلك تداولها وبيعها في السوق المفتوحة.
  • مواقع السوق: تسمح مواقع مثل Masterworks بشراء حصص من الفن. هذا مثالي للمستثمرين الذين يرغبون في تبلل أقدامهم ولكنهم غير مستعدين للالتزام بشراء قطعة كاملة حتى الآن. تشتري الشركة العمل الفني، وتؤمنه (مما يسمح لأي شخص بالاستثمار)، ثم تبيعه عندما يشعر أن الوقت مناسب. يمكن للمستثمرين تحقيق عائد بمجرد بيع القطعة. تقدم Masterworks أيضًا منصة سوق ثانوية في محاولة لتوفير السيولة لشراء وبيع الأعمال الفنية، على غرار كيفية شراء وبيع NFTs (باستثناء blockchain). يمكن للمستثمرين أيضًا شراء الأسهم وتداولها كما يفعلون مع الأصول الأخرى القابلة للتداول.
  • الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة والصناديق المشتركة: لا توجد أسهم كلاسيكية أو صناديق الاستثمار المتداولة وصناديق مشتركة للفنون، ولكن هناك صناديق تركز على الأسهم الفنية مثل تلك الخاصة بشركة تدعى Yieldstreet. من خلال Art Equity Fund II، على سبيل المثال، يمكن للمستثمرين الاستثمار في محفظة من 10 إلى 20 عملًا فنيًا.

هل الفن استثمار جيد

هل الفن استثمار جيد

أظهر تقرير حديث صادر عن Citibank أنه في الفترة من 1985 إلى 2018، كانت العوائد من سوق الأعمال الفنية مماثلة تقريبًا لعائدات السندات ذات العائد المرتفع، متفوقة على كل من أسواق الأسهم المتقدمة والناشئة.

باختصار، تفوق الفن في أدائه على فئات الأصول الأخرى ولكنه عانى أيضًا من فترات تقلب كبيرة. يسلط Citi الضوء أيضًا على أن الفن المعاصر انخفض بنسبة هائلة بلغت 56.8 في المائة خلال الركود في أوائل التسعينيات وانخفض بنحو 28.5 في المائة خلال الركود العظيم في عام 2008. خلال جائحة COVID-19، ظل السوق أكثر مرونة، على الأرجح لأن اضطراب السوق كان قصيرًا. عاش وتبعه ازدهار في سوق الأسهم.

نظرًا لأنه ذاتي بطبيعته، فإن اعتبار الفن استثمارًا جيدًا أم لا يعتمد حقًا على كيفية رؤيتك له. لا يمكن تحقيق العائد على القطعة إلا بعد بيعها، وهذا يعتمد كليًا على آراء الآخرين. المزيد من الاستثمارات التقليدية مثل الأسهم، لديها فرق من المحللين في شركات مختلفة في جميع أنحاء السوق المفتوحة التي تبحث عن قيمة الشركة وتعيين قيمة لهذا الأصل المعين، مما يعني أن قيمة السهم أكثر موضوعية.

بعد ذلك، يمتلك المستثمرون مجموعة من الأدوات التعليمية التي يمكن من خلالها توجيه قراراتهم الاستثمارية. مع الفن، نفس المستوى من المعلومات غير متوفر. كانت هناك تطورات حديثة مثل مؤشر All Art، الذي تم إنشاؤه لتتبع مبيعات كبار الفنانين في جميع أنحاء العالم، ولكنها ليست نفس العملية الموضوعية مثل التحليل المدعوم بالبحوث للأسهم المتداولة علنًا.

مخاطر الاستثمار في الفن

  • إذا اشتريت عملًا فنيًا ماديًا، فقد يكون بيعه صعبًا أو مستحيلًا حسب الطلب على هذا المنتج. قد يكون لديك بعد ذلك أموال مقيدة بأصل لا يمكن تفريغه بسهولة.
  • الفن أصل بديل لا يتم تداوله في بورصة عامة، مما يعني أن الأمر متروك للمستثمر لتثقيف نفسه بشأن قراراته الاستثمارية.
  • الفن على عكس شركة المرافق، على سبيل المثال يمكن اعتباره ترفًا بالإضافة إلى كونه ذاتيًا. بينما ستحتاج دائمًا إلى الكهرباء، فقد لا تحتاج دائمًا إلى الفن. تعامل مع تقلبات الشعبية، ويمكن أن يؤدي الطلب على الفن إلى تقلبات في أحد الأصول المضاربة بالفعل.
  • في حين أن معظم المستثمرين ليس لديهم معرفة متخصصة عن كل سهم في محفظتهم. إلا أنه يوجد على الأقل حجم من التدقيق العام وفرق من المحللين الذين يقدمونها لهم. عالم الفن ليس هو نفسه، وحتى وقت قريب كان مغلقًا إلى حد ما أمام معظم المستثمرين. الفن على وجه الخصوص يتطلب معرفة متخصصة. هذا يمكن أن يعرض المستثمرين لمخاطر أعلى، حيث يمكن الاستفادة منهم بسهولة أكبر.

هل الاستثمار في الفن مناسب لك

كما هو الحال مع جميع الاستثمارات، يعتمد الأمر على المكان الذي تقف فيه حاليًا وما هي أهدافك. إذا كنت مستثمرًا بدأت للتو، وليس لديك صندوق طوارئ كبير في متناول اليد، ولم تقم بالفعل بربط حسابات التقاعد الخاصة بك بمساهمة منتظمة، فقد يكون الفن خيارًا استثماريًا أفضل في وقت لاحق.

إذا كنت مستثمرًا لديه أهداف التقاعد والادخار على المدى الطويل مضمونة بالفعل وتبحث عن أصل بديل لتنويع محفظتك. فقد يكون الاستثمار في الفن والبدء في صناديق الأسهم الفنية أو حتى مصلحة مجزأة في الفن خيارًا جيدًا.

الاستثمار في الفن

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد