نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الوساطة المالية |من الصعب إلى الممكن

0 82

المنزل أو السيارة الحلم وربما مشروع العمر. هذه العناوين الكبيرة قد تكون بالنسبة للبعض الشغل الشاغل. لعل خدمات الوساطة المالية التي تلقى شعبية واسعة حول العالم وخاصة في الشرق الأوسط جعلت الأمور أكثر بساطة. فلا بد من أن تكون قد سمعت باسم مجموعة QNB القطرية التي حصلت المجموعة على عدة جوائز تتعلق بنشاطاتها التمويلية لعام 2021 من مجلة Global Finance العالمية. كذلك سايكو البحرينية التي لا تقل شأناً عن نظيرتها مع جائزة أفضل وسيط في البحرين 2020 ضمن جوائز مجلة EMEA Finance. بالإضافة إلى أفضل وسيط للأوراق المالية في البحرين 2020 كذلك ضمن جوائز The Global Banking & Finance. مزيد من المعلومات عن الوساطة المالية يقدمها لك ملهمون.

مفهوم الوساطة المالية

الوساطة لغة من وَسَطَ محاولة فضّ نزاع قائم بين فريقين أو أكثر عن طريق التّفاوض والحوار أما الوساطة المالية اصطلاحا فهي تعبر عن تدخل طرف ثالث في التعاملات المالية بين طرفين لتسهيل العديد من المعاملات التجارية ودعم أحد الأطراف أو تحقيق مصلحة مشتركة بين كافة الأطراف. باختصار فإن وظيفة الوساطة المالية تقوم على إعادة توزيع رؤوس الأموال وتوظيفها لخلق المزيد من الفرص الاستثمارية بالإضافة إلى دورها في إدارة المخاطر المالية وتوفير آليات العمل وذلك مقابل حصولها على ربح مناسب. ويمكن التمييز بين أنواع الوساطة كما يلي:

  • السمسرة أي الوساطة بين البائع والشاري دون عقود توكيل وهنا الخدمة المقدمة هي المعلومات.
  • الوساطة المالية التي تقوم على عقود النيابة أو التوكيل والخدمة المقدمة هنا هي مجموعة مهام ووظائف يقوم بها الوسيط المالي.
  • وساطة البنوك التقليدية بين المقرض والمقترض حيث يتم تقديم رأس المال اللازم.
  • الوساطة بين المنتج والمستهلك أو بمعنى آخر التجارة.

مؤسسات الوساطة

تشمل جميع شركات الوساطة المالية التي تعتمد على مفهوم الوساطة المالية أي العلاقة غير المباشرة بين المقرض والمقترض أو بين البائع والمشتري وتم تصنيف مؤسسات الوساطة المالية كما يلي:

  • مؤسسات ودائعية تتلقى الودائع كالبنوك أو المصارف وبنوك الادخار وغيرها.
  • مؤسسات غير ودائعية كشركات التأمين وصناديق الاستثمار.

الوساطة المالية البنكية

مفهوم الوساطة المالية2
مفهوم الوساطة المالية _ الوساطة المالية البنكية

 

المصارف أو البنوك أول المؤسسات التي أدت دور الوسيط المالي وترجع أهمية دور البنوك في الوساطة المالية لعاملين هامين ورئيسيين هما:

  • لاتزال البنوك رغم التطور  الاقتصادي هي الملجأ الأول للمودعين (رؤوس الأموال) والراغبين بالاقتراض (المستثمرين).
  • ضعف البدائل الأخرى كالبورصة في الكثير من الدول وبالتالي تبقى البنوك الممول الأهم للاستثمارات والمقدم الأول لخدمات الوساطة المالية. ويدعم ذلك ما توصلت إليه نتائج دراسة عن مفهوم الوساطة المالية في الجزائر

الوسطاء في البورصة

مفهوم الوساطة المالية1
مفهوم الوساطة المالية_ وسطاء البورصة

 

الدخول إلى سوق الأوراق المالية ليس بالأمر السهل في ظل ما يتحكم به من مضاربات. لذا تبرز أهمية الوسطاء في بناء الثقة بين المستثمرين والسوق وتقديم الخبرة والمعلومات بهدف زيادة القدرة على جذب المدخرات. وفي حين نصت أغلب التشريعات على حصر تعاملات البورصة بفئة محددة وهي الوسطاء. تبرز أهمية الوسيط المالي لحماية المستثمرين الذين لا يملكون الخبرة الكافية للتعامل مع الأوراق المالية وهو ما أكدت عليه الأنظمة. كذلك فإن اختيار الوسيط المالي يجب أن يتم مع مراعاة ما يلي:

  • خدمة العملاء أو الدعم الفني.
  • أنواع أو أزواج العملات التي يتعامل بها الوسيط.
  • منصة التداول التي يستخدمها وما تقدمه من ميزات.
  • الجانب القانوني والرقابي بمعنى آخر التفويض والترخيص.
  • العمولات وفروقات السعر وأي متغيرات أو عروض تتعلق بالرافعة المالية أو الوديعة الأولية وسهولة السحب.

شركات الوساطة المالية

تم تصنيف شركات الوساطة المالية إلى الأنواع التالية:

  • شبكات التنفيذ المباشر التي تربط المسؤولين عن رفع نسب السيولة مع العملاء وتحصد أرباحها عن طريق مسؤولي السيولة.
  • وسطاء ECN وهم عبارة عن شركات تختص بالتداول في الأسواق المالية وتعتمد في أرباحها على العمولة الإضافية.
  • صناع السوق هي شركات تختص بشراء وبيع العملات المتنوعة وتحقق أرباحها بنتيجة الفرق بين سعري العرض والطلب.
  • وكلاء بدون غرفة مقاصة وهي شركات تجمع سمات شبكات التنفيذ المباشر ووسطاء ECN وتتميز هذه الشركات بسرعة التدخل في السوق المالي الخاص بالمصارف دون الحاجة لغرفة مقاصة وتعتمد في أرباحها على مهارات التفاوض.
  • وكلاء التنفيذ المباشر في السوق أيضاً لا يتعامل هؤلاء مع غرفة مقاصة ويصلون على العروض من العملاء مباشرة.

ومن أبرز شركات الوساطة المالية في العالم العربي على سبيل المثال شركة الراجحي السعودية وهي الذراع الاستثماري لبنك الراجحي المعروف على مستوى الشرق الأوسط  والخليج العربي. بينما تعتبر شركة FXDD من أفضل شركات الوساطة المالية في العالم. وفي هذا السياق فإن العمل في هذا الميدان يتطلب مجموعة من المتطلبات القانونية والمالية في إطار مايسمى شروط الوسيط المالي والتي تختلف من دولة إلى أخرى. وتستخدم شركات الوساطة في عملها جميع الآليات المرتبطة بالحسابات والودائع البنكية.

دور الوساطة المالية في عملية الاستثمار

من الواضح جلياً أهمية الوساطة المالية في خلق تمويل الاستثمار الحقيقي إضافة إلى جمع القوى الاستثمارية وإتاحة فرص استثمارية غير مباشرة. حيث تعمل مؤسسات الوساطة المالية دوراً حيوياً في جذب المدخرات والأهم من ذلك كله ضرورة خدمات الوساطة المالية لدخول بورصة الأوراق المالية. حيث لا يقبل التدخل من خارج أعضاء البورصة ناهيك عن دور الوسطاء في تأمين البيانات والأدوات المساعدة لاتخاذ قرار الاستثمار المناسب. وفيما يلي أبرز نقاط الأهمية لدور الوساطة المالية في عملية الاستثمار ودعم الاقتصاد الوطني:

  • إيجاد الحلول لمشاكل التمويل وبتكلفة منخفضة بالمقارنة مع طريقة التمويل المباشر ومعدلات الفائدة المرتفعة.
  • السماح لأصحاب الأموال باستثمار أمواله بطريقة آمنة بضمانة الوسيط.
  • دعم الاقتصاد الوطني من خلال تجميع المدخرات لتحقيق تمويل هائل يمكن استخدامه لدعم المشاريع الضخمة كذلك تحد الوساطة من التضخم من خلال تفادي اللجوء للإصدار النقدي لتغطية عجز التمويل.

في الختام فإن خدمات الوساطة المالية ببساطة قد تجعل المستحيل ممكناً. قد يبدو هذا بالنسبة للبعض أسلوباً إعلانياً لكن التجارب الناجحة في خدمات الوساطة المالية بأنواعها المختلفة خير برهان على ذلك. على الرغم من العمولة التي يتم تقاضيها لكن المنفعة التي تعود على جميع الأطراف والرضى المعنوي عن التجربة هو ما وسع انتشار شركات ومكاتب الوساطة المالية عالمياً.

ملهمون
تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد