نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما هي صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة | ETFs

0 45

يحاول التجار والمستثمرون ومديرو الأصول وصناديق التحوط باستمرار التغلب على السوق. لكن 26٪ منهم فقط يمكنهم القيام بذلك على مدار عام واحد. تنخفض النسبة بشكل كبير عندما تكون الفترة أطول. فلماذا تحاول التغلب على السوق؟ عندما يمكنك الاستثمار فيها برسوم أقل والحصول على نفس العوائد. هذه هي الطريقة التي تعمل بها صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة أو ما يطلق عليها صناديق المؤشرات المتداولة. إذن ما هو ETF؟ تشرح هذه المقالة من موقع ملهمون كل ما تحتاج لمعرفته حول صناديق الاستثمار المتداولة في البورصةETFs ، وكيفية الاستثمار فيه والمزيد من المعلومات بهذا الخصوص.

ما هي الـ ETFs

ما هي الـ ETFs

ETFs أو صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة هي عبارة عن صناديق تقوم بتكرار أداء مؤشر معياري بنفس النسب.

إنها تبرز من صناديق المؤشرات التقليدية من خلال تقديم سيولة كبيرة وعروض أسعار مستمرة.

للتوضيح، لنأخذ SPDR S&P 500 ETF Trust (SPY) الذي يكرر أكبر وأشهر مؤشر في الولايات المتحدة S&P 500.

لذلك، في الأساس يشتري الصندوق جميع الأسهم التي يتكون منها S&P 500 بنفس النسبة. وبهذه الطريقة، يمكنه تكرار نفس الأداء والحركة لمؤشرها الأساسي.

إذا ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 2٪ في ذلك اليوم، فإن صندوق SPDR S&P 500 ETF Trust (SPY) سيرتفع أيضًا بنسبة 2٪ أو أقل (مع مراعاة الرسوم وتتبع الخطأ).

كيف تعمل صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

تسعى صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة إلى متابعة أداء المؤشر المعياري عن كثب. لهذا الغرض، تعتمد شركات إدارة الأصول على ثلاث تقنيات هيكلة:

  • النسخ المتماثل المادي (أو المباشر).
  • تكرار جزئي.
  • وتكرار اصطناعي.

الاستنساخ المادي: يتطلب امتلاك الأصول التي تشكل الفهرس بنفس النسب. في الواقع، ومع ذلك يمكن أن يكون هذا الإجراء معقدًا لتطبيقه على فهارس العديد من الأوراق المالية مثل S&P 500.

التكرار الجزئي: يتكون من سلة من الأسهم التمثيلية ذات الارتباط الكبير بأداء المؤشر. على سبيل المثال، إذا كان من المقرر أن تقوم ETF بتكرار أداء مؤشر MSCI World Index، وهو مؤشر 1600 سهم، فيمكنه فقط الاحتفاظ بـ 300 سهم مرتبطة بشكل كبير بالمؤشر.

التكرار التركيبي: يعتمد على المشتقات، ولا سيما المقايضات. يتعاقد الصندوق على مقايضة أداء مع الطرف المقابل (غرفة تداول بشكل عام) في هذا التكوين. تستحوذ على سلة من الأوراق المالية وتستبدل أداء هذه السلة بأداء المؤشر عن طريق المبادلة.

أنواع صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

أنواع صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

أنواع صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة متنوعة للغاية. في الواقع، إذا كانت ثلاثة أرباع صناديق الاستثمار المتداولة تهدف إلى تكرار مؤشرات الأسهم، فقد تطورت فئات أخرى، مثل صناديق الاستثمار المتداولة التي تكرر سعر الفائدة أو مؤشرات السلع. أو صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية، أو صناديق الاستثمار المتداولة القصيرة، أو صناديق الاستثمار المتداولة النشطة.

صناديق الاستثمار المتداولة للأسهم

هي صناديق الاستثمار المتداولة الأكثر استخدامًا وتداولًا في الصناعة. أثارت مؤشرات سوق الأسهم فضولًا كبيرًا بين المحللين والمستثمرين لأنها توفر تمثيلًا تركيبيًا لديناميكيات السوق أو المنطقة الجغرافية  (S&P500: American market, Eutostoxx 50: European market, Footsie: London market, Nikkei: Tokyo market, Nasdaq: technological companies).

صناديق المؤشرات المتداولة للسلع

هذه الصناديق المتداولة في البورصة والتي تعيد إنتاج أداء أسواق السلع مثل الطاقة (الغاز الطبيعي أو النفط) أو المعادن الثمينة (الذهب أو الفضة أو البلاتين) أو المنتجات الزراعية (الحبوب، على سبيل المثال).

مثال: أسهم SPDR الذهبية وصندوق النفط الأمريكي LP.

صناديق المؤشرات المتداولة للسندات

تقدم صناديق السندات المتداولة في البورصة تعرضًا واسعًا ومتنوعًا من خلال محفظة واسعة من السندات في معاملة واحدة بسعر فعال من حيث التكلفة.

على عكس السندات الفردية، والتي قد يكون من الصعب الحصول عليها ومكلفة للتداول، يمكن شراء وبيع صناديق الاستثمار المتداولة في السندات خلال ساعات السوق تمامًا مثل الأسهم:

يمكن أن تغطي السندات المتداولة في البورصة أنواعًا عديدة: السندات الحكومية، ودرجة الاستثمار، والائتمان عالي العائد، والمجاميع والأسواق الناشئة، والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

صناديق الاستثمار المتداولة للعملات

توفر هذه الصناديق للمستثمرين التعرض لأداء عملة أجنبية بالنسبة للعملة المحلية أو بشكل عام زوج عملات. تقوم ETCs بتكرار تحركات العملة في سوق الصرف الأجنبي عن طريق الاحتفاظ بالودائع النقدية بالعملة أو باستخدام العقود الآجلة.

تتعقب ETF عملة معينة أو في بعض الحالات سلة من العملات، مما يتيح للمستثمرين الوصول إلى تحركات العديد من العملات الأجنبية في وقت واحد.

مثال: صندوق Invesco DB للصعود بالدولار الأمريكي.

في الختام، تعد صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة طريقة رائعة لكسب المال لجميع المستثمرين. سوف يجعلون استثمارك بسيطًا ومرناً.

حتى لو كنت مبتدئًا، فإن صناديق الاستثمار المتداولة مناسبة لك. ما عليك سوى اختيار أفضل وسيط للوصول إلى أفضل صناديق الاستثمار المتداولة المتاحة في السوق.

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد