نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما هي العقود مقابل الفروقات CFD وما طريقة تداولها

0 267

إذا فتحت حسابًا لدى وسيط تداول، فمن المحتمل أنك سمعت بمصطلح CFD. ولكن ما هي العقود مقابل الفروقات بالضبط؟ CFD أو العقد مقابل الفروقات، هو عبارة عن مشتق مالي يسمح لك بالتداول بما يتجاوز رصيد حسابك الجاري. وبالتالي، يمكنك زيادة أرباحك وخسائرك وهو ما يحدث في كثير من الأحيان.

فإن كنت تريد أن تبدأ التداول في الأسواق المالية، فإن العقود مقابل الفروقات CFD هي الخيار الأفضل لك!

نقدّم لك في هذه المقالة نبذة تعريفية عن العقود مقابل الفروقات CFD وكيفية تداولها.

ما هي العقود مقابل الفروقات

CFD

عقد الفروق CFD هو عقد مالي بين المشتري والبائع، حيث تتم تسوية الفرق بين الصفقات المفتوحة والصفقة المغلقة نقدًا. تسهل CFD تداول حركة أسعار الأسهم والمؤشرات، وصناديق الاستثمار المتداولة والعقود الآجلة للسلع وما إلى ذلك. فهي تتيح للمستثمرين الاستمتاع بفوائد ومخاطر الأمان دون تسليمها المادي. يوفر العديد من الوسطاء أو تطبيقات الاستثمار أيضًا تداول عقود الفروقات على البيتكوين. بالإضافة إلى ذلك، تتيح CFD الرافعة المالية للمستثمرين، الذين يضعون مقدارًا صغيرًا فقط من التداول مع وسيطهم.

يمكن أن يُعزى اختراع CFD إلى جهود براين كيلان وجون وود في أوائل التسعينيات. لقد طوروا عقود الفروقات لاستخدامها في لندن كمقايضة أسهم يتم تداولها على الهامش. استخدمت صناديق التحوط والمستثمرون في البداية العقود مقابل الفروقات لاكتساب تعرض الأسهم في بورصة لندن للأوراق المالية نظرًا لمتطلبات الهامش الصغيرة وتجنب رسوم الدمغة بسبب عدم وجود نقل فعلي للأسهم. ومع ذلك، بدأ تجار التجزئة في استخدامها في أواخر التسعينيات.

ما هو تداول العقود مقابل الفروقات

يتضمن تداول العقود مقابل الفروقات تبادل الفرق في سعر الأصل بين فتح الصفقة وإغلاقها. وبالتالي، فإن الرافعة المالية والهامش هما الخصائص الأساسية لتداول CFD.

يوفر رافعة مالية مما يعني أنه يمكنك، بصفتك متداولًا فتح مركز كبير دون الالتزام بالتكلفة الإجمالية للتجارة. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تقديم هامش إيداع لفتح مركز جديد، لا يمثل سوى جزء بسيط من المبلغ الإجمالي. أخيرًا، يكون هامش الصيانة مطلوبًا أيضًا عندما تتكبد الصفقة خسائر لا يستطيع هامش الإيداع وأي أموال إضافية تغطيتها، مما يؤدي إلى استدعاء الهامش من الوسيط، والذي إذا لم يتم الوفاء به قد يجبر الوسيط على إغلاق المركز.

يتم تحديد أسعار CFD في سعر البيع والشراء. أسعار البيع أقل وأسعار الشراء أعلى من سعر السوق الحالي. يُعرف الفرق بينهما أيضًا باسم السبريد. في معظم الأحيان، يتم تغطية تكلفة تداول CFD في الفوارق، لكن الرسوم تعتمد على العمولة أثناء تداول أسهم CFD.

يتم تداول CFD في عقود موحدة، والتي تعتمد على الأصل الأساسي. علاوة على ذلك، ليس لديهم وقت انتهاء الصلاحية. يتم احتساب الربح أو الخسارة بضرب العدد الإجمالي للعقود في قيمة كل عقد. ثم يتم ضرب الرقم الناتج بالفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق للأصل.

على سبيل المثال، يمكنك شراء 50 عقدًا من CFD لمؤشر FTSE 100 بقيمة 2 جنيه إسترليني لكل منها، عندما يكون سعر الشراء 7025، وبيعه بسعر 7030.

وبالتالي، فإن الربح = (50 * 2) * (7030-7.025) = 500 جنيه إسترليني.

يتقاضى الوسيط أيضًا رسوم التمويل الليلية إذا ظل مركز CFD اليومي مفتوحًا بعد وقت التوقف اليومي.

مخاطر تداول CFD

CFD

يخضع تداول العقود مقابل الفروقات لأنواع مختلفة من المخاطر مثل:

  • مخاطر السوق: تزداد مخاطر ومكافآت تداول العقود مقابل الفروقات نظرًا لأنك تتداول بالرافعة المالية. تقدر FCA في المملكة المتحدة متوسط ​​الخسارة لكل عميل بمبلغ 2200 جنيه إسترليني. يمكن أن تكون الخسارة أكثر بكثير من الإيداع الأولي من قبل المتداولين إذا تحرك السوق ضد مركزهم.
  • مخاطر التصفية: يدعو الوسيط إلى استدعاء الهامش، ويطلب من المتداولين إيداع مبالغ إضافية إذا تحرك السعر مقابل مركز CFD المفتوح. إذا فشل المتداول في تلبية طلب الهامش، فقد يقوم الوسيط بتصفية المركز بخسارة.
  • مخاطر الطرف المقابل: في العقود مقابل الفروقات خارج البورصة، هناك أيضًا مخاطر للطرف المقابل مرتبطة بملاءة الطرف المقابل. تكون قيمة CFD ضئيلة أو معدومة إذا فشل الطرف المقابل في التزاماته المالية.

ترجع مخاطر تداول العقود مقابل الفروقات بشكل أساسي إلى عيوبه الكامنة مثل:

  • الخسائر أكبر بسبب الرافعة المالية.
  • ينتج عن التقلب الشديد في السوق هوامش واسعة من قبل الوسيط.
  • يمكن للمركز الخاسر للمتداولين دعوة نداءات الهامش من الوسيط.

أظهرت دراسة Saferinvestor لعام 2021 أن متوسط ​​خسارة العميل في تداول CFD كان 74.38٪. كشفت eToro أن 67٪ من مستثمري التجزئة لديها يخسرون أموالهم في تداول CFD. وبالمثل، فإن النسبة المئوية لتجار التجزئة الذين يخسرون أموالهم أثناء تداول CFD مع وسطاء مثل Plus500 وCMC Markets وPepperstone وCore Spread وLibertex هي 72٪ و70٪ و75.4٪ و71.2٪ و83٪ على التوالي.

في الختام، تتضمن CFD عنصرًا شديد الخطورة، والذي يمكن أن يؤدي غالبًا إلى خسائر متضخمة بسبب الرافعات المالية المقدمة. علاوة على ذلك، يفقد متداولو التجزئة أموالهم أثناء تداول العقود مقابل الفروقات مع منصات تداول عقود الفروقات المختلفة بنسبة تزيد عن 70٪. وبالتالي، يتطلب تداول العقود مقابل الفروقات معرفة تجارية متخصصة ومهارات استثنائية لإدارة المخاطر من المتداولين.

ما هي العقود مقابل الفروقات

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد