نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما هو السويفت كود Swift code وما أهميته

0 109

في الوقت الحاضر، نادرًا ما “تختفي” المدفوعات، وحتى إذا كان الرمز غير صحيح سيتم إرجاع أموالك بعد فترة. كما أصبحت المدفوعات الإلكترونية أكثر شيوعًا يوماً بعد يوم وكذلك عدد الطرق المتاحة. الآن، إلى جانب البنوك التقليدية يمكنك إرسال الأموال عبر العديد من البنوك الرقمية والمحافظ الإلكترونية وخدمات تحويل الأموال. ومع ذلك، لا يتغير إلا شيء واحد عند تحويل الأموال إلكترونيًا إلى محفظة أو حساب أو مؤسسة أخرى، يلزم وجود عدة أرقام تعريف. واحد منهم هو الحساب الذي نريد تحويل الأموال إليه. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب المدفوعات الدولية أيضًا السويفت كود Swift code لمؤسسة الدفع. ولكن ما هو السويفت كود Swift code ولماذا ننتبه إليه؟

ما هو السويفت كود Swift code

ما هو السويفت كود Swift code

السويفت كود Swift code لمؤسسة الدفع (في حالة البنوك قد يطلق عليه أيضًا رمز BIC) هو رمز تعريف مؤسسة الدفع، ويتكون من 8 أو 11 رمزًا مما يشير إلى مؤسسة الدفع التي سيتم التحويل إليها. يمكنك النظر إلى هذا الرقم كرمز بريدي. إذا كان رقم IBAN الخاص بك هو عنوان منزلك، فإن رقم SWIFT هو رمزك البريدي.

نظرًا لأن رقم التعريف هذا فريد من نوعه ومُدرج في النظام الدولي، فلا يلزم في الوقت الحاضر سوى شيئين فقط لإجراء تحويل دولي: رقم حساب التحويل (لتحديد المستفيد) والسويفت كود Swift code أو BIC الذي سبق ذكره.

بالإضافة إلى ذلك، قد لا تتطلب البنوك الحديثة التي فكرت في راحة عملائها حتى رمز SWIFT أو BIC، ولكن فقط رقم IBAN المذكور بالفعل. هذا لأن أنظمتهم مرتبطة بقواعد بيانات مختلفة، والتي من خلالها يكتشفون تلقائيًا رمز SWIFT أو BIC للمستلم. ومع ذلك، لا ينبغي الاعتماد على هذا لأن البنوك الأخرى لا تزال تطلب إدراجها.

في الواقع، بالإضافة إلى رموز السويفت وBIC، هناك تسميات تعريف مختلفة (مثل BIK وSORT وABA وFedwire وMFO وCNAPS وIFSC وما إلى ذلك). ومع ذلك، فإن هذه الأرقام ليست مرتبطة بمعيار دولي واحد، لذلك عادة ما يتم وضعها في مربع “معلومات إضافية”.

لماذا يجب الانتباه إلى رموز SWIFT

لقد ذكرنا بالفعل أن رموز SWIFT تشبه الرموز البريدية تمامًا. عند إرسال بريد إلكتروني وإدخال الرمز البريدي الخطأ، قد يتأخر ظرفك أو قد يفقده. وينطبق الشيء نفسه على رموز SWIFT للبنوك. إذا طلبت مؤسسة الدفع ذلك ولكن ذلك غير صحيح، فقد يكون من الصعب تنفيذ الدفع.

لا تتطلب المدفوعات المحلية أكثر من حساب دفع، حيث يتحقق النظام تلقائيًا من دقة الحساب الذي أدخلته. في المقابل، في المدفوعات عبر الحدود (خاصة خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية)، لا يمكن للنظام التحقق تلقائيًا من جميع التفاصيل وغالبًا ما يتم تنفيذها يدويًا أو على الأقل جزئيًا. وإذا كانت أي من تفاصيل الدفع غير دقيقة، فستكون هناك مشكلة في عملية تنفيذ الدفع.

كيف تجد السويفت كود Swift code المطلوب

عادةً ما تشير مؤسسات الدفع إلى السويفت كود Swift code الخاص بها على مواقع الويب الخاصة بها. عادةً ما يتم العثور على هذا الرمز في كشوف حساب الدفع (خاصةً إذا كان الحساب مع أحد البنوك). ومع ذلك، إذا كنت تريد إرسال أموال ولكنك لا تعرف رمز SWIFT الخاص بمؤسسة الدفع التابعة للمدفوع لأمره، فاسأل المدفوع لأمره بنفسه. كن حذرًا هنا، لأنه كما ذكرنا سابقًا – قد يؤدي إدخال رمز خاطئ إلى تأخير الدفع.

على الرغم من أن عدد مؤسسات الدفع الإلكتروني وكذلك عدد المدفوعات الإلكترونية نفسها آخذ في الازدياد. فإن التقنيات تتطور والمدفوعات أقل وأقل “تضيع” أو تُعاد. على سبيل المثال، لم يعد Swedbank  السويد يتطلب رمز SWIFT إذا تم السداد داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية. ومع ذلك، فإن Swedbank هو مثال جيد واحد فقط في هذه الحالة، حيث تختلف كل مؤسسة دفع.

تؤكد الخدمات والتكاليف التي تقدمها أيضًا حقيقة أن مؤسسات الدفع ليست هي نفسها: على سبيل المثال، لا يزال موقع Swedbank يفرض رسومًا على كل دفعة خارج شبكته الداخلية (حتى عند إرسال الأموال إلى مؤسسة دفع محلية أخرى).

أيضًا، بالنسبة للخدمات الأخرى ، مثل بطاقات الدفع ، يُنصح دائمًا بالاطلاع على العروض المختلفة، حيث إن مؤسسات الدفع غالبًا ما تأخذ في الاعتبار حقيقة أن الأشخاص ليسوا متنقلين جدًا في مسائل الدفع وغالبًا ما يقبلون معدلات عمولة مرتفعة نسبيًا أو اسعار الفائدة.

السويفت كود Swift code

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد