نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

دروب شيبنج | Drop Shipping

0 219

بينما أتصفح الانستغرام هذا الصباح ظهر أمامي منشور يحمل عنوان: (دروب شيبنج Drop Shipping). لم يكن سبق لي أن سمعت بهذا المصطلح في عالم التجارة الإلكترونية، لكن الفضول غزا عقلي للمعرفة. تابعت التصفح وأنا أفكر: هل ينتمي للتسويق الالكتروني؟، هل هو مربح أم أنه شيءٌ كالاستبيانات؟، كيف يمكن البدأ؟، وهل تكلفة التأسيس عالية كحال المتاجر الإلكترونية الأخرى؟!. وما كان بوسعي إلا أن أبحث عن إجابات تشفي غليل الفضول وتثري علمي، حيث جمعت المعلومات وجهزتها بقالبٍ لطيف، لكي أطرحها اليوم في مقالٍ يحمل عنوانه. لنتعلم مع الملهمون أساس نجاح هذا العمل، وكيفية البدأ والفهم.

ما هي دروب شيبنج Drop Shipping

دروب شبينج هي الطريق للبيع بالتجزئة، حيث يظهر معنى هذه الجملة في عدم امتلاك البائع للسلعة التي يبيعها. فبدلاً من ذلك، يشتري العنصر من مورد خارجي ويبيعه مباشرةً إلى العميل النهائي. لذلك لا يقوم البائع بالاحتفاظ أو رؤية العنصر. بل يقوم بدايةً بالإعلان عنها بشكل ٍ ممتاز وفعال، ومن ثم، يسوق لسعر المنتج حتى يستطيع تحقيق الربح.

فعلى سبيل المثال، أشتري عنصر من موفع أمازون بسعر 50 دولار، ومن ثم، أنشره في متجر دروب شيبنج Drop Shipping خاصتي بسعر 55 دولار فيشتريه العميل فأشحنه إليه من أمازون مباشرة باسم الدروب شبينج، وبذلك، أكون قد حصلت الربح من دون امتلاك العنصر ومن دون رأس مال ضخم.

دروب شيبنج Drop Shipping
دروب شيبنج Drop Shipping

مزايا دروب شيبنج Drop Shipping

مثل أي عمل آخر، يحمل دروب شيبنج Drop Shipping مزاياه وعيوبه، فهي مجرد حالة تساعد في سد احتياجاتك وتصحيح ظروفك.

سهولة البدء في دروب شبينج Drop Shipping

فمن السهل البدء في دروب شبينج، لكن، يجب أن نذكر أن البدء مجملاً بتجارة الكترونية ليس أمراً سهلاً. فعليك القراءة والبحث وفهم فكر العميل والميزانية وبناء مواقع الويب والأنشطة الأخرى. بعبارةٍ أخرى، إذا أردت البدء بصنع لقب بائع تجزئة على الأنترنت، فقد يكون دروب شبينج هو الطريق لذلك.

وهذا في الغالب، لأن دروب شبينج لا يتطلب الأشياء الأساسية اللازمة للبدء بمتجر إلكتروني تقليدي، مثل: رأس المال، مساحة المكتب، مساحة المستودعات والإلتزام، وما إلى ذلك.

كما ذكرنا سابقاً، فإن البدء في عمله بسيط مثل: العثور على مورد واختيار السوق وإنشاء موقع ويب، فلست بحاجة إلى الدفع مقابل المستودعات أو اختيار الشحنات والتعبئة والإدارة.

القليل من الاستثمار في دروب شبينج

الشيء الذي يميز دروب شبينج هو عدم اضطرارك لشراء الأسهم التي تبيعها والاحتفاظ بها، ولذلك لا تشتري الأسهم إلا بعد بيع ودفع العميل لك.

وهذا شيء مذهل، حيث لا حاجة لرأس المال لشراء الأسهم أولاً، وإضافةً، لذلك لا تحتاج إلى الاحتفاظ بالمخزون والدفع من أجل تخزينه. إذا لم يتم بيع البضائع فهي ليست في حوزتك، والسبب لأنك لم تستثمر في منتج سيترك للتلف إذا لم يتم بيعه.

وكل ما سبق، يجعل من الممكن البدء في دروب شبينج دون الحاجة لاستثمار آلاف الأسهم مقدماً.

عملية مرنة في دروب شبينج Drop Shipping

المرونة فهي السبب الأول لكثيرٍ من تجار التجزئة الذين يباشرون متجارهم كعمل إلى جانب وظائفهم الحالية. حيث، يمكنك تشغيل دروب شبينج من أي مكان وذلك بمجرد الاتصال بالانترنت. فهذا يسهل الطريق للتواصل مع الموردين والعملاء، وقد لا تحتاج إلى ترك عملك أيضاً.

الخيارات الواسعة لمنتجات دروب شبينج Drop Shipping

بسبب عدم حاجتك لتخزين المنتجات أو تعبئتها، فأنت أمام خيارات كثيرة من العناصر التي يمكن الترويج لها. ولا داعي، للقلق بشأن رأس المال للمنتجات أو تكلفتها أو مساحتها المطلوبة للتخزين، فهذا يعني، يمكنك اختيار بيع أي شيء من المستلزمات المدرسية أو الثياب أو منتجات الشعر من دون الحاجة لرؤيتها، فقط تحتاج لبعض العناصر المميزة والملفتة.

القدرة على التوسع

في الحقيقة، من السهل تنمية أعمال دروب شبينج مقارنة بالمتاجر التقليدية عبر الأنترنت.

وذلك يعود لأرقارم طلباتك، فذلك يسمح لك بتنمية الأعمال التجارية من دون تكاليف تعيين موظفين للمساعدة في العمل، وهذا يتيح لك التوسع بشكل أسرع من متاجر التجارة الإلكترونية التقليدية.

دروب شبينج
دروب شبينج

عيوب عمل دروب شبينج Drop Shipping

والآن سنتطرق إلى بعض الجوانب السلبية، لعمل دروب شبينج:

أسعار أقل تنافسية في دروب شبينج

نبدأ أولاً بسبب نجاح دروب شبينج وهو تحقيق الربح من خلال، الفرق بين سعر المنتجات وما يفرضه عليك شركاء دروب شبينج.

ويعود سبب عدم تنافسية الأسعار لأنه ليس مضطراً لشراء المنتجات بالجملة، فإن هذا سيؤثر على الأسعار. ومن المحتمل، أن ينتهي الأمر لدفع المزيد على كل عنصر منفرداً، وهذا يعني زوال تنافسية أسعارك.

الاعتماد على المخزون في دروب شبينج

سوف ترى أن دروب شبينج سلاح يملك حدين.

في المقابل يسمح لك بالتفاعل مع طلبات المستهلكين، علاوة على ذلك، فأنت في خانة النقص المفاجئ في المخزون. فيجب أن تفكر بالأمر، فمثل زيادةٍ كهذه قد تكون نعمة على أصحاب التجزئة التقليدية الذين قاموا بتخزين المنتج، وتكون لعنة على دروب شبينج.

تنافسية للغاية دروب شبينج

يعد Drop shipping متجراً قابلاً للتطبيق من قبل الكثيرين، وذلك نظرًا لانخفاض حواجزه أمام الدخول، هذا يعني بالمقابل قيام كثير من الأشخاص بالعمل به.

ونتيجة لذلك، المنافسة تكون شديدة، ومن الصعب أن تصنع اسمًا.

هوامش منخفضة دروب شبينج

ربما تكون هذه الهوامش المنخفضة هي أكبر عيب لبدء العمل.

فمن الصعب التنافس على مكان إعلاني مدفوع. وهذا يعني أنه عليك أن تبذل كثيراً من الجهد في بناء محتوى تحسين محركات البحث، وتقديم خدمة ممتازة ومتميزة _أي شيء يميزك_ ويبيع المزيد لتحقيق الربح.

كيف ستعثر على منتجات مربحة

وذلك يبدأ باختيار المنتجات المناسبة للبيع والعرض وهذه نصف المعركة. بعد كل شيء، وجب التنبه إلى أن إذا اخترت منتجاً سيئاً. فلن تحصل على كثيرٍ من المبيعات ومن الوارد أن ينجح مشروع الدروبشيبينغ.

ولحسن الحظ، يوجد هناك الملايين من الخيارات للاختيار فعندما يتعلق الأمر باختيار منتج لبيعه سترى احتمالا لا يمكن حصرها.

وبمجرد اختيارك منتجاً مربحاً ومميزاً لدروب شبينج، ستكون جاهزًا لكي تبدأ للبيع.

 

وخلاصة لما سبق، نرى كيف يمكن للشخص أن يبدأ بدروب شيبنج Drop Shipping،وهو مدرك لأهم المزايا والعيوب، وعلى علم تام بما يمكن أن يفعل.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد