نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

البتكوين المغلفة Wrapped Bitcoin

0 241

سمعنا في السنوات الأخيرة بمصطلح العملات الرقمية المشفرة وكان أبرزها البتكوين المغلفة وما رافق هذا المصطلح من تفاصيل وقبول وشهرة عالمية وأحداث متعلقة باضطراب سوقه. لذلك اليوم سنقوم بتوضيح معنى العملات الرقمية المشفرة المغلفة وتحديداً ال Wrapped Bitcoin البتكوين المغلفة، بغرض إزالة الضبابية والغموض المرافق لقطاع العملات الرقمية. حيث أن Wrapped Bitcoin البتكوين المغلفة عبارة عن توكين رقمي قيمته مساوية لبتكوين واحد أي 1 Bitcoin=1 Wrapped Bitcoin. ولكن الفرق كونها مستندة إلى ERC-20 وبالتالي Wrapped Bitcoin هي عملة صالحة للاستخدام في النظام المالي اللامركزي.

ما هي البتكوين المغلفة Wrapped Bitcoin

يمكن القول أن العملات الرقمية المشفرة المغلفة جاءت كحل للسابق. أي بكلمات بسيطة وواضحة تمثل البتكوين المغلفة Wrapped Bitcoin عملة رقمية مشفرة مستندة على بلوكتشين منفصل ويمتلك ذات القيمة. وبنفس الوقت هناك إمكانية لاستخدامها على سلاسل الكتل غير الأصلية أي على بلوكتشين آخر، ويمكن استبداله بالعملة الرقمية المشفرة الأصلية في وقت لاحق. إذاً Wrapped Bitcoin هي توكين رقمية قيمتها تساوي قيمة بتكوين واحد ولكنها معتمدة على ERC-20 (بلوكتشين في اثيريوم). وهذا ما يجعل Wrapped Bitcoin قابلة للاستخدام في النظام المالي اللامركزي. والذي يعتمد إلى حد كبير على تكنولوجيا بلوكتشين الاثيريوم Ethereum block-chain.

أسباب ظهور Wrapped Bitcoin

لو عدنا للحديث عن البتكوين Bitcoin والاثيريوم Ethereum. فيجب توضيح أنها عملة مشفرة تعمل على بلوكتشينز block-chains. ولهذه البلوكتشينز المختلفة وظائف وسمات عديدة مختلفة وأيضا بروتوكولات متنوعة. وكنتيجة لهذا الاختلاف بينها أصبح التفاعل بين بعضها البعض غير ممكن. ولكن هذا يرفع ويزيد من أمان الأصل الرقمي المعتمد على البلوكتشين block-chain. وهو شيء جيد جداً ولكنه يخلق صعوبات كبيرة وهائلة في وجه تطوير تبادل قابل للتشغيل الداخلي البيني أو نظام من العملات المشفرة بحيث يتم نقل بيانات عملة رقمية مشفرة ما إلى عملة رقمية مشفرة أخرى.

على أية حال من أجل إيجاد تمويل لامركزي يجب أن يحدث تبادل أو نقل للمعلومات والبيانات من عملة رقمية إلى عملة أخرى. وهذا يعد أمراً بالغاً في الأهمية. لذلك حاولت بعض البلوكتشينز الحديثة مثل Polkadot إيجاد حل لمشكلة قابلية التشغيل البيني. ولكن مع ذلك فإن مجال صناعة العملات الرقمية ككل بحاجة إلى أن يتغلب على مسألة الاتصال بين أكبر وأقدم شبكات العملات الرقمية المشفرة مثل بتكوين واثيريوم. بحيث يكون التعامل مع هذه العملات سهلا بالنسبة للبورصات اللامركزية.

بتكوين

 

آلية عمل Wrapped Bitcoin

يرمز للبتكوين المغلفة Wrapped Bitcoin بالرمز WBTC. وكما ذكرنا سابقاً فهي أصل رقمي ERC-20 مدعوم من بتكوين BTC بطريقة أو نمط 1:1. وتعمل الأصول الرقمية في مشاريع مثل Kyber Network وREN كونها تمثل التجار أو الوسطاء الذين يقومون بأعمال الصك والحرق لتوكينات البتكوين المغلفة WBTC. وBitGo كونها الوصي الذي يحمل البتكوين BTC والمفاتيح لصك توكينات البتكوين المغلفة WBTC.

عندما يريد المستخدم أن يقوم باستبدال البتكوين BTC بالبتكوين المغلفة Wrapped Bitcoin (WBTC)، فإنه يتوجب عليه إرسال البتكوين إلى الوسيط. عندها سيبدأ التاجر أو الوسيط عملية الطلب للبتكوين المغلفة Wrapped Bitcoin. وبنفس الوقت يقوم بإرسال بتكوين المستخدم إلى الوصي، وبدوره الوصي سيقوم بعد ذلك بصك Wrapped Bitcoin بالمقدار أو الكمية المطلوبة المناسبة ليتم إرسالها للمستخدم عن طريق الوسيط. عندما يرغب المستخدم في استرداد البتكوين الخاصة به مقابل Wrapped Bitcoin التي يمتلكها، فإن الوسيط سيتواصل مع الوصي ويعيد البتكوين الخاصة به بينما سيتم حرق توكين Wrapped Bitcoin.

ما هو الاثيريوم المغلف

إن البتكوين المغلفة Wrapped Bitcoin عبارة عن اثيريوم مغلف وهو نسخة قابلة للتداول من ETH متوافقة مع البروتوكولات الخاصة بالتمويل اللامركزي. وقد تم انشاؤه لأن الشكل الأصلي للايثيريوم لا يدعم معيار ERC-20 بالإضافة إلى أنه سريع وفعال جداً من أجل أنظمة التمويل اللامركزية. إذاً بوجود WETH أي الاثيريوم المغلف يمكن لأي مستثمر أن يتداول بشكل مباشر بالعملات البديلة الأخرى القائمة على الاثيريوم . وكذلك تعهد أموالهم في التبادلات اللامركزية العاملة على بروتكولات ETH.

لماذا يجب على المرء استخدام البتكوين المغلفة Wrapped Bitcoin أو الاستثمار بها؟

  • إن البتكوين المغلفة Wrapped Bitcoin تجلب سيولة أكبر إلى نظام الايثيريوم بما يتضمنه من التبادلات اللامركزية.
  • تقوم البتكوين المغلفة بتحويل البتكوين إلى شكل جديد يعتمد على ERC-20. والذي بدوره يمكن أن يستخدم في انشاء العقود الذكية.
  • باستخدام Wrapped Bitcoin المستندة إلى تقنية بلوكتشين ECR-20.  تحتاج التبادلات وتطبيقات الدفع المعتمدة على التشفير إلى أن تتعامل مع عقدة ايثيريوم. وهذا يسهل إدارة المعاملات التي تحدث في النظام البيئي المالي اللامركزي.

لقد شرحنا في هذا المقال معنى Wrapped Bitcoin وأسباب ظهورها وفوائدها وكيف يتم استبدالها بالبتكوين وعملها ولماذا يجب استخدامها والاستثمار بها وعلاقتها بالاثيريوم المغلف. ويبدو أن المستقبل للعملات الرقمية.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
     تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد