نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

النقود الإلكترونية ونشأتها

0 277

تعد النقود الإلكترونية واحدة من أهم الاختراعات التي قدمها التطور التكنولوجي. فعزيزي القارئ إن كنت تريد حماية معلوماتك الشخصية بشكل تام وعدم تعرضها للسرقة أو للضياع، فيقدم لك اليوم فريق ملهمون بحث يوضح لك أهمية النقود الإلكترونية في الحياة، وكيفية إيجاد بعض من الوسائل التي تعمل على توثيق وحماية المعلومات الخاصة بك.

تعريف النقود الإلكترونية

تعرف النقود الافتراضية (Electronic money). بأنّها عملة تُخزن بشكل إلكتروني على أنظمة إلكترونية أو على قواعد بيانات رقمية أو على مواقع إلكترونية خاصة بها، وتعد أيضاً واحدة من من أهم الابتكارات في العالم، وإنها تثير عدد كبير ومختلف من المسائل القانونية والتنظيمية التي تهتم بها. وإن هذا التعريف يعاكس تعريف العملة المادية التقليدية الملموسة. وعلاوة على ذلك إن قيمة العملات أو النقود الافتراضية مدعومة بالعملة الإلزامية الورقية، ويسمح بإجراء عملية التحويل بين العملتين بكل سهولة، وتدعى النقود الإلكترونية باسم النقود الرقمية (Digital Money) أو أيضاً باسم آخر هو العملة الرقمية (Digital Currency) .

 

تعريف النقود الأفتراضية ونشأتها
تعريف النقود الأفتراضية ونشأتها

 

نشأة النقود الإلكترونية

يرجع أول ظهور لها في الستينيات، وكان هذا الظهور عن طريق الخطوط الجوية الأمريكية عندما اشتركت مع المؤسسة الدولية للحسابات الآلية في إنشاء نظام إلكتروني يبحث في الأعمال الأوتوماتيكية، فاستطاعات الشركات من خلال هذا النظام المتطور أن توفر جهداً كبيراً على الأشخاص الذين يرغبون بالسفر من خلال إجراء حجوزات في رحلات الطيران إلكترونياً، والدفع عن طريق الاعتمادات، وفي منتصف السبعينيات؛ تمكنت الولايات المتحدة وأوروبا من مراقبة الأمور المالية الحاصلة بين البنوك، وذلك عن طريق استعمال الحواسيب المركزية ومع التقدم في استعمالها أصبحت هذه الحواسيب تتبع نظام المسائل المالية التي تعد من أسهل الطرق.

كان أول اهتمام للمواطنين الفرنسين بالنقود الإلكترونية في عام1982، وذلك بسبب التطورات التي أحدثتها خدمة (Minitel) وهي عبارة عن خدمة رسائل عبر خطوط الهواتف، وفي عام1983؛ أصدرت خدمة prestel التي ترتبط بالبنوك التفاعلية الرقمية، وهذا كان أول استخدام لها، وفي عام 1991؛ تم إنشاء علاقة وثيقة بين الإنترنت والأسواق الاستهلاكية، وبعد مرور عام بدأ البيع بالتجزئة عن طريق بطاقات الائتمان ليظهر عصر النقود الإلكترونية بشكل بارز، وفي الوقت الحالي هناك أنواع كثير لبطاقات الائتمان التي عملت على تسهيل المعاملات المالية بشكل كبير.

 

مزايا النقود الإلكترونية

أهمية النقود الافتراضية في العصر الحديث وتعداد المزايا بشكل كبير، ويذكر منها مايلي:

 المرونة

لا تنحصر العملة الإلكترونية بمكان أو زمان محدد، فمن الممكن أن يتم الدفع الإلكتروني في أي وقت وفي أي مكان، إذ يوجد حالياً عدد من وسائل الدفع الإلكتروني. كذلك الأمر فيما يخص تحويل الأموال أو المعاملات المالية الإلكترونية، أما في ما يتعلق بالنقود التقليدية فهي تكون مرتبطة أو ملتصقة بأيام العطل أو وقت عمل البنوك.

 

السرية

تساعد العمليات الإلكترونية على إخفاء هوية الفرد. ويتجلى ذلك عن طريق تمكنه من إجراء كافة المعلامات المالية الإلكترونية من بوابة الإنترنت دون أن يفصح عن هويته.

 

الموثوقية

إن كافة المعاملات المالية الإلكترونية وكافة الإجراءات من إيداع وسحب وتحويل أموال موثقة بشكل دقيق. ولذلك يسمح بالحصول على سجل يحوي كل المعاملات المالية التي تمت خلال الفترة اللازمة.

 

 الأمان

لا أحد يفضل أن يحمل مبلغ كبير من الأموال والتحرك به خوفاً من أن يتعرض للضياع أو للسرقة. لذلك هذا الأمر يجعل الكثيرين يميلون لاستخدام النقود الرقمية أو الإلكترونية التي من خصائصتها الأمان وعدم تعرضها للفقدان. طالما تمكن من توثيق الحساب المالي المتعلق به.

 

تعريف النقود الأفتراضية ونشأتها
تعريف النقود الأفتراضية ونشأتها

 

خصائص النقود الإلكترونية

من خلال ما عرضناه سابقاً بالتالي نستطيع أن نستنتج مجموعة من الخصائص التي تتميز بها النقود الإلكترونية ، ونذكر منها على الشكل التالي:

  • سهلة الحمل.
  •  غير متجانسة.
  • النقود الإلكترونية هي نقود خاصة.
  • وجود مخاطر لوقوع أخطاء بشرية وتكنولوجية.
  • النقود الإلكترونية قيمة نقدية مخزنة إلكترونياً.
  • إن الوصول إلى النظام لا يتم إلا للمستهلك المخول.
  • إبقاء المعلومات سرية عند تمريرها على شبكة الإنترنت.
  • من الضروري أن تضم البرامج على نقود افتراضية لإمكانية التحقق من صلاحية وهوية الطرف الآخر عند إجراء الصفقات المالية.

 

عيوب النقود الإلكترونية

يوجد عدد كبير من عيوب ومخاطر النقود الافتراضية التي يجب الإطلاع عليها لتجنب الوقوع بها، ونذكر أبرز هذه العيوب:

الخروقات الأمنية: من الضروري أن نوثق الحساب المالي، ونستخدم طرق الحماية المتطورة، لأن أي أمر مرتبط بالإنترنت يكون أكثر عرضة للاختراقات الأمنية، التي من الممكن أن تنتهي بتسريب المعلومات الشخصية الحساسة أو تعرض الحساب لسرقة مالية.

الاحتيال: من أكثر الأمور الواردة على الإنترنت هي عمليات الاحتيال التي قد يتعرض لها الأفراد المستخدمين للنقود الإلكترونية. لذلك عليك الحذر من أي موقع إلكتروني غير معروف المصدر.

ضرورة وجود بنية تحتية: تتطلب عملية التجارة الإلكترونية والتعامل مع الأموال الإلكترونية وجود بنية تحتية حتى ولو كانت بسيطة. وبالتالي في بعض الأحيان تكون غير متوفرة بسبب وجود حاسوب آلي، أو هاتف محمول ذكي متصل بالإنترنت بشكل قوي.

 

للنقود الإلكترونية دور مهم جداً في المعاملات المالية . بعيداً عن أنواعها المتعامل بها، فقد أمنت هذه النقود تساهلات كبيرة على الأفراد وعلى المؤسسات، وأكثر ما يميز النقود الإلكترونية آثارها الاقتصادية الرائعة للغاية. بالإضافة إلى موثوقيتها ومرونتها، وسهولة التعامل معها، لكن لا بد من وجود بعض الأساليب التي تستوجب الحذر منها عند استعمالها كالخروقات الأمنية أو التعرض للاحتيال، لذلك ينصح التعامل بهذه العملات فهي أكثر أمان من التعامل في النقود الورقية.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد