نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

عملة البيتكوين | تعرف على أحد اكثر العملات الرقمية شهرة في عالم التشفير الرقمي !

0 104

النقود الافتراضية أو النقود المشفرة أو بما تدعى بالعملات الرقمية اللامركزية، تستخدم هذه العملات لشراء وبيع السلع والمنتجات، وأكثر مايميز ها ويجعلها محط أنظار لعدد من المستثمرين هو انفرادها بقدراتها في إمكانية النمو و وسائل التخزين المصنعة، ولا يوجد أي عملة معدنية أو رقمية على أرض الواقع، وأنما يحتفظ أصحاب العملات بها في محفظات رقمية، وتتم عمليات البيع والشراء ضمن شركات الصرافة الرقمية، ويمكن تخزين العملات الرقمية في معدات حاسوبية تشبه ذاكرة التخزين، ففي وقتنا الحالي قد توفر ونشأ عدد كبير من أنواع النقود الافتراضية وأهم نوع فيها هي عملة البيتكوين.

 

ما هي عملة البيتكوين BTC

هو عملة رقمية مشفرة لامركزية، يتم التعامل فيها كوسيلة دفع من فرد إلى فرد آخر، وعلى الرغم من عدم تقديم أي حكومة أو بنك دعم لعملة البيتكوين ألا أنها ذات شعبية كبيرة بسبب تفكير العديد من المطورين بأنها عملة المستقبل، وبالرغم من كل هذه الشعبية إلا أن عملة البيتكوين هي عملة غير رسمية أو غير قانونية في جميع أنحاء العالم، وعند ما نشأت العملات الافتراضية الأخرى يعود الفضل لعملة البيتكوين.

 

أطلقت البيتكوين في عام ٢٠٠٩ عن طريق شخص غامض يدعى ساتوشي ناكاموتو، وكي يتم استخدام عملة البيتكوين بشكل أساسي طرحت في عمليات الدفع التي دون رقابة من قبل الحكومة، أو إلى تأخير في التحويلات، أو إلى رسوم معاملات منخفضة، وعلى اختلاف العملات الورقية الإلزامية، ونشأت عملة البيتكوين من أجل تأمين المدفوعات عبر شبكة الإنترنت، ومن أجل الابتعاد عن الحاجة إلى شخص ثالث،

 

كان يبلغ سعر البيتكوين في عام ٢٠١٠ نحو 0,003 سنت للعملة الواحدة، وبلغت في عام ٢٠١٧ في أكتوبر سعر العملة 4200 دولار أمريكي، وعلى الرغم من التقلبات التي شهدت هذه العملة مع تحركات يومية متكررة ألا أنها بقيت العملة الأكبر في القيمة السوقية، وفي وقتنا هذا ظهرت العديد من العملات الافتراضية، ولكل منها ميزات وتطبيقات خاصة، وعدد قليل جداً منها يحظى بقيمة عالية.

تقدر عملة البيتكوين بملغ حوالي 47,215.20 دولار أمريكي، وتعد في الوقت الحالي من أكبر القيمة السوقية.

 

كيفية عمل عملة البيتكوين

إن عملة البيتكوين أصبحت شائعة في هذا الوقت بين عامة الشعب، ولكن من الصعب على الجميع فهم كيفية عمل عملة البيتكوين.

تتألف عملة البيتكوين من شبكة حواسيب مرتبطة مع بعضها البعض تعمل على تخزين البلوكتشين عليها، ويعرف البلوكتشين بأنه عبارة عن محتوى يوجد فيه الكثير من الكتل ( أو السجلات المبعثرة على هيئة كتل )، ويتم في كل كتلة تسجيل عدد من المعاملات.

لا يستطيع أي شخص أن يخترق أو يخدع نظام آمن البيتكوين لأن سجل المعاملات لامركزي وشفاف بشكل تام.

 

آلية عمل البيتكوين تحتاج إلى اثنين من الآليات الرئيسة للعمل بها، وهي :

البيانات المتسلسلة:

هي عبارة عن مجموعة سجلات رقمية مشتركة، وتتكون من جميع معاملات البيتكوين التي أجريت حتى هذا الوقت، ويتم حصر هذه المعاملات مع بعضها البعض على شكل مجموعات، ويتم حفظها من خلال التشفير أثناء عملية التعدين، وتكون مرتبطة مع بعضها البعض.

 

يستمتع أي شخص الدخول إلى البيانات المتسلسلة بأي وقت، ولكن لا يستطيع تبديلها إلا بناءً على طلب والقدرة الحاسوبية على الشبكة، وهذا يعني أنه من المستحيل أن يحدث أي تعديل بأثر رجعي، وبمعنى آخر لن يحصل أي خطأ بشري إلى جانب عدم حصول عطل واحد.

 

يستطيع الشخص المشترك في التعدين بدعم آخر معاملة للعملة الافتراضية على شكل مجموعة، وتكون هذه المجموعة محمية بشكل آمن عن طريق التشفير وفي ذات الوقت ترتبط بالبيانات المتسلسلة الحالية.

عملة البيتكوين

 

كيف يتم تعدين عملة البيتكوين

أنّ تعدين البيتكوين هو عبارة عن توليد عملات بيتكوين أخرى وذلك عن طريق حلّ مسائل حسابية دقيقة ومعقدة، حيث يقوم الأشخاص المحترفين بتعدين البيتكوين في إيجاد حلول لمسائل رياضية معقدة وايضاً يقومون بإضافة كتلة إلى سلسلة البلوكتشين، ويتم التأكد من المعاملات بحيث يتلقى الأفراد الذين يقوموا بالتعدين المزيد من عملات البيتكوين كمكافأة، وذلك من خلال إضافة المزيد من الكتل إلى البلوكتشين، ولكن في سنة ٢٠٠٩ انخفضت مكافأة التعدين إلى نصف ماكانت عليها حيث كل ٢١٠٠٠٠ كتلة مضافة تبلغ مكافأتها ٥٠ بيتكوين، ومع مرور الزمن انخفضت مكافئة البيتكوين حيث بلغت في عام ٢٠٢٠ مايقارب ٦.٢٥ بيتكوين، حيث يحوي العالم اليوم مايقارب ٢١ مليون بيتكوين، ويحتاج تعدينه قدرات كبيرة من الطاقة وكومبيترات مخصصة لذلك بالإضافة إلى شرائح ألكترونية خاصة.

 

يكون دور الشخص المشترك في عملية التعدين في إجراء هذه العملية عن طريق حل خوارزمية معقدة. وهي عملية مستمرة يمكن أن تزداد صعوبة أو تكون أمراً سهلاً. من خلال حل الخوارزمية المعقدة، فإن الأشخاص المشاركين في عملية التعدين يضمنون الحفاظ على ثبات وقت معالجة المعاملات تقريباً. فأصبح التعدين في وقتنا هذا من الأعمال المهمة، ونظراً لدور المشاركين في عملية التعدين. يسيطرون على البيتكوين بشكل كبير بالإضافة إلى دورهم الحاسم في الشبكة.

كيف يمكنني الاستثمار في عملة البيتكوين

يضم استثمار البيتكوين عدة طرق للتعامل فيه. أن استثمار البيتكوين يتعامل فيه تماماً مثل أي استثمار ثاني. وهذا ما يجعله يطبق منهج البورصة الشراء بسعر قليل والبيع بسعر مرتفع. وعن طريق أسواق تسمى بورصات بيتكوين يتم التعامل بالبيتكوين. والتي تسمح للفرد من خلالها التعامل بعملات مختلفة، فتضم بعض البورصات المهتمة بتداول البيتكوين. على سبيل المثال: منصة Coinbase، ومنصة Bisq، ومنصة Binance، ومنصة Rain. وتضم أيضاً تطبيقات عديدة مثل: تطبيق eToro، تطبيقRobinhood، وتطبيق Cash App، وتطبيق PayPal. فمن الضروري أن ننظر إلى تقلبات الأسعار. قبل استثمار البيتكوين التي تتطلب قدر كبير من التعليم والخبرة والرغبة في خوض مغامرة.

 

 

ماهو تاريخ البيتكوين

في أواخر ٢٠٠٨ صدرت ورقة بحثية. تشرح في التفصيل التكنولوجيا الكامنة خلف عمل البيتكوين. وبالتالي في أوائل عام ٢٠٠٩ تم إنشاء عملة البيتكوين على يد شخص. يسمى ساتوشي ناكاموتو، وإلى يومنا هذا ماتزال هوية هذا الشخص مجهولة.

 

يوجد عدة أسباب حول ساتوشي ناكاموتو في رغبته بالبقاء مجهول الهوية، على سبيل المثال:

بسبب اغراض أمنية حول كمية البيتكوين التي يمتلكها. والتهديد القانوني إذا تم استثمار عملة البيتكوين على نطاق واسع، فهذا يمكن أن يجعل العملات الأخرى موضع نقاش.

 

ملهمونتابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد