نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الحساب الجاري | كيفية الفتح

0 11

الحساب الجاري هو حساب مصرفي يُستخدم للأعمال. يتم استخدامه في الغالب من قبل المنظمات،والمهنيون، والمجتمعات، والصناديق الائتمانية، والنوادي، وما إلى ذلك. بينما تعرف كيف تدير البنوك حسابات مختلفة، فمن الضروري أن تعرف أن معظم البنوك توفر مرونة وراحة ممتازة لأصحاب الحسابات الجارية، على وجه الخصوص، عندما يتعلق الأمر لتشغيل الحساب.
وسنعرض لكم عبر هذا المقال كيف يتم فتح حساب جار بالإضافة إلى ميزاته.

أهم ميزات الحساب الجاري

  • أنه لا توجد قيود على الإيداع النقدي أو السحب النقدي.
  • أصحابه ومستخدميه يحصلون على عدد معين من الشيكات المجانية لاستخدامها كل شهر، على عكس أصحاب حسابات التوفير الذين يقتصر عملهم على عدد معين من الشيكات كل عام ويحتاجون إلى دفع
    رسوم إضافية للحصول على دفتر شيكات جديد.
  • أيضًا، هل تعلم أنه يمكن تخصيص الحسابات الجارية لتلبية متطلبات العمل؟ نعم. على عكس حساب التوفير، يمكن تخصيص الحساب الجاري وفقًا لاحتياجات العمل ومتطلباته .
  • ومع ذلك، فإن المعيار الوحيد للحساب الجاري هو متوسط ​​الحد الأدنى للرصيد الذي يجب الحفاظ عليه كل ربع سنة.
  • تقدم بعض الحسابات الجارية لمستخدميها أحد أكثر معدلات الفائدة إرتفعًا، ولكن لا يتم سداده إلا على بضعة آلاف في الحساب هذا عادةً وبشكل عام ، ويتطلب الأمر أيضاًدفع مبلغ معين من المال شَهْرِيًّا من قبل صاحب الحساب الجاري .
  •    أن امتلاك حساب مصرفي هو بوابة ومدخل يتيح للمستخدم  الوصول إلى المنتجات المالية المصرفيةالأخرى، فعلى سبيل المثال وليس على سبيل الحصر  مثل البطاقات الائتمانية أو ا رهون العقارات حيث يحتاج مقدمو هذه الخدمة إلى التأكد من إمكانية قدرة المستخدم من سدادها حسب الشروط والقيود الزمنية لها .

أهم ميزات الحساب الجاري

مصرفية أساسية، مما يعني أنه يمكن تشغيل الحساب من أي فرع من فروع البنوك. أصبح إجراء فتح الحساب الجاري أيضًا بسيطًا جِدًّا. شاركت معظم البنوك قائمة من المستندات التي قد يطلبونها عبر الإنترنت، إلى جانب إجراءات كيفية فتح الحساب الجاري عبر الإنترنت.

  1.  هو يناسب أي شخص أوعميل يريد أو يحتاج إلى الوصول الكامل والشامل إلى النظام المصرفي،  وع ذلك قد لا يتم منح حساب جاري للأشخاص او العملاء الذين ليس لديهم أي تصنيف ائتماني أو الذين سبق لهم و واجهوا مشكلات ائتمانية، لكن يجب عليهم أن يكونوا قادرين على الحصول على حساب مصرفي بنكي أساسي و رئيسي .

 

كيفية فتح الحساب الجاري

لفتحه، كل ما عليك فعله هو:

  • تحقق من معايير الأهلية الخاصة بك لفتح حساب جاري. معظم البنوك لديها معايير أهلية ليبرالية للغاية لفتح حساب جاري. يمكن للهنود غير المقيمين فتح حساب جاري من العائدات من حساب NRO (غير مقيم
    عادي)/ NRE (روبي غير مقيم)/ حساب FCNR (عملات أجنبية غير مقيم) فقط. لن يكون هذا المبلغ متاحًا للعودة إلى الوطن خارج الهند.
  • قم بتنزيل نموذج فتح الحساب من موقع البنك. بدلاً من ذلك، سيكون هذا النموذج متاحًا أيضًا في أي فرع بنك أقرب إليك.
  • املأ النموذج الافتتاحي بجميع التفاصيل ذات الصلة والضرورية.
  • اجمع قائمة المستندات التي سيطلبها البنك. إذا كنت بالفعل  وفي الواقع أحد عملاء هذا البنك وتلتزم بلوائح “تعرف على العميل”، فقد يكون لديك قائمة مختلفة من المستندات والوثائق التي سيحتاجها البنك. لذلك، من الضروري تأكيد هذه القائمة.

بعض المستندات المطلوبة لفتحه

  1. إثبات وجود العمل
  2. إثبات عنوان العمل
  3. اعرف عميلك (KYC) للمالك
  4. مستندات التسجيل الضريبي.
  5. تراخيص من الجهات المختصة.
  6.  بمجرد ملء استمارة فتح الحساب، قم بإرفاق المستندات اللازمة وإرسالها إلى البنك.
  7. سيقوم البنك بالرد عليك بمجرد فتح الحساب.

كيفية اختيار حساب جاري مناسب لك

لتتمكن من اختياره يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار:
1. الرسوم
بعض الحسابات تقوم بفرض رسوم، لتعويض التكلفة التي يتحملها البنك عن بعض المزايا الأخرى المتاحة في الحساب، مثل انخفاض سعر السحب على المكشوف، أو زيادة الفائدة على الأرصدة الدائنة.
2. متطلبات التمويل
يجب عليك الدفع بحد أدنى من المال شَهْرِيًّا، وعادةً ما يتم تطبيق هذا التقييد على الحسابات الجارية ذات الفائدة المرتفعة والعالية نوعاً ما،والتي تقدم معدل الفائدة الائتماني الائق مقابل اللتزام ودخلك العادي.
3. السحب على المكشوف
السحب على المكشوف هو شكل من أشكال الائتمان، إنها منشأة لكي تسمح لك بالإفراط في الإنفاق، لذلك يجب تجنبها إن أمكن.
4 . الوصول إلى الحساب
تأكد من اختيار الحساب الذي يمكنك الوصول إليه حسب حاجتك،
لذلك، إذا كنت تريد إنفاق مبالغ صغيرة من المال دون الحاجة إلى إدخال رقم PIN الخاص بك، فقد تحتاج إلى سؤال المصرف الذي تتعامل معه عما إذا كانت تسمح بالدفعات دون اتصال قبل الالتزام بذلك.
5. آلة الصراف
يجب عليك أن تقوم بالتأكد من أن حسابك سوف يسمح لك بالوصول من مجموعة واسعة من أجهزة والات النقد وأن هذه المعاملات  سوف تكون مجانية بشكل كامل ودائم ،إن جميع الحسابات المصرفية تقريبًا تمنح جميع مستخدميها بطاقة حتى تتمكن من الحصول على أموال من جميع أجهزة الصراف الآلي.

العيوب

  • في حالة أن العميل قد قام باختياره فإنه يتم فرض بعض من الرسوم علي فتح العميل له.
  • لا يحصل علي العميل علي فائدة في حالة فتحه ولكن هناك القليل من البنوك التي توفر فوائد رمزية وهذا يطلق عليه حساب جاري بعائد.
  • يجب علي العميل الذي يمتلكه أن يكون علي حذر من عمليات السحب علي المكشوف.

وفي الختام نبين لكم أن المعلومات المذكورة أعلاه عن الحساب الجاري هي معلومات عامة ولفتحه  لدى أحد البنوك يجب عليك الاتصال بمندوب البنك ليحدد لك مزاياه وكذلك عيوبه المطلوب لديهم.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد