نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الترويج والتسويق | لعبة الرابحين

0 132

الترويج والتسويق أصبح من الأساسيات بعدما أصبحت الحياة تعتمد على المتطلبات الكثيرة اللامنتهية من ألبسة ومأكولات ومشروبات وأدوية وأجهزة رفاهية، لذا كان هنالك الكثير من الشركات لإنتاج تلك المتطلبات وتلبيتها، لكن لم يكن البعض منها ناجحاً في نشر منتجه على نطاق واسع إما بسبب سوء التصنيع، أو بسبب غلاء المنتج أكثر من غيره من المنتجات، وربما كان السبب هو الترويج الفاشل أو عدم الترويج له من الأساس، وعدم الاهتمام فيما يجذب الزبون لطلب هذا المنتج حتى وإن كان موافقاً للقياسات العالمية وبسعر مناسب ويسير.

في هذا المقال سنتحدث عن أفضل الطرق التي تساعدك في ترويج وتسويق منتجك على نطاق واسع لتجعل مُستهلكيه يرغبون في المزيد منه.

نبذة عن التسويق

هو علم إداري يهتم بدراسة السوق التجارية وتحليل نقاط الضعف والقوة للمنتجات التي تقدمها الشركات والمعامل، والقيام بالعمل على تسخير الوسائل العلمية لرفع مستوى المبيعات إلى أكبر قدر ممكن . ومنها :

  • الدعاية التلفزيونية.
  • الراديو.
  • الصحف والمجلات.
  • البروشورات والبوسترات.
  • مواقع التواصل الإجتماعي.
  • رعاية الحفلات.

وكل هذه الوسائل أصبحت معلومة لدى العوام من الناس، ولكن ما لا يعلمه الكثير هو الدعاية الشفهية المباشرة.

أفضل طرق التسويق

  • الدعاية المباشرة: هي حوار يقوم بين طرفين وأكثر حول منتجات شركة ما، ويقوم أحد الأطراف بإيضاح المميزات الموجودة في منتج الشركة بغية الإقناع في شراء المنتج واستهلاكه، لكسب ثقة المستمع لازدياد رغبة المستهلك المستهدف في امتلاك المنتج.
  • الدعاية غير المباشرة: ويكون هذا النوع من الإعلانات بشكل غير مباشر، مثًلا عن طريق الاتفاق مع أحد المشاهير باستعمال المنتج كي يراه الناس عليه ومن ثم يسعون إلى شراءه.

صفات المسوق الناجح

ويسمى  الشخص المتحدث عن المنتج بـ المروّج أو المندوب، وهو شخص عليه امتلاك بعض الصفات ليكون ناجحاً في غايته ومجال عمله، ويجب أن يمتلك عدة صفات تعد أساسية في مجال عمله.

سعة الإطلاع في التسويق

إمتلاك أكبر قدر ممكن من المعلومات خول المنتج الذي يتم الترويج له ، لتفادي الصمت عند السؤال عن المنتج فتصبح في موقف محرج يجعل منك ضعيف الشخصية وقليل الثقة أمام الزبون.

الإرادة القوية

الإرادة هي التي تدفعك لتحقيق أكبر عدد ممكن من المبيعات لرفع رصيدك عند الشركة ما يجعل منك قوياً فتكسب الثقة و الإحترام.

الطموح

هو من أهم الدوافع أيضاً التي تجعلك تصل إلى مرادك من الأرباح والأموال. فلا وصول بدون طموح.

الثقة بالنفس

عندما تتزعزع ثقتك بنفسك ستتراجع مبيعاتك لأنه سيظهر في لغة جسدك رسائل الضعف التي تجعل زبونك متردداً في شراء منتجك فاجعل ثقتك بنفسك في المركز الأول من اهتماماتك.

القدرة على التنظيم

التنظيم يساعدك على إتمام مهامك على أكمل وجه. وهو دليل قوة في مجال عملك ويجعلك محل ثقة من قبل الزبون ورئيس عملك.

الترويج والتسويق

اللباقة

يمكنك أن تكسب ثقة الكثير بلباقتك و لسانك وطيب كلامك. فيساعدك هذا على رفع نسبة مبيعاتك في السوق التجارية.  واللباقة تتضمن تعلمك مهارات التواصل والكلام وهو أمر ليس بصعب أبدًا. فإذا كنت خجولًا عليك البدء بتعلم هذه المهارات.

القدرة على التكييف مع الظروف

وهذا يعتمد على فطنتك وحكمتك في إتخاذ قرارات سريعة عند وقوعك في ظرف معين. فالمرونة من أحد الأسس الأكثر أهمية في تأقلمك مع جميع الظروف المحيطة بك.

التواضع

يزيد من محبة الناس إليك ورغبتهم في إرضائك. وهذا أيضاً يساعدك في استغلاله لرفع نسبة مبيعاتك. فكلما أحبك الناس زاد الإقبال.

القدرة على التفاوض

وتعتمد على الحنكة والممارسة والخبرة في التأهب لجميع الأجوبة للأسئلة المتوقعة والغير متوقعة من قبل الزبون. لا تقع في فخ العجز وتصبح في مظهر الضعيف الغير قادر على إدارة مصالحه.

الإلمام بلغة الجسد

تساعدك معرفتك لعلم لغة الجسد على كيفية الوصول إلى رغبة زبونك. أو إن كانت رسائل جسده تشير إلى رغبته في التفاوض أو المنتج أم لا، وما القرار الذي يجب عليك اتخاذه من بعد هذه الرسائل.

لقد كانت هذه بعض الطرق التي تساعدك في انتشار منتجك والترويج والتسويق له، وإدراك الصفات التي يجب على مندوب الشركة أو المروّج للمنتج الاتصاف بها. ما عليك إلا تطبيقها والتدرب عليها إذا لم تكن تمتلكها.

كتابة: أنس مسلماني

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد