نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

التسويق الشبكي تعريفه وأهميته

0 248

التسويق الشبكي، موضة العصر، وفرص عملٍ للكثير من الأشخاص. فكيف يمكن أن أتعرّف على هذا العالم؟
و كيف يمكن أن أستفيد من هذا المجال بالاعتماد عليه كمدخول مادي؟
إذا أردنا أن نسأل. ما هو الشيء الذي يمكن أن تفكّر به إذا قلنا التسويق الشبكي؟
وبالتالي فالتسويق الشبكي. يتمّ بالاعتماد على العمل من خلال عرض المنتجات. من خلال إدخال المستهلك في مجال الربح. عن طريق إعطائه عمولة على كل مستهلك يأتي بعده وعن طريقه.

ماهو التسويق الشبكي

عموماً فإنّ تعريف التسويق الشَّبكي: بأنّه هو شكل من أشكال تسويق السلع والخدمات، يعتمد على تسويق السلع مع العميل. ليكون هو بدوره في بادئ الأمر مستهلكاً، ليقوم هو بدوره في جلب عملاء آخرين (مستهلكين)، ليحصل هذا العميل على نسبة من العمولة، وتكتمل الشبكة في إحضار العملاء الجدد مستهلكين جدد، للحصول على السلع و بالمقابل يكون متاحاً للحصول على العمولة أيضاً. فيحصل العميل الأول على العمولة، ليشكل قمة الهرم يكوّن بذلك شبكة من العملاء، وبالتالي فإنّ السلعة مهما كانت فإنها ستكون عبارة عن دافع للحصول على فرصة عمل.


أيضاً فأما سبب تسمية التسويق الشَّبكي بهذا الاسم؛  لأنه يتكون من أشخاصٍ. يعتمدوا على عمل موزّعٍ إلى مستويات مختلفة؛ فالفرد حديث الانضمام لهذه الشبكة التسويقية. يكون تابعاً للفرد الذي انضم حديثاً إلى الشبكة التسويقية من خلاله.
بناءً على ذلك. هو استراتيجية تعتمد عليها بعض الشركات للبيع المباشر، من خلال تشجيع موظفينها بأن يكتسبوا المزيد من الموزعين الذين تتحدد مهمّتهم في استقطاب المزيد، مقابل حصولهم على نسبة مئوية من المبيعات. التي تمكّن من تحقيقها أولئك الموزعون، و تدور الحلقة على كلّ موزّعٍ جديد كان بدوره مستهلك لهذه السلعة، ليحصل على تلك النسبة المئوية. بحال استطاع أن يجلب عددا محددا من المستهلكين. و ليصبحوا أيضا بدورهم موزّعين. كما أنّ هذا التسويق  يعدّ عمل قانوني، على الرغم مما يُثار حولها من جدل وشكوك.
كما أنّ البعض يرى هذا التسويق. عملية منظّمة تعتمد على تسويق سلعة أو خدمة من خلال توزيع المهام التسويقية على مجموعة من الأشخاص. بناءً على مدى نشاط هذا الشخص في عملية التسويق، وذلك بحصوله على مقابل مالي يحدّده هذا النشاط.
فهذا التسويق. هو عبارة وسيلة يمكن استخدامها لزيادة مبيعاتك على نطاق واسع في العملية التسويقية. دون انفاق الأموال الكثيرة على الاساليب التقليدية لهذا التسويق كالإعلانات. كما يمكن أن يكون تسويقاً شبكياً. و يمكن أن يكون تسويقاً هرميّاً.

ماهو الفرق بين التسويق الشبكي و التسويق الهرمي

بناءً على ذلك لا بدّ أن نعرج على تعريف التسويق الهرمي لنوضح العلاقة و الفرق بينهما، فما هو التسويق الهرمي.
هو التسويق الذي يعتمد على أن هذا المسوق يدفع مبلغاً من المال من أجل أن يسوق فكرة لأشخاص أخرين، كما أنهم يدفعون هم بدورهم أيضا من أجل أن يربح المسوق وهكذا، ممّا يؤدي إلى أن من في قمة هذا الهرم سيريح أموالاً طائلة بينما ماهو في قاع الهرم سيحصل على القليل من المال،والمثير أن هذا التربح يتم دون عملية بيع حقيقية لمنتج أو خدمة، فالغرض فقط المال والمال فقط، فهذا النوع من التسويق يجرم قانونياً التعامل به.

إذاً فأمّا الفرق بين التسويق الشبكي و التسويق الهرمي يتجلّى من حيث:

1-الشكل:

كما اعتماد التسويق من النوع الشبكي على وجود شخص يتبعه شخصان أسفل منه، بينما التسويق الهرمي يعتمد على وجود شخص واحد في قمة الهرم يتبعه عدة أشخاص في القاعدة.

2-المنتج:

كذلك في النوع الأول يوجد منتج حقيقي، أوخدمة تسويق يمكن التعامل معها، أمّا في التسويق الهرمي فلا يوجد منتج حقيقي أوخدمة تسويق.

3- المدّة:

تعتمد المدة في النوع الأول بناءً على عمل المسوق، ويبدأ كل مستوى كسابقيه، أمّا المدة في التسويق الهرمي متقطّعة و غير محددة.

4-القبول:

التسويق من النواع الأول مقبول دولياً ومعترف به عند الأمم المتحدة، أمّا التسويق الهرمي غير معترف به ويجرم فاعله.

5-الاشتراك:

مع ذلك فإن الاشتراك يعتمد في النوع الأول على شراء المنتج لمرة واحدة. أمّا في التسويق الهرمي يعتمد الاشتراك فيه على شراء المنتج كل مرحلة.

6-الربح:

لك أن تقول أنّ في التسويق الشبكي يعتمد الربح على قيمة ما تم بيعه، أمّا في التسويق الهرمي يتمّ الربح فيها بناءً على ضم عدد محدد من الأشخاص كي تصل إلى الربح.

7-توصيل المنتج:

بالتالي ففي التسويق الشبكي توصيل المنتج مضمون للعميل، أمّا في التسويق الهرمي توصيل المنتج غير مضمون.

أنواع التسويق الشبكي

بالإضافة إلى ذلك يتكون تسويق هذا المجال من عدة أنواع وهي:

1- التسويق الشبكي أحادي المستوى

عموماّ فإنهّ التسويق لا يعتمد آلية معقدة تستطيع التسجيل في برنامج تدريبي،حتى تستطيع البدء في بيع منتجات الشركة،و بناءً على ذلك يمكنك الحصول على عمولتك، على حسب مبيعاتك، إلا أنه يتعين عليك تعيين وكيل مبيعات آخر للقيام بهذا العمل عنك.

2-التسويق الشبكي المتكون من مستويين

من ناحية أخرى فالأشخاص في هذا النوع من التسويق يجب عليهم أن يقوموا بتجنيد أشهاص آخرين، ويتم الدفع فيها في حالتين؛ في حال تم توظيف أعضاء تحت إشرافهم، و الحالة الأخرى العمولات على البيع للمنتج مباشرة.

3-التسويق الشبكي الذي يعتمد على عدة مستويات

على أي حال فإنّه يتضمن أكثر من مستويين، ويعتمد على شبكة للتوزيع

4-التسويق الشبكي ذو النظام المنفصل

لا يزال دور المسوق فيه يعتمد في هذا النظام على آلية التسويق خلال بيع أكبر عدد للمنتجات، خلال إقناعهم ببيع المنتج،و الشركة تتكفل بدفع عمولة على كل منتج يباع.

5-التسويق الشبكي ذو النظام الثنائي

لا بأس أن نقول بأنّه نظام قائم على تحقيق التوازن وذلك فإنه يكون لكل عميل جانبين من العملاء.

عيوب التسويق الشبكي

على وجه الخصوص فمن عيوب هذا المجال الربحي الذي يندرج تحت مسمّى التسويق الشبكي تندرج في عدة نقاط.
– نرى أن هذا التسوق يعتمد على الحظ، وهذا من الأمور الذي تجعل العقل بيعداً عن مجال قدراته.
– الرتابة و عدم التطور فصاحب العمل في التسويق الشبكي يبقى معتمداً على آلية محددة.
-غاية التسويق الشبكي هو جني الأرباح فقط، إذ تقوم بإعطاء منتجات لا قيمة لها، و تباع بقيمة زائدة عن قيمتها الأصلية، وعدم معرفة سعرها الأصلي.
-لا يتعامل التسويق الشبكي مع كبار السن
-لا يعمل على التطور الاقتصادي.
هذا مجمل العيوب و ليس كلّها كما أنّ كمية التواكل و الاعتماد على إقناع الأشخاص بالدخول هذا المجال بغاية الربح الوفير لدرجة أنّ المسوّق يعتمد على فكرة الربح بغض النظر عن نوع المنتج حتى لو كان رديئاً.

 

وفي الختام فإنّ عملية التسويق الشبكي تحاكي مجال الشباب الذي يهدف إلى تحقيق الأرباح بجهد أقل من الجهد الجسدي، والتعامل مع مع الربح المتمثل في مضاعفته بدون أدنى جهد يذكر.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
   تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد