نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

السمات الضرورية في المسوق الناجح

0 88

ماهي أفكارنا عن التسويق؟ وذلك كمستهلكين بعيداً عن كوننا بائعين لخدمة معينة أو مسوقين سابقين؟! قد تختلف الأفكار من شخص لآخر فبعضنا يرى أن التغليف الجذاب والمميز هو الفكرة التسويقية الخطيرة التي ستسيطر على السوق وتجعل المنتج على رأس المنتجات المشابهة له. والآخرون يرون أن التسويق الناجح يكمن بالدعاية المنتشرة والتي تسيطر على عقل المستهلك أينما ذهب. والكثير من الأفكار المختلفة لكن الجميع يتفق على عنصر مهم وضروري وهو امتلاكك لصفات المسوق الناجح.

أهمية التسويق في حياتنا اليومية

في حياتنا اليومية عندما نكتشف كذب شخص لانعرفه أو جهة معينة قد لا نستطيع التأثير على هذه القضية وقد يعود ذلك الى خجل أو عجز لكن سنشعر بمشاعر سلبية كبيرة ومؤذية تماماً. لكن عندما نشعر بكذب في منتج معين نستطيع مقاطعته وفي عصرنا الحالي يمكن ببساطة تكوين حركة ضد هذا المنتج وخلق إعصار لمقاطعة كبيرة على السوشال ميديا لنتسبب في كسر ميزانية المنتج الكاذب!!

أهمية التسويق في حياتنا اليومية:

في ضجيج عالم التسويق وتعدد أنواعه مازلنا نبحث عن رغبات الزبون ونحاول إيجاد منتج يشبع رغباتهم بالكامل ويحقق تطلعاتهم نحو هذا المنتج فالتسويق بحر من العلوم وهو شكل من أشكال التواصل المهني. فلا يمكن لأي منتج في العصر الحالي أن ينجح دون أن يتلقى دعم من الفئة المستهدفة وأن يتم شراؤه. فالمنتج الذي لاينال إعجاب أي فئة كانت فسيحكم عليه بالإعدام والفشل ولن يستطيع الاستمرار. لهذا النجاح في أي عمل تقوم بتقديمه سيعتمد على صدقك بين الزبون وعلى تسويقك الناجح وجودة منتجك.

ماهي السمات الضرورية في المسوق الناجح؟

  • أن تكون صادق: الصدق هي الصفة الأكثر أهمية في عملية التسويق لديك. فأن تبني جسر الثقة بينك وبين المستهلك هو إنجاز بحد ذاته وهو وسام الولاء الذي ستحصل عليه من جمهور منتجك الذي استطاع اكتساب الثقة العمياء لهم وأصبحوا جيشك الكبير الذي سيقوم بدعمك عندما تواجه أي مشكلة في منتجك.
  • تستمع للآخرين وإلى رغباتهم وآراءهم حول منتجك: أن تتمتع بالتفهم وتقبل النقد وتحويله إلى تحفيز هو خطوتك الأولى نحو النجاح فعليك أن تستمع إلى النقاط السلبية حول منتجك وتحاول تحسينها وتستخدم النقاط الإيجابية كتحفيز كبير لك.
  • المسؤولية : عليك أن تتمتع بمسؤولية كبيرة فعند وجود خطأ ما عليك أن تتقبله وتقدم اعتذارك لجمهورك أو مستهلكي منتجك وأن تعدهم بتعويضهم والعمل على تصحيح الخطأ الوارد.
  • أن تتمتع بالقدرة على اتخاذ القرار: عملية صناعة القرار وإعطاءه هي عملية صعبة للغاية ولاينجح الكثيرون بها فعليك أن تعطي قرارك دون تردد أو خوف وأن تتمتع بالثقة.
  • الوضوح: الوضوح هو صفة ملازمة للصدق فالوضوح والشفافية تزيل الحواجز التي يمكن أن يتم وضعها بسبب البيئة المحيطة بالمنتج. بل أنها تعرف المستهلكين على المنتج بشكل أقرب وأوضح.
  • التواصل الجيد مع الفئة المستهدفة: يسعى المسوقون وخاصة الرقميون إلى بناء اتصال بين العلامات التجارية والفئة المستهدفة. فمن الضروري فهم الجمهور المستهدف لعلامتك التجارية أو العلامة ومعرفة كيفية التواصل معهم بطريقة مقنعة. المسوق الرقمي مسؤول أيضًا عن الحفاظ على نغمة العلامة التجارية ونقل الصدق والوضوح في جميع الأوقات. العديد من أزمات سمعة العلامة التجارية ليست سوى إخفاقات اتصال بسيطة.
  • الإبداع: المهارات الفنية ضرورية، ولكن وجود تلك “الشرارة” يساعد أيضًا في إنشاء حملات لا تُنسى. في النهاية، يتعلق جزء كبير من النجاح في التسويق الرقمي بجذب انتباه جمهورك. لهذا السبب، يجب أن يكون محترف التسويق الرقمي الجيد قادرًا على التفكير خارج الصندوق والتوصل إلى طرق مبتكرة وفريدة من نوعها للتواصل وحل المشكلات.

السمات الضرورية في المسوق الناجح

أما الصفات الأهم لكتون في المسوق الناجح:

  • العمل الجماعي: في حال كنت مسوق ضمن فريق تسويق. عليك تعلم التفاعل والتعاون مع الفريق فلا تشعر بالمنافسة بين أعضاء فريقك وتعملون سوياً كأنكم كيان واحد. حيث أنه نادراً ما يعمل المسوقون بمفردهم. سواء كنت تعمل في فريق أو قسم أو كنت الشخص التسويقي الوحيد في مؤسستك. يحتاج المسوق إلى معرفة كيفية التمكن من العمل ضمن فريق. حتى المسوق الوحيد في شركة صغيرة يجب أن يكون قادرًا على العمل بشكل تعاوني مع الإدارات الأخرى لإنجاز المهام وتحقيق الأهداف.
  • الفضول: ينمو قطاع التسويق وخاصة الرقمي حيث أن التسويق تمركز على التسويق الرقمي أصبح بتطور دائم. لا يعرف المسوقون أبدًا النظام الأساسي أو الاتجاه الجديد الذي سيجدونه في الأسبوع المقبل. وهذا هو السبب في أن تكون الميزة الأكثر أهمية للمسوقين هي الفضول. بالإضافة إلى القدرة على التكيف على التغييرات مع الاحتفاظ بالرغبة في مواصلة التعلم. مع هذا النوع من التفكير. كل يوم في عمل المسوق الرقمي هو مغامرة احترافية جديدة يتعلم منها ويتبع حدثه وفضوله ليصبح المتصدر بأفكاره وشغفه وطموحه.

الخلاصة:

هذه الصفات التي قمنا بذكرها هي أهم الصفات التي يجب أن تتواجد في أي مسوق يجب أن نتعامل معه إن كنا مستهلكين وأن تتمتع بها في حال كنت مسوق لتصبح المسوق الناجح الذي تطمح اليه.

لاشك أن رغبة الزبون الوحيدة التي يمكن أن تغطي على كافة الشروط في المنتج هي حصوله على شيء مجاني أو على خصم يريده. فهم يشعرون بالإنجاز الحقيقي عندما تتحقق هذه الرغبة. فماذا سيكون موقفك إن وجد تطبيق إلكتروني يتمتع بالصدق وكافة الصفات المهمة التي ستبني بينك وبينه جسر من الثقة. كما أنه يتيح لك حرية التعبير عن رأيك حول خدمة أو منتج يقدمه وهو بذلك يتمتع بالشفافية والوضوح. ويحقق الرغبة التي يسعى الجميع للحصول عليها وهي الخصومات.

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

 

 

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد