نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

المصطلحات الجمركية | بين البحر والبر

0 71

يومٌ جديد وبحثٌ جديد نظرت لعنوان المصطلحات الجمركية، على ما يبدو أنها أمور تخص الاستيراد والتصدير إنهم وسيلتان لنقل واستقبال البضائع. لكن كشخصٍ وباحث جديد في هذا الهكيل من اللازم معرفة الأساسيات ومصطلحات الشحن. وذلك لضمان سير الخطوات جميعها بطريقة نظامية من دون تعريض نفسك لأي مداخلات قانونية. وفي مقال اليوم وذلك بعد بحثي سنتعرف على أشهر المصطلحات التي يجب معرفتها. يعد معرفة هذه المصطلحات من الأمور المهم. فبذلك نتفادى الوقع بأي إشكالات قانونية.

اقرأ المزيد: الميزان التجاري

 المصطلحات الجمركية

سنبدأ بالمصطلحات الجمركية الأكثر شيوعاً، فيما يلي:

من المصطلحات تكلفة التأمين والشحن

من بين المصطلحات الجمركية المتداولة في أثناء الشحن الدولة، نجد مصطلح تكلفة التأمين والشحن. حيث، يعبر عن التكاليف اللازم دفعها للشركة التي تتعامل معها، لأجل شحن البضائع خاصتك. ومن ناحية أخرى، تعبر عن التكاليف الخاصة بالتأمين على البضائع لكي لا تعرضها لأي خسائر قد تؤثر عليها.
وفائدة تكلفة التأمين والشحن فيما يلي:
حيث أنها عبارة عن طريقة لإطلاق تسعيرة للشحنة. من خلالها، توضح للشخص كافة المعلومات حول الشحن والتكاليف الخاصة بالتأمين.
ومن خلالها، تستطيع التعرف على الشركة التي تناسبك أكثر لتتعامل معها، لأن بعض شركات الشحن والنقل الدولي تطالب بتكاليف مرتفعة. حيث أن هذا المصطلح يعد من المصطلحات الجمركية الأهم.

من المصطلحات تسليم باب المصنع

يعد من المصطلحات الجمركية الغريبة، وقد تستغربه، ولكن هو عبارة عن طريقة غير مألوفة للتسعير، تحدد من خلالها المسؤولية المطلوبة من البائع في تحضير البضائع للمشتري _التاجر الذي يستورد البضاعة_ في المصانع التابعة له. وهذه أهم النقاط المنصوصة بهذا المصطلح: مراعاة لهذا المصطلح الجمركي يتم تحديد ما على البائع من مهام، يجب أن يقوم بتنفيذها جميعا للمشتري. ولذلك يتحمل البائع بنص هذه التسعيرة جميع التكاليف المتعلقة بالبضاعة، بما فيها التصنيع وتحمل نفقات ناتجة عن تلف أو عطل المنتج. علاوة على ذلك، تتضمن شرط أساسي وهو تحمل البائع نقل البضائع حتى المشتري، لأن أي خلل أو تلف يقوم هو بدفع التعويض.

 

من المصطلحات مناطق المستودعات الجمركية

يعتبر من المصطلحات الجمركية التي تخص المكان، وينص على عدم حصولك على الشحنة والبضائع بمجرد وصولها إلى الميناء أو المطار، لكن يجب تخزينها في أماكن معينة لفترة محددة حتى يتم الإعفاء عنها، وخروجها من هذه المخازن. لكن بشروط لا بد من وجودها أولاً. لذلك يمكن وضع الشحنة في المخازن الجمركية المحددة، وهي أحد أشهر مصطلحات الشحن والتخليص الجمركي. رذلك لكي لا تحتاج إلى الدفع عند وصولها للدولة الأخرى.

ومن أهم النقاط المرتبطة بهذا التعريف ما يلي:

هي عبارة عن مستودعات تابعة لتصرف السلطات الجمركية، يتم وضع بها البضائع والسلع حتى يتم الإفراج عنها وتصديرها.

وهناك شروط معينة يجب توافرها لكي يفرج عنها، وتخرج من مخازن السلطات الجمركية.

يقوم واحد من التاجر _الذي يصدر البضاعة_ أو شركة الشحن التي تنوب عنه، بتوفير كافة المستندات والأوراق المطلوبة ليتم الإفراج عنها.

فبذلك لن تحتاج إلى دفع الرسوم الجمركية مرة أخرى بعد وصول الشحنات، ولن تدفع مبالغ أخرى إذا أردت تصديرها مرة ثانية.

المصطلحات الجمركية
المصطلحات الجمركية

المصطلحات الجمركية المهمة للعقود

يوجد بعض المصطلحات الجمركية التي تعد أمور مهمة، حيث تفيد في أمر العقود بين الطرفين، لنبدأ:

من المصطلحات الفاتورة الأولية

وهي مصطلح آخر من مصطلحات الشحن والتخليص الجمركي. حيث تحمل المعلومات المتعلقة بالفاتورة الخاصة بالشحنة من المحتويات كافة، _اسم الهيئة المصدرة، معلومات عن مستلمي الوثيقة_.
ومن أهم الايجابيات التي تأتي بعد امتلاك الفاتورة الأولية، ما يلي:

بدايةً تحمل المواعيد المتفق عليها، من أجل تسليم البضائع المرسلة مع هذه الشحنة. إضافة، احتوائها على بيانات خاصة بالمنتجات الموجودة داخل الشحنة. حيث يتم الاطلاع عليها عند وصولها للدولة الأخرى.
وبالتالي، تتضمن أيضاً الشروط والمواعيد التي تم تحديدها من أجل الدفع. وثم المعلومات الخاصة بأسعار الشحن، والتعبئة والتأمين فهي بمثابة وثيقة كاملة.
الفاتورة الأولية تعد وثيقة هامة، فهي تساعد التاجر لكي يقوم بفتح اعتماد مستندي أو الحصول على رخصة حكومية من أجل الاستيراد.
وأخيراً استلام المستورد لهذه الوثيقة يلزمه بشراء المنتجات الموجودة بداخلها.

من المصطلحات رخصة الاستيراد

ومن البديهي، أنك لا يمكنك فعل أي شيء من دون رخصة. وبالغالب، سمعت عن رخصة الاستيراد في السابق، فهي تعد من أهم الوثائق المطلوبة، ومن أهم مصطلحات الشحن والتخليص الجمركي التي يجب أن تكون على علم بها.
والأهمية توجد في حمل رخصة الاستيراد فيما يلي:
عدم استطاعة استيراد أي سلعة من دول الخارج من دون امتلاكهم لهذه الرخصة. ولذلك هذه الرخصة من الأدوات الحكومية التي يتم الاعتماد عليها. وذلك يكون من أجل إمساك زمام حركة التجارة وضمان وجود متطلبات السلامة والصحة.

من المصطلحات بيان المواصفات

عندما تقوم بالبحث عن أهم مصطلحات الشحن والتخليص الجمركي ستسمع بلا شك ببيان المواصفات كثيراً، فلها أهمية خاصة لعمليات الاستيراد والتصدير:
ففي هذه الوثيقة يتم تحديد البيانات والمواصفات الخاصة بالسلع من الطول والوزن والعرض والسمك.
وثم تتوفر المعلومات عن كمية البضائع اعتماداً على الأبعاد المترية.
علاوةً على ذلك، تستخدم عند استيراد البضائع التي لها حجم وأبعاد مثل الخشب وبعض أنواع الحديد.

 

المصطلحات الجمركية ووجوب معرفتها
المصطلحات الجمركية ووجوب معرفتها

قائمة الشحن البري

من التجار من يفضل وسيلة الشحن البري وهو أحد المصطلحات الجمركية المختصة بالنقل البري. وذلك بسبب انخفاض تكاليفها مقارنة بطرق الشحن الأخرى. والجدير بالذكر، أن في حالة الشحن البري يوجد هناك وثيقة معينة وهي قائمة الشحن البري. وهي تحتوي مجموعة من المعلومات الخاصة بالشحنة، وتعود بفائدة على التاجر وشركة الشحن:

الوثيقة تفيد في حال حدث تلف للبضاعة أو عطل. بعبارةٍ أخرى، البضاعة المحمولة على متن الشاحنة.
من الممكن، طلب تعويض من الشركة المتكفلة بالنقل، وذلك بموجب ما تحتويه تلك القائمة.
إن كنت من التجار بموجب هذه الوثيقة، تستطيع أن تحصل على كامل حقوقك.
يمكنك تحميل شركة الشحن قانونياً دفع أي غرامات للتاجر بحال حدث عطل يستحق التعويض.

 

ومما سبق نستنتج، أن للمصطلحات الجمركية فائدة لا يمكن حصرها تعود على التاجر أو شركة الشحن المسؤولة، فموجب وثائقها أنت تضمن حقوقك، وتبقى بعيداً عن الإشكالات القانونية.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد