نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

السلع والمنتجات والفرق بينهما

ما هو الفرق بين السلع والمنتجات

0 330

الفرق بين السلع والمنتجات ليس كبير ولا يوجد الفرق الشاسع بينهما،السلع والمنتجات مشابهين لبعضهما البعض من حيث الفعالية وكلاهما يريد تحقيق نفس أهداف العمل، ولكنه يختلف من حيث الخصائص والأسعار والجمهور المستهفدف لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين السلع والمنتجات ،وخصوصا إذا كنت مسوق أو تريد الاستثمار في هذا المجال،وبالتالي يجب عليك متابعة المقال للنهاية للوصول إلى حالة المعرفة الكاملة ولكي لا تقع بأخطاء من سبقوك لذا سوف تحصل على معلومات كاملة وبشكل مبسط تفيدك في بداية مشروعك، لكي تستطيع الاختيار ما يناسب مشروعك وميزانيتك سلعة أو منتج.

مفهوم السلع

في الواقع تعرف السلعة، بأنها تستخدم في صناعة السلع والخدمات تقوم الشركات باستخدام السلع في عملية في عملية التصنيع ثم تتحول إلى سلع ويتم بيعها للمستهلك بشكل يومي كالملابس واللحوم ومن أشهر السلع أيضا الذهب والقمح لذلك

يمكن تصنيف السلع إلى صنفين :

  • السلع اللينة: المقصود بالسلع اللينة بأنها السلع التي لا يمكن حفظها لفترات طويلة كالسكر والعصائر .
  • السلع الصلبة:فهي على عكس سابقتها فيمكنك حفظها إلى أوقات طويلة حيث يتم استخراجها مثل النفط والمعادن غالية الثمن.

بحيث يتم إنتاج السلع بحسب متطلبات السوق، حيث يتم بيع السلع بنفس المواصفات للمستهلك بغض النظر عن نوع المنتج وكذلك يمكن تداول السلع الصلبة من خلال الأسهم حيث تستطيع الاستثمار من خلال شراء أسهم من الشركات التي تبيع سلعة تريدها،كما يستطيع المستثمرين شراء سلع صلبة كالفضة وبسبب أن السلع يتم تداولها في البورصة فهناك عدة أسباب لزيادة أسعارها مثل العرض والإقبال عليها مما سيرفع سعر السلعة مباشرة .

الفرق بين السلع والمنتجات
الفرق بين السلع والمنتجات

ما هو مفهوم المنتجات

يتم صناعة المنتجات من خلال السلع ثم يتم عرضها في السوق حسب حاجة السوق بها وإقباله عليها، في الواقع يتم تحديد ثمن السلعة من خلال الشركة واسم العلامة التجارية التي تملكها، وإن كانت سلعة محلية استخدامها محلي أو يتم إستخدامها في مناطق جغرافية أوسع، تنقسم المنتجات إلى نوعين أساسيين:

أولًا السلع الإستهلاكية،تعرف بأنه سلع ذات استخدام يومي أو فترة قصيرة الأمد يتم إنتاجها يوميا ولا يمكنك تخزينها لفترات طويلة مثل التبغ والغاز، بالأضافة إلى السلع المعمرة، من إسمها يمكنك معرفة أنه تستطيع تخزينها واستخدامها لفترات طويلة مثل المفروشات والمجوهرات والأجهزة الإلكترونية،أغلب الشركات التي تنتج سلع استهلاكية فتعتمد بشكل كبير على اسم العلامة التجارية واستقرارها .

ما هو مفهوم الخدمة

من ناحية أُخرى تعرف الخدمات بأنها منتج غير ملموس الذي يمكن أن يوفره شخص ما،عندما يطلب منه ذلك ولا يمكن تسليمه في نفس وقت الطلب .

ما هو الفرق بين السلع والمنتجات
ما هو الفرق بين السلع والمنتجات

الفرق بين السلع والمنتجات

السلع والمنتج هما جزء من عملية التصنيع ولكن الفرق الوحيد هو مكان وجودهم في السلسلة.
السلعة تكون في المراحل الأولى من عملية الإنتاج على عكس المنتج فيكون في نهاية السلسلة. كذلك يتشابهون مع بعضهما من حيث أن الهدف الأول والأخير هو كمية المبيعات والأسعار الأخفض التي يمكن طرحها بالسوق
والفئة المستهدفة وإقبال المستهلك عليهما. من الضروري جدا التمييز بينهما خصوصا من قبل الشركات المعنية من أجل المنافسة وتحصيل أكبر حصة ممكنة في السوق. سنأخذ الاّن مثال عن ذلك، لتبسيط الأمور أكثر على سبيل المثال إن كان هنالك بائع يبيع الجبن والآخر يقوم بتصنيعه فهما متشابهين في تقديم نفس المنتج ولكن الفرق سيكون من خلال طريقة التقديم والسعر والقيمة المضافة للقدرة على جذب المستهلكين بطريقة أكبر.

فوارق أُخرى بين السلع والمنتجات:

  • لا تستطيع التمييز بين السلع ومن ناحية أخرى يتم عرضها بنفس السعر على مستوى العالم.
  • تستطيع التمييز بين المنتجات حيث يمكنك إضافة القيمة لذلك يمكنك بيعها بأسعار مختلفة اعتمادا على جودة المنتج.

الفرق بين المنتج والعلامة التجارية:

من ناحية أخرى أغلب الشركات لا يمكنهم التمييز بين المنتج والعلامة التجارية. لذلك هذا قد يؤثر على عملية تسويق منتجات الشركة. والحصول على شكاوى عديدة من المستهلكين للمنتج باعتقادهم أن السلعة تعكس اسم العلامة للتجارية للتوضيح سأقوم بإخباركم بما يلي.

تتعلق السلعة بالسعر وتتعلق العلامة التجارية بخدمة العملاء

تختلف العلامة التجارية كليا عن السلعة على سبيل المثال تستطيع العلامة التجارية pepsi بشراء المواد الأولية لصناعة المشروبات الغازية بأسعار رخيصة،وتقدمها للمستهلك بأسعار مناسبة بحيث تكون مناسبة للعميل وتعود الأرباح على الشركة ونلاحظ أن العديد من الأشخاص يفضلون شراء مشروباتهم من هذا الشركة بسب امتلاكهم علامة تجارية وبأسعار مناسبة للجميع وكذلك من خلال الاعلانات التي تقدمها الشركة لعملائها واستقطاب نجوم العالم والمؤثرين واستخدامهم كأداة لتمثيل دور المستهلك في حب المنتج مما يكون علاقة عاطفية بين العميل والشركة خصوصا إذا كان الأشخاص من محبي المؤثر مما سيزيد من أرباح الشركة .

علامتك التجارية أهم من عملك

على سبيل المثال إذا كنت تستطيع بيع أكثر من سلعة على اسم علامتك التجارية وتحقيق نفس الأرباح فإن شركة samsung تملك عدد لا يحصى من الأجهزة الإلكترونية وتملك شعبية كبيرة على مستوى العالم، قد لا تملك هذه الشركة أجهزة بشركات أخرى لكن اسم علامتها التجارية فاز على المستهلك من خلال تلبية جميع المتطلبات الممكنة في جهاز بغض النظر عن إذا كان هاتف نقال أو لابتوب أو غسالة،في الواقع أن samsung تملك واجهات مصممة بعناية لجذب المستخدم لتحقق الشركة أرباح كبيرة بحيث تعمل الشركة دائماً على اكتشاف الصعوبات التي يعاني منها المستخدم ووجود الحلول لتفاديها وعدم الوقع بها مرة أخرى.

في الختام نرجو أن نكون قدمنا الفائدة لكم من خلال هذا المقال وأن نكون ملهمون قولاً وفعلاً ونتمنى لكم أن تحققوا النجاح بكافة مجالات الحياة وأن نصل بكم إلى بر الأمان من خلال معلومات موقعنا.

 

     تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد