نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الرمل السحري

0 80

إن سألتك عزيزي القارئ هل الرمل قابل للبلل ستجيبني حتماً بنعم ولكن إن سألتك هل الرمل السحري قابل للبلل ستقابلني بسؤالٍ آخر وهو ما طريقة عمل الرمل السحري؟ أليس كذلك.

هل تظن أنّي أمزح؟ كلا أنت مخطئ حيث أنّي جادٌ للغاية هناك على هذا العالم رمال تدعى الرمال السحرية ولكن لماذا سميت بهذا الاسم؟ وهل هي طبيعية المنشأ أم صناعية؟ وتسأل نفسك أيضاً هل هذه الرمال آمنة؟.

لديك الحق أن تدور هذه الأسئلة في مخيلتك لهذا أتيتُ لك بمصطلح آتٍ من الشعوذة ولكن أود أن أثبت الآن أن هذا الرمل مبني على أسس علمية تماماً وسأوضح التفاصيل.

ما هو الرمل السحري

يطلق على الرمل السحري اسم الرمل الكاره للماء لماذا برأيك؟ سأوضح لك السبب من خلال تجربة  بسيطة. سأحضر الآن وعاء مملوء بالماء والقليل من الرمال السحرية المحضرة مسبقاً ثم سأسكب هذه الرمال في إناء الماء ماذا سيحدث؟ ستسقط الرمال في الوعاء المائي وتترسب في أسفله بشكل كتلة كما هو موضح في الصورة هنا.

ستسألني الآن ما الغريب في الأمر؟ سأخبرك أن غرابة الأمر كامنة في إخراجك الرمل من الوعاء المائي حيث أنك تظن الآن إخراج الرمل سيكون على شكل كتلة رملية مبللة ولكنك مخطئ جداً لأن هذا الرمل سيخرج من الوعاء الرملي جاف تماماً وكأنه لم يدخل. قبل أن تسألني ما السبب سأخبرك في الفقرة التالية تابع معي.

لماذا يبقى الرمل الكاره للماء جافاً

من اسمه الرمل الكاره للماء وبالتالي هو على تضاد تام مع المياه فعندما تضع الرمال ضمن الماء ستتشكل فقاعات هواء حول الأجزاء الملامسة لسطح الماء مباشرةً وتمنع تسرب المياه نحو الداخل والسبب في ذلك امتلاك هذا الرمل خاصية القطبية الحاوية على قطب كاره للماء وبالتالي عند إخراج الرمال من المياه تزول فقاعات الهواء وينفرد الرمل جافاً كما كان.

الرمل الكاره للماء يشبه الكاكاو

إن أحضرت القليل من مادة النسكافيه أو القهوة أو الميلو ووضعتها في الماء البارد ماذا سيحدث؟ ستحتاج لتحريك قليل فقط وتجد أنها انحلت بالكامل في السائل ولكن إن أحببت استبدال الرمل السحري بالكاكاو ستجد نفس رد الفعل لحبيبات الكاكاو على الماء فتدخله الوعاء المائي ليخرج إليك جافاً وكأنه لم يدخل والسبب هو خاصية القطبية أيضاً لذلك يجب إذابة الكاكاو فقط بالماء الساخن.

إقرأ أيضاً: الملح الوردي

طريقة عمل الرمل السحري

كما علمنا في السابق أن الرمل السحري صناعي المنشأ وليس طبيعي لذلك يمكنك صناعة الرمل بمكونات منزلية بسيطة جداً كالآتي:

  • أحضر كمية مناسبة من الرمال البحرية.
  • ضع هذه الكمية في الفرن مدة قليلة على درجة حرارة قليلة بهدف التجفيف.
  • أحضر عبوة بخاخ عازل للماء من أي متجر.
  • افرد الرمال ورش فوقها طبقة من البخاخ العازل للماء ثم اتركه يوم كامل ليجف تماماً.
  • في اليوم التالي رش طبقة ثانية من البخاخ العازل للماء ثم اتركه يوم كامل ليجف.
  • وأخيراً اجمع الرمال المفرودة تلك وضعها في وعاد من الماء البارد لتفحص عزلها للماء ستجد عند إدخالها تكون فقاعة من الهواء حولها  وعند إخراجها ستكون جافة تماماً.
  • يمكنك إضافة الملونات للرمال من خلال استخدام ملونات الطعام مثلاً وذلك بهدف الحصول على رمال ملونة لألعاب الأطفال أو الزينة.

طرق أخرى لعمل الرمل السحري

ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي طرق عمل الرمل السحري باستخدام الدقيق أو نشاء الذرة أو الزيت ولكن عزيزي القارئ أود تنبيهك بأن صنع الرمل السحري باستخدام هذه الطريقة لسهولة صناعة الأشكال بالهواء وليس تحت الماء أي أن هذه الطرق تعد بديل للصلصال أو المعجون فقط.

استخدامات الرمل السحري

يستخدم الرمل السحري في مجالات عدة وكل منها بطريقة تختلف عن الأخرى هذا يعني أننا نستثمر استخدام الرمل السحري بحسب الفائدة التي يقدمها في كل مجال.

  • للزينة: إن وضعت الرمل في إناء ماء وبدأت بإنشاء أشكال مختلفة تحت الماء سيكون هذا الرمل سهل التشكيل تحت الماء كالصلصال والمعجون تماماً وبالتالي يمكنك إحضار حوض ذو شكل لطيف ووضع الماء بداخله ثم تشكيل الرمل بأشكال جميلة واستخدام هذا الحوض للزينة.
  • للأطفال: إن أحضرت لأطفالك هذه الرمال ستزيد قدراتهم على رسم الأشكال والتعرف عليها وخصيصاً إن كان الرمل ملون فالأطفال يفضلون الألوان الزاهية.
  • ألعاب الخفة: أن ترسم شكلا متماسكاً باستخدام الرمال داخل الماء ثم إخراج هذا الشكل من الملء لينفرد الرمل ويجف كما لو انك لم تستخدمه مطلقاً تلك حيلة جميلة ستخدع الأطفال باستخدام الرمل السحري.

هل الرمل الكاره للماء آمن للأطفال

إن الرمل السحري آمن تماماً للعب الأطفال والتسلية ولكن عند لعب أطفالك بهذا الرمل عليك أن تبقى بقربهم وتراقبهم بدقة متناهية. حيث أن بلع هذا الرمل ستسبب لأطفالك مشاكل صحية عدة وقد تصل إلى الاختناق والموت لذلك احذر جيداً.

البخاخ العازل للماء

بالتأكيد سألت نفسك من أين أحضر البخاخ العازل للماء لماذا نستخدمه. سأخبرك الآن أن هذا البخاخ له أهم استخدام في حياتنا اليومية. فإن كنت ترتدي حذاء من القماش ووضعت عليه هذا البخاخ ثم جففته وارتديته في يوم ماطر ستجد أن حذاءك لم يتأثر كما حصل في الرمل السحري حيث أنك لو وضعت الرمل العادي في الماء سيتبلل بينما عندما أضفنا إليه هذا البخاخ العازل للماء أصبح غير قابل للبلل.

مع تطور العلم والتوسع في اكتشافات عظمة الكيماء أصبح بإمكانك صنع عدة أشياء مفيدة في حياتك اليومية باستخدام مكونات بسيطة جداً. لذلك واكب التجارب البسيطة المفيدة باستمرار من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لتكون ملهماً لطريقة صنع شيء استثنائي في يوم ما.

ملهمون
        تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد