نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أكثر البضائع الغذائية استهلاكا في دولة قطر consumption in Qatar

0 91

بعد الإحصائيات عن أكثر البضائع الغذائية استهلاكا في قطر قامت دولة قطر بنظام لتأمين هذه البضائع، ووضعت خطط لجعلها تحتل المرتبة الأولى عربياً في مؤشر الأمن الغذائي العالمي (GFSI) 2021 الصادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية (EIU) ومقرها المملكة المتحدة، وذلك نتيجة لجهود متواصلة، كما قال مدير إدارة الأمن الغذائي الدكتور مسعود جارالله المري، إن دولة قطر احتلت المرتبة 37 في إصدار 2020 من التقرير، لكن السؤال المتداول في السوق الغذائي ما هي أكثر البضائع الغذائية استهلاكا في قطر، لمعرفة الجواب تابع معنا.

تصنيف دولة قطر

حيث قفزت قطر 13 مركزًا لتحتل المرتبة 24 في تصنيف 113 دولة في الإصدار الأخير من GFSI 2021، وقال الدكتور المري، إن دولة قطر حققت إنجازات ملحوظة في مجال الأمن الغذائي رغم الصعوبات والتحديات التي واجهتها الدولة خلال الأعوام 2017 – 2021، فضلاً عن الظروف المناخية القاسية، وقال إنه وفقًا لمؤشر GFSI 2021، فقد تحسن وضع الأمن الغذائي في قطر مما انعكس على القدرة على تحمل التكاليف وتوافر وجودة الإمدادات الغذائية من خلال تعزيز الاستثمارات المستدامة في البنية التحتية وسياسات واستراتيجيات الأمن الغذائي.

 

تصنيف دولة قطر
تصنيف دولة قطر

 

احصائيات دولة قطر

يبلغ عدد سكان قطر 2.8 مليون نسمة (2020) ويقيم معظمهم (99.2٪) في أو حول العاصمة الدوحة، وأكثر من 85٪ من السكان من المغتربين، كما يشكل الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 54 عاما 70.6 ٪ من السكان.

قطر دولة غنية ومستقرة سياسياً، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 147.8 مليار دولار أمريكي (2020e) ودخل الفرد 62،088 دولار أمريكي.

تمثل الخضروات الطازجة والتمور إنتاج المحاصيل المحلية في قطر.

الأغنام والدجاج والماعز هي حيوانات الماشية المحلية الأكثر شيوعًا في قطر، وتمثل 96.9٪ من الإنتاج الحيواني المحلي.

 

 

أكثر البضائع الغذائية استهلاكا في قطر

كانت أهم واردات قطر من الأغذية الزراعية والمأكولات البحرية في عام 2019 هي ذبائح الحملان الطازجة، والأرز المطحون، والأغنام الحية، والطيور المجمدة، والطيور المجمدة.

وكانت دول المصدر الرئيسية هي الهند وأستراليا وتركيا والولايات المتحدة.

كما احتلت كندا المرتبة الثلاثين بين أكبر مصدر لاستيراد المنتجات الغذائية والمأكولات البحرية لقطر.

حيث قامت بتصدير 38.8 مليون دولار كندي بحصة سوقية تبلغ 0.9٪.

وكانت أهم الواردات من كندا القمح والميسلين والبازلاء المقشرة والتبن والمستحضرات الغذائية.

كما إنهم يستوردون ما يقرب من كامل الحبوب التي يحتاجونها للاستهلاك المحلي، ما يقرب من 200 ألف طن في السنة.

وهو ما لا يمكنهم حقاً إنتاجه، أما ما ينتجهون محلياً هو الحد الأدنى.

أكثر البضائع المستهلك استهلاكاً في قطر
أكثر البضائع المستهلك استهلاكاً في قطر

قيمة أكثر البضائع الغذائية استهلاكا

بلغت قيمة واردات قطر من الأغذية والمشروبات المصنعة 3.0 مليار دولار كندي في عام 2019

وكانت الهند وأستراليا والبرازيل والولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوروبي أكبر مصادر الأغذية المصنعة

كما بلغت قيمة واردات قطر من الأغذية والمشروبات المصنعة 3.0 مليار دولار كندي في عام 2019.

وكانت الهند وأستراليا والبرازيل والولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوروبي أكبر مصادر للأغذية المصنعة، حيث وفرت أكثر من 60٪ من السوق.

 

المستهلك والملف الاقتصادي

قطر دولة غنية ومستقرة سياسياً، كما تعد قطر هي المصدر الأول في العالم للغاز الطبيعي المسال، وتمتلك ثالث أكبر احتياطيات غاز في العالم (تقدر بنحو 16٪)

كما يعد النفط والغاز المحركين الاقتصاديين الرئيسيين للبلاد، اللذان يدفعان النمو الاقتصادي المرتفع والإنفاق المزدهر على البناء

كذلك يقدر الناتج المحلي الإجمالي لقطر بـ 147.8 مليار دولار أمريكي (2020e)، بانخفاض 4.5٪ عن عام 2019، ويبلغ نصيب الفرد من الدخل 62،088 دولاراً أمريكياً.

المستهلك والملف الأقتصادي
المستهلك والملف الأقتصادي

واردات أكثر البضائع الغذائية استهلاكا

كانت أهم الواردات من الأغذية الزراعية والمأكولات البحرية من العالم في عام 2019 هي ذبائح الحملان الطازجة، والأرز المطحون، والأغنام الحية، والطيور المجمدة، وفضلات الطيور المجمدة، وكانت دول المصدر الرئيسية هي الهند، وأستراليا، وتركيا، والولايات المتحدة، وكانت كندا ثالث أكبر مصدر لاستيراد المنتجات الغذائية الزراعية والمأكولات البحرية لقطر، حيث قامت بتصدير 38.8 مليون دولار كندي بحصة سوقية تبلغ 0.9٪، كما كانت أهم الواردات من كندا القمح والمرسلين والبازلاء المقشرة والتبن والمستحضرات الغذائية.

وفي الختام، تعتبر دولة قطر من الدول المحفزة للاستثمار، مما يستقطب الكثير من المستثمرين والعمال، وهذا يؤدي إلى زيادة كبيرة في الاستهلاك، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم وتعرفتم على أكثر البضائع الغذائية استهلاكاً في قطر.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد