نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

كيف تتجاوز الشركات الكبرى الأزمات

0 68

نظرًا لأن العالم يصبح أكثر تعقيداً وترابطاً، فإن خطر حدوث أزمة في الشركات وارد وبكثرة، حيث نرى أمثلة في كل مكان، على سبيل المثال خط أنابيب ينفجر ويدمر حياً بأكمله، فضيحة فساد تسقط زعيم شركة، خرق البيانات يهز ثقة العملاء،  تؤدي مشكلات الجودة إلى استدعاء هائل للمنتج، كل هذه مجرد أمثلة قليلة من بين العديد مما يوضح الحاجة إلى خطط لإدارة الأزمات، وكيف تتجاوز الشركات الكبرى الأزمات، لكن مهمة تحديد الاحتمالات التي يجب التخطيط لها أكثر صعوبة من التخطيط الفعلي وقت حدوثه، عزيزي القارئ ستجد في هذا المقال كل ما تحتاجه لتعرف كيف تتجاوز الشركات الكبرى لأزمات، تابع معنا.

ما هي الأزمات في الشركات الكبرى

تساعد إدارة الأزمات الشركات الكبرى وأصحاب المصلحة فيها على إدراك التهديدات والتخفيف من حدتها بأساليب محددة مسبقًا، حيث أنها أجزاء متساوية في التشخيص واليقظة والعمل وغالباً ضمن جدول زمني مضغوط، كما يجب اتخاذ القرارات بسرعة وبشكل نهائي، ولكن حتى تحدث الأزمة غير المتوقعة والحتمية، فكل ما يمكنك أنت ومنظمتك القيام به هو التخطيط للمستقبل. تدور إدارة الأزمات بشكل أساسي حول وضع خطة تتوقع عدم القدرة على التنبؤ بأحداث العالم واعتمادية الشركة باختصار، خطة إدارة الأزمة القوية تتوقع ما هو غير متوقع .

تعريف الأزمات

يقول كيفين كروفورد من شركة Kevin Crawford Consulting في تعريف الأزمات:

“إدارة الأزمات هي أي شيء يعطل بشكل غير متوقع مسار عملك الطبيعي، ومن المفيد أن نفهم أن الأزمات تظهر من وقت لآخر بدون هذا الفهم، لا يمكنك الاستعداد لها “.

ويتابع ليقول: في حين أن الأزمة غير متوقعة، فإنها تلغي روتينك وتؤثر على مواردك، والنقطة التالية هي التخفيف من حدتها.

 الشركات الكبرى والأزمات
الشركات الكبرى والأزمات

لماذا تعتبر إدارة الأزمات مهمة

لعدة أسباب، لا تزال بعض المؤسسات ملتزمة بالمثل القديم “إذا لم يتم كسره، فلا تقم بإصلاحه”، ومع ذلك، فإن أفضل وقت لوضع خطة الغد ليس اليوم بل بالأمس، وبالتأكيد قبل وقت طويل من كسر شيء ما. يقول: إدوارد سيغال، مؤلف كتاب الأزمة المقبلة: 101 طريقة للاستعداد للكوارث والفضائح وحالات الطوارئ الأخرى والتعافي منها .

“تعد إدارة الأزمات أمرًا ضروريًا للغاية حتى تتمكن شركة أو مؤسسة من معالجة الأزمة بشكل صحيح وفعال واستراتيجي ووضع حد لها والعودة إلى الوضع الطبيعي بأسرع ما يمكن.”

يقول سيغال، الذي عمل مع أكثر من 500 شركة: التخطيط المسبق قد ينقذ شركتك في حالة حدوث أزمة، لكن تذكر أن المخاطر كبيرة، إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح، يمكن أن تؤثر الأزمة سلباً على صورة المنظمة وسمعتها واستقرارها ومستقبلها، كما يمكن أن يفتحها أيضاً للمسؤولية القانونية والدعاوى القضائية، وقد ترتفع أقساط التأمين بينما تنخفض معنويات الموظفين، كما هو الحال بالنسبة لسعر أسهم الشركات المتداولة في البورصة وتدفقات إيراداتها.

اهمية الإدارة في الشركات الكبرى
اهمية الإدارة في الشركات الكبرى

كيف تتجاوز الشركات الكبرى الأزمات

تتجاوز الشركات الكبر الأزمات من خلال عدة خطوات وهي:

تحديد الأزمة

تأتي الأزمات في شكلين رئيسيين: الحوادث و الأزمات

 الحوادث

هي اضطرابات تشغيلية غالباً ما تنجم عن حوادث أو كوارث طبيعية، لكن لا يتم عادةً تحميل الشركات المسؤولية عن هذه الأمور ما لم يتم التعامل معها بشكل سيئ.

ومع ذلك، إذا تم التعامل مع الأحداث بشكل سيئ، فيمكن أن تتصاعد إلى أزمات تهدد بقاء المنظمة.

الأزمات

يمكن أن تنشأ الأزمات في أي مكان وفي أي وقت لأسباب لا تعد ولا تحصى.

عادة ما يتم تشغيلها بواسطة عوامل داخلية أو خارجية كبيرة، ولها تأثيرات على مستوى المؤسسة.

وتعطل العمليات التجارية العادية، وتجلب احتمالية إلحاق الضرر بالسمعة.

كل هذا يعني أن آثارها يمكن أن تكون كارثية على العلامات التجارية والأشخاص والنتيجة النهائية.

تحديد الفرص التي تجلب الأزمات

إن أي نوع من الصدمات يجلب الفرص، حيث إن وجود خطط فعالة لإدارة الأزمات يساعد الشركة على معرفة ما ينجح وما لا ينجح، حتى تتمكن من تحديد التهديدات المستقبلية ومعالجتها بسرعة وفعالية أكبر، وقد ألقى المؤلف نسيم نيكولاس طالب الضوء على هذا الأمر في كتابه ”  مضاد للكسر: الأشياء التي تكسب من الاضطراب “في ذلك، يقترح أن الشركات الكبرى لا ينبغي أن تهدف إلى تطوير المرونة في مواجهة الأزمات، لماذا ؟ لأن المرونة تعني ببساطة العودة إلى ما كنت عليه من قبل، بدلاً من ذلك، يجب على الشركات أن تسعى جاهدة لتكون “غير قابلة للكسر” والخروج من الأزمة  بشكل أفضل  مما كانت عليه عندما دخلت.

كيف يتم تجاوز الأزمات
كيف يتم تجاوز الأزمات

أمثلة عن تجاوز الشركات الكبرى للأزمات

في حين أن حالات الأزمات قد تطرح نفسها بعدة طرق، فإن كل واحدة لديها القدرة على إحداث أضرار مالية خطيرة.

وربما الأهم من ذلك، إلحاق الضرر بالعلامة التجارية لشركة كبرى، كما حدث عام 2010 .

حيث واجهت شخصيات بارزة أخرى مثل جونسون آند جونسون وإكسون وبيبسي كوارث غير متوقعة، لكن يمكن تعلم دروس قيمة من هذه الأمثلة.

جونسون آند جونسون

في أوائل الثمانينيات، عانت شركة Johnson & Johnson من أزمة كبيرة عندما تم وضع العديد من زجاجات كبسولات Tylenol مع السيانيد، وهو سم قاتل أدى إلى خسائر في الأرواح، بقيادة الرئيس التنفيذي رفيع المستوى، في حين ان الشركة Johnson & Johnson اتخذت إجراءات سريعة، مع تجاهل واضح للاعتبارات المالية، كما التزمت الشركة بفلسفة العميل أولاً من خلال إظهار التزامها بالسلامة وجودة منتج Tylenol. احتضنت شركة Johnson & Johnson انتشار وسائل الإعلام، وبدأت على الفور في تنبيه الناس حول المخاطر المحتملة، كما أرسلت العلماء لتحديد مصدر العبث، وشرعت في استدعاء ضخم وتوقفت عن الإنتاج مؤقتًا أثناء تطوير عبوات مقاومة للعبث، وبعد حملة شرسة لإعادة بناء علامتها التجارية، قامت الشركة بإعادة منتجها “المقاوم للعبث الثلاثي” على الرفوف في غضون بضعة أشهر، جنباً إلى جنب مع عدد من الحوافز.

إكسون فالديز

بعد سنوات قليلة من حادثة تايلينول، تسببت شركة Exxon Corporation في واحدة من أسوأ الكوارث البيئية في التاريخ عندما جنحت ناقلة النفط Exxon Valdez، مما أدى إلى انسكاب مئات الآلاف من براميل النفط على ساحل ألاسكا Prince William Sound، وهو موطن بعيد للأسماك. والطيور. في أعقاب التسرب، فشلت إكسون في مهمة تحمل المسؤولية، لقد استغرقت الشركة عددا من الساعات حتى تبدأ في احتواء الانسكاب، وعندما فشلت هذه الجهود، حاولت الشركة إلقاء اللوم في مكان آخر، بالإضافة إلى ذلك، استغرق الأمر عدة أيام للمدير التنفيذي للإدلاء ببيان إلى وسائل الإعلام وكانت الاتصالات اللاحقة من المديرين التنفيذيين للشركة غير متسقة، ذلك أدى إلى عدم الرغبة في قبول اللوم، جنباً إلى جنب مع الاستجابة البطيئة والاتصالات غير الفعالة للغاية، إلى تلطيخ علامة Exxon التجارية بشدة، وهي علامة تجارية كانت، نتيجة لذلك، مساوية لكارثة بيئية لعدد من السنوات في المستقبل.

إدارة عمل الشركات الكبرى للأزمات

كما تشير هذه الحالات، يمكن أن يعد الاستعداد لمواجهة أزمة أمراً ضرورياً لتأمين نتيجة ناجحة للعمل، ومع عدم وجود خطة.

سيتم تكليف فريق القيادة حتما بمسؤولية اتخاذ قرارات حاسمة بشأن مستقبل الشركة تحت ضغط شديد وغالباً، بدون كل الحقائق، إذن، ماذا يمكنك أن نتعلم من هذه الأمثلة؟

فيما يلي خطوات لإدارة للشركات الكبرى بنجاح خلال الأزمات:

إدارة الأزمات
إدارة الأزمات في الشركات

ضمان القيادة القوية

يبني قادة الشركات الأقوياء والبارزون ثقافات مؤسسية قوية وغنية بالقيم.

لكن لن تكون هذه القيم بمثابة أساس لمبادرتك للتخطيط للأزمات فحسب، بل ستحدد مدى استجابة الشركة في مواجهة الأزمات.

تجميع فريق إدارة تجاوز الشركات الكبرى الأزمات

يجب أن يشمل ذلك أفراداً من تخصصات متعددة داخل الشركة، لتطوير خطة إدارة الأزمات الخاصة بك، على سبيل المثال:

غالباً ما يكون للمديرين التنفيذيين في الشؤون القانونية والمالية والعلاقات العامة وجهات نظر مختلفة.

ومع ذلك يجب تقديم حل وسط ناتج عن وجهات النظر المختلفة في الخطة النهائية.

تطوير خطة إدارة تجاوز الشركات الكبرى الأزمات

يجب أن تكون خطة إدارة الأزمات الخاصة بك متجذرة في فلسفة وقيم الشركة.

التي هي مفتاح عملية تطوير هذه الخطة هو إنشاء قائمة بجميع الكوارث المحتملة التي يمكن أن تواجهها شركتك.

كما ينبغي بعد ذلك تطوير خطط الأزمات لتفصيل الاستجابة الدقيقة المطلوبة لكل موقف محتمل.

تدريب الموظفين

هذه الخطوة ضرورية، أثناء مشاركتهم في أنشطتهم اليومية، يجب أن يكون لديهم التدريب والخلفية المطلوبة ليس فقط لأداء وظائفهم.

ولكن لتحديد المشكلات المحتملة، كما ينبغي تمكينهم من لفت انتباه كبار الموظفين إلى القضايا.

غالبًا ما يمنع التحليل والمسار التصحيحي للعمل في وقت مبكر حدوث أزمات.

التواصل في الوقت المناسب وباستمرار

تعتمد العلامة التجارية لشركتك بشكل مباشر على الاتصالات في الوقت المناسب مع أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين.

بدءاً من الاعتراف بالمشكلة وانتهاء بالحلول المحكمة.

كما أن تناسق الرسالة هو أيضا مفتاح، لأن الرسائل المختلفة تضر بمصداقية الشركة.

قم بتحديث خطة إدارة الشركات الكبرى الأزمات

خطة إدارة الأزمات هي وثيقة حية تحتاج إلى المراجعة على أساس منتظم للتحديثات والتغييرات المحتملة.

أساليب تجاوز الشركات للأزمات
أساليب تجاوز الشركات للأزمات

 

وفي الختام، إن توقع الأزمة هو مسألة تخطيط استراتيجي وإدارة المخاطر بدقة، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم وعرفتم كيف تتجاوز الشركات الكبرى الأزمات.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد