نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أهم البنوك في قطر | أفضل عشرة بنوك ومصارف في إمارة قطر

0 228

تعد قطر واحدة من دول الخليج التي أثبتت عبقرية وخبرة متميزة في مجال الأنظمة المصرفية وتداولاتها. ويمكن القول بأن النظام الاقتصادي في قطر على الرغم من أنه يصنف بأنه نظام اقتصادي صغير جداً مقارنة بالسوق العالمية. إلا أنه ينمو بوتيرة متسارعة لا تصدق مدعوماً بنمو الناتج المحلي وتوسعه. إضافة إلى قيام الحكومة في قطر بشكل مستمر باستثمار البنية التحتية واستثمار الغاز. كل هذا جعل من النظام المصرفي في قطر منذ القدم وحتى الآن محطاً للإعجاب. وبالطبع فإن هذه نتيجة طبيعية لما أثبته هذا النظام المصرفي من جدارة وكفاءة عالية وما يمتلكه من كوادر مؤهلة ومدربة ساهمت بشكل لا يستهان به في الوصول إلى هذا النجاح والتطور العظيم الذي شهدته أهم البنوك في قطر.  كما ومواكبة التطور العالمي في المجال المصرفي ولا سيما التطور التكنولوجي والمعلوماتي وسنتناول في مقالنا هذا أهم البنوك في قطر. وآلية عملها وسر نجاحها وتميزها.

هيكلية البنوك في قطر

يعد مصرف قطر المركزي بمثابة رأس الهرم في قائمة البنوك المصرفية القطرية. إذ إن النظام المصرفي في قطر يخضع بشكل كامل إلى سيطرة مصرف قطر المركزي. وفي الواقع فإن هناك ما يقارب العشرون بنكاً مصرفياً كبيراً تم تنظيمها وترخيصها من قبل المصرف المركزي في قطر وفقاً لإحصاءات عام ألفين وخمسة عشر. علاوة على ذلك ففي الآونة الآخيرة ظهرت بعض التّحديات أمام القطاع المصرفي وعمل البنوك في قطر تجسد في تعرضت للمنافسة الخارجية باستمرار. ولكن حافظت البنوك المحلية في قطر على قوتها ونموها المستمر. كما أنه من الجدير بالذكر أنه تم تصنيف البنوك في قطر كأهم البنوك في العالم.

البنك الخليجي التجاري

في الواقع يمكن القول بأن بنك الخليجي التجاري هو واحدٌ من أهم البنوك في قطر وفي الإمارات العربية المتحدة. كما يقع مركز البنك الخليجي في مدينة الدوحة ولديه العديد من الفروع في مدن خليجية أخرى كرأس الخيمة والشارقة ودبي وأبوظبي. ومن ثم فإن المميز في بنك الخليجي التجاري أنه يوفر الكثير من الخدمات المصرفية. وإدارة الوظائف المركزية. كما يوفر الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الخزانة.

كما أن إجمالي أصول بنك الخليجي التجاري قد بلغ عام ألفين وستة عشر حوالي سبعة عشر مليار دولار أمريكي. بأرباح تزيد عن عام ألفين وخمسة عشر بحوالي سبعة بالمئة. علاوة على ذلك بلغ مجموع الأرباح الصافية لهذا البنك مئة وسبعة عشر مليون دولار أمريكي.

أهم البنوك في قطر
البنك التجاري

بنك الريان من أهم البنوك في قطر

يحتل بنك الريان المركز الثاني بين أكبر البنوك الإسلامية في قطر وقد تأسس عام ألفين وستة. وعلى الرغم من حداثة عهده إلا أنه قد نما وتطور بسرعة. ولكن له أثنا عشرة فرعاً في قطر تم إدراجها في بورصة قطر.

أهم الخدمات التي يقدمها بنك الريان

في الواقع فإن بنك الريان هو بنك إسلامي يقدم لعملائه ثلاثة أصناف من الخدمات وهي:

  •  خدمات مصرفية للأفراد.
  •  الخدمات المصرفية الخاصة.
  •  خدمات مصرفية بالجملة.

كما ويعد بنك الريان من البنوك الرابحة في قطر إذ بلغ مجمل أرباحها السنوية عام ألفين وستة عشر حوالي مئتين وسبعين مليون دولار أمريكي.

 البنك الأهلي في قطر

في الواقع يقع المقر الرئيسي للبنك الأهلي في مدينة الدوحة وقد تم تأسيسه عام ألف وتسعمئة وثلاثة وثمانين. ومن ثم يعد البنك الأهلي واحداً من أهم عشرة بنوك في قطر. حيث يحتل المرتبة السابعة بين أكبر البنوك في قطر. كما يقدم البنك الاهلي خدمات متنوعة أبرزها:

  •  الخدمات المصرفية الخاصة.
  •  الخدمات المصرفية الدولية.
  •  خدمات الوساطة.
  •  الخدمات المصرفية للشركات.

بالإضافة إلى ذلك فإن البنك الأهلي القطري هو من البنوك الضخمة التي يعمل بها حوالي أربعمئة وخمسة أشخاص من جنسيات قطرية وعربية وأجنبية بخبرات وكفاءات متنوعة.

أهم البنوك في قطر
البنك الاهلي القطري

 بنك الدوحة من البنوك المشهورة في قطر

يمكن القول بأن بنك الدوحة هو من البنوك العريقة في قطر إذ تم تأسيسه عام ألف وتسعمئة وثمانية وسبعين. كما ولبنك الدوحة حضور بارز ليس في قطر والعالم العربي فحسب بل في أرجاء العالم المختلفة كالهند وهونج كونج والصين والمملكة المتحدة وغيرها من الدول.

بالإضافة إلى ذلك يقدم بنك الدوحة باقة من أهم الخدمات المصرفية وخدمات الخزانة وخدمات التجزئة المصرفية والخدمات المصرفية الدولية وبذلك فإن بنك الدوحة يعد أهم البنوك التجارية في قطر.
علاوة على ذلك بلغ إجمالي الربح الذي حققه بنك الدوحة في عام ألفين وستة عشر حوالي مئتين وتسعة وثمانين مليون دولار أمريكي بزيادة حوالي 8.5 % عن أرباح العام السابق وهذا مؤشر إيجابي ودليل واضح على الأهمية الاقتصادية لبنك الدوحة في قطر.

أهم البنوك في قطر
بنك الدوحة

 بنك بروة واحد من البنوك في قطر

البنك الأحدث من بين البنوك الإسلامية في قطر ومن ثم فهو يتوافق في أدائه مع الشريعة الإسلامية. كما يسهم في تقديم خدمات متعددة مثل إدارة الأصول والخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية الخاصة. وقد بلغ إجمالي أرباحه وفق تقديرات عام 2016 حوالي ما يزيد عن مئتي مليون دولار أمريكي. بزيادة ربحية تصل إلى 1.88 % عن عام ألفين وخمسة عشر.

 بنك قطر الدولي الإسلامي

تأسس بنك قطر الدولي الإسلامي منذ ستة وعشرين عاماً بترخيص من مصرف قطر المركزي. وهو من البنوك التابعة ملكيتها للقطاع العام في قطر. ومن الجدير بالذكر أن إجمالي أصول بنك قطر الدولي الإسلامي قد بلغت قيمتها عام ألفين وستة عشر حوالي 11.69 مليار دولار أمريكي بزيادة حوالي خمسة بالمئة عن العام السابق. وبأرباح تصل إلى مئتين وستة وعشرين مليون دولار أمريكي.

بنك الشرق الأوسط في قطر

يعد بنك الشرق الأوسط من أكبر البنوك الأجنبية في قطر. والذي يمتلك ثلاثة فروع في قطر هي:

  • فرع في الدوحة.
  •  فرعان في سيتي سنتر وسلوى.

يقوم بنك الشرق الأوسط في قطر بتقديم خدمات مصرفية متنوعة لعملائه كإدارة الثروة وجميع الخدمات المصرفية الخارجية. بالإضافة إلى وجود شبكة كبيرة من الصرافات الآلية التابعة له والتي يصل عددها إلى عشر صرافات.

 مصرف قطر الإسلامي

يعد مصرف قطر الإسلامي أكبر البنوك الإسلامية في قطر. الذي تم تأسيسه عام ألف وتسعمئة واثنين وثمانين. ومن الجدير بالذكر أن مصرف قطر الإسلامي لا يسمح بفرض فائدة على القروض الممنوحة منه. كونه بنك إسلامي. حيث إنه يسير في خطة عمله وربحه وفق القواعد التي تضعها هيئة الشريعة.

ووفق إحصاءات الألفين وستة عشر فقد بلغ إجمالي أرباح بنك قطر الإسلامي ما يزيد عن مئتين وثمانين مليون دولار أمريكي.

بنك قطر الوطني

أقدم البنوك القطرية. يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1964 مقرة الدوحة. وهو يعد المؤسسة المالية الأكبر في الشرق الأوسط. وأكبر بنكا تجاريا في قطر. بلغ صافي أرباحه عام ألفين وستة عشر ثلاث فاصلات اثنين وستين مليار دولار أميركي وهذا مبلغ لا يستهان به لذلك يعد بنك قطر الوطني رافداً هاماً للاقتصاد القطري.

بنك قطري
بنك QNB

 البنك التجاري القطري

يعود تأسيسه إلى اثنين وأربعين عاماً مضت. وهو أكبر البنوك الخاصة في قطر. مركزه الرئيسي في سوق النجادة. بلغت أرباحه عام 2016 حوالي 137.74 مليون دولار أمريكي.

وهكذا تجد أن تقدم اقتصاد أمة من الأمم أو دولة ما لا يتوقف على اتساع مساحتها. وإنما على حسم استثمار مواردها وبنيتها التحتية. وعلى تطور أنظمتها المالية ومواكبتها التطور في كافة المجالات وهذا ما أثبتته التجربة القطرية الناجحة.

ملهمون
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد