نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

كيف تستثمر بالذهب | 5 طرق لبيع وشراء الذهب

0 140

يعتبر الذهب المعدن الثمين الذي لم يزل محافظاً على قيمته منذ الأزل، وإن كنت تتسائل كيف تستطيع أن تستثمر بالذهب فسنقدم لك أهم النصائح. ففي الأزمات الاقتصادية وعندما تواجه العالم صراعات سياسية ومالية. ترى أن الأسواق تدور في حلقات مفرغة وأغلب المستثمرين يلجأون إلى الملاذ الآمن ألا وهو الذهب. ويكون هذا الاستثمار الأكثر أمناً مع ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض معدلات التداول في سوق الأسهم يبقى الأصل الآمن ذو المكاسب العالية هو الحل. كما ويفضل المستثمرون الذهب لأسباب عديدة، لما له من السمات التي تجعله سلعة مقايضة جيدة للأوراق المالية والسندات. فهو مخزن جيد للقيمة على الرغم من أنه لا ينتج عنه أي تدفقات نقدية. كما ويرى البعض أن الذهب وسيلة تحوط جيدة من التضخم الذي له أسباب كثيرة اهمها ارتفاع أسعار الفائدة العالمي.

وفي مقالنا هذا سنسلط الضوء على أهم النصائح التي تساعدك في كيفية الاستثمار بالذهب، ولتكن البداية.

كيف تستثمر بالذهب؟

يتسائل الكثير من المبتدئين في مجال الاستثمار عن أكثر الاستثمارات أمناً وأقلها مخاطرة، ولعل الذهب يأتي في المراتب الأولى. بسبب اعتباره من المعادن التي تحافظ على قيمتها عالمياً ومن أهم الركائز التي يقوم عليها اقتصاد البلدان. فكلما كان المخزون الاحتياطي من الذهب كبيراً كلما انعكس ذلك بشكل إيجابي على اقتصاد البلد ككل من مواجهة للتضخم والصراعات الاقتصادية العالمية.

سبائك الذهب _ الاستثمار بالذهب
سبائك الذهب _ الاستثمار بالذهب

5 طرق لبيع وشراء الذهب

فيما يلي سنخبركم بالطرق الأكثر شيوعاً لكي تستثمر بالذهب وماهي المخاطر المحتملة في كلٍ منها:

سبائك الذهب

يعتبر شراء السبائك الذهبية أو النقود الذهبية من أكثر الطرق ضماناً وارضاءً للنفس. فعندما تتلمسها وتنظر إليها تلقائياً تشعر بالراحة، ولكن لهذه الملكية بعض المشكل التي تواجهها بالطبع. فإذا كنت تملك الكثير من الذهب فأنت ستصبح في حالة من القلق الدائم حول تأمين وحماية هذا الذهب من المخاطر. لتحقيق الربح يتعتمد المشترون على ارتفاع أسعار الذهب العالمية والمحلية على حد سواء. ذلك على عكس العاملين في مجال تصنيع الذهب حيث أن الأرباح تزداد مع ازدياد الانتاج والتصنيع بالتالي إنتاج المزيد من الذهب يعني المزيد من الأرباح.

كما ويمكنك شراء السبائك الذهبية والعملات الذهبية من عدة مصادر، فستطيع الحصول عليها من الانترنت عبر شركات متخصصة مثل: APMEX أو JM Bullion. أو من التجار الذين يعملون في مجال الذهب في البلد المقيم به، أو حتى من محال الصاغة الصغيرة. يجب أن تكون حريصاً عند الشراء والانتباه إلى سعر الذهب العالمي حتى لا تقع ضحية عمليات نصب، كما ويعتبر شراء السبائك أفضل من شراء العملات الذهبية حيث أنك تضمن أنها مصنوعة بالكامل من الذهب على عكس بعض العملات الذهبية التي قد يكون مدخلاً فيها بعض المعادن الأخرى.

أما الأخطار التي من الممكن أن تواجهك:

أولاً خطر عدم الحماية فأنت معرض للسرقة وفقدان ما تملكه من سبائك إذا لم تقم بحمايتها بالشكل المناسب. ثاني أكبر خطر من الممكن أن تتعرض له هو في حال رغبت ببيع مقتنياتك من الذهب قد يكون من الصعب الحصول على نفس القيمة السوقية وخاصة إذا كنت تريد البيع بسرعة. لذا قد تضطر للبيع بسعر أقل بكثير من السعر السوقي.

 

عقود البيع الآجل للذهب

تعد عقود البيع الآجل للذهب من الطرق الجيدة للمضاربة على سعر الذهب ارتفاعه أو انخفاضه. ويمكنك حتى الحصول على الذهب المادي إذا أردت على الرغم من أن هذا الشيء لا يحفز المضاربين.

الميزة الأبرز هي أنك تستطيع امتلاك الكثير من العقود الآجلة للذهب بمبلغ صغير من المال ما يعزز الرافعة المالية. فإذا تحركت العقود الآجلة في الاتجاه الذي تتوقعه يمكنك جني الكثير من الارباح بسرعة كبيرة.

المخاطر التي تواجه المستثمرين في هذا المجال هي:

أن الرافعة المالية تقطع كلا الاتجاهين في العقود الآجلة، فمن الممكن أن تتحرك العقود في الاتجاه المعاكس الذي لاتتوقع بالتالي ستحقق الكثير من الخسائر وينفس السرعة التي تحقق بها الأرباح. باختصار سوق العقود الآجلة للذهب يحتاج إلى مستثمرين متمرسين في هذا المجال.

هل تفضل الاستثمار بالذهب أم الأسهم والسندات
هل تفضل الاستثمار بالذهب أم الأسهم والسندات

صناديق الاستثمار المتداولة التي تمتلك الذهب

إذا كنت لا ترغب بمتاعب امتلاك الذهب الفعلي، ولا ترغب بالتعامل مع الوتيرة السريعة للعقود الآجلة. فبالتالي إن البديل الرائع هو شراء صندوق يتم تداوله في البورصة يتتبع بشكل دوري سعر الذهب. والهدف من صناديق الاستثمار المتداولة هذه هو مطابقة أداء سعر الذهب مطروحاً منه نسبة المصروفات السنوية لمؤسسة التدريب الأوربية. والميزة الأكبر في هذا المجال هو أنك تستطيع استبداله بالنقود بسرعة كبيرة بسعر السوق. بالتالي تعتبر أكثر سيولة من الذهب المادي وتستطيع تداولها بكل سهولة من منزلك كما هو الحال في سوق الأسهم.

المخاطر المحتملة هي:

انخفاض أو ارتفاع سعر الذهب يتبعه بشكل تلقائي انخفاض أو ارتفاع في سعر الصندوق مطروحاً منه تكلفة الصندوق نفسه. كما هو الحال في سوق الأسهم يمكن أن يكون الذهب متقلباً في بعض الأحيان. ولكن أنت هنا تؤمن الحماية لما تملك مع الحفاظ على القيمة الكاملة بالتالي هي أكثر تفضيلا من الطرق السابقة.

مخزون التعدين

يعتبر امتلاك شركات التعدين من الطرق الفعالة في مواجهة ارتفاع اسعار الذهب. وقد يكون هذا البديل الأفضل للمستثمرين حيث يمكنهم جني الأرباح بطريقتين: إذا ارتفع سعر الذهب فإن فإن أربح المنجم سترتفع أيضاً، وزيادة الإنتاج من التعدين تعطي تأثيراً مضاعفاً أيضاً.

المخاطر المحتملة:

كأي عمل تجاري عندما ترغب بالخوض فيه يجب أن تكون على دراية وفهم لكل حيثيتاته، ويجب عليك فهم السوق والمنافسين و معرفة كيف تثبت أقدامك في هذه الصناعة.

 

صناديق الاستثمار المتداولة

وهي صناديق خاصة بعمال المناجم، فإذا لا ترغب بامتلاك شركة تعدين فردية فهذه الصناديق هي الطريق الأمثل للاستثمار. توفر هذه الصناديق مزايا امتلاك عمال مناجم فرديين بالإضافة إلى التنويع الآمن.

المخاطر التي قد تواجهك:

نعم قد تؤمن لك صناديق الاستثمار المتنوعة الحماية من أداء أي شركة بشكل سيء، إلا أنها لن تحميك من تقلبات أسعار السوق.

لماذا تفضل أن تستثمر بالذهب؟

في الواقع يفضل المستثمرون الذهب لأسباب كثيرة ولعل أهمها:

العوائد المتوقعة من الاستثمار بالذهب هي أكثر من تلك التي قد تحصل عليها عند الاستثمار بالأسهم أو السندات. كما ان الذهب أكثر سيولة من غيره فتستطيع أن تبيعه بكل سهولة نظراً للإقبال الدائم من قبل المستثمرين على الشراء.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر من أفضل وسائل التنويع في المحافظ الاستثمارية على اعتباره الأقل تقلباً، كما يعتبر الملاذ الآمن الذي يحمي من التقلبات الاقتصادية العالمية التي يخشاها جميع المستثمرين.

لماذا يفضل المستثمرون الذهب
لماذا يفضل المستثمرون الذهب

 

في الواقع، كان ولايزال الذهب الحل الأول الذي يلجأ إليه من يرغب بالحفاظ على قيمة ماله. وعلى الرغم من أنه ليس المجال المفضل للبعض إلا أنه الأكثر أمناً بين باقي الخيارات المتاحة كالاستثمار في مجال الأسهم والسندات. ولكن يجب أن تحرص عزيزي القارئ على تنويع محفظتك الاستمثارية إذا كنت ترغب تجنب الوقوع بالأخطار المحتملة فالتنويع هو الخيار الأمثل لدى المستثمر العقلاني.

نأمل أن يكون مقالنا قدم لكم المعلومات المفيدة، نرجو مشاركتكم في التعليقات.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد