نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

إكليل الجبل وأهميته

0 233

إكليل الجبل وأهميته هو موضوعنا لليوم، فهو يتمتع برائحة رائعة ونكهة مميزة حيث أن أوراقه تستعمل كمنكه في الأطعمةِ، وتتميز بكونها المُكوّنَ الرئيسيَّ لمختلف الصلصات، بالإضافة لوصفات أخرى متعددة، كما أنَّها تستخدم بشكل شائع كمكون عشبي طبيعي لأغراض صحيّة، ولها استخدامات مختلفة أخرى وفوائد كثيرة، فما هو إكليل الجبل؟ وما هي فوائد استخدام إكليل الجبل على صحة الإنسان؟ سنتعرف في هذا المقال على ما يلي:

إكليل الجبل وأهميته

إكليل الجبل هو عبارة عن عشبة خشبية معمرة دائمة الخضرة تنتمي إلى العائلة الشفوية. تتميز بأوراقها الإبرية وأزهارها الملونة. يعود أصل اسمها “روز ماري” باللغة اللاتينية: “روز “بمعنى “سماق”، و “مارينوس” بمعنى “البحر”. تنمو في المناطق الدافئة والمعتدلة لذلك تعد منطقة البحر الأبيض المتوسط وآسيا هي الموطن الأصلي، ومن الممكن أن تنمو في المناطق الباردة، وكذلك المناطق الجافة لأنها تحتمل الجفاف لفترات طويلة، طولها 1,5 – 2 متر أوراقها دائمة الخضرة، ضيقة وطويلة، خضراء من الأعلى وبيضاء من الأسفل، معدل طولها حوالي 3 سم وعرضها حوالي 3 ملم.

استخدامات إكليل الجبل

يُعرف إكليل الجبل الاسم العلمي (Rosmarinus officinalis) بأسماء أُخرى مثل حصى البان أو الروز ماري، يستعمل بشكل كبير في الطهي؛ حيث يمكن استخدامه كمنكه في كثير من الأطباق المختلفة، والاستفادة من نكهته المرّة القوية وفوائده الجمة ويحتاج إكليل الجبل إلى تربة خصبة معتدلة إلى قلوية وبيئة مشمسة، كما أنه لا ينمو في التربة الغدقة بالماء أو بوجود طقس صقيعي أو تيارات هوائية، لذلك تزرع في أصص ويتم نقلها إلى أماكن ملائمة لنموها.

فوائد إكليل الجبل للجسم

يمكن استخدام إكليل الجبل على شكل زيت، حيث يستخدم زيته في منتجات العناية بالبشرة والشعر، بالإضافة إلى استخدامه في الطهي، حيث يعتبر محفزاً لنمو الشعر، ومنشطاً للدورة الدموية، ومخففاً للألم، كما يمكن استخدامه لتسريع شفاء الجروح، وتقوية المناعة، وتقليل التوتر.

اكليل

فوائد إكليل الجبل للشعر

يساعد في علاج أمراض الصلع الوراثي والثعلبة، حيث يمكن استخدام زيت إكليل الجبل للتخلص من مشكلة تساقط الشعر، وإعادة نموه، كما يحافظ على صحة الشعر ولمعانه وحيويته وزيادة طوله.

فوائد إكليل الجبل للحمل

يخفف من تقلصات الحمل ويسكن الألم ويمكن استخدام زيت إكليل الجبل بتخفيف توتر المرأة الحامل وتحسين الذاكرة، وعلاج التقلبات المزاجية.

 فوائد إكليل الجبل للقولون

يسهم إكليل الجبل في الوقاية من سرطان والتهابات القولون، كما يستخدم في تحسين حالات عسر الهضم.

فوائد إكليل الجبل للعين

يساعد في معالجة بعض أمراض العيون، مثل التنكس البقعي المتعلق بتقدم العمر، فيعمل على تعزيز صحة العين، حيث أن استخدام حمض الكارنوسيك الموجود في إكليل الجبل يساهم في علاج أمراض العيون.

فوائد إكليل الجبل للتنحيف

قد يُساهم إكليل الجبل في التقليل من الدهون في الجسم حيث يمكن استخدامه إلى جانب اتباع نظام غذائي لتقليل الوزن، إلّا أنّ هذه النتيجة بحاجة للمزيد من الدراسات على الإنسان لإثباتها.

فوائد إكليل الجبل للرحم

يستخدم في علاج التهاب الرحم والحوض والمهبل، وذلك لاحتوائه على حمض الكرونوسيك وحمض الروزمارينيك اللذين يساهمان في التخلص من البكتريا والفطريات في الرحم ويساعد الحامل في التخلص من مشكلة الانتباذ الرحمي.

المساعدة على الهضم

يعمل على تعزيز عملية الهضم من خلال تنشيط إفراز العصارة الصفراء وتقليل الغازات وتقليل الالتهاب.

تحفيز الذاكرة والتركيز

يساعد في تحفيز الأداء العقلي، حيث يعمل على منع تكسر الأسيتيلكولين الضروري لعمل وظائف الدماغ كما يساعد في الوقاية من بعض أمراض الذاكرة مثل تلف الدماغ ومرض الزهايمر وذلك لاحتوائه على حمض الكارنوسيك الذي يمتلك قدرة على محاربة الجذور الحرة في الدماغ.

الحماية من السرطان

يحتوي على مركبات حمض الروزمارينيك وحمض الكارنوسيك مما يساهم في التقليل من الإصابة بالسرطان، وذلك لاحتواء هذه المركبات على خصائص مضادة للأكسدة مما يثبط من نمو الخلايا السرطانية.

فوائد حسب الجنس

يستخدم إكليل الجبل في تحسين الجنس حيث يعمل على تحسين الرغبة لدى الزوجين في عملية الجماع، بالإضافة إلى تعزيز الشهوة الجنسية لدى الزوجين.

فوائده للرجال

هناك العديد من الفوائد المحتملة لإكليل الجبل للرجال حيث يساعد إكليل الجبل على تقليل سرعة القذف، ويحسن من الانتصاب، كما أنه قد يقلل بشكل طبيعي من التوتر بما يؤثر إيجاباً على العلاقة الجنسية، ويعزز إكليل الجبل عمل الحيوانات المنوية ويزيد من عددها.

فوائده للنساء

ومن فوائد إكليل الجبل للنساء أنه:

  • له دور في معالجة أعراض تكيسات المبيض، وذلك من خلال قدرته على التخفيف من آلام التكيسات، كما يساعد على إذابة الكتلة الدهنية والوزن الزائد المسبب للتكيسات، ويساهم في معالجة التهابات المبيض.
  • ويخفف التوتر النفسي الذي يسبق الدورة الشهرية كما أنه قد يخفف من آلام الدورة الشهرية والنزف إلا أنه لا يوجد دراسات أكيدة تدل على فعاليته في ذلك.

القيمة الغذائية في إكليل الجبل

العناصر الغذائيّة الكميّة(100غ)
الماء  68مليلتراً
البروتين 3 غرامات
الدهون 6غرامات
الكربوهيدرات 20غراماً
الألياف 14غراماً
الكالسيوم 317مليغراماً
الحديد 6 مليغرامات
المغنيسيوم 91 مليغراماً
الفسفور 66مليغراماً
البوتاسيوم 668مليغراماً
الصوديوم 26 مليغراماً
الزنك 0.9مليغرام
النحاس 0.3 مليغرام

يحتوي 100 غ من إكليل الجبل على 148 سعرة حرارية، منها: 82 سعرة حرارية من الكربوهيدرات، 52 سعرة حرارية من الدهون، 13 سعرة حرارية من البروتين.

وبنهاية المقال نجد الفوائد المتعددة والقيمة الغذائية العالية لإكليل الجبل وأهميته الواسعة، ولكن ينبغي الإشارة إلى وجوب تناوله بشكل معتدل، حتى لا يؤدي ذلك إلى آثار جانبية ولتحقيق الفائدة القصوى من تناوله.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد