نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

مدير وسائل التواصل الاجتماعي | المسؤوليات والخبرات المطلوبة لهذه الوظيفة

1 435

هل فكرت سابقاً في أن تصبح مدير وسائل التواصل الاجتماعي؟ إذا كان لديك حب واهتمام لجميع الأشياء الاجتماعية والتسويق الرقمي فقد تكون هذه هي وظيفة أحلامك! وسائل التواصل الاجتماعي كلها تندرج في إنشاء المحادثات، إذا كنت تحب سرد القصص وإدارة المجموعات عبر الإنترنت، فقد يكون لك دور في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي. في هذه المقالة سوف نعلمك كيف تصبح مديراً لوسائل التواصل الاجتماعي، وما هي الخبرات التي تحتاجها وما إذا كنت بحاجة إلى شهادة وما هي المهام والمسؤوليات المترتبة عليك.

Social Media Manager
Social Media Manager

 

 نبذة عن مدير وسائل التواصل الاجتماعي

مدير وسائل التواصل الاجتماعي هو موظف أو متعاقد مستقل يقوم بإدارة واحد أو أكثر من منصات الوسائط الاجتماعية لشركة أو فرد. لقد أصبح الطلب عليها متزايداً لأن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت قناة تسويق وإعلان أساسية للشركات في جميع أنحاء العالم.

في حين أنه قد يبدو من الممتع الجلوس على وسائل التواصل الاجتماعي طوال اليوم، فإن مدير وسائل التواصل الاجتماعي لديه في الواقع دور معقد يستلزم العديد من المسؤوليات ويتطلب العديد من المهارات.

كونك مديراً لوسائل التواصل الاجتماعي أكثر تعقيداً من نشر الصور وكتابة التعليقات. بدلاً من ذلك، فإن مديري وسائل التواصل الاجتماعي هم استراتيجيون، ومسوقون ومؤلفو نصوص ومصممون، ومحللون وممثلو خدمة عملاء في جهاز واحد.

لا تتوقف وسائل التواصل الاجتماعي أبداً وهي سريعة الخطى ولهذا السبب يجب أن يكون مدير وسائل التواصل الاجتماعي قادراً على العمل بسرعة.

مهام مدير وسائل التواصل الاجتماعي

  • إنشاء تقاويم محتوى شهرية حيث يمكنهم التخطيط لنوع المحتوى الذي سيصدر في أي يوم، مع الأخذ في الاعتبار نواياهم والوقت الذي ينشرون فيه والقناة التي يستخدمونها.
  • الخروج باستراتيجيات ترويجية.
  • البحث عن المحتوى وإنشائه لملء تقويم المحتوى هذا. ثم كتابة التعليقات التي سيكون لها صدى لدى الجمهور مع الحفاظ على نبرة صوت العلامة التجارية.
  • الخروج باستراتيجيات الهاشتاج. يجب أن تحتوي كل وظيفة على علامات تصنيف مختلفة.
  • الانخراط مع جمهورهم من خلال الرد على التعليقات ليس فقط على مشاركاتهم ولكن على منشورات الشركات الأخرى. تخلق المشاركة القوية تجربة علامة تجارية إيجابية.
  • التواصل والعمل مع المؤثرين الذين يتماشون مع علامتهم التجارية.
  • تحديد مكان استخدام المحتوى العضوي ومكان استخدام الإعلانات المدفوعة.
  • تحليل البيانات لمعرفة المشاركات الأكثر شيوعاً ولماذا.
  • تقديم البيانات إلى الإدارة العليا لمراجعة أداء تلك الاستراتيجية.
  • الإقرار وإعادة التقييم إذا كان نظام أساسي معين لا يقدم عائد استثمار مقبول.
  • التأكد من أن رسائل العلامة التجارية تحافظ على التناسق عبر جميع الأنظمة الأساسية.
  • مواكبة الترندات على الإنترنت.

خطوات لتصبح مدير سوشيال ميديا

احصل على خبرة في استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هناك فرق كبير بين تشغيل حساب شخصي معياري على وسائل التواصل الاجتماعي وبين إدارة حساب مؤثر تجاري أو حساب مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي. على عكس الحسابات الاجتماعية الشخصية اليومية، فقد تم التفكير جيداً في المنشورات التي تم إنشاؤها بواسطة حسابات الأعمال ونشرها بشكل استراتيجي.

إذا كنت تريد أن تصبح مديراً لوسائل التواصل الاجتماعي، فمن الجيد أن تكتسب بعض الخبرة أولاً. يمكنك القيام بذلك من خلال التواصل مع شخص تعرفه يمتلك شركة صغيرة وقضاء الوقت في التعرف عليه وعلى أعماله.

اطرح أسئلة حول كيف ولماذا يريدون النشر على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. تعرف على أهداف أعمالهم وكيفية استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتهم على تحقيق أهداف أعمالهم.

تأكد من أنك تتعلم من شركة لديها استراتيجية للشبكات الاجتماعية وتنفذها جيداً. أفضل طريقة لتعلم وتنمية مهاراتك في وسائل التواصل الاجتماعي هي التعلم من تجربة الحياة الواقعية من الأشخاص الذين يقومون بذلك بشكل صحيح.

 

متابعة الكورسات والدروس التدريبية ذات الصلة

لكي تصبح مديراً لوسائل التواصل الاجتماعي لست بحاجة إلى الحصول على شهادة جامعية. لكن الحصول على نوع من المؤهلات ذات الصلة سيساعدك على التميز في عملية التقدم للوظيفة.

ستزودك هذه الدورات بالمهارات والمعرفة لتصبح مديراً ناجحاً لوسائل التواصل الاجتماعي.

قم بإنشاء حساب حيث يمكنك الحصول على المتابعين الخاصين بك

إذا كنت تريد إثبات قدرتك على تشغيل حساب وسائط اجتماعية ناجح، فيمكنك إنشاء حساب حول شيء يثير اهتمامك. انشر محتوى استراتيجي ومدروس لتوليد المشاركة.

تدرب على ابتكار استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي وتقويمات المحتوى ونبرة صوت العلامة التجارية والرسومات والصور. قم بتنفيذ استراتيجيتك ثم قم بمراجعتها من خلال النظر في التحليلات. إذا كان بإمكانك تقديم هذه المعلومات إلى أصحاب العمل، فستظهر أنك مبتدئ متحمس.

 

تعرف على كيفية استخدام التحليلات وتفسير البيانات

يحتاج جميع مدراء وسائل التواصل الاجتماعي إلى معرفة كيفية استخدام التحليلات وتفسير البيانات. وهذا ما يساعدهم على تحديد مدى جودة أداء حملاتهم ومحتواهم.

تحليلات البيانات هي الطريقة التي يجد بها مدراء وسائل التواصل الاجتماعي الاتجاهات بين جمهورهم. من خلال التحليلات، يمكنك اكتشاف ما يحبه جمهورك وما لا يحبه وما لا يستجيب له على الإطلاق. يتم ذلك من خلال مراقبة مشاهدات الصفحة والإعجابات والتعليقات والمشاركات والمتابعين.

هناك الكثير من الأدوات حيث يمكنك تتبع بياناتك. إذا لم تكن متأكداً من كيفية تفسير البيانات، فهناك دورات عبر الإنترنت ستعلمك كيفية القيام بذلك.

Social Media Manager
Social Media Manager

تابع الأعمال التي تعجبك عبر جميع المنصات الاجتماعية

تُعد متابعة العلامات التجارية الرائدة في مجال عملك طريقة رائعة للحصول على الإلهام بشأن نوع المحتوى الذي يستقبله الجمهور عبر الإنترنت. تعرف على عدد المرات التي ينشرون فيها، وفي أي وقت، ولاحظ نوع المشاركة التي يحصلون عليها في كل مرة. ليس عليك فقط القيام بذلك مع الشركات في مجالك أيضاً. تابع أي أعمال تعجبك في جميع المجالات. اعثر على ما يناسبهم ودوّن الكثير من الملاحظات.

تأكد من أنك أياً كان من تتابعهم على منصة واحدة، فإنك تتابعهم على جميع المنصات الاجتماعية التي يستخدمونها. هذا لأن الأشخاص الذين يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي بشكل فعال سينشرون محتوى مختلفاً على منصات مختلفة. هذا كله جزء من استراتيجية مدروسة جيداً لوسائل التواصل الاجتماعي.

لا تنس متابعة مُلهمون على فيسبوك!

 

مدير وسائل التواصل الاجتماعي

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهماً يوماً ما.

التعليق الأول
  1. […] اقرأ أيضاً: مدير وسائل التواصل الاجتماعي […]

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد