نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

العمل الحر \إليك بعض النصائح للبدء في العمل الحر

0 176

الإنسان لا يمكنه أن يستغني عن العمل الحر مهما كانت رتبته. فإتقان أكثر من عمل في وقت واحد والسيطرة على تقلبات الحياة، وانعطافات الدهر، والإبداع في أكثر من جانب، جميعها تعتبر من صفات الناجحين في الحياة، فإن الناجحين لا يقفوا عند حد معين بل يسعوا إلى أعمال إضافية دوماً.

فوائد العمل الحر

للعمل الحر فوائد لا تعد ولا تُحصى، لا سيما عند المقارنة مع عمل آخر. ومن أهم فوائده أنه سيعود عليك بدخل مرتفع، بالإضافة إلى تعلمك الكثير من المهارات واكتساب الخبرات، إلى جانب ضمان إيجاد عمل ثاني في حال حدوث مشكلة في وظيفتك الرئيسية.

 

نصائح للعمل
نصائح للعمل

 

نصائح للنجاح في العمل الحر

للنجاح في العمل الحر، يتوجب عليك اتباع بعض النصائح من أجل تأديته على أكمل وجه، سنعرض لك أهم نقاط النجاح:

 

لا تخف من قول لا في العمل الحر

إن كنت تحاول إرضاء الجميع من الصعب عليك إن تقول «لا»، فعند البداية في العمل الحر تعلم بشكل جيد أنك سوف تحتاج إلى استخدام الكلمة كثيراً. فعلى سبيل المثال إن كنت تعمل عن بعد، فالعديد سوف يلجؤون إليك من أجل تقديم مساعدة دون مقابل، فإن كنت متفرغ لا بأس في ذلك، لكن إن لم تقل «لا» سيأخذ هذا من وقتك وعلى حسابك، فببساطة ركز على مشاريعك الرابحة بدل من ذلك.

 

ركز في شيءٍ واحد

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون هي عدم التركيز على شي واحد يعملوت به. لذلك قد يسبب لهم هذا الأمر تبعثر مشاريعهم لكثرة الأخطاء والاختلافات التي عملوا بها. فعلى سبيل المثال، وبكل بساطة إن كنت تريد أن توظف أحد يصمم لك الاشعارات، هل سستوجه إلى شخص يعمل كاتب ومصمم ومترجم في الوقت نفسه وأعماله مقسومة على الخبرات السابقة، أما ستتوجه إلى شخص ذو كفاءة عالية في تصميم الاشعارات؟ فعزيزي الأمر واضح، فإن عملك بأمر واحد سوف يعزز ويحسن من مهاراتك. وبالتالي يجعلك قادر على إضافة الكثير من الميزات على عملك الخاص، وهو أمر مهم إن كنت تريد الحصول على قبول أصحاب المشاريع.

 

ضع جدول أعمال

بمجرد أنك دخلت في العمل واكتسبت خبرة، سوف تتمكن وقتها من العمل على عدد من المشاريع. لذلك من الضروري القيام إنشاء خطة خاصة لجميع الأعمال وتوزيعها حتى لا تفقد تركيزك بين أكثر من شيء، وتتمكن من إنجازها بجودة عالية.

 

لا تشعر بالخوف

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يخافون البدء بمشروعات محددة. بسبب الخوف من الفشل، أو عدم إنجازها بشكل كامل. لذلك نصيحتي لك أن تقتحم ذلك العالم بكل قوة فهو يتطلب تعلم بعض المهارات الإضافية، أو إجراء بعض البحوث، ومع مرور الوقت تلاحظ إن الخبرة تنجذب إليك.

 

وفِّر مناخ العمل

لا يوجد شيء أكثر من بيئة المنزل يجعلك كسولاً. لأنه يوجد فيه كل وسائل الراحة والتسلية، بالإضافة إلى عدم التركيز، وعدم وجود مدير يراقبك أو يقيمك طوال الوقت، وهذه الأمور تدفعك للتأجيل دون أن تشعر بمرور الزمن حتى تجد نفسك في نهاية المطاف مطالب بالكثير من الأعمال. لذلك أفضل وسيلة لتجنب هذا الأمر هي توفير مناخ مناسب للعمل في المنزل. فعلى سبيل المثال، أعلم بإن أحد من أصدقائي يستيقظ صباحاً ويرتدي ملابس العمل الرسمية ويتوجه إلى غرفة أخرى بالمنزل لينجز أعماله.

 

تنظيم الوقت
تنظيم الوقت

 

كيفية تنظيم الوقت في العمل الحر

تنظيم الوقت

العمل عن بعد يعني بأنك حر بشكل تام في وقتك، والتحدي الأكبر لك يكمن في تنظيم ذلك. مهما حدث تجنب تأجيل شيء. فذلك سيعود عليك بضغط هائل، وقد يتسبب في خسارتك لعملك. لذا يتوجب عليك تنظيم وقتك، وإن لم يكن لديك معرفة عن كيفية تنظيم الوقت استخدم مواقع تقدم لك المساعدة مثل موقع Trello.

 

أهداف العمل الحر

تحديد الهدف

هل سبق لك ورأيت أحد أنجز شيئاً ما دون إن يكون لديه هدف؟. لذلك عزيزي قبل أن تقوم بفعل أي شيء يجب عليك إن تضع هدف بنفسك. من خلال تحديد المشروع والمدة ستنهي بها، والمبلغ المطلوب، كما أن أحد أكثر الأشياء أهمية يتوجب أخذها بعين الاعتبار هو مدى الاستفادة من المشروع التي ستعمل عليه، ولكن انتبه هنا لا أتحدث عن المنفعة المادية، بل أتحدث عن المنفعة الشخصية والمهارات والخبرة. على سبيل المثال، هل سيعزز ذلك المشروع من أعمالك؟ هل ستتعلم أمراً جديداً؟ إن كانت إجابتك نعم فلا تتردد في تنفيذه.

 

الوضوح مع العميل

قبل البدء بأي عمل أو أي مشروع يجب التأكد بما ستقوم به بوضوح. لأن العميل في النهاية يساعدك كي يحصل على خدمة تقدم له، أي أن الأمر متعلق بربح الطرفين. بالإضافة إلى أن الوضوح سيوفر عليك الكثير من المناقشات أو الخلافات في المستقبل.

 

كافئ نفسك

إن العمل عن بعد لا يوجد فيه قسم الموارد البشرية كي يقدم لك المكافآت عند بذل جهد إضافي. لذلك عزيزي بين الحين والآخر كافئ نفسك حتى تدفعها إلى الأمام وتعمل أكثر.

 

اصنع علاقات

في البداية أتذكر بشكل جيد كيف بدأت بالعمل عن بعد، عند ما دعاني أحد زملائي كي أعمل معه في إحدى المدونات. وبالتالي هذا الذي ساعدني وزادني خبرة كي استخدمها في مواقع العمل الحر. لذلك يعتبر تكوين العلاقات في المجال العمل من أهم المؤثرات التي يمكن أن تقدم لك الكثير من المزايا.

 

 

في الختام إن العمل الحر مميزاته ومحاسنه متعددة تعود بالمنفعة على الفرد وعلى المجتمع. من خلال التحرر من قيود الروتين الخاص بالوظفية، أو الربح المادي الكبير، وبالتحديد عند اختيارك مجال من الممكن أن تبدع وتتألق فيه.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد