نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تأسيس شركة ناجحة | خطوات تأسيس الشركة الناجحة

0 292

إنَّ كان لديك الرغبة في تأسيس شركة ناجحة، ولا تملك أدنى فكرة عن كيفية البدء. فعزيزي القارئ لا تقلق أنت هنا في المكان المناسب. بالتالي وجود الرغبة لديك يساعدك على التحفيز من أجل ضمان نجاح الشركة، وإنَّ الرغبة تعتبر العامل الأول والأهم لنجاح المشروع، حيث في البداية ستواجه العديد من التحديات والصعوبات، لكن ذلك لا يعني الاستسلام بسهولة بل تمسك بأفكارك وأعمل على إنجازها.

 

تعريف الشركة

الشركة (Company) هي رابطة تم تنظيمها وتشكيلها من قبل مجموعة من الأشخاص من أجل إن يقوموا بأعمال تجارية. وبالتالي تقسم الشركة بشكل عام إلى مجموعة من الأقسام، ومن أهم هذه الأقسام شركات المسؤولية المحدودة، وشركات الملكيّة الفرديّة، وشركات العامة المحدودة، وشركات الشراكة وغيرها الكثير. وتُعرف الشركة أيضاً أنّها تجمع بعض الأشخاص سوياً من أجل القيام بعمل مشترك بينهم، سواءً لأغراض تجاريّة أو اجتماعيّة.

كيفية تأسيس شركة ناجحة
كيفية تأسيس شركة ناجحة

 

 

 خطوات تأسيس أو إنشاء شركة

المعلومات الأساسية تحديد نوع الشّركة: يوجد عدد كبير من أنواع الشركات، ويتميز كل نوع فيها بشروط معينة للتسجيل، وبالإضافة إلى المسوؤليات القانونية.

تحديد نشاط الشّركة: ويقصد بهذا النوع هو نشاط مراد ممارسته سواء أن كان صناعياً أم تجارياً أو غير ذلك.

الاسم التجاري: هو عبارة عن اسم الشركة الظاهر للجمهور. ويكون مكتوب على واجهة الشركة، ولذلك يفضل اختيار اسم مناسب.

رأس المال: هو معرفة مقدار المال الذي سيتم التداول فيه والاستثمار به بين الشركاء. ونسبة كل شريك.

الشّركاء: ويقصد بذلك قدرة الشخص وحده على تأمين رأس مال الشركة. وفي بعض الأحيان ربما يحتاج إلى أشخاص آخرين يشتركون أو يساهمون معه. بالإضافة إلى تحديد نسبة مساهماتهم، وهل ستكون الشراكة بالإدارة أو برأس المال فقط، أو بكليهما.

تسجيل الشّركة قانونياً المستندات والوثائق: وهنا يتطلب جمع كافة الأوراق والوثائق المطلوبة من أجل تسجيل الشركة. وعلى سبيل المثال، الهويات الشخصية أو جوازات السفر للشركاء، وملئ استمارة الشركة المراد تسجيلها، ودفع كافة الرسوم، وتختلف رسوم دفع التسجيل بحسب رأس مال كل شركة ونوعها، ويمكن معرفة رسوم كل شركة من خلال مراجعة البريد الإلكتروني لوزارة الصناعة أو الدائرة الخاصة بالتسجيل.

الدائرة المختصة: تكون تابعة غالباً لوزارة الصناعة والتجارة في الدولة. ويتم فيها الإجراءات لأنها دائرة مراقبة الشركات.

تسجيل الشّركة قانونياً: بعد الإنتهاء من كل الإجراءات تصدر شهادة رسمية باسم الشركة. وتكون محمولة برقم تسجيل محدد، ومنذ تلك اللحظة تعد الشركة شخص عليه التزامات ومسؤوليات. بالإضافة إلى الواجبات.

 

بدء العمل بعد إنشاء الشّركة

 تحديد مكان أو مقر الشّركة

وذلك بمعنى اختار المكان المناسب للشركة، فعند اختيار مكان مناسب وجيد. فذلك يسهل الكثير من الأمور مثل، وصول الزبائن الى مكان الشركة دون صعوبة، ثم يتم تعليق لافتة عليها اسم للشركة ونوع النشاط بمكان بارز وظاهر للجمهور من أجل تسهيل رؤيته.

 

أخذ التراخيص الإضافية

بمعنى أن يتم أخذ ترخيص من بعض الجهات الرسمية مثل، البداية والموافقات الأمنية، وهذه تكون غير تراخيص وموافقات الشركة، وغالباً ماتكون إجراءات شكلية.

الطاقم

هم الموظفون والأشخاص الذين سوف يعملون في الشركة، ويتم اختيار عددهم حسب الحاجة.

 

كيفية تأسيس شركة ناجحة

 إعداد خطة العمل

يعد التخطيط والتجهيز لخطة العمل عامل مهم للبدء بتنفيذ الأفكار وتطبيقها على أرض الواقع. لذلك من الضروري التعرف على وسائل التمويل لتكاليف بدء العمل، ومعرفة الأهداف النهائية للمشروع. وعادة يتم من قبل بعض الشركات الجديدة ارتكاب أخطاء قبل الشروع بعملية التأسيس نتيجة عدم التفكير في تلك الأمور، ويمكن الابتعاد وتنجب ذلك باتباع ما يأتي:

 

اختيار العمل

نختار الطريقة الأفضل التي يتبعها صائدوا الاستثمارات مشاريعهم؛ أي بعبارة أخرى اتباع التفكير الجيد وتجنب الاختيارات القائمة على أسس خاطئة. على سبيل المثال، اختيار مجال تكسب فيه المال فقط، أو مجال يبدو ممتعاً.

 

 تحديد العوامل

اختيار العوامل التي من تخصصها إنجاح عملية تأسيس الشركة بشكل دقيق، عن طريق معرفة نقاط الضعف والقوة للمشورع. بالإضافة إلى تقيم كافة العوامل، وتحديد الفرص المتاحة.

 

إجراء أبحاث

يتم إجراء أبحاث عن المجال المراد العمل فيه، بحيث يكون هناك وإجراء تحليل تنافسي من أجل فهم الفرص والقيود في السوق، ودراسات ميدانية استقصائية، فهذا يؤدي إلى فهم العملاء وحاجاتهم، والقضاء على القيود والمعيقات. بالإضافة إلى معرفة المنافسين في هذا.

كيفية تأسيس شركة ناجحة
كيفية تأسيس شركة ناجحة

 

خصائص الشركة الناجحة

الشركة الناجحة تتميّز بعدد من الخصائص، ومن أهم هذه الخصائص:

  • أن تكون الشركة نظام مُنفصل؛ أي بمعنى أنّها تتميز بوضعها القانوني بحصولها على هوية مختلفة وخاصة عن المساهمين بها أو عن مؤسسيها.
  • توزيع الأسهم؛ يتم توزيع أسهم الشركة ذات القيمة المحددة بين المساهمين والمؤسسين، وكما يمكن أن تنقل هذه الأسهم الى شخص آخر دون وجود قيود عليها.
  •   محدوديّة المسؤوليّة؛ أن مسؤوليات أعضاء الشركة يجب أن تكون خاصة ومحدودة ومقتصرة على القيمة الاسمية لأسهمهم، أي بمعنى إن كانت قيمة أصول الشركة أخفض من قيمة التزامها. وبالتالي هنا لا يستطيع الأعضاء في الشركة إن يساهموا في أكثر من قيمة أسهمهم.
  •  فصل مُلكيّة الشركة عن إدارتها؛ بمعنى لا يمتلك المساهم في الشركة الحق في إدارتها على عكس المشاركين في تأسيسها، وعادة ما يتم يترأس إدارتها مجموعة من الأشخاص الذين يسمون مجلس الإدارة.

 

في الختام عزيزي القارئ، يرى الكثير أن استغلال الأفكار الجديدة تعمل على نجاح المشاريع. ففريق ملهمون قدم لك بعض الأفكار الهامة من أجل تأسيس شركة ناجحة.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ماتابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد