نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

شركات الاتصالات في الامارات

0 13

شركات الاتصالات في الامارات حيث تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول المتميزة في العديد من المجالات العلمية والتقنية والمعمارية وغيرها. وبكل تأكيد، لم يغرد مجال الاتصالات خارج هذا السرب. وسوف نقدم لكم ضمن هذا المقال معلومات مفيدة عن شركات الاتصالات في الإمارات، وأهم خدماتها وميزاتها.

شركات الاتصالات في الامارات وتقنيات الاتصالات في الإمارات

  • تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة شبكة اتصالات سريعة وفعالة تنظمها هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (تدران).
  • تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول في العالم في مجال الاتصالات من حيث الجودة والتطور.
  • كما أنها حصل مركز بين على المركز الأول ضمن الدول الخمسة المتنافسة عَالَمِيًّا في هذا القطاع وذلك بسبب أن العاصمة أبو ظبي كانت أول عاصمة عالمية مغطاة بشبكة الألياف الضوئية في عام 2011.
  • وأدخلت شركات الاتصالات في الإمارات تقنيات الجيل الخامس المدعومة بتقنيات الذكاء الصناعي ومجموعة ضخمة من البيانات.
  • كما تعد من أولى الدول التي وفرت خدمات شبكات الجيلين الثالث والرابع للهاتف النقال. ويعود هذا إلى الدعم الهائل الذي وفرته الدولة لقطاع الاتصالات إذ أسست دولة الإمارات مدنًا خاصة للإنترنت والإعلام في دبي بهدف توفير البنية الأساسية لهذا القطاع. وبعد ذلك تم إنشاء المدينة الذكية، ومركز الابتكار الحكومي.
  • وحلت دولة الإمارات في  المرتبة الأولى للدول العربية في مؤشر جاهزية الشبكية لعام 2016  المعلن من قبل  المنتدى الاقتصادي العالمي.
  • و كذلك حققت دولة الإمارات  العربية المتحدة تقدماً كبيراً في مؤشرات جاهزية البنية التحية  (TII) . إذ انتقلت من المركز الخامس والعشرون  عالمياً إلى المركز الثاني على مستوى العالم ويظهر  هذا التقدم في  بنى الدولة التحتية  التي تقوم  على تسريع وتعزيز إنجازات الدولة في مجالات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والنقل ذاتي الحركة و كذلك  في مجال الطائرات المسيرة.
  • وفي مجال تقنية الجيل الخامس، أطلقت تدران (TDRA) مبادرة خارطة طريق 2016-2020 لنشر شبكات الجيل الخامس في أقرب وقت ممكن. ومن أجل هذا  قامت بإنشاء اللجنة التوجيهية لتسهيل نشر شبكات الجيل الخامس بالتعاون مع الجميع  .

أهم شركات الاتصالات في الامارات

أهم شركات الاتصالات في الامارات
أهم شركات الاتصالات في الامارات

شركة الإمارات للاتصالات “اتصالات”

هي واحدة من أبرز شركات الاتصالات في العالم، وليس فقط في الإمارات وأكثرها ربحية حيث حققت على مدى السنوات الماضية المليارات الأرباح، وقد بلغت أرباحها ما يقرب 8.4 مليارات درهم في عام 2016، وهو الأمر الذي يدل من الناحية التقنية على مدى جودة الخدمات التي تقدمها لعملائه الذين يزيدون عن مئة وستون مليون مستخدم.
البطاقة التعريفية

  1. يقع مقر هذه الشركة في مدينة أبو ظبي. وهي من أوائل الشركات التي استثمرت في دولة الإمارات العربية، لتقتدي بها بقية الشركات.
    ولهذه الشركة سبعة عشر فرعا في العديد من الدول المختلفة.
  2. في حين تخدم و تعمل الشركة على تقديم مختلف الخدمات محليًا وَعَالَمِيًّا. وقد قامت بإدخال شبكات الجيل الخامس إلى دولة الإمارات، وكانت  من السابقين في تحقيق التجارب الأولية  في هذا المجال .
  3. وتستعد الآن في خطوة لاحقة  للعمل على شبكات الجيل السادس.

الخدمات المنوعة التي تقدمها هذه الشركة لمستخدميها

خدمات الفواتير الناطقة، و كذلك باقات الإنترنت المتنقل وخط الزوار وباقات eLife للإنترنت المنزلي، اشتراكات ضمن مشغل القنوات العالمية. أما فيما يخص الجوائز التي حققتها هذه الشركة، فقد حصدت لقب شركة الاتصالات الأسرع في العالم. بالإضافة إلى العديد من الجوائز التي قدمت لها من الاتحاد العالمي للهواتف GSMA. رقم خدمة عملاء فرندي موبايل بالمملكة 2022.

شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو”

كانت انطلاقة هذه الشركة “دو” من امارة دبي في عام 2006. وتعتبر ثاني شركة اتصالات في الدولة من حيث أن عدد مشتريكها بلغ سبعة ملايين مشترك، وما يزيد من 70 ألفا شركة واستطاعت الشركة منذ تأسيسها أن تحقق الكثير من الأرباح.

الخدمات التي تقدمها هذه الشركة لعملائها الكرام

تقوم شركة دو للاتصالات في الإمارات المتميزة بتقديم مجموعة من الخدمات (الاتصالات والإنترنت، والهاتف الثابت، والهاتف المتنقل، وباقات الإنترنت، والبث التلفزيوني، وغيرها على سبيل المثال لا الحصر خدمة البلد المفضل الدولي، وخدمة مجموعة الاتصال المغلقة للمؤسسات)

شركة فيرجين موبايل الامارات

تعتبر من الشركات حديثة العهد بشكل عام في دولة الإمارات العربية المتحدة  وبرغم ذلك. كسبت ثقة العملاء والمستخدمين منذ انطلاقتها في عام 2017 وحتى اليوم وبدأت هذه الشركة دخول سوق التنافس مع شركتي اتصالات ودو.

مجموعة الخدمات الكبيرة التي تقدمها شركة فيرجين موبايل الإمارات للمستخدمين

على سبيل المثال، لا الحصر وفرت هذه الشركة مجموعة خدمات توصيل الخطوط إلى المنزل . وشبكات الجيل الخامس، ومجموعة من الخصومات الكبيرة التي تصل إلى 50 % على الاشتراكات السنوية للعملاء. والخصومات على الاشتراكات العائلية وخدمات الإنترنت المتفرقة وكذلك إمكانية تصميم باقتك بحسب متطلباتك لتحدد حجم استهلاك الإنترنت وعدد الدقائق الشهرية وغيرها.

قائمة مقدمي خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية المرخصة في دولة الامارات العربية المتحدة

  • شركة الميسان للاتصالات عبر الأقمار الصناعية: وهي شركة مرخصة للبث عبر الأقمار الصناعية.
  • مؤسسة الاتصالات المتخصصة “نداء”: وهي  شركة ذات ترخيص يهدف لتوفير خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية المتخصصة لجميع الهيئات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة.
  • شركة الثريا للاتصالات: وهي  شركة مرخصة  بهدف تشغيل خدمات الاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • شركة الياه للاتصالات الفضائية: وهي تملك ترخيص لتشغيل خدمات الأقمار الصناعية الثابتة في دولة الإمارات العربية المتحدة .

وفي الختام وبعد قراءتك للمقال أعلاه، أعتقد أنه قد تكونت لديك فكرة عن أهم شركات الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة والحالة القوية لقطاع الاتصالات في الدولة. ونجاح حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في تحقيق إنجازات مهمة في قطاع تقنيات المعلومات والاتصالات، بما يسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد