نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

حاضنات الأعمال مفهومها وأهدافها

0 126

عالم الأعمال واسع وضخم ولاشك أننا سمعنا بالكثير من المصطلحات التي جعلتنا نتوقف عندها لفهمها. كمصطلح حاضنات الأعمال، هذا المصطلح الذي بات من أكثر المصطلحات شعبية في عالم ريادة الأعمال. فسنتعرف على مصطلح حاضنات الأعمال وماذا يقدمون لرواد الأعمال الشباب، وهل يمكن أن يكون الانضمام إلى أحدهم خطوة استراتيجية واستثمارية بالنسبة لك؟ سنقدم ملخصًا عن نموذج حاضنة الأعمال ونعلمك كيفية معرفة ما إذا كانت حاضنة الأعمال مناسبة لعملك.

ما هي حاضنات الأعمال؟

حاضنات الأعمال هي برامج مصممة خصيصًا لمساعدة الشركات الناشئة الشابة على الابتكار والنمو. وعادة ما يوفرون مساحات عمل وإرشادًا وتعليمًا وإمكانية الوصول إلى المستثمرين للشركات الناشئة أو رواد الأعمال الفرديين. تسمح هذه الموارد للشركات والأفكار بالتشكل أثناء العمل بتكلفة أقل خلال المراحل الأولى من حضانة الأعمال. تتطلب الحاضنات عملية تقديم طلب للانضمام وعادة ما تتطلب التزامًا لفترة زمنية محددة.

أمثلة على حاضنات الأعمال

حاضنات الأعمال موجودة منذ الخمسينيات من القرن الماضي. منذ ذلك الحين، تطورت إلى أشكال عديدة. في حين أن هناك عدة أنواع من الحاضنات، إلا أنها تشترك جميعها في الهدف المشترك المتمثل في تعزيز النمو. فيما يلي بعض الأنواع التي قد تجدها أثناء البحث عن برامج الحاضنة:

  • المؤسسات الأكاديمية: تدير الجامعات العديد من حاضنات الأعمال أو لها انتماءات أكاديمية. تعمل بعض البرامج مع طلاب الجامعات ، بينما يقبل البعض الآخر مجموعات من الشركات الشابة.
  • مؤسسات التنمية غير الهادفة للربح: تستخدم كل من الوكالات الحكومية وغير الهادفة للربح الحاضنات لتحفيز التنمية الاقتصادية. قد تقبل هذه البرامج على وجه التحديد الشركات الموجهة نحو الصالح العام.
  • مشاريع التطوير العقاري الهادفة للربح: تقوم الشركات الكبرى بتطوير العديد من الحاضنات لأغراض مختلفة. قد تكون هذه البرامج فرصة استثمارية أو وسيلة لتمويل الشركات التابعة أو تطوير التكنولوجيا أو إيجاد شراكات.
  • شركات رأس المال الاستثماري: تقوم بعض شركات رأس المال الاستثماري بإنشاء الحاضنات كفرصة استثمارية. قد تستثمر هذه الحاضنات في الشركات الناشئة مقابل حقوق الملكية أو تقدم تمويلًا إضافيًا في البرنامج.

حاضنات الأعمال مفهومها وأهدافها

ما هي المدة التي تستغرقها حاضنات الأعمال عادة؟

يتمثل الاختلاف بين الحاضنات والمسرعات في أن الحاضنات تتبع عادةً جدولًا أقل صرامة ويمكن تكييفها وفقًا للاحتياجات الفريدة للشركة. تشبه هذه البرامج الإقامات مع فائدة إضافية تتمثل في البرمجة التعليمية والإرشاد. وبالتالي، يمكن أن تختلف عملية احتضان الأعمال وفقًا لاحتياجات شركتك. بشكل عام، يمكنك البقاء في حاضنة طالما أنها تأخذك لتنمية عملك إلى مستوى مستدام.

إيجابيات حاضنات الأعمال

هناك العديد من الفوائد لحاضنة الأعمال التجارية الناشئة. إليك ما يمكنك الحصول عليه من خلال التقديم:

  • التوفير في الإيجار: تقدم الحاضنة عادة مساحة عمل مشتركة بتكلفة منخفضة. تتيح لك هذه البرامج توفير نفقات التشغيل أثناء تنمية عملك.
  • التعلم والنمو: تمنحك أفضل حاضنات الأعمال إمكانية الوصول إلى شبكة من الموجهين والمدربين والبرامج التعليمية الموجهة نحو ابتكار الأعمال. قد يشمل الموجهون رواد الأعمال والمحاسبين وخبراء الموارد البشرية والمستثمرين الملاك والمحامين والباحثين وغير ذلك.
  • البحث عن التمويل: غالبًا ما تمنحك الحاضنة اتصالًا وثيقًا بأصحاب رؤوس الأموال الذين قد يرغبون في تمويل أفكارك. يمكن للقبول في برنامج حسن السمعة أن يثير إعجاب المستثمرين ويكون بمثابة دليل على مهاراتك وقيادتك.
  • التواصل مع الشركات الناشئة الأخرى: على الرغم من أن الحاضنات لا تعتمد عادةً على المجموعات، إلا أنك ستشارك مساحة مكتبك مع مجموعة من زملائك المبتكرين. هناك العديد من الفوائد لمساحات العمل المشتركة للشركات الناشئة. إنها تتيح لك الاستفادة من الموارد المشتركة مثل المرافق، وتوفير التكاليف. ستكون أيضًا في موقع متميز لدمج العقول والشراكة مع الشركات الأخرى.
  • تحسين التركيز: تقدم الحاضنات بيئة منظمة يمكن أن تساعدك على الانغماس في عملك. سواء كان لديك ورش عمل يومية أو وقت عمل مجدول ، يمكنك إنشاء عادات عمل جيدة لبدء عملك.

حاضنات الأعمال مفهومها وأهدافها

سلبيات حاضنة الأعمال

بينما تقدم حاضنات الأعمال مجموعة من الفوائد، هناك بعض الجوانب السلبية التي يجب مراعاتها. تذكر هذه عند التقدم للبرامج:

  • الالتزام بالوقت: بينما تقدم المسرعات والمسرعات المسبقة برامج منظمة ومحددة زمنياً، فإن الحاضنات لديها وتيرة أبطأ. إنها الخيار المناسب للشركات التي تحتاج إلى مزيد من الوقت لتنمو.
  • الوصول المحدود: الحاضنات لها درجات متفاوتة من الانتقائية. البرامج ذات السمعة العالية ترى المزيد من المتقدمين ويصعب الالتحاق بها. يمكن أن تكون عملية التقديم صارمة في أكثر المؤسسات تميزًا.
  • الجدول الزمني الصارم: بالنسبة لبعض الشركات، يمكن للحاضنات أن تنتقص من متطلبات إدارة الأعمال التجارية. غالبًا ما تتطلب البرامج حضورًا صارمًا في التدريب وورش العمل والأنشطة الاجتماعية. بينما يشتت انتباه البعض، يمكن أن يكون هذا التعليم لا يقدر بثمن لأولئك الذين يحتاجون إليه ويريدونه.

زيادة رأس المال الاستثماري

من المعروف أن المسرعات توفر استثمارات أولية للمشاركين في مقابل حقوق الملكية. في حين أن عددًا صغيرًا من الحاضنات لديها نموذج عمل مماثل، إلا أنه أقل شيوعًا. ومع ذلك، يمكن أن تكون الحاضنة مصدرًا مفيدًا للشركات الناشئة التي تتطلع إلى زيادة رأس المال الاستثماري. هناك ثلاث طرق رئيسية يمكن أن تساعد بها الحاضنة:

  • توفير في التكلفة: توفر معظم الحاضنات مساحات عمل مشتركة منخفضة التكلفة وإمكانية الوصول إلى مرشدين. يمكن أن توفر هذه التدابير أموال الشركة الشابة، والتي يمكن أن تكون بمثابة نوع من الاستثمار.
  • الاستجداء المباشر: عادة ما تكون الحاضنات على اتصال مباشر مع المستثمرين الملاك وأصحاب رؤوس الأموال وغيرهم من المستثمرين. يمكن لهذه البرامج ومدربيها تعريف فريقك بمصادر التمويل الهامة هذه.
  • ممارسة عروض تقديم العروض التقديمية: من خلال الإرشاد الذي يقدمه مدربي الحاضنة، ستعمل على صقل خطة عملك لجذب المستثمرين. سيعلمونك كيفية تقديم عرض تقديمي مقنع واستخدام الممارسات التجارية التي يرغب المستثمرون في رؤيتها. ستترك حاضنة مع شركة تستحق الاستثمار فيها.

اقرأ أيضاً: شركة Plus500 للتداول وجميع المعلومات

 

وبهذا نكون قد أرفقنا أهم الأفكار التي عليك معرفتها بخصوص حاضنات الأعمال وتأثيرها الكبير والهام على قراراتك التنفيذية والإدارية. وعلى خطوتك الأولى في إنشاء أي مشروع  كان، نتمنى أن يرافقك الإلهام أينما كنت وان تصبح من رواد الأعمال الأوائل.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد