نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أسباب التهاب الأنف وطرق علاجه

0 69

أسباب التهاب الأنف وطرق علاجه.. ما هي أنواع التهاب الأنف إن التهاب الأنف من الأمراض الشائعة جداً حيث يعد الأنف من أكثر الأجزاء التي تصاب بالتهاب في الجهاز التنفسي ونعمل دائما على البحث لكيفية تجنب هذه الالتهابات والحساسية المترافقة مع أعراض مزعجة. جمعنا لكم في هذا المقال عبر موقع ملهمون أنواع التهابات الأنف.

التهاب الأنف

هو حدوث التهاب وتورم الغشاء المخاطي في الأنف حيث يصاب المريض بسيلان أنفي شديد وانسداد في فتحتي الأنف. وقد يكون مصاب المريض بالزكام أو ما يعرف بالحساسية الموسمية. كما تكون نزلات البرد والحساسية الأنفية أحد أكثر الأسباب التي تؤدي لالتهاب الأنف يقوم الطبيب بتشخيص المريض من خلال الأعراض التي يمر بها ويقدم له المضاد الحيوي المناسب ومضادات الحساسية (الهيستامين) التي تساعد المريض لتجنب التهيج الذي يحدث نتيجة الحساسية. كما أن هناك حقن ضد الحساسية تساعد بشكل كبير على توقف الحساسية الأنفية.

إن الأنف هو أكثر  الأجزاء في المجرى التنفسي إصابة بالمرض حيث هناك نوعان من حالات التهاب الأنف منها تحسسية أو غير تحسسية ناجمة عن عدوى فيروسية أو بكتيريا. كما تقسم العدوى الأنفية والتهاب الأنف إلى قصير الامد ويكون حاد أو من الممكن أن يكون مزمن وطويل الأمد و يصاب مريض التهاب الأنف المزمن بالتهاب الجيوب الأنفية.

التهاب الأنف التحسسي

إن التهاب الأنف التحسسي ينجم عن ردة فعل الجهاز المناعي في الجسم وذلك اتجاه مهيّج موجود في الوسط البيئي. حيث هناك العديد من المهيجات البيئية مثل الغبار – العفن – غبار الطلع – القش – الأشجار وايضاً الحيوانات.

ما هي أنواع التهاب الأنف:

حيث هنا الحساسية الموسمية و الحساسية التي تحدث في أي وقت على مدار السنة وتسبب التهاب الأنف التحسسي.

تشمل أعراض التهاب الأنف التحسُّسي:

الحكة – العطس – انسداد الأنف – سيلان الأنف – الحكة – العيون الدامعة.كما يشعر المريض بصداع شديد وتورم منطقة الجفون و ايضاً السعال.

يقوم الطبيب بتشخيص التهاب الأنف التحسسي وذلك بحسب تاريخ الأعراض التي يمر بها المريض. وايضاً وجود تاريخ عائلي بالحساسية. وهناك بعض من اختبارات الدم أو القيام بالاختبارات الجلدية لكي يتأكد الطبيب من جميع التفاصيل جيداً.

بعض التعليمات التي يمكن أن تعالج أعراض التهاب الأنف التحسسي

  • يجب تجنب المواد التي تسبب الحساسية أو حدوث أعراض الحساسية.
  • تطبيق الرذاذ الأنفي الذي يحتوي على الستيرويدات القشرية الذي يعمل على تقليل التهاب الأنف حيث يعد هذا الرذاذ آمن لكي يستخدمه المريض على المدى البعيد.
  • يساعد أخذ مضادات الهيستامين لعدم حدوث ردة فعل تحسسية وبذلك يمنع ظهور أعراض التحسس. هناك أصناف من مضادات الهستامين تسبب النعاس وايضاً جفاف غشاء الأنف المخاطي للأنف.
  • يمكن للفرد أن يخفف من أعراض الحساسية من خلال غسل الأنف بمحلول ملحي يتم ضخه بواسطة أنبوب بلاستيكي يمكن عصرها.
  • هناك حقن لإزالة حساسية الجسم يُطلق عليها اسم العلاج المناعي من أجل إزالة الحساسية أو التهيج في الجسم.

التهاب الأنف الفيروسي الحاد

إن التهاب الأنف الفيروسي الحاد ينجم عن العديد من الفيروسات وتكون هذه الفيروسات ذاتها التي تسبب الزكام.

تشمل الأعراض: سيلان في الأنف – العطاس – الاحتقان الأنفي – القاطر الأنفي الخلفي – السعال بالإضافة للحمى.

تعمل مزيلات الاحتقان على التخلص من حالة الانسداد الأنفي كما يوجد حبوب فموية تعمل على تضييق الأوعية الدموية الموجودة في الغشاء الأنفي المخاطي ولا تحتاج وصفة طبية. إن مضادات الهيستامين توقف سيلان الأنف ولكنها تسبب النعاس.

التهاب الانف المزمن

إن التهاب الأنف المزمن مقترن بالتهاب الأنف الذي ينجم عن عدوى فيروسية أو نوع التهاب. ولكن وقد يمكن أن يحدث مع أمراض ثانية مثل  داء الزهري، والسل، أو الورم الصلب الأنفي الذي يعتبر داء جلدي  تكون في هذه الحالة الأنسجة صلبة ومسطحة تبدأ بالظهور أولا على الأنف.

ما هي أنواع التهاب الأنف:

من أعراض التهاب الأنف المزمن: حدوث انسداد في الأنف والتقشر و ايضاً النزف المتكرر وخروج مفرزات ذو رائحة كريهة من الأنف.

تساعد مزيلات الاحتقان في هذه الحالة على تخفيف الأَعراض.كما يتطلب إجراء زرع مخبري من أجل فحص الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في عينة المخاط وذلك من أجل تحديد نوع العدوى البكتيرية أو الفطرية. لكي يتم اختيار العلاج المناسب للمريض.

التهاب الأنف الضموري

إن التهاب الأنف الضموري هو نوع من أنواع التهاب الأنف المزمن وقد يسبب في تقليل ثخانة الغشاء المخاطي ويزيد من صلابته ايضاً، ولك ما يسبب حدوث توسع وجفاف في الممرات الأنفية.

يحدث هذا الضمور عادة لدى الكبار في السن وتزداد خطورة الإصابة عند المرضى المصابين في الورم الحبيبي مع التهاب الأوعية الدموية.(الذي يعرف باسم ورم فيجنر الحبيبي.

وفي هذه الحالة من الاضطراب يتم استبدال الخلايا الموجودة في الغشاء المخاطي للأنف التي تعمل على إفراز المخاط وتكون مزودة بامتدادات شعرية تحرك جزيئات الغبار خارج الأنف. وهذه الخلايا تكون مشابهة للخلايا الموجودة في الجلد.

إن هذا العلاج يؤدي للحد من التقشر والقضاء على رائحة الأنف وايضاً الحدّ من العدوى يتم وضع المضادَّات الحيوية بشكل مراهم داخل الأنف مثل: باسيتراسين – موبيروسين حيث تساعد هذه الأدوية إلى موت البكتريا.

كما يتم العلاج باستخدام هرمون الإستروجين بشكل رذاذ أنفي و حبوب فموية. بالإضافة لذلك يتم تقديم الفيتامينات A و D عن طريق الفم والتي تعمل على الحد من التقشر وزيادة المُفرَزات المخاطية.

التهاب الأنف الدوائي

إن التهاب الأنف الدوائي الذي يعرف باسم الاحتقان الارتدادي. هو احتقان شديد يحصل في الأنف ينجم عن استخدام مزيلات الاحتقان و القطرات الأنفية بشكل مفرط وذلك لأكثر من 3 أو 4 أيام متتالية. كما يعالج من خلال إيقاف استعمال الدواء بشكل مباشر الذي سبب التهاب الأنف الدوائي باستخدام البخاخ الأنفي الملحي.كما يستطيع المريض استخدام بخاخ أنفي يحتوي هذا البخاخ على ستيرويد قشري.

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال تقديم شرح كامل ومفصل حول أسباب التهاب الأنف التحسسي الموسمي والدائم بالإضافة لالتهاب الأنف البكتيري والفيروسي متمنين لكم الصحة الدائمة.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد